فوائد زيت الأرجان واستخداماته ١٩ فائدة لن تستغنى عنها

زيت الأرجان أو غالبا ما يسمى بزيت الأرجان المغربي، حيث انه يأتي من شجرة تنمو في جنوب غرب المغرب، وشجرة الأرجان تحتوي على الجوز التي يتم معالجته باليد للوصول إلى اثنين أو ثلاثة قطرات زيتية، وزيت الارجان غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية والفيتامينات 6 و 9 مما يجعله مفيد جدا للبشرة والشعر والأظافر.

 

إليكم هذه المقالة من ثقف نفسك عن فوائد زيت الأرجان واستخداماته للصحة والبشرة والشعر.

فوائد زيت الأرجان :

1. محاربة الشيخوخة:
زيت الأرجان ليس “حجر خارق”، ولكن المغذيات التي توجد به تجعله يؤخر معظم علامات الشيخوخة، حيث أنه يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وتغيرات الجلد، مما يعطي البشرة توهج الشباب

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على الوجه قبل النوم للحصول على أقصى قدر من الاستيعاب بين عشية وضحاها، حيث ان الزيت غير دهني لذلك سيتم امتصاصه على الفور من الجلد دون جعل البشرة دهنية.

Advertisements

2. يمنع علامات التمدد:
النساء الحوامل يظهر لديهن علامات التمدد بعد ولادة طفلهن، ويرجع ذلك إلى أن أن البطن تتمدد خلال فترة الحمل، وزيت الأرجان يساعد على إنتاج الكولاجين مما يجعل الجلد أكثر مرونة.

طريقة الإستعمال:
فرك الزيت على البطن أو أي مكان مصاب بعلامات التمدد، ولا داعي لمزيد من الخوف من وجود تلك العلامات الغير سارة.

3. ترطيب الجلد:
في الواقع واحد من الاستخدامات الرئيسية لزيت الأرجان على بشرتك أنه يعمل كمرطب طبيعي يمتص بسهولة من على بشرتك، ويجعلها رطبه وسلسه.

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على الجسم بأكمله عن طريق تدليكه بلطف بحركات دائرية، ويمكن استبدال لوشن الجسم وجعل زيت الأرجان هو المرطب العام لجسمك.

4. علاج حب الشباب:
حب الشباب أمر مزعج وغالبا ما يترك ندبات بمجرد أن تذهب، فكل شخص يريد أن يتجنب الإصابة به ويسعى إلى الحصول على علاج فعال بمجرد الإصابة به، حيث ان زيت الأرجان ينظم إنتاج الزهم (مادة تسبب حب الشباب)، وبالتالي يمنع الإفراط في إنتاجه الذي يسبب حب الشباب، ويحتوي زيت الأرجان أيضا على حمض اللينوليك، وهو علاج جيد لالتهاب الجلد.

طريقة الإستعمال:
لعلاج ندبات حب الشباب تحتاج فقط قطرة واحدة من الزيت وتطبيق الزيت بلطف على المناطق المتضررة، وتكرار ذلك باستمرار، ويمكن خلط زيت الأرجان مع زيت شجرة الشاي، مما يزيد من الخواص المضادة للفطريات، والمكافحة للفيروسات، والمضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج ندبات حب الشباب مما يساعد على منعها من العودة.

5. مرطب للشفاه:
يمكن أن تكون الشفاه الجافة والمتصدعة مشكلة، وخاصة في الطقس البارد، حيث تجعل الشخص غير مرتاح ويؤثر عموما على المظهر الجسدي، ويمكن علاج الشفاه الجافة عن طريق تطبيق بضع قطرات من زيت الأرجان على المنطقة المصابة مما يساعد على علاجها على الفور.

طريقة الإستعمال:
مجرد الإستخدام المستمر على الشفاه يساعد على علاج الشفاه المتشققه والجافة.

6. يعزز الشفاء:
عندما يوضع على الجلد، فإن زيت الأرجان يمتص بسرعة ويغذي الجلد بجميع مكوناته الصحية، حيث أنه يحتوي على الفلافونويدات، والتي يمكن أن تكون مفيدة ومضادة للالتهابات لبعض الأمراض الجلدية، حيث ان فيتامين E يشجع على إنتاج خلايا جديدة، مما يجعل الجروح تلتئم بشكل أسرع، وهو فعال ضد التآكل ويمنع أيضا العدوى.

طريقة الإستعمال:
كل ما عليك فعله هو أخذ قطرة واحدة من هذا الزيت وتطبيقه بلطف على المناطق المتضررة، وتذكر أن تفعل ذلك بانتظام، وسوف ترى بالتأكيد النتائج في غضون أيام قليلة، وعليك ملاحظه أنك تحتاج إلى البحث عن زيت الأرجان العضوي الطبيعي 100٪ لعلاج مشاكل بشرتك.

