أسباب حبوب الفخذين وعلاجها لتجنب مضاعفتها

وجود حبوب الفخذين تجعل ذهابك لقضاء أنشطتك اليومية شئ غير مريح. و يمكن أن تصبح أكثر ألماً إذا تكون كيس أو دمّل في منطقة الفخذ. هذه المنطقة في الجزء العلوي من ساقيك عرضة للممازحة، مما يجعل من الصعب التخلص من البثور على الفخذ الداخلي.

منطقة الفخذ بين ساقيك بيئة مثالية لأنواع مختلفة من البثور و الكتل لتظهر بها. بسبب تواجد الظروف الداكنة، الدافئة و الرطبة على الفخذ الداخلي تجعل البكتريا و الفطريات تصيب بشرتك. عندما تصبح الغدد الجلدية و المسام مسدودة، يمكن أن تتكون على الفخذ الخراريج المليئة بالصديد و البثور و البقع و الدمامل.

ومن أسباب ظهور هذه البثور: الحلاقة، إزالة الشعر بالشمع، إرتداء الملابس الضيقة، العدوى البكتيرية أو الفطرية، أو الأمراض المنقولة عن طريق الإتصال الجنسي. قد تكون قادر على التخلص من البثور عن طريق العلاجات المنزلية والتي لها خصائص مضادة للميكروبات والتي قد تساعد في تهدئة العدوى. أشياء مثل الصبار، زيت شجرة الشاي، الساحرة هازل، و العسل يمكن أن تساعد على تعزيز الشفاء من البثور و الخراريج على الفخذ عن طريق تقليل الإلتهابات.

أسباب حبوب الفخذين

معرفة السبب في ظهور مثل هذه الأشياء قد تساعدك في منع تكونها في المستقبل، و نذكر هنا بعض هذه الأسباب:

Advertisements

إلتهاب الغدد العرقية

يحدث إلتهاب الغدد العرقية عندما يحدث إنسداد الغدد مما يؤدي إلى تكون حبوب ملتهبة كبيرة في الفخذ، أو في الإبطين، أو تحت الثديين للنساء. و قد تعاني أيضاً من طفح جلدي يؤثر على ساقيك من الأعلى.

و تقول دكتور أماندا أوكلي طبيبة الأمراض الجلدية أن سبب إلتهاب الغدد العرقية غير معروف، و لكن يبدو أن الإحتكاك و إنسداد الغدد هو السبب الرئيسي. و يمكن أن تتسبب في تكون البثور المؤلمة و الحبوب حول منطقة الفخذ.

و تشير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن الأعراض الاخرى لإلتهاب الغدد العرقية هي حب الشباب، الخراريج و الرؤوس السوداء و الدمامل.

بثور الحلاقة

حلاقة خط البكيني يترك ورائه بعض البثور و االحبوب الصغيرة على الفخذ من الداخل. وإذا أُصيبت هذه الحبوب بالعدوى قد تتسبب في تكوين الخراريج الكبيرة و الدمامل. و تظهر الدمامل، أو البثور أو حب الشباب في الفخذ الداخلي إما بسبب الإصابة في بصيلات الشعر أو الشعر غير مكتمل النمو الذي يسد المسام و يسبب الإلتهاب و إمتلاءه بالصديد.

الأمراض المنقولة بالإتصال الجنسي

وفقاً لأطباء من مايو كلينيك، فإن الأمراض المنقولة بالإتصال الجنسي تسبب الحبوب الحمراء الصغيرة و البثور بالقرب من الفخذ و حول الأعضاء التناسلية. هذه الأضرار على الفخذ يمكن أن تسبب الحكة و تكون مؤلمة.

الطفح الحراري

الحبوب الحمراء بين ساقيك يمكن أن يكون سببها طفح حراري على الفخذ الداخلي. و يوضح دكتور بينيامين ويدرو أنه عندما تصبح الغدد العرقية الجلدية مسدودة، يسبب العرق المحصور بداخلها إلتهاب مع ظهور بثور صغيرة. قد تعاني من حبوب في الفخذ الداخلي بسبب طفح حراري إذا كنت ترتدي ملابس داخلية ضيقة أو ملابس ضيقة.

حكة جوك

حكة جوك هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفخذ و تسبب الطفح الجلدي و الحكة. يقول دكتور جاري كول على ميديسين نت، أنه إذا إزدادت العدوى الفطرية سوءاً يمكن أن تسبب تَكَوُن حبوب مليئة بالصديد والتي تبدأ فيما بعد في إخراج الصديد. كما يمكن للطفح الجلدي أن ينتشر إلى مناطق اخرى من الفخذ و الأعضاء التناسلية.

