دودة الاذن ولماذا لا تستطيع إخراج أغنية من رأسك وماذا تفعل ؟

قد تكون هذه المرة الأولى الذي تسمع فيه عن دودة الأذن وارتباطها بالأغاني ! توجد ظاهرة قد لا يعرفها البعض تعرف بالأغنية اللاصقة أو متلازمة الأغنية العالقة ولكن المصطلح الأمثر شيوعاً هو دودة الأذن (ear worm) ، فدودة الأذن تعمي تكرار أغنية بعينها داخل رأسك ، وتحدث هذة الظاهرة تقريبا عند 98 % من المجتمع الغربي ، وحوالي ثلثين الناس يقابلون هذة الظاهرة بإيجابية وطبيعية ، ولكن الثلث المتبقي يجد أن ذلك يسبب لهم الأنزعاج فعندما تتكرر هذة الأغاني في ذاكرتهم تعمل علي تشوش سلامهم الداخلي

ما هي الأغاني والألحان التي يمكن أن تصبح دودة الأذن (ear worm) ؟

تكون بعض الأغاني جذابة عن غيرها ، لذلك فهي تتكرر تلقائياً داخل رأسك ، عندما درس العالم النفسي  الموسيقي Kelly Jaakubowski وتلاميذة السبب في ذلك وجدوا أن هذة الأغاني تكون أسرع وأسهل في اللحن ، ويكون للموسيقي أيضاً بعض الفواصل النادرة بين الألحان مما يجعل هذة الأغنيو أكثر بروزاً.

أكثر الألحان جاذبية في المملكة المتحدة بين عام 2010 و عام 2013 كانت (Bad ROMANCE)  & (Donot stop Believin) .

ما الذي يحفز دودة الأذن (ear worm) ؟

تعتمد دودة الأذن علي شبكات المخ المشتركة في الإدرلك ، المعرفة ، التعبيرات ، المزاج ، الذاكرة والتفكير السريع حتي تلتصقك برأسك.

Advertisements

تؤثر عليك عند سماع أغنية معينة بالزات عندما تعبر علي حالتك وقتها مثل لو كنت في مزاج معتدل أو تحلم بشئ ما أو تكون في حالة حنين الي الماضي.

وممكن أن تكون أكثر عرضة أيضاً لدودة الأذن عندما تكون مضغوط أو تفكر في فكرة مكررة فتلتصق بك الأغنية أو اللحن.

بعض الصفات الشخصية تجعلك معرض للإنجذاب الي نغمة معينة أو لحن معين .

اذا كنت شخص إستحواذي ، عصبي ، معرض للهجوم او سريع التأثر للنقد ، أو اذا كنت من محبي خوض التجارب الجديدة ،كل هذا يجعلك أكثر عرضة لدودة الأذن.

لماذا من الممكن أن تكون دودة الأذن مفيدة لك ؟

هناك مواصفات خاصة للموسيقي التي تصبح دودة الأذن (ear worm) ، في المقابل ، حديثنا اليومي ، الموسيقي خاصاً التي يتم بناءها داخلك ، تكرار الكلام مرتبط بالطفولة والإنحسار والجنون، وفي حالة الموسيقي فتصبح عملية  تدل علي  المتعة عندما فهمت الكلام.

عند كل تكرار للموسيقي ، فأنت تسمع بمهارة شئ مختلف.وهذا التعلم ممكن أن يؤلف واحد من النوحي الإيجابية لدودة الأذن ، كما تعتبر دودة الأذن أيضاً نوع من النشاط العقلي السريع وحالة من التجول العقلي التي تمنح المخ مميزات مرتبطة بالتفكير السليم والإبداع.

هل تعتبر دودة الأذن (earworm) شئ مقلق ؟

ليس كل الأغاني الملتصقة بك تكون لطيفة ، في بعض الاحيان ، بعضهم يحدث مع إضطراب الوسواس القهري ، والأعراض النفسية ، والصداع النصفي ، وبعض اشكال الصرع الغير مألوفة، والصداع النصفي أو هناك حالة أخري معروفة ب palinacousis وهي حالة تحدث عندنا تستمر قي سماعك لصوت ما لفترة طويلة بعد إختفائه .

دودة الأذن المستمرة (لمدة أكثر من 24 ساعة ) من الممكن أن تكون بسبب أمراض مختلفة مثل السكتة الدماغية أو السرطان المتفشي الي المخ ، فطبيبك ممكن أن يساعدك في تحديد أذا كانت دودة الأذن سببها حالة خطيرة أم لا .

كيف نتخلص من دودة الأذن (ear worm) ؟

إذا كنت تريد أن تتخلص من دودة الأذن فلا يجب عليك أن تحاول حجب الأغنية وإلا سيتم قبول ذلك بشكل سلبي ، حيث إن محاولة منع الأغنية ينتج عنه رد فعل عكسي لما تريده ويسمي ذلك ب ironic process.

قام الطبيب النفسي Daniel Wegner  بعمل دراسة أثبتت أن مقاومة الأغنية يجعل المخ يحتفظ بها ويرددها مرات ومرات أخري.

يصرف بعض الناس أنفسهم عن الأغنية ، وفي احدي الدراسات بينت أن أفضل لحن يساعد علي ذلك هو good slave the queen و karma chameleon ،

تحدث لك دودة الأذن عند تتذكر فقط جزء من الأغنية ، سماع الأغنية بأكملها علي إطفاء ذلك والقضاء عليه.

بعض الطرق تكون مفيدة في مثل هذة الحالة مثل العلاج السلوكي المعرفي مثل إستبدال الفكر المختل  مثل اعتقاد البعض أنه مجنون ممن لديه دودة الأذن.

أحد الحلول السهلة البديهية لدودة الأذن هو مضغ العلكة حيث أن ذلك يتداخل مع سماع الأغنية داخل رأسك.

وفي بعض الحالات الشديدة لدودة الأذن ، يوصف الطبيب لك أدوية مضادة للإكتئاب (التي تساعد أيضاّ في علاج إضرابات الوسواس القهري ).

في الختام

في معظم الحالات ، تكون دودة الأذن شئ طبيعي وممتع وليس خطيراً ، كما أنها ممكن أن تكون جزء من عملية الدماغ الإبداعية ، وفي القليل من الحالات خاصاً عندما تستمر لأكثر من 24 ساعة تبين لنا دودة الأذن أن هناك شئ أكثر خطورة ، ففي هذة الحالة يجب عليك إستشارة الطبيب حتي يساعدك علي التخلص من دودة الأذن لكي تستعيد السلام داخل عقلك .

Advertisements