علامات إستخدام الشامبو الخاطئ ونصائح إختيار الشامبو المناسب

توجد هناك الكثير من العوامل وراء مشاكل الشعر المختلفة منها الطقس والرطوبة العالية  والتي تجلب لك المزيد من الأمور السيئة للشعر أيضاً إستخدام الشامبو الخاطئ ويؤدي إلي مشاكل الشعر . وبذلك، فإن الشامبو واحد من أهم الخطوات التي يجب الإهتمام بها للعناية بالشعر بطريقة صحية أكثر . يجب إلقاء نظرة علي شعرك كل فترة لمعرفة إذا كنت تستخدمي المنتجات الصحيحة أم لا لأن إستخدام المنتجات الخاطئة ينتج عنه مجموعة من العلامات الواضحة علي الشعر والتي تؤدي في النهاية إلي تلف الشعر . حتي مع سنوات الخبرة المختلفة في إختيار الشامبو يمكن أن يضرك الشامبو مع مرور الوقت  . بالرغم من أن الإعلانات التجارية الخاصة بأنواع الشامبو المختلفة تدفعك لشراؤه بدون تفكير للحصول علي المميزات التي  يحققها لك الشامبو إلا أنه حان الوقت للتخلي عن الكثير من العادات الخاطئة

يمكن ان يكون الشعر باهت أو جاف أو دهني أو القشرة أو حكة الرأس والكثير من العلامات الأخري التي يخبرك بها الشعر بأنكي تستخدمي المنتج الخاطئ . فهي علامات تمرد الشعر علي المنتجات الخاطئة . عندما يتعلق الأمر بإختيار المنتجات المناسبة، يجب أن يكون لديك فهم كامل حول نوع شعرك  هل هو دهني، جاف، عادي ؟ حتي يتفاعل المنتج بشكل جيد مع الشعر .

علامات إستخدام الشامبو الخاطئ

فروة الرأس جافة جداً :

عندما تعاني من إفراط جفاف فروة الرأس فهي من مؤشرات إستخدام الشامبو الخاطئ . لأن الشامبو الخاطئ والغير مناسب لنوع شعرك يجعل فروة الرأس والشعر جافة بشكل مفرط .في هذه الحالة تحتاج إلي شامبو ترطيب بهلام الصبار فهو شامبو مرطب للشعر الجاف .

Advertisements

 تلاشي لون الشعر :

يشير رويز خبير العناية بالشعر بأن بداية تلاشي لون الشعر، إلي ضرورة تغير الشامبو وبلسم الشعر الذي تستخدمه لأن الشامبو الغير مناسب لنوع شعرك ينتج عنه شعر باهت وشاحب اللون .

 الشعر الدهني  :

يعتقد الكثير من الأشخاص أن وجود الشعر الدهني يعني أنك تحتاج إلي وضع المزيد من الشامبو للتخلص من الزيوت الزائدة . ولكن في الواقع، أن غسل الشعر بالشامبو كل يوم يمكن أن يتسبب في مشاكل مختلفة ومنها الشعر الدهني . ومن أجل تفادي حدوث هذه المشكلة حاول بذل قصاري جهدك في غسل الشعر بالشامبو كل يومين أو بضع مرات في الإسبوع للحفاظ علي فروة الرأس صحية .

 تجعد الضفائر :

يمكن أن تلاحظ زيادة تجعد الشعرو التي تحدث بسبب إختيار نمط تسريح شعر غير مناسب لك . ولكن وفقاً لما ذكره رويز أن الشعر المجعد يجب أن يصل له الترطيب الكافي لكي يحصل علي التغذية اللازمة لتقليل تجعد الشعر في حالة إختيار نمط الضفائر للتسريح لذلك من الأفضل للشعر المجعد إختيار الشامبو المكون من زيت عباد الشمس وزيت بذور العنب .

 صعوبة توزيع الشامبو في جميع أنحاء الشعر :

من السهل جداً توزيع الشامبو في جميع أنحاء الشعر إذا كنت تستخدم الشامبو المناسب  ووضع كمية من الشامبو بين يديك وفركهم أولاً ثم فرك الرأس  .ولكن عندما لا يحدث الشامبو الرغوة الكافية يعني أنك تستخدم شامبو غير مناسب لنوع شعرك .

 يحدث الشامبو فقاعات :

عندما تقوم بإختبار الشامبو قبل الإستخدام بوضعه في وعاء صغير ويحدث فقعات هذا يعني أن الكبريتات الموجودة في الشامبو هي المسئولة عن حدوث الفقاعات وهي قوة صناعية تضر صحة الشعر . يجب الحصول علي الشامبو الخالي من الكبريت حتي لا يفقد الشعر الرطوبة الطبيعية  . كما أنها من المواد الكيميائية التي تضيع كل ما تبذله هباء .

كيفية إختيار الشامبو المناسب لك ؟

نحن جميعاً نستخدم الشامبو البلسم يومياً ولكن هل تعلم  كيفية إختيار الشامبو المناسب لك ؟ لأن إختيار الشامبو الخاطئ  كما سبق وذكرنا يمكن أن ينتج عنه مجموعة من الأثار . بالطبع من أهم العوامل التي يجب أن تضعها في إعتبارك عند إختيار الشامبو هي نوع الشعر  لأنه إذا كان لديك شعر دهني لا تحتاج إلي إستخدام نفس الشامبو الذي يستخدم للشعر الجاف وإليك بعض النصائح حول كيفية إختيار الشامبو المناسب لك .

