خطوات تنظيف المطبخ بالصور

قد يبدو تنظيف المطبخ مهمة شاقة للغاية حقاً علي الجميع . يمكنك تقسيمه إلي عدة مراحل متتالية حتي لا تبذل مجهود ضخم . و يمكنك الإستماع إلي الموسيقي أثناء التنظيف .و نحن نعرض بالصور تنظيف المطبخ بالتفصيل :

 وتشكل خطوات تنظيف المطبخ بالصور 7 خطوات :

تنظيف المطبخ بالصور 9

الجزء الأولي  ، تنظيف الجزء العلوي في البوتاجاز

1.   مسح الشعلات : إذا كانت تستعمل الغاز أو الكهرباء ، فإن الشعلات تحتاج إلي التنظيف من وقت إلي أخر . البوتاجاز الذي يتم إشعاله بالغاز يمكن إزالتها و غسلها باليد و الماء الدافئ و الصابون .و إذا كنت أحد المحظوظين و تستعمل شغلات الغاز ، يمكنك غسلهم في غسالة الصحون ، بعد التخلص من الطعام الزائد . و لتنظيف الشعلات الكهربائية ، قم بإستخدام إسفنجة مبللة لتمحو الأثار .

  •  نوع الحديد أيضاً يحدد كيفية غسل الشغلات ، إذا كان غير مطلي يمكنك إستخدام قطعة جلي . أما إذا كان مطلي يمكن إستخدام إسفنجة مبللة .تنظيف المطبخ بالصور 3

2 مسح أسفل سطح البوتاجاز :

يمكنك إستخدام إسفنجة مبلولة مع الصابون و الكلوركيس لإزالة البقع التي توجد علي السطح . و إذا تسربت الدهون علي السطح ينصح بغسلها وتنظيفها علي الفور .

تنظيف المطبخ بالصور 14

3 . غسل و تنظيف المقابض :

يمكنك غسل المقابض بإستخدام الماء الدافي و الصابون و تجنب إستخدام أي نوع من الصابون الذي يحتويعلي مزيلات أو أمونيا لأن هذه المواد تمحي العلامات الموجودة علي المقابض .

تنظيف المطبخ بالصور5

4.  مسح أسفل السطح الخارجي للغطاء :

و ذلك بإستخدام قطعة من القماش و الصابون و مسح السطح الخارجي و تجفيفه بقطعة قماش جافة .  يمكنك القيام بها مرة واحدة في الشهر ، قم إزالة فلاتر التنفيس ونقعها في الماء الدافئ و الصابون و فركها بلطف عند التنظيف و تركها حتي تجف تماماً قبل وضعها مرة أخري .

  •  إذا الغطاء من الفولاذ المقاوم للصدأ ، قم بإستخدام المنظفات المناسبة .

 الجزء الثاني نظيف الفرن :

تنظيف المطبخ بالصور 2

1.   تنظيف شبكات الفرن : قم بملئ الحوض بالماء الدافئ و الصابون و نقع الشبكة لعدة ساعات ، حتي يسهل تنظيفه و إستخدام بطانة لتنظيف القضبان من الداخل .

تنظيف المطبخ بالصور 8

2.   التنظيف الجيد للفرن : يجب عليك تنظيف أعماق الفرن كل بضعة أشهر  .  أو بمجرد إنتشار دخان في المطبخ يجب علي الفور تنظيفه.  يحتاج إلي عمل خليط خاص بالتنظيف مكون من 1/4 كوب ملح ، 3/4 كوب من صودا الخبز ، 1/4 كوب ماء قم بإستخدام هذا الخليط  عند التنظيف .

  •     إذا كان لديك فرن كهربائي  ، و إزالة الرفوف  و تنظيف الفرن و قم بعمل دورة التنظيف و إستخدام قطعة قماش مبللة  لإزالة أي بقايا .

تنظيف المطبخ بالصور1

3.    قم بوضع الخليط في جميع أنحاء الفرن ، و تركه ليلة كاملة و مسح الفرن حتي يسهل إزالته . و ووضع الرفوف الجافة .

الجزء الثالث : تنظيف الثلاجة :

تنظيف المطبخ بالصور 4

  1.    قم بإزالة كافة محتويات الثلاجة ،  و التخلص من كل الأجزاء التالفة  و يفضل القيام بذلك قبل الذهاب للتسوق و ذلك للتخلص من الأشياء القديمة منتهية الصلاحية  حتي يتيح لك تفرغة مساحة جديدة .