تقران الجريبات الشعرية ( مرض جلد الدجاج)

و هو عبارة عن حبوب صغيرة بيضاء على الفخذ الداخلي والتي تكون غير مؤلمة. ويقول أطباء من مايو كلينيك أن هذه الإنتفاخات غالباً ما تصيب الفخذين أو الذراعين أو الخدين أو الأرداف. عادةً لا يكون من الضروري علاج مرض جلد الدجاجة.

إلتهاب جريبات الشعر

إذا أصبحت بصيلات الشعر في الفخذ ملتهبة، هذا قد يسبب إلتهاب الجريبات – حبوب صغيرة تشبه البثور تظهر على الفخذين. تقول مايو كلينيك أن هذه الحبوب الملتهبة يمكن أن تسبب الحكة و أن تكون مؤلمة للغاية. و يمكن أن تكون الحالة محرجة خصوصاً إذا إحتجت إلى خدش الفخذ كثيراً. وتقول دكتور أماندا أوكلي طبيبة الأمراض الجلدية أن نوعاً معيناً من إلتهاب الجريبات يمكن أن يسبب جروح تشبه الخراج على الفخذ الداخلي.

ما الفرق بين الدمّل و الكيس؟

الدمّل هو عدوى شائعة و مؤلمة في بصيلات الشعر و الجلد المحيط به. تبدأ كنتوء أحمر ثم تمتلئ بالقيح لأن خلايا الدم البيضاء تسرع لمحاربة العدوى. يمكن أن تشمل أعراض الدمامل تورم و إحمرار و ألم. الدمّل له رأس أبيض أو أصفر و يممكن أن تخرج بعض الإفرازات و الصديد.

أما الكيس فهو أكثر شيوعاً على الجلد. الكيس الجلدي هو عبارة عن جيب مغلق من الأنسجة التي تمتلئ بالسوائل، أو القيح. تشعر أنه مثل حبة البازلاء تحت الجلد. و عادةَ ما تكون بطيء النمو، غير مؤلم و سلس الملمس عندما تكون تحت الجلد.

كيف يختلف الدمّل عن البثرة ؟

Advertisements

تقول دكتور إيمي اسبي سميث المديرة الطبيةلعيادات الرعاية العاجلة. أن البثور تنتج عن إنسداد في بصيلات الشعر، و هي عادة أصغر من الدمل و ليست مؤلمة مثل الدمامل.

علاج حبوب الفخذين

تعتبر العلاجات الطبيعية المنزلية فعالة جداً للتخلص من البثور و الدمامل و الخراريج من الفخذ الداخلي. و عليك أن تبدأ العلاج مبكراً لمنع إصابة الحبوب بالإلتهابات أو العدوى.

الضغط الدافئ مع ملح إبسوم

إستخدام الضغط الدافئ مع ملح إبسوم في المنزل يعتبر وسيلة فعالة لإخراج القيح من الدمل المصاب أو الكيس على الفخذ. الحرارة من الضغط تساعد على فتح الدمّل و تسريع عملية الشفاء.

و يقول أطباء من ويبمد أن ملح إبسوم ينقسم في الماء إلى مغنيسيوم و كبريتات. ويقولون أن الناس يستخدمون المغنيسيوم على الدمامل لتعزيز الشفاء. كما ينصح طبيب الجلدية دكتور كيفن بيرمان بإستخدام الضغط الدافئ على الدمامل لتسريع الشفاء و تسهيل خروج الصديد.

كيف تفعل ذلك

  • إخلط 4\1 كوب من ملح إبسوم مع 4\3 كوب من الماء الساخن في وعاء، و قلّبه حتى يذوب.
  • إنقع منشفة نظيفة في الماء.
  • ضع منشفة ملح إبسوم الدافئة على الدمّل الموجود على الفخذ الداخلي لمدة 30 دقيقة.
  • كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم للمساعدة على خروج الصديد.
  • واصل تطبيق هذا العلاج يومياً حتى يشفى الدمّل تماماً.
  • يمكنك أيضاً تعزيز قوة الشفاء عن طريق إضافة بعض القطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء.

