فوائد البقدونس ١٠ فوائد لا غنى عنها

تتعدد فوائد البقدونس للصحة فهو يعتبر واحد من الأعشاب المهمة جدا للجسم نظراً لفوائده العديدة . يميل الجميع إلى فكرة أن البقدونس يستخدم للزينة فقط ، ولكن هذه العشبة تفعل أكثر بكثير من كونها زينة لطبقك الخاص. تعرف معنا على 10 فوائد لا تعرفها عن البقدونس .

فوائد البقدونس

  1. فوائد البقدونس في حماية من سرطان الثدي

من الحكمة أن تعيش بأسلوب حياة يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وهنا نتحدث عن العادات التي تمنع سرطان الثدي. قد يكون للبقدونس فوائد وقائية ضد سرطان الثدي. فكما تقول أماندا كابريجليون في قسم الأبحاث و التطوير:” البقدونس يحتوي على مركب كيميائي يسمى أبيجينين و الذي يساعد في منع نمو خلايا سرطان الثدي”. ” و يعتقد العلماء أن أبييجينين يمكن أن يكون علاج غير سام في المستقبل”.أضف مقدار قليل من أوراق البقدونس إلى السلطات، العصائر، و الحساء للإستفادة بأكبر قدر من الفوائد

  1. يحارب الإلتهابات

الإلتهابات هي أحد أكثر الأعراض العامة إثارة للقلق، و التي من الممكن أن تكون قاتلة. يحاب البقدونس الإلتهابات لإحتوائه على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي و إيه و إي والتي تهدئ الإلتهاب. وتقول برنيلدا نازاريو، طبيبة: ” من الممكن أن يساعد ذلك في الحد من إلتهابات المفاصل”. كما أنه مصدر جيد للفلافونيدات و مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان و تصلب الشرايين و الزهايمر و مرض باركنسون.

  1. يجعل الشوي أكثر أماناً

تقول كابريجليون:”ضع البقدونس مع الجاج المشوي أو السمك أو شرائح اللحم للمساعدة في تقليل آثار المركبات الأمينية الغير متجانسة المسببة للسرطان”. “تتكون المركبات الأمينية غير المتجانسة عندما يتم طهي البروتينات في درجات حرارة عالية”. و تقترح أيضاً عمل صلصة تشيميشوري عن طريق مزج البقدونس مع الثوم و الملح و الفلفل و عصير التفاح أو خل النبيذ الأحمر وزيت الزيتون، و إضافته للحم المطبوخ.

Advertisements
  1. يمنع خطوط الوجه و التجاعيد

تناوُل البقدونس يفيد بشرتك. لإحتوائه على فيتامين سي الذي يساعد في تكوين الكولاجين، مما يعطي للجلد قوة و بنية جيدة. وكما تقول كابريجليون:” الكلاجين يساعد على التخلص من التجاعيد و الخطوط الدقيقة”. ” قم بعمل سلطة غنية بفيتامين سي بإستخدام البقدونس و قطع البرتقال مع صلصة الخل بنكهة الليمون”.

  1. يقوي العظام

تقول كابريجليون:” عشرة أعواد من البقدونس تعطيك ما يكفي يومياً من فيتامين كيه”. فيتامين كيه يساعد في الحماية من كسور العظام لذلك إحرص على أن تحصل على كمية كافية منه، و ذلك لأنه يصنع البروتين للعظام و لجلطات الدم.

  1. يساعد على الهضم

يهدئ البقدونس المعدة، كما تقول كابريجليون:” يساعد البقدونس في الهضم و يقلل من الإنتفاخ، لإحتوائه على مواد تطرد الغازات من الجسم”. أضف بعض أوراق البقدونس إلى عشائك الخاص للإستفادة بها.

  1. ينعش النفس

على الرغم من أنه غير قادر على قتل كل المركبات الكبريتية التي تسبب رائحة الفم الكريهة، إلا أن تناول البقدونس ينعش نفسك و يغطي على الرائح الكريهة. وكما تقول كابرجليون:” يعمل البقدونس كمعطر طبيعي للنفس،خصوصاً بعد تناولك للثوم أو البصل”.

  1. يساعد في إلتهابات المثانة

إذا كنت تعاني من إلتهاب المسالك البولية، أضف البقدونس إلى غذائك اليومي. و تقول نازاريو:” يستخدم الأطباء جميعهم بالمثل البقدونس لعلاج إلتهابات المسالك البولية و حصى الكلى و المثانة، فهو يحتوي على مواد كميائية تسبب تقلص عضلات الأمعاء و المثانة و الرحم وبالتالي يعالج عسر الهضم و إلتهاب المسالك البولية و تشنجات الحيض”.

  1. يحارب أمراض القلب

يحتوي البقدونس على حمض الفوليك، و هو أحد فيتامينات بي المهمة، مما يجعله يساعد في الوقاية من مشاكل القلب، وتقول كارولينا جيزار:” يدخل الفولات في الحفاظ على مستوى الحمض الأميني هوموسيستايين طبيعي، وذلك مهم لأن إرتفاع مستوى هذا الحمض الأميني مرتبط بالإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، و الفولات مثله مثل فيتامين سي حساس للحرارة و يفضل دائما تناول البقدونس الطازج للحصول عليه”.

  1. يحمي عينيك

تقول جيزار:” يعتبر البقدونس مصدر لفيتامين إيه النباتي، الحصول على كمية كافية من فيتامين إيه تفيد العين، و تمنع الجفاف، و العمى الليلي و المياه البيضاء على العين ( إعتام العين) .

Advertisements