تنظيف المطبخ بالصور 7

  1.  عمل خليط مكون من معلقتين من صودا الخبز و ربع معلقة من الماء و نقع الإسنفجة و مسح أسطح الثلاجة و الفرك جيداً  للتخلص من البقع اللزجة

تنظيف المطبخ بالصور 6

  1.         تأكد من فحص أرفف الثلاجة  و لا تهتم بالجزء الرئيسي فقط .
  2.   مسح الثلاجة بمحلول و قطعة من القماش : غسل قطعة من القماش في الماء و إستخدامها لغسل أي بقايا تتركها صودا الخبز و إستخدام منشفة جافة لتجفيف الأسطح .

تنظيف المطبخ بالصور 10

  1.       ترك علبة من صودا الخبز في الثلاجة : إذا كنت تعاني من ظهور الروائح الكريهة في الثلاجة ، قم بفتح علبة من صودا الخبز و تركها علي أحد الرفوف في وسط الثلاجة . حيث يمتص صودا الخبز الروائح و يترك الثلاجة نظيفة .

تنظيف الفريزر :

تنظيف المطبخ بالصور 12

1.     تنظيف الفريز من الخارج : لكي تقوم بذلك ، عليك فصل الثلاجة  و  إزالة  كل العناصر المجمدة و التخلص من المحتويات المنتهية الصلاحية و الإحتفاظ بالمواد السليمة حتي تنتهي من النتظيف  .

تنظيف المطبخ بالصور 11

2.     عمل محلول التنظيف : خلط معلقة من الماء و معلقة من قالب الصابون  و معلقة من الخل الأبيض و الهز لمزجها معاً .و يمكنك وضع المحلول في زجاجة الرش ، بحيث يمكن رش الثلاجة كلها .

تنظيف المطبخ بالصور15

3.      رش الفريز بالخليط : تأكد من وضع المحلول و إذا لم يكن لديك زجاجة رش ، قم بإستعمال إسفنجة و مسح الأرفف و يمكن تجفيفها بمناشف ورقية  و تركها لفترة ثم و ضع المواد المجمدة مرة أخري .

الجزء الرابع :  تنظيف الخزائن و الأرف

تنظيف المطبخ بالصور18

1.    تنظيف الخزائن الخارجية : و إذا كانت تحتوي علي مواد غذائية أو لوازم المطبخ و جيب تنظيف الخزائن كل حين وأخر و التخلص من الأتربة و بقايا الطعام .

تنظيف المطبخ بالصور 16

2.      تنظيف الجزء الأمامي من الخزائن : قد تبدو هذه الخطوة غريبة و لكن هناك دهون تتراكم  علي الجبهات الخزائن. قم بإستخدام قطعة قماش مبللة و تجفيفها و مسح الخزائن .

  •   و إذا كانت الخزائن خشبية  ، قد تحتاج إلي إستخدام مواد خاصة بتنظيف الخشب .

تنظيف المطبخ بالصور 13

3.    مسح أسفل الرفوف بأدوات التنظيف :بشكل عام ، يفضل القيام بتلك الخطوة بعد الإنتهاء من الطعام و إستخدام إسفنجة مبللة بالماء و الصابون و تجفيفهم بقطعة قماش .

  •    يمكنك إستخدام أنواع مختلفة من مواد التنظيف المناسبة للأرفف
  •   و يجب أن تضع في إعتبارك المواد المصنوعة من مواد مختلفة .

الجزء الخامس ، تنظيف الحوض :

نظيف المطبخ بالصور

  1.  قم بغسل جميع الاطباق ووضعها في غسالة الأطباق أو الحوض : تأكد غسل جميع الاطباق قبل البدء في تنظيف الحوض . حتي يظهر الحوض نظيف .

تنظيف المطبخ بالصور19

  1.  مسح الأجزاء التي توجد أسفل الحوض : لتجنب ظهور و نمو أي فطريات أو بقع . وغسل البالوعة بالماء الدافئ . و التأكد من غسل حافة الحوض  جيداً .

تنظيف المطبخ بالصور 17

  1.   التنظيف حول الصنبور :  لكي تقوم بتنظيف الشقوق التي يصعب الوصول إليها ، في الصنبور ، قد بإستخدام فرشاة الأسنان مغموسة في طبق به ماء دافئ و صابون و بعد ذلك مسح بقطعة قماش جافة .

