تمارين شد الجسم بالكامل بالصور

ان كنت تحتاج لشد الجسم بطريقة طبيعية فأفضل شئ هو اللجوء الى تمارين شد الجسم . فيجب أن تكون لديك خطة لممارسة التمارين الرياضية فهو برنامج تدريبي يحقق للجسم الإستفادة الكاملة حاول إجراء هذه الخطة الكاملة وذلك للحصول علي جسم مثالي ومشدود خالي من الدهون بمجرد القيام بالتمرين لمدة 20 دقيقة. هذه الخطة لممارسة التمارين الرياضية تجمع بين عدد كبير من التمارين مثل تمرين نط الحبل مع مجموعة من التمارين التي تحرق السعرات الحرارية الضخمة وتعزيز اللياقة البدنية .

إذا وجدت أنه من الصعب التمسك بخطة ممارسة التمارين الرياضية، لماذا لا تجرب برنامج كامل للجسم يهدف جميع العضلات  ؟ نعم يحقق لك الفوائد التي تحتاج إليها  كل ما تحتاجه المزيد من العمل الجاد ولكن في وقت أقل. فهي تساعدك علي حرق الدهون وشد العضلات والطريقة الوحيدة لبناء اللياقة البدنية . بالرغم من انها تحتاج إلي العمل الشاق إلا أنها عنصر ضروري لأن الفكرة الرئيسية تعتمد علي تشغيل جميع العضلات ويفضل الرياضين القيام بها لكي تهدف إلي تقوية العضلات .

 فوائد تمرين شد الجسم :

 توفر الوقت :  ربما أهم نتيجة لممارسة تمرين الجسم بالكامل انها تعمل علي توفير الوقت وربما يكون الأمر إيجابي أكثر عندما تقوم بتمرين الجسم بالكامل كله في أن واحد بدون التردد علي الصالة الرياضية كثيرة وينخفض معدل الذهاب إلي الصالة الرياضية إلي 2 – 3 مرات كل إسبوع . بالإضافة إلي ذلك فأنت تنفق ساعة واحدة في صالة الألعاب الرياضية لكل دورة وتقوم بناء العضلات 3-4 ساعات فقط خلال الإسبوع .

يعزز عضلات الجسم :  الضغط عند ممارسة التمارين الرياضية  لممارسة 2 – 4 مجموعاات لكل تمرين لمدة 60 دقيقة يحسن من نظام عمل عضلات القلب والأوعية الدموية وينشط من عمل الدورة الدموية .

Advertisements

  قواعد تمرين شد الجسم  :

 التمرين مرة واحدة كل 2- 3 أيام :

التمرين يمكن أن يكون سهل بما يكفي أليس كذلك ؟ يمكنك  تجربة التمرين فقط مع الأوزان كل بضعة أيام والأيام الموجودة بين تمرين الجسم بالكامل يمكن أن تستخدم لإضافة عدد قليل من جلسات الكارديو بدلاً من الإعتماد علي تمارين الكارديو الغير فعالة .

رفع الأحمال :

قد يلجأ العديد من الرياضين إلي تمرين الجسم بالكامل لأنه يعتمد علي وزن أخف من أجل الحفاظ علي الطاقة في جميع اجزاء الجسم التي يحتاجهوها في وقت لاحق طوال اليوم  . والحقيقة أنه  إذا لم يكن التدريب ثقيلاً، فلن تحقق تقدم مثالي بغض النظر عن البرنامج الذي تستخدمه . حاول الحفاظ علي الأوزان الخاصة بك ثقيلة بقدر ما تستطيع وفي نفس الوقت يتم الإحتفاظ بالطاقة في جميع أجزاء الجسم .

 أداء تمرين لكل مجموعة عضلات :

هذا التمرين واحد من السهل جداً  متابعته . بإستخدام التدريبات الأساسية الثقيلة التي تمكنك من رفع معظم الوزن يعني أنك لم يكن لديك قدر أكثر لممارسة تمرين واحد في جزء الجسم مثل الصدر، يمكنك ممارسة تمرين الضغط علي البنش المائل أو المستوي . أما بالنسبة للظهر يمكنك إختيار تمرين الإنحناء إلي أسفل أما الأرجل فلا يوجد أفضل من القرفصاء  كل هذه الحركات تسمح لك بنقل الأوزان الثقيلة والزائدة في العضلات بدون إجراء تمرين لا نهاية له . بمجرد إختيار التدريبات الخاصة بك ضمن خطة روتين ممارسة التمارين الرياضية حتي تتمكن من القيام ب 2- 4 مجموعات  من كل تمرين لمدة 10 – 12 مرة .

 القيام بالتمرين لمدة ساعة علي الأقل :

عندما تخطط لممارسة التمارين الخاصة بك، تذكر أن تدريب المقاومة يؤثر علي هرمونات بناء العضلات الطبيعية الخاصة بك وفقاً لذلك .

