ماهي تمارين الكارديو وفوائدها وأنواعها ؟ وكيف تؤديها

تعرف تمارين الكارديو  أنها أي تمارين تؤدي إلي إرتفاع نبضات القلب وتعتمد علي حركة الجسم فهي نشاط  يتسبب في حدوث عرق  وصعوبة في التنفس لأنها تضخ الدم إلي الأوردة  . فنحن نعلم جميعاً  لكي تحافظ علي عضلات الجسم تحتاج إلي تحريكها هذه الحركات تؤدي إلي زيادة قوة العضلات وجعل الجسم أقوي وأكثر كفاءة وصحية  وأيضاً تحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية من خلال مد  الأوعية بالأوكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون وتغذية خلايا العضلات .

ما هي تمارين الكارديو وفوائدها ؟ 3

عادة ما يتم ربط تمارين الكارديو بعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وصمامات القلب وعدم إنتظام ضربات القلب، وإرتفاع ضغط الدم وإضطراب الأوعية الدموية الطرفية للعظام.

فوائد تمارين الكارديو :

تمارين الكارديو واحدة من أهم التمارين التي يجب أن تدرجها في خطة اللياقة البدنية الخاصة بك والبعض قد يقوم بممارسة تمارين كارديو  كوسيلة لحرق السعرات الحرارية وبالتالي تزيد الحاجة إلي الطاقة وبغض النظر عن عمرك و ووزنك أو قدرتك علي ممارسة التمارين الرياضية فإن الجسم يتكيف مع الكارديو ولها مجموعة من الفوائد وهي كالأتي :

تحسين صحة القلب :

إن أفضل شئ للحصول علي قلب صحي  يجب أن تهتم بصحة العضلات . وإذا فشلت في ممارسة هذه التمارين مع الوقت يمكن أن يؤدي إلي الأثار الصحية السلبية . لأنه تمارين الكارديو تقوم بضخ الدم من القلب بشكل أسرع وصورة منتظمة مما يساعد في الحفاظ عليه صحي.  وبمجرد ممارسة تمرين الجري، المشي، صعود الدرج يعمل علي تحسين عضلة القلب

زيادة معدل الأيض :

هناك سبب أخر وراء ممارسة تمارين كارديو هو التأثير علي عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلي تسريع معدل ضربات القلب تزيد من معدل عمليات الجسم المختلفة ومنها التمثيل الغذائي  ويعني زيادة التمثيل الغذائي هو سهولة فقدان الوزن .

تحسين الهرمونات الشخصية :

عند ممارسة تمارين الكارديو يؤدي إلي تغير الهرمونات الشخصية في الجسم بنسبة كبيرة . حيث تساعدك في زيادة الشعور بالراحة فهي تساعد في الإفراج عن هرمونات تقلل الشهية .. وعادة الأفراد المشاركين في تمارين الكارديو لديهم نظرة إيجابية للحياة لأنها تقلل من هرمونات التوتر .

زيادة القدرة علي التعافي :

هناك أنواع معينة من تمارين الكارديو تؤدي إلي  تقليل الوقت الذي تحتاجه إلي التعافي . فعندما تقضي وقت في الصالة الرياضية قم بالمشي علي جهاز العجلة  أو الخروج للتنزه  لكي يساعدك في التخلص من أثار الصالة الرياضية .

التحكم في مرض السكري :

إذا كنت من مرضي السكري فإن ممارسة تمارين الكارديو تساعدك في التحكم في هذا المرض . لأن هذا التمرين يساعد من زيادة قدرة العضلات علي إستخدام الجلوكوز. وبذلك، فإن الأفراد الذين يمارسوا التمارين الرياضية بشكل منتظم يميلون إلي تحقيق أفضل تحكم لنسبة السكريات في الدم ولا تستطيع ملاحظة تقلبات السكر في الدم بالمقارنة مع أولئك  الذي لا يمارسوا التمارين الرياضية من مرضي السكري .

تحسين وظائف الدماغ :

ذكرت منشورات جامعة هارفارد للصحة بأن تمارين كارديو يمكن أن تؤدي إلي تحسين صحة الدماغ . وذلك نتيجة دراسة أجرتها جامعة  كولومبيا البريطانية حيث لاحظ الباحثون بأن رائحة العرق الناتجة عن ضخ الدم في تمارين الكارديو عملت علي تحسين وظائف الدماغ والذاكرة اللفظية ووظائف التعلم .

تحسين النوم :

غالباً ما يقرب من نصف سكان العالم يعانوا من إضطرابات في النوم ونتيجة لذلك سوف تجد المزيد والمزيد من  الوصفات الطبية لمساعدة هؤلاء الأفراد للإستمتاع بليلة نوم هادئة .

فقد أظهرت الدراسات بأن الأفراد الذين يعانوا من السمنة المفرطة عند تناول أدوية النوم  قد تزيد من مخاطر الوفاه .

وجدت الدراسة التي نشرت مؤسسة النوم الوطنية بأن الأفراد الذين أدوا تمارين الكارديو3 – 4 مرات في الإسبوع إنخفضت لديهم إضطرابات النوم بنسبة 54 % .