تنظيف المطبخ بالصور 20

  1. التخلص من الترسبات المعدنية : إذا كان الماء به نسبة عالية من المعادن ستلاحظ وجود رواسب  معدنية بدأت تتشكل . و لكي تتخلص من هذه الرواسب قم بخلط الماء الدافئ مع معلقة من الخل الأبيض ونقع قطعة قماش في الخليط و التنظيف و شطف المنطقة و تركها حتي تجف .

تنظيف المطبخ بالصور22

  1.  حاول التخلص من النفايات بصورة صحيحة : إذا لاحظت أن النفايات تواجه صعوبة عند التصريف ، قم بالتخلص من النفايات المتراكمة  وعمل مكعبات من الثلج و خلطها مع الخل الأبيض لتنظيف بها .

الجزء السادس : تنظيف الأجهزة المنزلية الصغيرة :

تنظيف المطبخ بالصور21

  1.  مسح أسفل الميكرويف : وذلك بإستخدام  الماء الدافئ و الصابون و أسفنجة لمسح أسفل الميكروويف للتخلص من البقع الصعبة . و يمكنك أيضاً إستخدام خليط مكون من معلقتين من صودا الخبز و لتر ماء عند الشطف و المسح بقطعة قماش جافة و نظيفة.

تنظيف المطبخ بالصور25

  1.  قم بمراجعة دليل الأجهزة المنزلية لكي تقوم بتنظفها بصورة صحيحة . بالرغم من ان الكثير يقوم بغسلها مباشرة دون الرجوع إلي الدليل لكن يفضل الرجوع إليه للحصول علي أفضل نتائج.

تنظيف المطبخ بالصور

  1.  تأكد من الإحتفاظ بكل قطع غيار الأجهزة معاً : عند القيام بنظيف الأجهزة تأكد من أين قمت بفصل هذا الجزء و لا تخلط بين قطع الأجهزة و بعضها البعض قم بالفصل بينهم جيداً .

الجزء الأخير :

تنظيف المطبخ بالصور24

  1. كنس أرضية المطبخ : تحتوي الأرضية علي الكثير من الغبار و الفتات و القمامة . لذلك قم بإستخدام مكنسة بكنس الأرضية لتخلص من أي بقع .

تنظيف المطبخ بالصور23

  1.   مسح الأرضية : هذه الخطوة مهمة للتخلص من أي لزوجة علي السطح و ذلك بإستخدام ممسحة و سطل و الصابون حتي تصبح الأرضية نظيفة تماماً .

تنظيف المطبخ بالصور27

  1.  قم بإعادة كل شئ في مكانه الصحيح : بمجرد الإنتهاء من التنظيف ، قم بوضع مواد التنظيف الخاصة بك في مكانها الصحيح .

تنظيف المطبخ بالصور 28jpg

  1.   التخلص من القمامة : قم بتجميع كل صناديق القمامة الموجودة في المنزل و التخلص من القمامة الموجودة فيها و غسل سلة القمامة بالماء و الصابون و ضع أكياس جديدة .

نصائح :

  1.   قم بتشغيل الموسيقي المفضل لديك أثناء العمل لتحفيز و الترفيه .
  2. يفضل تنظيف المطبخ بشكل متكررر .
  3.   قم بإستخدام رش المطبخ للتنظيف .
  4. تغظية قمم خزائن المطبخ بورق الشمع حتي تتجمع عليها الدهون و الأوساخ و عند التنظيف تقوم بنزعها و إستبدالها .
  5.  بإستمرار قم بتغير مواد التنظيف كالأسفنج لتجنب التلوث .
  6.  إذا كان لديك إسفنجة تنظيف جيدة و لكن تحتاج إلي التنظيف فإن أفضل طريقة لقتل البكتريا هو نقع الإسفنجة في الماء الدافئ لمدة 1,59 دقيقة و وضع الإسفنجة في غسالة الاطباق .

تنبيهات :

  • الإحتفاظ بجميع مواد التنظيف و المواد الكيميائية بعيداً عن متناول الأطفال.
  •   لا تقم بطهي الطعام بعد التنظيف مباشرة ، حتي لا تلوث الغذاء .
  • لا تقم بإستخدام مواد التبيض علي أرضيات داكنة أو خشبية .

أشياء ستحتاج إليها :

  •    وعاء تنظيف .
  •  مطهر للمطبخ .
  • منظف للزجاج .
  •   خل
  • غاز الأمونيا .
  •  صودا الخبز .
  •  مكنسة .
  • خرق .
  •  رش المطبخ .
  • مطهر.
  • إسفنجة لغسل الأطباق.
  • مناشف ورقية .
  • ممسحة .
  •   سطل .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*