يوصي دكتور بيرمان بالإستمرار في إستخدام العلاج بالضغط الدافئ حتى بعد أن يفتح الدمّل. ويجب عليك ألا تقوم أبداً بمحاولة الضغط عليها لإخراج الصديد حتى لا تنتشر العدوى داخل الجلد.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من اليثور، الحبوب المصابة و الخراريج في الفخذ. وعلى عكس الزيوت الأخرى، يمكن وضع زيت الشاي مباشرةً على مناطق صغيرة في الجلد للمساعدة في قتل العدوى وتقليل الإلتهابات. لأن زيت شجرة الشاي مضاد للجراثيم و الفطريات سوياً، لذا فهو رائع لعلاج الحبوب الناتجة عن حكة جوك، الحلاقة، أو البثور المصابة يالقيح.

و قد وجدت الأبحاث أن له أيضاً خواص مضادة للميكروبات، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة رسائل في علم الأحياء التطبيقية الدقيقة أن زت شجرة الشاي يقتل العديد من سلالات البكتيريا التي تسبب إلتهاب الجلد.

كيف أستعمله

  • ضع 1-2 قطرة من زيت شجرة الشاي على مسحة قطن.
  • ضعها على الحبوب الملتهبة.
  • كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم للمساعدة في الشفاء سريعاً.
  • إذا كان لديك طفح جلدي مع العديد من الحبوب و البثور على منطقة الفخذ، قم بخلط 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. ثم قم بوضعه على المنطقة المصابة 2-3 مرات يومياً حتى يختفي الطفح الجلدي و الحبوب.

خل التفاح

خل التفاح المخفف يمكن أن يساعد في التخلص من الحبوب على الفخذ الداخلي و تقليل الحكة. خل التفاح يعمل بشكل جيد مع الدمامل و البثور لأن حمض الخليك يعمل كمطهر طبيعي. مما يساعد على تقليل الإلتهابات.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة بلوس وان أن حمض الخليك فعال في وقف العدوى و قتل البكتيريا المسببة للعدوى.

كيف أستعمله

  • قم بتخفيف كمية متساوية من خل التفاح بالماء.
  • إغمس قطعة قماش نظيفة في في الخليط و إضغط بها على منطقة الفخذ المتضررة لمدة 20 دقيقة لتدمير الجراثيم.
  • كرر هذا العلاج2-3 مرات في اليوم لتقليل الحكة و شفاء العدوى الجلدية.

الصبار

الصبّار جيد جداً لعلاج جميع الإلتهابات الجلدية مثل حبوب الحلاقة، الطفح الحراري، إلتهاب الجريبات. لذلك يمكنك إستخدامه بأمان لعلاج حبوب الفخذ. يمكن للصبار تهدئة الحكة الناتجة عن العدوى البكتيرية أو الفطرية مثل حكة جوك أو إلتهاب الجريبات. كما أنه مضاد للإلتهابات و مضاد للبكتيريا.

وذكرت مجلة فارماكوجنوسي ريفيو أن الصبار النقي يساعد على تسريع إلتئام الجروح و فعّال ضد الإلتهابات البكتيرية. كما ذكرت جامعة ميريلاند أن الصبار فعّال مثله مثل 1% من كريم الهيدروكورتيزون. والتي كثيراً ما توصف لعلاج حبوب الفخذ و الحكة.

كيف استعمله

  • ضع جل الصبار النقي مباشرة إلى الجلد المصاب في الفخذ.
  • كرر هذه العملية 2-3 مرات للمساعدة في تقليل الإلتهاب وتسريع الشفاء.

يمكنك تعزيز الخصائص الطبية للصبار عن طريق إضافة القليل من الساحرة هازل قبل وضعه على الفخذ المصاب.

الساحرة هازل

يمكن أن تساعد على تخفيف الدمامل المصابة و الخراريج على الفخذ. حيث أن لها العديد من الفوائد للبشرة بسبب وجود التانين بها و التي لها خصائص قابضة. و الساحرة هازل أيضاً مطهر طبيعي يساعد على تدمير الجراثيم المسببة للعدوى.

وذكرت مجلة الإلتهابات أيضاً أن النشاط المضاد للإلتهابات من مستخلص الساحرة هازل يساعد الجروح على الشفاء أسرع. لأنه يعزز نمو خلايا الجلد الجديدة.

كيف أستعمله

  • إمسح قطنة صغيرة ببعض من الساحرة هازل.
  • إضغط بالقطنة على الدمّل في الفخذ الداخلي. إذا كان لديك العديد من البثور، يمكنك وضع كمية أكبر من الساحرة هازل عليها.
  • كرر هذه العملية 2-3 مرات يومياً لتعزيز الشفاء و التخلّص من الحبوب.

