فوائد الشطة واستخداماتها الطبية

تتعدد فوائد الشطة التي هي في الاصل الفلفل قد يمنع العديد من الامراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وجلطات الدم، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة والسعال ونزلات البرد وقرحة المعدة .

تستخدم الشطة كغذاء و توابل و أدوية عشبية لأكثر من 9000 سنة ، ويقال ان الشطة مفيدة للكلى والطحال والبنكرياس والرئتين والقلب في انكلترا تستخدم الشطة في علاج التهاب المفاصل والرعشة والروماتيزم والالتواء والاكتئاب.

يوجد أكثر من 3000 دراسة علمية في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، تؤكد استخدام الشطة في منع وعكس العديد من الأمراض الصحية . تحتوي الشطة على حوالي 12٪ من مادة الكابسنسين وهو المركب الذي يعطي  الطعم الحار للشطة وهو كذلك يعطي معظم الخصائص الطبية للشطة .

فوائد الشطة

الاستخدامات الطبية للشطة :
1. مسكن قوي :
الكابسنسين ( عنصر نشط في العديد من الأدوية المسكنة الألم ) هو مسكن للألم طبيعي يخفف الام التهاب المفاصل ومرض السكري، ويمكن أن يخفف الصداع (عند استنشاقه)، وآلام المفاصل (عند حقنه ).

طبيا الشطة تعتبر واحد من مسكنات الألم المحلية القوية المتاحة وتستخدم بانتظام لعلاج آلام التهاب المفاصل ، و القوباء والم وجع الاسنان و الندوب .

تستخدم المراهم والمستحضرات التي تحتوي على الشطة كعلاج خارجي للألم الأعصاب والحكة .

  • كشفت دراسة عام 1989 ان استخدام الشطة موضعيا له تأثيرات تخفف الألم بين 50٪ من النساء اللتي خضعن لعمليات استئصال الثدي .
  • وجدت دراسة عام 1991 ان استخدام كريم يحتوي على الكابسنسين تخفض حجم الألم الناجم عن اعتلال الأعصاب السكري (اضطراب الأعصاب) .
  • أظهرت دراسة عام 1994 أن الشطة تحد من الألم الكبير في المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم الناجمة عن العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي .

2. الشطة تحفز الدورة الدموية :
تحسن الشطة الدورة الدموية بأكملها في الجسم ، وبالتالي يمنع المرض الذي يسبب ضعف الدورة الدموية أو عدم وجود دم يصل إلى أجزاء مختلفة من الجسم , حيث انه يساعد الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية على استعاده مرونتها .

3. مذيب للجلطة :
أظهرت دراسة تايلاندية أن التحفيز المتكرر من الشطة ( تؤكل على نطاق واسع في تايلاند ) تزيل جلطات الدم مما يجعل التايلانديين عموما أقل عرضة لانسداد الشرايين , مما يجعل جلطات الدم التي تهدد الحياة نادرة بين التايلانديين . لأن الشطة تخفف الدم، وتزيد من تدفق الدم وتمدد وقت التخثر (منع الجلطات الدموية الضارة )، وبالتالي تساعد على مكافحة النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

4. غذاء للقلب :
الشطة مفيدة جدا لعمل القلب دون رفع ضغط الدم , كما أنها تمنع تراكم الصفائح الدموية في الدم وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

5. تضغط ضغط الدم :
الشطة تساعد على توسع جدران الشرايين وخفض المخاط في الأوردة ، وبالتالي تزيد تدفق الدم إلى الأطراف وتساعد عموما على خفض ضغط الدم .

6. تقلل الكولسترول :
عندما تستخدم الشطة بالاقتران مع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة ، فإنها تساعد على خفض الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكولسترول السيئ , كما ان الشطة تمنع الكولسترول من التحول إلى العناصر الضارة التي تسد الأوعية الدموية .

7. تحسين وظائف الرئة :
تمنع الشطة تراكم المخاط في الجيوب الأنفية التي تسبب الاحتقان وتساعد أيضا على منع التهاب الأنف ، و التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة و بالتالي الشطة مفيدة جدا لنزلات البرد أو الانفلونزا .

8. مضادة للفيروسات :
في الغرب إضافة الشطة الى الغذاء فإنها تكون من المواد المضادة للانفلونزا في فصل الشتاء لزيادة تدفق المخاط ، مما يساعد على القضاء على الفيروسات وتخفيف الازدحام .