7. يعالج الأمراض الجلدية:
ان قدرة الدواء لا تقتصر فقط على الندوب والجروح، وأولئك الذين يعانون من الأمراض الجلدية الجافة يمكن أن يجدون إغاثة بإستخدام زيت الأرجان، حيث ان تلف الجلد قد يحدث في أي وقت من الأوقات، وزيت الأرجان سوف يساعدك على توفير المال من زيارات الطبيب باهظة الثمن.

طريقة الإستعمال:
أخذ بضع قطرات من زيت الأرجان وتطبيقه بلطف على المناطق الجلدية المتضررة، مما يساعد على تحسين حالة بشرتك في أي وقت من الأوقات، وسوف تبقي بالتأكيد بشرتك مغذية وجيدة ورطبة على مدار اليوم، كما انه يقلل من ظهور الأمراض الجلدية على بشرتك.

8. شفاء الندبات:
فوائد زيت الأرجان تمتد إلى علاج الأضرار الجلدية مثل الجروح والندوب. وكما ذكر سابقا، يمكن للنساء الحوامل منع علامات التمدد عن طريق تطبيقه على جلدهن، وبجانب ذلك فإنه يمكن أيضا أن يعالج علامات التمدد والندوب حتى بعد ظهورها بالفعل، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يزيل الخلايا الميتة ويشجع على نمو خلايا جديدة.

طريقة الإستعمال:
كل ما عليك القيام به هو أخذ بضع قطرات من هذا الزيت، وتطبيقه على المناطق المتضررة، وفعل ذلك باستمرار.

9. شد الجلد المترهل:
ترهل الجلد هو واحد من المخاوف أثناء الشيخوخة، والذي يحدث بسبب ضعف العضلات وانخفاض إنتاج الكولاجين، ومستحضرات التجميل مكلفة ونادرا ما تكون مفيدة، وهذا هو السبب الذي يجعل إزالة هذه المشكلة يمكن أن يكون تحديا كبيرا لكبار السن، ولكن لا داعي للقلق حيث ان زيت الأرجان يزيد من انتاج الكولاجين، وبالتالي شد الجلد وجعله أكثر مرونة.

طريقة الإستعمال:
تحتاج فقط إلى أخذ بضع قطرات من زيت الارجان، وتطبيق الزيت بلطف على بشرتك، ونشره من خلال حركات دائرية.

10. علاج الكعب المتصدع والمتشقق:
الكعب المتصدع هو على الارجح واحد من أسوأ كابوس للنساء تريد أن تتجنبه، وارتداء الأحذية المفتوحة سيكون مشكلة إذا كانت تعاني من الكعب المتصد، والطقس البارد والهواء الجاف والوقوف لفترات طويلة تسبب هذه الحالة.
ومع ذلك يمكن أن يكون علاجها صعب جدا، وقد يلجأ المريض إلى طريقة التجربة والخطأ في العثور على العلاج المناسب، ومعظم علاجات هذه الحالة مكلفة جدا.
إيجاد علاج لهذا الشرط لا ينبغي أن يكون مشكلة إذا كنت تمتلك زجاجة من زيت الأرجان.

طريقة الإستعمال:
مجرد وضع بعض قطرات على الكعب والتمتع بهذا العلاج الغني بالمغذيات، مما يساعد على تخفيف الكعب المتصدع، وجعله لين وسلس.

11. مكافحة العدوى:
زيت الأرجان يمكن أن يكون بمثابة رادع للعدوى البكتيرية، ومن المعروف عن خصائصه انه مضادة للبكتيريا، وكذلك يحارب الفيروسات والفطريات.

طريقة الإستعمال:
تطبيقه على قدمك لتجنب الرائحة السيئة ومكافحة بعض الأمراض الجلدية، كما أنه يسرع من عملية الشفاء لمنع العدوى من النمو، وكل ما عليك القيام به هو تطبيق الزيت بلطف على الأسطح المتضررة من بشرتك.

Advertisements

12. بديل كريمات الحلاقة:
كريمات الحلاقة مكلفة جدا وقد تسبب تهيج لأنواع معينة من الجلد، وللأسف هو واحد من الاحتياجات اليومية، ويمكن لأولئك الذين لديهم حساسية في الجلد أن يختاروا منتج آخر، ويمكن لزيت الارجان أن يحل محل كريمات الحلاقة من أجل منع الإصابة بالتهيج، وهو ليس فقط مفيد لحلاقة جيدة ولكنه أيضا مرطب جيد للجلد.

طريقة الإستعمال:
اخذ بضع قطرات من زيت الأرجان وتطبيقه على الجلد المراد حلاقته، وسوف يترك بشرتك ناعمة ومرطبه بشكل جيد في بضع ساعات فقط.

13. إصلاح الشعر التالف:
الشعر التالف يحدث بسبب التلوث والمواد الكيميائية والأشعة فوق البنفسجية، وهي مشكلة شائعة بين النساء في الوقت الحاضر، ويسعى الكثيرون الى انفاق الكثير من المال على الصالونات وعلاجات تكييف الشعر الاصطناعية، وبعضها تفشل في إصلاح شعرك.
التطبيق المتكرر للمواد الكيميائية الاصطناعية على شعرك يمكن أن تسبب ضررا أكثر من الفائدة، ولذلك فإن التحول إلى بديل طبيعي لن يوفر لك المزيد من المال فقط ولكن سوف يوفر لك أيضا نتيجة صحية ومرضية أكثر.