علاج هشاشة العظام :

هشاشة العظام مرض يصيب العديد من النساء والشيوخ نتيجة فقدان كتلة العظام . فقد أظهرت الدراسات بأنه عندما يتم ممارسة تمارين كارديو عدة مرات في الإسبوع ولمدة 30 دقيقة علي الأقل يمكن أن تزيد كثافة العظام  بنسبة تصل إلي 12 % ولمدة 6 أشهر .

وبالتالي تقلل من خطر كسر العظام وخصوصاً عظام الورك .

علاج الإكتئاب :

نشرت دراسة في دورية الطب الباطني تمت علي 156 فرد يعانوا من الإكتئاب، قاموا بتقليل تناول مضادات الإكتئاب وزيادة ممارسة تمارين الكارديو أدت إلي تخفيف حدة الإكتئاب وعدم تناول الدواء بعد مرور 16 إسبوع.

أنواع تمارين الكارديو :

نعرض عليكم مجموعة من أنواع تمارين الكارديو المختلفة التي يمكنك ممارستها بنفسك في المنزل :

تمرين القفز لأعلي :

يمكنك القيام بهذا التمرين عند الوقوف ثابتاً  ثم البدء بالقفز بساقيك مع فتح الساقين مسافة واسعة ورفع اليدين إلي أعلي ثم القفز مرة أخري للنزول بذراعيك أمام الصدر .

الإرتفاع إلي أعلي :

الوقوف مع وضع القدمين علي خلاف بعضها وكذلك الذراعين مفرودين بجانبك ثم العمل علي القفز إلي أعلي مع تحريك الذراعين أمامك ويصبح الذراع الأيمن عند الجانب الأيسر والذراع الأيسر عند الجانب الأيمن .

المشي الثابت :

يفضل الحفاظ علي توازن القدمين بحيث تصبح لك خطوات ثابتة  ووضع بجانبك لكي تحافظ علي سرعة القدمين.

رفع الركبة :

يمكنك الوقوف علي ركبة واحدة ورفع القدم قليلأً، مع الحرص علي رفع الركبة الأخري إلي أعلي حتي تصل إلي مستوي الخصر .

القفز مع رفع الركبة :

يعتمد هذا التمرين علي القفز بقدميك بعيداً عن مكان الوقوف الأصلي مع رفع الركبة والتبديل بين الركبتين بالتناوب .

المشي مع رفع الركبة :

هذا التمرين ليس للصغار فقط كما تعتقد يمكن للكبار ممارسته أيضاً . يمكنك المشي بساقك اليمني في حين رفع الركبة اليسري حتي تصل نحو الصدر مع تبديل الساقين والمشي لمدة 30 ثانية تقريباً .

القفز بأطراف الأصابع :

البدء برفع الركبة اليمني ووضع يديك اليسري علي ركبتك اليمني والوقوف بأطراف أصابعك والبدء بالقفز إلي الأمام مع التناوب بين الساقين .

الضغط علي الصندوق بأصابعك :

بإستخدام صندوق أو كتاب يمكنك رفع القدم علي الصندوق مثل صعود الدرج  والتبديل بين الركبتين .

القرفصاء :

تبدأ بالوقوف والقدمين مفتوحة قليلاً  والحفاظ علي التوازن من خلال الكعبين وإتخاذ وضعية القرفصاء العميق ورفع الذراعين إلي أعلي ثم العودة إلي الوقوف مع وضع الذراعين جانبك مرة أخري .

ركوب الدراجات في الهواء الطلق :

عند ركوب الدراجات في الهواء الطلق يساعد في تحقيق مستوي أعلي من اللياقة البندية  وزيادة حرق السعرات الحرارية عند ركوب الدراجة 12 ميل لكل ساعة يحرق 372 سعرة حرارية وعند ركوب الدراجة لمدة 20 ميل يعمل علي حرق1117 سعرة حرارية .

السباحة :

السباحة لمدة 30 دقيقة  يمكن أن تساعدك في حرق ما يصل من 350 سعرة حرارية .أما السباحة العادية تؤدي إلي حرق 200 سعرة حرارية  في 30 دقيقة .

صعود الدرج :

تساعدك تمارين صعود الدرج علي زيادة القدرة وممارسة تمارين الكارديو والعمل علي تحسين أدائك اليومي دون الذهاب إلي الصالة الرياضية .

نط الحبل :

 

من التمرينات البسيطة والفعالة وعند القيام بها لبضع ثواني تؤدي إلي فقدان الوزن . يمكنك إضافة المزيد من التحدي إلي التمرين من خلال  إستخدام أنماط مختلفة من الخطوات والسرعات فعند ممارسة نط الحبل لمدة ساعة تساعدك في حرق 931 سعرة حرارية .

الجري :

الجري من الطرق المثالية لتخلص الجسم من السعرات الحرارية الزائدة والعمل علي تحقيق أفضل معدل حرق السعرات الحرارية وينصح بالجري لأكثر من 8 ميل في الساعة .

التنس :

يعد التنس من الألعاب الممتعة وأيضاً فرصة رائعة لحرق بعض السعرات الحرارية الزائدة  وعند ممارسة التنس لمدة ساعة يساعد في حرق 600 سعرة حرارية  .

رقصة زومبا :

من المعروف بأن رقصة زومبا تساعد في حرق السعرات الحرارية  وزيادة لياقة الجسم عند ممارسة رقصة زومبا  يمكنك حرق 400 – 600 سعرة حرارية في الساعة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*