خطة تمارين شد الجسم

 كيفية القيام بالتمرين ؟

تعتمد طريقة القيام بالتمرين علي العودة إلي الوراء وبدون الراحة لأن هذا التمرين يعمل بالتناوب مع نوع واحد من التمارين الرياضية الأخري . حتي بالرغم من انك تمارسه بدون توقف فإن الجسم يتعافي من خلال ممارسة تمرين واحد من التمارين الرياضية التي تقوم بها . يساعدك التمرين علي زيادة الإنتعاش والنشاط والسماح لك بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية أكثر من المعتاد مثل تمرين نط الحبل يزيد من قوة العضلات وتمارين التحمل أيضاً  والعكس بالعكس  . يجب أن يستغرق التمرين 20 دقيقة بالظبط لإستكماله .

هذه التمارين لا ترتبط بالتمارين المعقدة ولكن لا تعتقد بأنها سهلة جداً فهي صعبة وتسفر عن العديد من النتائج. يمكنك جعل معظم التمارين أسهل او أصعب وفقاً لمستوي لياقتك البدنية كما هو موضح أدناه  ولكي تجعل التمرين أسهل يمكنك تقليل فترات نط الحبل إلي 30 ثانية لجعله أكثر صعوبة يمكنك زيادته إلي 2 دقيقة وإذا كنت بحاجة إلي أخذ إستراحة لا تتردد حتي تتمكن من الإستمرار .

عدد المراتمدة ممارسة التمرينالتمرين
0 -11 دقيقة نط الحبل .
1-21 دقيقة الضغط .
2-31 دقيقة نط الحبل .
3-41 دقيقةقفز القرفضاء .
4 -51 دقيقةالإرتفاع بالظهر .
6-71 دقيقةنط الحبل .
7 – 81 دقيقة بلانك .
8-91 دقيقةنط الحبل
9 –101 دقيقةالطعنات العكسية .
10-111 دقيقة نط الحبل .
11-121 دقيقة تمرين الإنخفاض .
12-131 دقيقةنط الحبل .
13-141 دقيقةالرفرفة .
14-151 دقيقة نط الحبل
15-161 دقيقةتسلق الجبال.
16 -171 دقيقةنط الحبل .
17 -181 دقيقةالجسر .
18-191 دقيقةنط الحبل .
19-201 دقيقةالرجل العنكبوتي .

1.تمرين نط الحبل :

يستهدف هذا التمرين الجسم كله ونظام القلب والأوعية الدموية . ولتنفيذ هذا التمرين يجب أن تبدأ الققز بالحبل بإستخدام قفزة مزدوجة القدمين مع إبقاء يديك منخفضة وعلي مقربة من جانبيك لكي تتمكن من مسك الحبل ثم أخذ فترة إسترخاء بعد القيام بنط الحبل مرة واحدة  . لتحسين مستوي لياقتك البدنية وتجد بانك غير قادر علي ممارسة تمرين نط الحبل يمكنك جعل التدريب أسهل من خلال الركض علي الفور أو لقفز لأعلي . وإذا كانت القفزة عادية يمكنك جعلها أكثر صعوبة من خلال التكرار عدة مرات .

2.تمرين الضغط :

يستهدف تمرين الضغط عضلات الصدر والكتفين والذراعين . العمل علي الإنبطاح علي الأرض مع الإتكاء علي اليدين وتمديد الساقين خلفك . يجب أن يتأخذ الجسم خط مستقيم من الرأس حتي الكعب . والعمل علي خفض الجسم من خلال الذراعين حتي يلامس الصدر الأرض والحفاظ علي المرفقين بالقرب من جانبك  ثم العمل إلي تمدد الذراعين ورفع الجسم إلي أعلي وهذه هي وضعية الإنطلاق .

3.تمرين قفزة القرفصاء :

يستهدف تمرين قفزة القرفصاء عضلات الجلوتيس، الأكتاف، الذراعين . قف مع فتح قدميك بعرض الكتفين . ثم ثني الساقين في زاوية 45 درجة ثم القفز إلي الهواء مرة أخري  والوقوف بقدمين مفرودة ثم التكرار مرة أخري . يتطلب هذا التمرين زيادة القفزة ويساعدك في ضبط طولك وإذا كنت ترغب في تقليل التأثير يمكنك تقليل طول القفزة والعمل علي إتخاذ وضعية القرفصاء العادية .

