فوائد زيت اليوسفي لتهدئة الجسم والمزاج

يعد زيت اليوسفي من أحلي الزيوت الأساسية وأكثرهم تهدئة للمزاج والذي يرجع موطنه الأصلي إلي الصين ، ويتميز زيت اليوسفي برائحته الجذابة والتي يُمكنها أن تختلط جيداً بأي نوع من أنواع الزيوت سواء موالح ، زهور ، خشب أو أعشاب ، يتميز زيت اليوسفي بفوائدة الصحية الكثيرة . في هذا المقال سوف نوضح لكم كل ما يخص زيت اليوسفي من فوائد ومكونات وطريقة تحضير.

 

ما هو زيت اليوسفي ؟

يستخرج زيت اليوسفي من قشور فاكهة اليوسفي ، وهو نبات حمضي وطنة الأصلي هو الصين حيث تم زراعته في أجزاء من الصين منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد .

وفقاً إلي النوع ، يًمكن أن يتراوح طول شجرة فاكهة اليوسفي بين 5 متر إلي 7 أمتار ، تتميز فاكهة اليوسفي بأن لها لون برتقالي إلي أحمر برتقالي عندما تنضج .

بعيداّ عن اليوسفي الشائع ، بعض الأنواع الأكثر شيوعاً تعتمد علي أنواع الزراعة ( البستان) وهو مملكة اليوسفي (citrus nobilis ) ، البحر الأبيض المتوسط أو ورقة صفاف اليوسفي (citrus deliciosa ) و (citrus unshiu ) .

Advertisements

إستخدامات زيت اليوسفي

مثل باقي أنواع الفواكة التي تنتمي إلي عائلة الموالح ، فاليوسفي له تاريخ طويل من الإستخدام في الطب الشعبي ، والذي يشمل الطب الشعبي الصيني والهندي والأوربي .

فهم يؤمنون بأن القشرة الغير ناضجة للفاكهة يُمكنها أن تعالج الكثير من الحالات من الفواق ، السعال ، ألم الصدر ، إضطرابات الجهاز الهضمي إلي تليف الكبد .

يتميز زيت اليوسفي بنكهته اللذيذة والمنعشة ورائحته الجذابة ، يعد زيت اليوسفي من أكثر المكونات التي تُستخدم لإضافة نكهة مميزة للأطعمة والمشروبات .

كما يضيف زيت اليوسفي إلي لمسة جمالية إليك ، حيث أن أثبتت الدراسات والأبحاث أنة يُحسن من مظهر الندبات وآثار الجروح وحب الشباب كما أنة يعطي الجلد ملمس جذاب ورائع .

مكونات زيت اليوسفي

يحتوي زيت اليوسفي علي العديد من المركبات الكيميائية مثل ألفا بينين ، بيتا بينين ، ألفا توجون، كمفين ، سيترونيلول ، جيرانيل ، تيربينولين ، ليمونين ، نيرول ، اللينالول ، ميرسين ، التربينول، ميثيل-ن- ميثيل أنثرانيليات ، جاما تيربينولين ، سيترال .

فوائد زيت اليوسفي

يتميز زيت اليوسفي بأن له الكثير من الفوائد مثل :

  • يحمي الجروح من تلوثها بالعدوي البكتيرية ، الفطرية والفيروسية .
  • يمنع تشنجات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العضلي .
  • يعالج الإسهال ، الإنتفاخ والإمساك .
  • يُنقي الدم ويخلص الجسم من المواد السامة .
  • يُخفف من الإلتهاب والضغط العصبي .
  • يُحفز من الشهية الصحية .

يتميز زيت اليوسفي بإحتوائه علي خواص مهدئة ، لذلك يُمكن إستخدامه لعلاج الصرع ، الهيستريا ، الأرق و التشنجات .

طريقة عمل زيت اليوسفي

يتم حصد فاكهة اليوسفي الناضجة في وقت محدد ، ويفضل خلال فصل الصيف حيث لا يكون الطقس رطب (مبلل) أو بارد لتجنب تلف ثمار الفاكهة . تقليدياً ، يتم حصد فاكهة اليوسفي بحرص باليد ، لأنها مُعرضة إلي التلف والفساد .

يتم إستخلاص زيت اليوسفي الأساسي عن طريق الضغط البارد لقشرة الفاكهة الطازجة . يكون لون زيت اليوسفي الأساسي أصفر ذهبي ، أخضر أو أحمر معتمداً علي بلد المنشأ ، الفصيلة أو نضج الفاكهة .

كيف يعمل زيت اليوسفي ؟

علاجياً ، يُستخدم زيت اليوسفي موضعياً أو يتم إضافته إلي حمام الزيوت . لزيادة فعاليته ، يُمكن خلط زيت اليوسفي الأساسي مع أنواع من الزيوت الأساسية الأخري لها نفس الفوائد .

  • لتساعد علي منع علامات التمدد ( سترتش ماركس) ، السيلوليت وإحتباس السوائل يكون زيت العرعر وزيت السرو هما الإختيار الأمثل ، يُمكنك أيضاَ تخفيف زيت اليوسفي الأساسي بزيت ناقل آمن مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند .
  • لتنعش منزلك ، أضف قطرتين من هذا الزيت الحلو اللذيذ والمنعش إلي الناشر أو إلي دلو به ماء الذي يُستخدم في التنظيف .

هل زيت اليوسفي آمن ؟

مثل أي زيت أساسي ، فزيت اليوسفي الأساسي يكون آمن عند إستخدامه بالطريقة المناسبة . بالرغم من ذلك ، يجب البحث عن النصيحة الطبية قبل إدخاله إلي نظامك الصحي والعلاجي ، خصوصاً إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أوأثناء فترات الحمل والرضاعة . 

الأعراض الجانبية لزيت اليوسفي

هناك الكثير من الأقاويل حول تأثيرات زيت اليوسفي الأساسي علي الحساسية أو الحساسية تجاه الضوء . لذلك النصيحة التي نقدمها لكم هي القيام بتخفيف زيت اليوسفي الأساسي مع زيت ناقل لطيف وخفيف للتقليل من الآثار الجانبية لزيت اليوسفي الأساسي ، كما يجب عدم التعرض إلي ضوء الشمس المباشر بعد إستخدام زيت اليوسفي الأساسي .

للتجنب الإصابة بأي حادث مؤسف ، إجعلها عادة للقيام بإختبار حساسية علي جلدك قبل البدء في إستخدام أي نوع من أنواع الزيوت الأساسية أو أي منتجات جديدة للعناية بالجلد والبشرة . موضعياً ، إذا إستمر تهيج الجلد وإلتهابه ، يجب التوقف فوراً عن الإستخدام وإستشارة الطبيب

اقرأ هنا عن فوائد اليوسفي للصحة إنها حقاً مدهشة

Advertisements