تقريباً كل شامبو يحتوي علي مجموعة من المواد الكيميائية والتي لها خصائص التنظيف لكي يساعدك علي تنظيف فروة الرأس .

 بعض النقاط عند إختيار الشامبو الخاص بك :

صحة فروة الرأس :

تبحث عن فروة  رأس صحية لأنها عنصر حيوي لشعر صحي، لذلك من المهم عند إختيار الشامبو القاء النظر علي فروة الرأس الخاصة بك  . لأن هناك إحتمالاً بأن تكون فروة الرأس الخاصة بك دهنية، جافة، حساسة، وهذه الأمور يجب أن تضعها في إعتبارك  . حاول البحث عن الشامبو الذي يلبي  إحتياجاتك فإذا كان لديك بشرة دهنية تأكد من شطف الشعر دائماً مدة لا تقل عن ثلاث دقائق .

 الحموضة :

مستوي الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس غالباً ما يكون أعلي من مستوي الشعر ويميل إلي أن يكون 5 . لذلك، إذا كنت تستخدم شامبو لديه رقم هيدروجيني مختلف يمكن أن تصبح بصيلات الشعر هشة وجافة ولديها مظهر غير صحي ورقيق . حاول العثور علي العلامة التجارية التي توضح الرقم الهيدروجيني لمعرفة النوع المناسب .

الطقس :

يمكن إختيار الشامبو المناسب لك علي حسب الطقس لأن درجات الحرارة والبيئة تؤثر علي مستوي رطوبة الشعر وأيضاً عدد مرات الشامبو التي تحتاج إلي إستخدامه بالبعض يقوم بإستخدام الشامبو مرة أو مرتين في الإسبوع أو أكثر من ذلك . لهذا من الضروري النظر في المكونات الموجودة في الشامبو وأن تكون هذه المكونات مناسبة لنوع شعرك ولا تسبب له الحساسية .

Advertisements

قراءة التعليمات :

يجب قراءة التعليمات الموجودة علي ورقة المصلقات الخاصة بالشامبو بعناية لكي تتجنب المشاكل . تحتاج بعض أنواع الشامبو الغسل بالماء البارد والأنواع الأخري تحتاج إلي الماء الدافئ . لأن الشامبو يمكن أن يميل إلي إنتاج المزيد من الزيت علي فروة الرأس ويجعل الشعر دهني أكثر .

مكونات الشامبو :

من الأفضل إختيار الشامبو بعناية وخصوصاً الذي يحتوي علي منتجات الأعشاب مثل هلام الصبار، زيت الجوجوبا، الشاي الأخضر فهي مكونات رائعة للحصول علي شعر صحي وتقدم التغذية السليمة للشعر .

 الشعر الرقيق :

يحتاج الشعر الرقيق إختيار شامبو تنظيف لأنه يحتوي علي مكونات أخف وبالتالي يتناسب مع الشعر الضعيف  . وفي نفس الوقت يساعدك في التخلص من الأتربة والأوساخ التي تتراكم في فروة الرأس .

 الشعر السميك :

الشعر الصحي عرضة لوجود الأوساخ التي تجعله يتسخ بسرعة جداً . وبذلك فهو يتطلب الحصول علي الشامبو الذي يحتوي علي كمية متساوية من مواد التنظيف والبلسم أيضاً  .وذلك للحفاظ علي الشعر نظيف وناعم وفي نفس الوقت تقديم العناصر الغذائية اللازمة .

الشعر الجاف :

يحتاج الشعر الجاف الحصول علي الشامبو الغني بالزيوت العطري وأفضل شامبو مناسب للشعر الجاف هو الشامبو الذي يحتوي علي زيت جوز الهند، زيت بذور العنب، زيت الأفوكادو، زيت الأركان .

 الشعر الدهني :

يحتاج الشعر الدهني نوع خاص من الشامبو لكي يساعدك في القضاء علي قشرة الرأس التي تعد من أهم مشاكل الشعر الدهني . بذلك الشعر الدهني يناسبه الشامبو المضاد للقشرة والذي يحتوي علي كيتو كونازل وكبريتيد السلينيوم . لأنه يحتاج كمية أقل من الرطوبة وأهم شئ هو الحصول علي علاج مضاد للفطريات التي تشكل قشرة الرأس .

 الشعر المجعد :

الشعر المجعد من أصعب انواع الشعر ويتطلب هذا النوع من الشعر الحصول علي شامبو غني بالبروتين حتي يحسن من مظهر الشعر المجعد . لتقديم التغذية العميقة للشعر المجعد والبلسم اللازم لتقليل التجعد .

إختيار النوع الصحيح :

بمجرد أن تكون علي علم  بنوع شعرك، سوف تكون الخطوة التالية هي إختيار الشامبو . والأن يمكنك الحصول علي مجموعة متنوعة من أنواع الشامبو المتوفرة في السوق لأنواع الشعر المختلفة. فأنت بحاجة إلي معرفة قائمة انواع الشامبو المناسبة لشعرك .

 التركيز علي العلامة التجارية :

من الأفضل الذهاب إلي منتج ذو جودة عالية بدلاً من إضاعة المال علي أنواع الشامبو الرخيصة يمكنك أيضاً الحصول علي نوعيات مختلفة من الشامبو الجيدة والمعروفة لدي الجميع .

Advertisements