4.الإرتفاع بالظهر :

يستهدف التمرين عضلات الظهر . قم بالإستلقاء  علي الجبهة مع شد الذراعين وراء ظهرك وأصابع قدميك تلامس الأرض وبدون رفع قدميك حاول رفع رأسك والصدر والكتفين في إتجاه الأرض . محاولة خفض نفسك مرة أخري إلي أسفل والتكرار . ولتعديل مستوي اللياقة البدنية الخاصة بهذا التمرين يمكنك يمكنك وضع قدميك في مقابل الحائط لتحقيق المزيد من الإستقرار

 5.تمرين بلانك :

Advertisements

يستهدف تمرين بلانك عضلات المعدة والظهر  وعضلات الجلوتيس . يعد تمرين بلانك من أفضل التمارين التي تعمل علي شد البطن والتخلص من الترهلات كما يساعد في تقوية عضلات الكتف والظهر . قم بالإستلقاء علي بطنك ثم العمل علي رفع الجسم باليدين وأصابع القدمين . قم بالثبات علي هذه الوضعية لمدة  2 دقيقة ثم العودة إلي نقطة البداية مرة أخري . لزيادة مستوي اللياقة البدنية حاول ثني ساقيك والراحة علي ركبتيك لتمرين أسهل ولجعله أكثر صعوبة حاول الإنزلاق بالجسم وممارسة التمرين علي أرضة زلقة علي سبيل المثال البلاط، الخشب الصلب،  ووضع أغطية

6. الإندفاع العكسي :

يستهدف تمرين الإندفاع العكسي عضلات الجلوتس، المؤخرة، الساقين . الوقوف في وضعية مستقيمة  والذراعين مفرودين بجانبك . بعدها يتم الدفع بإحدي الساقين لتشكل زاوية 45 درجة يمكنك دفع الساق اليمني والحفاظ علي الساق اليسري مفرودة ثم العودة مرة أخري إلي نقطة البداية . يمكنك تكرار ذلك 10 مرات لكل ساق والتبديل بينهم . لزيادة صعوبة التمرين يمكنك إضافة الوزن ومسك الدمبل في كلتا يديك .

7. تمرين الغطس :

يستهدف تمرين الغطس عضلات الظهر وعضلات الذراعين . يعد هذا التمرين من تمارين العضلة ثلاثية الرؤس. ويعتمد علي الجلوس بالقرب من حافة مقعد أو كرسي والعمل علي الإتكاء علي حافة المقعد بذراعيك وهي مفرودة تماماً  والإستناد بالقدمين علي الأرض  بحيث يصبح هناك مسافة بين نصف الجسم الأسفل والأرض . بعد ذلك، العمل علي ثني المرفقين والنزول بالجسم إلي أسفل قليلاً ثم الرجوع مرة أخري إلي وضعية البداية .


8. تمرين رفرفة الركلات :

يعمل هذا التمرين علي تقوية عضلات أسفل الجسم . قم بالإستلقاء علي ظهرك وفرد الساقين بجانبك واليدين أسفل المؤخرة  والعمل علي محاولة رفع القدمين ست بوصات عن الأرض فهذه هي نقطة البداية التي يمكن أن تنطلق منها . والبدء بركل كل ساق لأعلي 12 مرة . من الأفضل أثناء ركل الساقين بقاء اليدين بجانبك .

9. تمرين تسلق الجبال :

يستهدف التمرين عضلات البطن، المؤخرة، الجلوتيس . البدء بإتخاذ وضعية تمرين الضغط مع ترك مسافة واسعة بين اليديين بحيث يشكل الجسم وضعية مستقيمة من القدم حتي الرأس ، ثم شد عضلات الجذع مع الحفاظ علي الإنقباض ثم إجلب ركبة واحدة أمام المرفق المقابل لها ثم العودة إلي نقطة البدء و تكرار ذلك مع الجانب الأخر .

10. تمرين الكلب الطائر : 

البدء في الوقوف علي اليدين والركبتين ووضع الركبتين تحت الوركين والمعصمين مباشرة تحت كتفك ويجب أن تكون يديك مدعومة علي الأرض بشكل جيد . تجنب حدوث أي تقوس للعمود الفقري أثناء إجراء هذا التمرين . محاولة رفع الركبة اليمني ببطء إلي أعلي . حاول تحريك الساق بدون التسبب  في حركة الجذع والثبات في هذه الوضعية لفترة وجيزة والحفاظ علي الجذع ومستوي الرأس مستقر مع العمود الفقري وخفض الركبة ببطء مرة أخري للرجوع إلي الأرض ثم تكرار نفس الخطوات مع الركبة الأخري .

11. تمرين الرجل العنكبوتي :

يستخدم هذا التمرينن لإعادة نشاط الجسم كما أنه ينطوي علي تعديل بسيط في وضعية تمرين الضغط التقليدي ومن الافضل لك ممارسته لمحاولة السيطرة علي الجسم بشكل أفضل . قم بإتخاذ الوضعية المناسبة من خلال بوضع القدمين واليدين علي الأرض بحيث يكون الوجه في مقابل الأرض والجسم في حالة تمدد ومستقيم من الرقبة حتي القدم .

ثني الركبة اليمني اسفل  وتحريكها نحو الركبة المعاكسة والإستمرار في تحريك الركبة اليمني مع الحفاظ إستقامة الظهر والرأس والتوقف لفترة وجيزة أثناء ثني الركبة ثم تكرار نفس الخطوات مع الركبة اليسري

Advertisements