فوائد ماء الليمون و وصفات لفقدان الوزن به

ماء الليمون هي أحد أفضل وصفات المياه المزيلة للسموم من الجسم، و تباع في كل مكان هذه الأيام كما أنك ستلاحظ وجودها على الإنترنت كلما تقوم بالتصفح. بجانب كونه لذيذ و له طعم حلو و منعش، عصير الليمون له أيضاً العديد من الفوائد الصحية. سنقدم لكم في هذه المقالة فوائد مياه الليمون و طريقة عمله و بعض وصفات مياه الليمون.

ما هو ماء الليمون ؟

بكل بساطة هو عبارة عن عصير الليمون المختلط بالمياه. و يمكن تقديمها باردة أو ساخنة و تقدم غير محلاة، و هذا كله حسب الذوق. و لمعلوماتك، فإنك تستطيع أن تأخذ معك زجاجة من مياه الليمون و تأخذ منها طوال اليوم لأنها تعتبر علاج صحي و لذيذ لفقدان الوزن.

فوائد ماء الليمون

هناك العديد من الفوائد الغذائية لتناول مياه الليمون، و ذلك بالإضافة للعديد من الفوائد التي تحصل عليها من مياه الشرب، مثل تسريع عملية التمثيل الغذائي. و يحتوي الليمون على الفلافونويدات، و هي أصباغ نباتات معروف أن لها خصائص مضادة للأكسدة. وهو ما يجعلها تساعد في حماية الخلايا من التلف. كما يحتوي الليمون على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي و البوتاسيوم. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم على خفض ضغط الدم، و قد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البوتاسيوم بكثرة تقل لديهم نسبة الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية بنسبة 27%.

٥ فوائد هامة في ماء الليمون :

  1. يساعد على فقدان الوزن

وقد إكتشف العديد من الناس أن شرب مياه الليمون تعتبر جزءاً أساسياً للمساعدة في برنامج فقدان الوزن. و لكن كيف تساعد مياه الليمون في فقدان الوزن؟ بعض الدراسات أظهرت أن شرب المياه بشكل طبيعي يحسن عملية التمثيل الغذائي، و أن تناول كوب من مياه الليمون الساخن أو الدافئ في الصباح أصبحت عادة صحية يومية لكثير من الناس للمساعدة في فقدان الوزن. وبالإضافة لفوائدها في فقدان الوزن، فإن لها طعم رائع.

Advertisements

إشرب كوب من مياه الليمون في الصباح الباكر على معدة فارغة للمساعدة في فقدان الوزن.

  1. يساعد على الهضم

الأحماض الموجودة في مياه الليمون تبطئ من عمليات الهضم، مما يساعدك على إمتصاص أفضل للمواد الغذائية التي تمر في جسمك. و يساعد معدل الإمتصاص البطئ على معادلة طفرات إرتفاع الانسولين، و يحسن استغلال المتوفرة في طعامك.

  1. يساعد على تنظيف الكبد

الماء هو العنصر الأساسي دائماً في أي طريقة أو خطة للتخلص من سموم الجسم، والتنظيف بمياه الليمون هو وسيلة رائعة للتخلص من السموم. و بالإضافة للفوائد الصحية لمياه الليمون المطهرة، قد تساعد الإنزيمات على تحفيز وظائف الكبد و المساعدة في التخلص من السموم. ومياه الليمون المطهرة أيضاً تقلل من شهيتك حتى تساعدك على النجاح في فقدان الوزن و تظل كذلك ما دمت تتناول مياه الليمون للتخلص من السموم

  1. يعزز قوة الجهاز المناعي

تعتبر مياه الليمون مصدر جيد لفيتامين سي و غيرها من العناصر الغذائية، والتي تساعد في تحسين قوة الجهاز المناعي. فيتامين سي هو واحد من أفضل و أسهل الطرق لتعزيز قوة الجهاز المناعي لأ،ه يساعد على معادلة الجزيئات الحرة و التي ترتبط بالإصابة بالشيخوخة و المرض. تحتوي الليمونة الواحدة على ما يصل 187% من إحتياجك اليومي من فيتامين سي. كما أنه يساعد على زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك و ذلك لإحتوائه على الفيامينات و المعادن الاخرى. لذلك إذا كنت تشعر أنك لست بصحة جيدة، تناول بعض مياه الليمون و سوف يشعر جسمك بالتحسن بشكل أسرع، كما أنه قد يساعدك في التخلص من الإرهاق الذي يصيب الجسم والذي يصاحب الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

