كيف تصبح شخصية قيادية قوية ومؤثرة ؟

هل ترغب في أن تصبح شخصية قيادية قوية ؟  هل تريد أن تكون رئيس أو قائد ؟ فالقائد يصنع رئيس رائع ولكن للأسف ليس كل رئيس قائد فعال. لأنه في الحقيقة هناك بعض الأشخاص في موقع السلطة ولكن لا يحصلون علي التقدير ممن حولهم .

يمكنك أن تسمع عن بعض الرؤساء أو المديرين المتسامحين ويتم عدم إحترامهم وتجاهلهم من قبل الموظفين  .ولا شك أنه بمجرد أن يفقد الرئيس إحترامه تتعرض الشركة أو المؤسسة للإنهيار التدريجي والفشل . ولحسن الحظ يمكنك مع القليل من المعلومات وبذل الجهد أن تصبح شخصية قيادية قوية  .

لتصبح شخصية قيادية قوية مؤثرة

1-   الإستخدام الصحيح للغة الجسد :

عندما يرتبط الأمر بلغة الجسد فهي تصنع المعجزات في تقوية ثقتك بنفسك و الشعور بالقوة  فهي تعطي كاريزما خاصة للفرد .وهناك ثلاث إشارات للغة الجسد تقوم بها لكي تعمل علي تحسين وعكس  الصورة الذاتية الخاصة بك وإرسال المعني الصحيح لكلامك إلي من حولك  :

–  الإتصال بالعين : ينظرالطرف الأخر إلي عينك عند التحدث إليه  . وإذا كنت في أحد الأماكن العامة أو المواقف الإجتماعية مثل إلقاء نظرة سريعة علي الأفراد في الغرفة ، تجنب القيام بذلك فهذا يعطي إحساس بفقدان الثقة

–  الإبتسامة ، هناك إعتقاد خاطئ أن الشخصيات القيادية لا تبتسم كثيراً . وأنهم بإستمرار يعبثون . ولكن هذا خاطئ تماماً ، فالإبتسامة ليست علامة ضعف شخصية إنما هي رسالة محبة وود وثقة

– الوقفة الثابتة عند التواصل مع الأخرين تعطي إحساس بالثقة والتحكم  مثل الوقفة الشامخة وهي عبارة عن إستقامة الأكتاف و رفع الرأس قليلاً .

2-   إمتلاك أهداف فعالة :

غالباً ليس كل قائد يمتلك رؤية و أهداف فعالة للتواصل مع الأخرين . لذلك تأكد من وضوح أهدافك وأن الجميع يرغب في تنفيذها . ومن واجبك إتجاه فريقك توضيح هذه الأهداف وتوزيع المهام بصورة صحيحة . وتحديد لكل عضو دوره في تحقيق هذه الأهداف .

3- التركيز علي الأهداف الأساسية:

من السهل جداً الأن تشتيت الأفكار والإتجاهات وخاصة مع فتح أسواق جديدة ومشاريع ومؤسسات ضخمة فهذا قد يجعلنا نغفل الأهداف الأساسية . لذلك فإن التركيز علي  التفاصيل  والتنظيم يساعدك علي تحقيق أهدافك والنجاح فيها .

4-   التشجيع والثقة في فريقك :

قال أنطوني روبنز ” إن أفضل ما يقوم به القائد الفعال هو تشجيع الفريق علي التطور ” ولاشك أن فهم القائد لمواهب وقدرات الفريق تساعده علي تحقيق الأهداف بصورة أفضل .

وفي كثير من الأحيان ، عند عند وضع المزيد من الثقة في فريقك وشعور المسئولية وحرية إتخاذ القرارات قد يحدث هذا طفرة نجاح لأهدافك .

5–    كن محاطاً ، بالأشخاص المناسبين ( الإيجابين ) :

لا يعني مصطلح الأشخاص المناسبين أنهم الأشخاص المشابهين لك . في الواقع هم عكس ذلك . وأن أفضل إستراتيجية للنجاح هو توظيف أشخاص مختلفين عن بعض من ناحية الذكاء والحماس والأفكار فهذا يعمل علي التنوع وتعدد وجهات النظر .

