فوائد المضمضة بالزيت و كيفية القيام بها

لا شك إنك تُمضض فمك وأسنانك من وقت لأخر ، فهل سمعت عن المضمة بالزيت وفوائد المضمة بالزيت من قبل ؟ أن إستخدام المضمة بالزيت هو طريقة قديمة تستخدم منذ آلاف السنين و التي لاتزال تقدم فوائد صحية للفم لملايين البشر في جميع أنحاء العالم.

ما هي المضمة بالزيت؟

هو عملية وضع بعض الزيوت الصحية في الفم و تركها لفترة طويلة من الوقت، و ذلك في محاولة تحسين صحة الفم بشكل عام و بطريقة مختلفة. بدأت هذه العملية في الهند منذ آلاف السنين و التي تستخدم فيها العديد من الزيوت المختلفة. و يتساءل الكثير من الناس عن مدى الأمان في إستخدام السحب بالزيت و ذلك لوجود الكثير من الدهون ( و إن كانت بعضها صحية) في العديد من الزيوت

ولكن الخبراء أجمعوا أنه لا يوجد ضرر في تجربة هذه الطريقة. ويساعد السحب بالزيت في التغلب على البكتيريا و السموم في الفم، ولكن و بالرغم من ذلك، لا يجب عليك إبتلاع الزيت بعد أن تنتهي من التنظيف

بعض الناس يقومون بعملية السحب بالزيت كل يوم، كبديل أقوى لغسول الفم، وهناك من يقوم بها مرة في الاسبوع، أو حتى مرة واحدة في الشهر. هناك العديد جداً من الزيوت التي تستخدم في السحب بالزيت، و لكن أشهرها و أكثرها شعبية هو زيت جوز الهند و زيت السمسم. زيت جوز الهند يساعد في تبييض الأسنان بينما يساعد زيت السمسم في إزالة طبقات الجير من على الأسنان و يساعد أيضاً في القضاء على البكتيريا. العديد من الأدلة و التي تأتي من تجارب الناس تدعم هذا العلاج و تجعله موثوق به في جميع أنحاء العالم.

Advertisements

كيف تقوم بعمل المضمضة بالزيت ؟

عملية السحب بالزيت في الواقع تعتبر عملية بسيطة جداً، وهي نفس طريقة إستخدام غسول الفم تقريباً، إلا أنها تأخذ وقت أطول.

الطريقة:

  • ضع 2 ملعقة صغيرة من زيت السمسم في فمك – لا تقم ببلعهم.
  • قم بالمضمضة بالزيت لمدة 15-20 دقيقة، تذكر بألا تقم بإبتلاع أي قطرة من الزيت.
  • ستزداد لزوجة الزيت مع مرور الوقت بسبب إخلاط الزيت مع اللعابو المركبات الأخرى في فمك.
  • قم ببصق الزيت مباشرة في صندوق القمامة، إذا كنت لا تريد أن تبصق الزيت في الحوض الخاص بك.
  • قم بشطف فمك بالماء الدافئ، أو قم بالمضمضة بماء دافئ مع ملح للتخلص من طعم الزيت.
  • ثم قم بغسل أسنانك بالفرشاة لإزالة البكتيريا الزائدة.

فوائد المضمضة بالزيت

هناك العديد من الفوائد لعملية السحب بالزيت، بما في ذلك إزالة السموم من الجسم، تقليل الصداع، تعزيز الحفاظ على نظافة الجلد، والقضاء على البلاك ( الجير ) و البكتيريا، و تبييض الأسنان، و تعزيز الطاقة.

تبييض الأسنان

من الأسباب الأكثر شهرة لإستخدام السحب بالزيت هو تبييض الأسنان. ونظراً لإحتواء الزيوت على المضادات الحيوية و مضادات الفيروسات، ويمكن له أن يساعد على إختراق طبقات البلاك و المواد اللزجة على أسنانك، و القضاء على البكتيريا و السموم الغير مرغوب فيها، ويترك أسنانك بإبتسامة مشرقة.

صحة الفم

عندما يتعلق الأمر بتحسين صحة الأسنان،يمكن للزيت أن يقوم بسحب السموم و مسببات الأمراض الموجودة بين أسنانك، كما أنه يحطم مستعمرات البكتيريا الموجودة في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مما يجعل نمن السهل تنظيف فمك و منع التجاويف، و منع رائحة الفم الكريهة، و أمراض اللثة.

مستويات الطاقة

على الرغم من قلة الأبحاث عن فوائد أخرى للسحب بالزيت، هناك الكثير من التقارير القصصية (عن تجارب شخصية) أن هذه الطريقة تعطفي دفعة حيوية في الصباح، وذلك ربما يرجع إلى وجود بعض الدهون الصحية في زيت جوز الهند و زيت السمسم و التي يتم إمتصاصها من قبل أنسجة الفم.

الصداع

سبب آخر مهم لعمل هذه الطريقة يومياً و هو القضاء على الصداع. يقول كثير من الناس أن القيام بالسحب بالزيت يومياً أو اسبوعياً يقلل من الإلتهابات و يمنع الصداع من قبل أن يحدث.

إزالة السموم

أثناء قيامك بالإحتفاظ بالزيت أولاً في فمك، فإن بعض منه يدخل إلى مجرى الدم، و يساعد على تحسين وظائف الكبد و تعزيز صحة الكلى.

التوازن الهرموني

قد وجدت بعض الأبحاث أن السحب بالزيت يمكن أن يؤثر على مستوى الهرمونات، وهو خبر سار للذين يرغبون في إستعادة التوازن بين الهرمونات. أو للذين يعانون من حالات هرمونية، مثل إضطراب الغدة الدرقية.

مظهر الجلد

الآثار الجيدة جداً لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم و زيت جوز الهند و المفيدة للجلد معروفة للجميع. و بإستخدام السحب بالزيت، قد تكون بعض الدهون المفيدة قادرة على التأثير على جلد الوجه و الجسم، مما يساعد على القضاء على التجاعيد، تقليل علامات الشيخوخة، و زيادة مرونة الجلد.

الآثار الجانبية للمضمة بالزيت

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة للسحب بالزيت، فهناك بعض الآثار الجانبية المحتملة والتي عليك أن تعرفها، مثل جفاف الفم ، و زيادة إحتمالات حدوث التجاويف في بعض الحالات.

جفاف الفم: يمكن أن يسبب الزيت إصابتك بالجفاف في فمك، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لعودة التوازن الرطوبة الطبيعي، مما يؤدي لجفاف الفم. كما إشتكى البعض من الغثيان و القئ مع الإستخدام المفرط للزيت.

التجاويف: هناك بعض الأدلة على أن إستخدام السحب بالزيت قد يتسبب في إصابتك بالتجاويف، خاصةً إذا كنت لا تقوم بتنظيف فمك جيداً بعد الإستخدام.

Advertisements

الإلتهاب الرئوي: إذا سمحت لبعض الزيت بالتسلل و الوصول إلى رئتيك، فمن الممكن أن تصاب بالإلتهاب الرئوي، و هي حالة خطيرة تتطلب العناية الطبية.

Advertisements