طريقة الإستعمال:
زيت الأرجان يمكن أن يعمل على كلا من الشعر الجاف والرطب، حيث يمكن تطبيق بضع قطرات من هذا الزيت بعد أخذت دش، وتطبيقه على شعرك فسوف تحصل بالتأكيد على الشعر الرطب والصحي في أسرع وقت.

14. تصفيف الشعر:
زيت الأرجان يثبت الشعر ويجعله بعيد عن التطاير ويعملع على إصلاح الشعر ويمنع التقصف، واستخدامه يمكن ان يجعلك بعيدا عن مستحضرات التجميل الكيميائية المدمرة للشعر، كما أن زيت الأرجان يجعل شعرك لامع وصحي ومتوهج.

طريقة الإستعمال:
قبل تصفيف شعرك، عليك تطبيق بضع قطرات من زيت الأرجان، مما يحمي شعرك من بعض الأضرار مثل الحرارة والمواد الكيميائية.

15. بلسم للشعر:
تطبيق زيت الأرجان على شعرك يمكن أن يعزز نمو الشعر بسبب محتواه من فيتامين E، حيث ان فيتامين E يغذي الشعر ويصلح الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، وهذا يعيد شعرك إلى القوة الطبيعية والنعوم بعيدا عن المواد الكيميائية الاصطناعية والتي سوف تسبب المزيد من الضرر لشعرك.

طريقة الإستعمال:
يمكنك تطبيق الزيت على الشعر سواءا كان شعرك جاف أو رطب، واخذ بضع قطرات من زيت الأرجان وتدليكها على شعرك والتمتع بالفوائد الرائعه منه.

16. حماية شعرك من التلف:
بصرف النظر عن إصلاح الشعر التالف، فإن زيت الأرجان يمنع أيضا حصول مزيد من التدهور من الأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية والتلوث، ويمكنك استخدامه بمثابة الشامبو أو بلسم للشعر، كما انه غني بالمواد المغذية التي ترطب الشعر وتحميه من الحرارة، كما انه يبرد فروة الرأس في نفس الوقت.

طريقة الإستعمال:
كما سبق ذكره، يمكنك استخدام الزيت لمنع مواد كيميائية معينة وغيرها من المواد الضارة من الوصول الى فروه الشعر، وكل ما عليك القيام به هو تدليك بضع قطرات من زيت الأرجان من أعلى الشعر حتى نهايته لتحسين صحة شعرك.

17. مضاد لقشرة الرأس:
يعمل زيت الأرجان على علاج الحكة الناتجه من القشرة، وقشرة الرأس تحدث أولا قبل تساقط الشعر، وعلاجها يعمل على إيقاف مشاكل خطيرة.

طريقة الإستعمال:
الخطوة الأولى هي تقشير فروة الرأس، وتطبيق الشامبو واستخدام منشفة جافة لتجفيف شعرك ومن ثم تدليك بضع قطرات من الزيت على الفروة لمدة عشر دقائق (مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع)، حيث يوفر لشعرك في نهاية المطاف علاج من القشرة التي تسبب مشاكل أخرى.

18. مضاد لتساقط الشعر:
زيت الأرجان علاج طبيعي يحتوي على العناصر الغذائية المتعددة التي تعمل من على علاج مشاكل الشعر المتعددة.
اذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر فلا تقلق بعد الآن، حيث يساعد تطبيق هذا الزيت ثلاث مرات في الأسبوع على جعل شعرك مثبتا ضد الأضرار التي يتعرض لها مثل الغبار والأوساخ خلال اليوم، ويحمي رأسك من الاتصال المباشر بالأوساخ، ويساعد شعرك على أن يكون مثبتا ويحميه من التساقط.

طريقة الإستعمال:
يمكنك أن تعالج تساقط الشعر عن طريق تطبيق بضع قطرات من زيت الأرجان وتدليكها على أطراف شعرك.

19. تحسين نسيج الشعر:
زيت الأرجان يعمل على إصلاح الشعر التالف، ولذلك فإنه من المنطقي أنه يحسن أيضا نسيج الشعر، حيث أنه يحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 6، التي ترطب الشعر، وهو غني بالكيراتين الذي يحسن ملمس الشعر ولونه، حيث ان تطبيقه في فروة الرأس تساعده على اختراق مسام الشعر وتغذيتة بالعناصر الغذائية الأساسية.

طريقة الإستعمال:
استخراج بضع قطرات من زجاجة الزيت وتطبيقها على فروة الرأس، مما يساعد على اختراق مسام الشعر وتغذيتها بالعناصر الغذائية الأساسية والحيوية

Advertisements