  1. يحسن حالة بشرتك

تساعد مضادات الأكسدة في عصير الليمون على تقليل العيوب، كما تساعد أيضاً على تقليل التجاعيد. ويكمن أيضاً أن تضع منه على الندوب و بقع العمر لتقليل ظهورها، ولأن عصير الليمون يزيل السموم من جسمك، فإنه سيحافظ على بشرتك دائماً مشرقة. الحصول على فيتامين سي الطبيعي يحسن من طبيعة الجلد، و الليمون يساعد في المحافظة على إنسجام الجلد أثناء عملية فقدان الوزن، و لكن إذا كنت لا تستطيع الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، أو تشعر أنك بحاجة للمساعدة في حالة الجلد المترهل، عليك التوجه لتناول مياه الليمون.

طريقة عمل ماء الليمون

طريقة عمل مياه الليمون سهلة للغاية، تحتاج فقط لوجود الليمون و الماء. أضف عصير الليمون إلى الماء الدافئ أو البارد. إستعمل دائماً الليمون المعصور الطازج للحصول على أكبر قدر من الفوائد، لا تقوم بشراء هذه الزجاجات المضغوطة الصغيرة من البقالة، فهي ليس لديها أي قيمة غذائية و معظمها يحتوي على المواد الكيميائية و المواد الحافظة الضارة. و لتوفير الوقت، قم بعصر الليمون و تجميد العصائر في علبة مكعبات الثلج، ثم تقوم بوضع مكعب من الثلج في كوب من الماء للحصول على كمية كبيرة من فيتامين سي. إذا كنت تشعر أن عصير الليمون قوي بالنسبة لك، يمكنك تخفيفه قليلاً، قم بتقطيع الليمونة إلى شرائح رقيقة ثم ضعها في الماء. يمكنك أيضاً تجربة بعض وصفات الليمون الاخرى و المضاف إليها بعض المكونات الاخرى اللذيذة.

في فترة ما بعد الظهر، قم بعمل إبريق من مياه خيار الليمون، مياه خيار الليمون بالنعناع، أو أي وصفة اخرى للتخلص من السموم لتتناولها طوال اليوم وذلك لتقليل شهيتك و إبقائك رطب مع المساعدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

في المساء، تناول كوب دافئ من مياه الليمون الدافئة مع العسل سوف تساعدك على الشعور بالراحة و الإسترخاء، مما يساعدك في الحصول على نوم هادئ.

فيتامين سي يساعد على شد جلدك أثناء النوم، لذلك تناول كوب من مياه الليمون ليلاً.

وصفات ماء الليمون

هناك العديد من الطرق لعمل مياه الليمون. الطريقة الأكثر شعبية و إنتشار هي مجرد إضافة عصير الليمون إلى 1-2 كوب من الماء. و لكنك قد تريد إضافة نكهات اخرى، لذلك إليك بعض الإقتراحات:

مياه خيار الليمون

مياه خيار الليمون تعتبر وصفة مياه المنتجع الصحي الكلاسيكية و التي يمكن أن تجدها يومياً في الكثير من الأماكن. طعم الخيار مع الليمون رائع جداً، و كذلك هذا يمكنك من أن تحصل على فوائد الخيار و الليمون معاً. الخيار ملئ بالبوتاسيوم، مما يجعله يساعد في خفض ضغط الدم. كما أنه يساعد على تقليل الإنتفاخ، يساعد في شد الجلد، كما أن مياه الليمون تعزز التمثيل الغذائي، لذلك فإن هذا المشروب الذي لا يحتوي على أي سعرات حرارية يجعلك تشعر بأنك في صحة جيدة سريعاً

ماء الليمون الدافئة مع العسل

وقد أشاد العديد من الناس بهذه الوصفة على أنها الوصفة الأولى لعلاج الانفلونزا و البرد، كما يقال أنها تمنع الإصابة بالمرض إذا تناولتها يومياً في الصباح. لعمل ماء الليمون الدافئ مع العسل، قم بمزج عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل العضوي الخام في كوب قياسي مع ماء طازج مغلي و الذي تم تبريده قليلاً. و لكن تأكد من أن الماء لا يزال ساخناً بما يكفي لإذابة العسل و الليمون. الفوائد الصحية من مياه الليمون الدافئة بالعسل في الصباح ستظهر سريعاً عندما تبدأ تشعر بالتحسن الكبير في صحتك يومياً.