ويسمح لك تنوع الأفكار بالإبداع في مجال عملك .وقد يكون من الصعب علي شخصيتنا ( الغرور الشخصي لدينا ) قبول أفكار أفضل من التي نعرضها نحن وتكون من أفراد أخرين ولكن القائد القوي هو الذي يركيز في الحصول علي أفضل النتائج .

6-   الإلتزام بكونك شخصية يعتمد عليها .

هذه النصيحة  إلي حد ما تحتاج إلي توضيح .كن علي علم بأنه لأحد يحترم القائد الذي لا يوفي بوعوده.  لذلك لا تتحدث كثير بدون فعل أي شئ  فالأفعال تتحدث عن الأشخاص .وذلك حتي لا تسمح الفرصة لأي شخص الشك في قدراتك .

7-  كن مستعد لتحدي الأوضاع الحالية .

يوماً بعد يوم  يساعدك التصرف بحكمة وبذل الجهد بتكرار علي تحقيق النجاح .

ومن السذاجة أن تعتقد بأنه ليس هناك قائد لم يواجه أي معارضة أو مقاومة من أشخاص أخرين . دائماً هناك شخص يعتقد أن تنفيذ الأفكار الجديدة محفوف بالمخاطر وأن إتباع طريقة مختلفة بالطبع وسيلة للفشل . ومن الطبيعي أن تكون مستعد للدفاع عن وجهة نظرك وتحدي تلك الظروف . وكان هناك مقولة شهيرة لأرسطو لتجنب الإنتقادات  لا تفعل شيئاً ولا تقل شيئاً وكن لاشئ .

8-  الثقافة :

لكي تحصل علي جذب إنتباه الناس ، يجب أن تكون علي علم بالمجال الذي تتخصص فيه . وتحسين مهاراتك بإستمرار وتوسيع معرفتك ومعرفة أحدث الإتجاهات والتقنيات في مجال عملك .

9-  القدرة علي توجيه النصائح والإرشادات :

من المفيد جداً لكل قائد أن يكون قادر علي تقديم النصيحة عندما تتطلب منه ومناقشة مع أفراد الفريق عمله .  ولا يحصل علي ذلك إلا من خلال سنوات من الخبرة والتجارب سواء بالفشل أو النجاح . ولتنجب إنتظار حدوث التجارب يمكنك الإستفادة من خبرة معلم سابق لك . فكل شخص أو قائد ناجح في حياته- كان لديه معلم ناجح  .

10-   تقديم الحلول :

لكي ينجح القائد في عمله يجب أن يكون لديه حلول جاهزة حول المشاكل المتوقع أن يواجها أثناء العمل . ولكي تصبح قائد قوي ن عليك بتدريب عقلك علي التفكير الإيجابي والتركيز علي الحلول . وهذا لا يعني أن تمتلك حلول لجميع المشاكل ، بالطبع قد تواجه مشاكل صعبة ولكن عند تعاملك مع هذه المشاكل يجب ألا تفقد هدوء أعصابك حتي تستطيع أن تفكر بصورة صحيحة .

11-   فهم موظفيك جيداً :

قد تكون هي القاعدة الأولي للنجاح . فهم التعامل مع الموظفين يساعدك علي الإنجاز بصورة سهلة وفي نفس الوقت ناجحة . وإكتشف علماء النفس في دراسة عن إنتاجية العمل أنه إذا أردت تحسين أداء الموظفين قم بتحفيزهم بين فترة وأخر عن القيام بأعمال شاقة .

وإنتبه جيداً للتقيم الموظفين  وذلك حتي تستطيع تقدير الموظفين بصورة صحيحة ودقيقة . حيث صرحت وزارة العمل الأمريكية أن أحد أسباب ترك الموظفين لعملهم هو شعورهم بعدم التقدير من قبل أصحاب  العمل .

والأن يمكنك أن توضح لنا ما هي الخطوات التي إتخذتها لكي تصبح قائد مؤثر ؟ وهل لديك أفكار جديد مختلفة عن التي قمنا بطرحها في هذا المقال ؟ 

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*