الثوم

يمكنك إستخدام الثوم لعلاج الحبوب على الفخذ الناتجة عن حكة جوك، الطفح الحراري، حبوب الحلاقة، أو عدوى بكتيرية. حيث له قدرة عالية على تدمير البكتيريا و الفطريات و الجراثيم و الميكروبات.

وذكرت مجلة الميكروبات و العدوى أن مركب الأليسين في الثوم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات. كما يمكن إستخدام الثوم المطحون حديثاً في علاج الإلتهابات الفطرية و البكتيرية و الفيروسية.

كيف أستعمله

  • قم بسحق 2\1 فص ثوم صغير و إتركه 10 دقائق. هذا يسمح للأليسين تعزيز خصائصها العلاجية.
  • ضع الثوم المسحوق مع 3 ملاعق كبيرة مع زيت جوز الهند أو جل الصبار النقي.
  • ضع علاج الثوم على الدمامل أو البثور أو الخراريج على الفخذ.
  • إتركه لمدة 20 دقيقة ثم إشطفه بالماء الدافئ و إتركها لتجف.
  • كرر العملية مرتين في اليوم للتخلص من حبوب الفخذ.

معجون الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للإلتهابات و الميكروبات. صنع عجينة من الكركم للمساعدة في التخلص من الحبوب على الفخذ هو شئ جيد. يمكنك وضع العجينة على جميع أنواع الحبوب في الفخذ، البثور المملوءة بالصديد، الدمامل، الخراريج.

و قد أكدت الدراسات إستخدام مستحضرات الكركم على الجلد، على سبيل المثال نشرت مجلة فيتوثيرابي ريسيرش دراسات عن أن وضع الكركم على الجلد له فوائد علاجية كثيرة للبشرة. كما ذكرت مجلة الطب البديل و التكميلي أن الكركمين هو العنصر الفعال للحد من الإلتهابات.

كيف أستعمله

  • إخلط مسحوق الكركم مع الماء لصنع عجينة سميكة.
  • ضع عجينة الكركم على المنطقة المصابة و غطها بضمادة.
  • إتركها لمدة 20 دقيقة ثم قم بشطفها بماء بارد.
  • كرر العملية ليلا و نهاراً لتقلل التورم و تسريع عملية الشفاء.

تذكّر أن الكركم يترك البقع على الملابس، لذلك يجب أن تكون العجينة سميكة حتى لا يحدث تنقيط و تغطى جيداً لمنع أي تسريب.

العسل

العسل له خصائص مضادة للجراثيم و التي يمكن إستخدامها كعلاج طبيعي للحبوب على الفخذ. كما أنه يساعد على تقليل الإلتهابات و يساعد على تهدئة ألم الدمامل و التي تسبب لك عدم الراحة.

كما ذكرت مجلة آسيا و المحيط الهادئ للطب الحيوي الإستوائي أن العسل له نشاط مضاد للبكتيريا واسع المدى. كما أن الطبيعة الحمضية للعسل تساعد على تقليل الرقم الهيدروجيني على الجلد المصاب لتقليل التهيج و الحكة و تعزيز المناعة.

يعتبر عسل مانوكا أفضل أنواع العسل لعلاج الحبوب و البثور على الفخذ. و مع ذلك أي عسل عضوي خام يكون فعّال في التخلّص من الحبوب.

كيف أستخدمه

  • ضع بعض العسل مباشرة على الجلد المصاب
  • غطها بشاش نظيف و إتركها لمدة 20 دقيقة.
  • إشطفها بماء بارد.
  • كرر العملية مرتين يومياً و إستمر في إستخدام العسل على الفخذ حتى يشفى تماماً.

صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز لتجفيف الدمامل و البثور على منطقة الفخذ و تساعد في سرعة الشفاء. يمكن إستخدام صودا الخبز كعلاج طبيعي فعال لأنه يقلل من الإحمرار و يهدئ الإلتهاب في البثور و البقع المصابة. النشاط المضاد للبكتيريا لصودا الخبز يمنع أيضاً إنتشار العدوى.

كيفية إستخدامها

  • إصنع عجينة ناعمة من بعض الصودا و الماء.
  • ضع علاج الصودا على الأماكن المصابة في الفخذ.
  • إتركها لمدة 15 دقيقة و إشطفها بالماء البارد.
  • كرر ذلك مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج و المساعدة في التخلّص من الحبوب علر الفخذ الداخلي.

Advertisements