ماء الليمون الساخن مع النعناع

وصفة ماء الليمون الساخن مع النعناع، مثله مثل ماء الليمون الدافئ هو المشروب المثالي لك عندما تشعر بالتعب. و هي بسيطة جداً في طريقة تحضيرها، قم بمزج عصير من نصف ليمونة طازجة في كوب من الماء الساخن و أضف لها بعض قطع النعناع الصغيرة. وإذا كنت تريد أن تجعل طعمها أكثر حلاوة، أضف إليها ملعقة صغيرة من العسل و لكن لابد أن يكون الماء ساخناً.

ماء الليمون بالخيار و النعناع

مياه الليمون بالخيار والنعناع هي أحد أفضل الوصفات المفضلة في يوم صيفي حار. بالإضافة لطعمه اللذيذ، فأنت تحصل على الفوائد الصحية لليمون و الخيار و النعناع مجتمعة. يساعد النعناع على تقليل الإنتفاخ مثله مثل الخيار. كما أن كلاهما يمنحان جسدك الترطيب اللازم، لذلك فتناول ذلك المشروب بعد القيام بالتمارين الرياضية، أو في يوم حار سوف تجعلك تشعر بالإنتعاش. لذلك يعتبر هذا المشروب من أفضل مزيلات السموم.

ماء الليمون مع فلفل كايين

ماء الليمون مع فلفل كايين والتي كانت تستخدم في فقدان الوزن لعدد من السنوات، إبتداءاً من عام 1940 وذلك عن طريق ستانلي بوروز. و في كتابه عام 1976 ” المنظف الرئيسي” عزز الوصفة كجزء من خطته لفقدان الوزن و كعلاج طبيعي لكثير من الأمراض. و من المعروف أن فلفل كايين يزيد من عملية التمثيل الغذائي، و يحفز الدورة الدموية، و يساعد على الهضم، و يساعد في تنظيم السكر في الدم. لعمل مياه الليمون بفلفل كايين، أضف قليلاً من فلفل كايين إلى 8 أوقية من الماء الدافئ مع عصير نصف ليمونة.

ماء الليمون بالنعناع

وصفة اخرى كلاسيكية من السهل القيام بها و لديها طعم رائع أيضاً هي مياه الليمون بالنعناع. فهي تحتوي على أشهر نوعين من المكونات التي تنغمس في الماء، النعناع و الليمون. قم بعمل إبريق من الماء المضاف إليه الليمون و النعناع لعمل مشروب صيفي منعش سوف تحبه عائلتك، و سوف يكون جيداً لهم أيضاً.

ماء الليمون بالزنجيل

ماء الليمون بالزنجبيل هي واحدة من أكثر الوصفات الفريدة من نوعها، و ذلك بفضل الزنجبيل. وهي أيضاً مزيل قوي للسموم، لأن الليمون مدر طبيعي للبول، و كل من الليمون و الزنجبيل يعززان عملية التمثيل الغذائي. تناول هذه الوصفة لماء الليمون بالزنجبيل طوال اليوم يجعل منه وسيلة رائعة لتحسين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك طوال اليوم.

الإستنتاج

سواء كنت تبحث عن طريقة سهلة لعمل مشروب لذيذ من الماء و الفاكهة، أو تحتاج للتخلص من السموم، فمياه الليمون هي إختيارك الأول.

Advertisements

فقط تأكد من أن تضيفه لنظامك الغذائي و إتباع نظام غذائي صحي و عدم إستخدامه كبديل للوجبات. تناول ماء الليمون يومياً هو عادة سوف تستمتع بها و تجعلك تحصل على الفوائد الصحية من ماء الليمون لفترة طويلة.

Advertisements