9. مضادة للجراثيم :
تعمل الشطة أيضا بمثابة مطهر داخلي حيث يمكن ان تقوم بإزالة السموم من القولون وتساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي .

10.  مضاد للسموم :
تستخدم الشطة للمساعدة على إزالة السموم من الجسم .

11. تحسين وظائف الجهاز الهضمي :
الشطة تحفز إفراز اللعاب والعصارة المعدية وتكون بمثابة مساعد لعمل الجهاز الهضمي ، وخاصة عندما تؤخذ مع الوجبات . (طبيا، من المعروف أن أوراق وسيقان الشطة مفيدة جدا للجهاز الهضمي ).

12. تساعد على فقدان الوزن :
تسرع الشطة عملية الأيض (هذا هو السبب في أننا نميل إلى التعرق بعد تناول الشطة )، وبالتالي تساعد على حرق السعرات الحرارية .

13. تحسين المزاج :
تناول الشطة يؤدي الى افراز الاندورفين ، الذي يساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة والبهجة .

14. مضادة للسرطان :
تشير الدراسات إلى أن الشطة تساعد على إيقاف نمو الخلايا السرطانية .

15. الوقاية من السموم :
قد ثبت ان الشطة تعمل على حماية خلايا الحمض النووي من هجوم بعض الجزيئات السامة (مثل : التبغ وغيرها من السموم ).

16. الحماية من الأشعة الضارة :
مسحوق الشطة يمكن أن يحمي الأنسجة السليمة في الاشخاص الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي من الاشعاع الضار .

17. منع قرحة المعدة :
تناول الشطة يساعد على الشفاء من اضطرابات بطانة المعدة ، مثل القرحة عن طريق افراز المزيد من المخاط وطلاء جدار المعدة . في دول مثل تايلاند والبرازيل والمكسيك، تكون الشطة جزء مهم من النظام الغذائي ، لذلك الاصابة بقرحة المعدة غير شائع .

18. تحتوي الشطة على فيتامين (أ) (مطلوب للرؤية الجيدة وتحسين المناعة وتحسين صحة الجلد ، والتخلص من حب الشباب، و يساعد على تقليل التجاعيد ، والشفاء من الجروح ، وتأخير الشيخوخة ). وعند تناول الشطة جافه فإنها تحتوي على  فيتامين (أ) زيادة بقدر 100 ضعف .

  • الشطة الطازجة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C – ضعف الكمية الموجودة في الفواكه الحمضية (مثل البرتقال والأناناس والليمون) .
  • فيتامين C يساعد على تجلط الدم في الأوردة ، ومنع أمراض القلب من خلال القضاء على البلاك من الشرايين ، ويداوي الجروح ويمنع نزلات البرد .
    بسبب محتوى C فيتامين العالي ، يمكن للشطة منع التهابات الجهاز التنفسي ، ويمكن أن تساعد على تقوية الجهاز المناعي .
  • الشطة غنية بالكاروتينات والتي لها خصائص مضادة للأكسدة القوية و التي تحمي من مرض السرطان , وهي مصدر جيد للبيتا كاروتين .
    توفر الشطة العديد من المواد المغذية الأخرى ، بما في ذلك الفيتامينات B1 و B2، بيتا كاروتين، والحديد والفوسفور والكالسيوم والحديد والصوديوم والمغنيسيوم والزنك والثيامين والريبوفلافين والنياسين.
  • الشطة منخفضة في الدهون ، وتحتوي على حمض اللينوليك 66٪ وحمض اللينولينيك 5٪ (2 من الدهون الأساسية في النظام الغذائي ).

نصائح مفيدة :
إذا كان تناول الشطة يحرق فمك عليك التنفس عن طريق الأنف وليس الفم ، وتناول واحدة من هذه المواد : الحليب واللبن والخيار وأوراق النعناع و الآيس كريم والشوكولاته والسكر، أو الأطعمة النشوية (على سبيل المثال: الخبز). وتجنب شرب الماء ( وهذا يمكن ان يزيد من تأثير الحرق ).

تنبيه :

  • تناول كميات كبيرة بانتظام يؤدي إلى التهاب المعدة والقرحة الهضمية .
  • تجنب تناوله للأشخاص الذين يعانون من القولون المتهيج .
  • الاستهلاك الزائد قد يزيد المخاض في النساء الحوامل ويسبب الإجهاض.
  • قد ينتقل إلى حليب الأم ، مما يسبب في أن يجعل الرضاعة غير مستساغه للرضيع
  • يمكن أن تسبب الشطة اضطرابات في المعدة وإسهال لدى بعض الناس .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*