تمارين علاج ألم اليدين بالصور

ألم اليدين يمكن أن يؤثر علي كل شئ منها الطريقة التي تعمل بها واللعب وكيفية التواصل والتعبير عن أنفسنا . السبب الاكثر شيوعاً لألم اليدين هو إلتهاب المفاصل أو متلازمة النفق الرسغي، إصطدام عصب المعصم الذي قد يتسبب في تنميل وضعف الأصابع  . كل من هذه الإضطرابات تؤثر بشكل غير متناسب علي النساء. في كثير من الأحيان يشكل العمل الذي نقوم به ضغط وتوتر علي الأصابع وأوتار المعصمين واليدين وهناك الكثير من اصابات الإجهاد المتكررة التي تنتج عن فترات العمل الثقيلة علي الكمبيوتر، الجلوس لساعات طويلة، الحركة المتكررة، الحركة المفرطة بقوة . يمكن ان تحدث إصابة اليدين خصوصاً عندما تجتاح الفأرة بقوة، إتخاذ موقف غير صحيح عند إستخدام لوحة المفاتيح

كثرة إستخدام الأجهزة مثل الهواتف المحمولة، الهواتف الذكية، مشغلات الموسيقي الرقمية، فهي من مصادر شكوي ألم اليدين . وفقاً لما ذكرته تقارير الجمعية الأمريكية لمعالجين اليد فإن الإستخدام  المكثف لهذه الأجهزة والتي غالباً ما تتطلب إستخدام الإبهام لفترات طويلة ينتج عنها متلازمة  النفق الرسغي وإلتهاب الأوتار . ولكن حتي أنشطة الأجهزة التكنولوجية المنخفضة التي تقوم بالضغط علي اليدين والمعصمين .

هناك العديد من المصادر المحتملة لألام اليدين، بما في ذلك إصابة اليد، ظروف المناعة الذاتية، ألم المفاصل، الأضرار التي تلحق بالأعصاب أو الأوتار الموجودة في اليدين .

تمارين علاج ألم اليدين

كيف يمكن أن تساعدك التمارين ؟

Advertisements

إذا كان لديك أعراض ليست شديدة لألم اليدين، قد يوصي الطبيب المعالج  بتمارين التمدد وتقوية اليدين كجزء من برنامج رياضي يتضمن الحصول علي الراحة بدون الحصول علي الأدوية السيترويدية المضادة للإلتهابات مثل الإيبروفين، التغيرات في منزلك أو بيئة العمل . . تساعدك تمارين التمدد في زيادة حركة العضلات وإطالة عضلات  والأوتار المرتبطة بها . تعزيز الانشطة التي تعطي للعضلات قوة وتزيد من قدرة العضلات علي التحمل. ولكن يجب أن تتجنب هذه التمارين عندما تعاني من إلتهاب المفاصل أو الشعور بالألم.  إذا كان لديك حالة من الوهن في المعصم أو الذراع فمن الأفضل العثور علي المشورة الطبية قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية . قم بالتمارين التالية ببطء وبشكل متعمد إذا كنت تشعر بالألم والتنميل يجب التوقف أخذ مشورة الطبيب .

مجموعة تمارين الحركة :

إذا كان لديك مجموعة من الحركة الضعيفة لليدين، قد يكون لديك صعوبة في تنفيذ الإجراءات العادية مثل فتح عبوة. هذه التمارين تساعدك علي تحريك المعصم والأصابع من خلال تحركات طبيعية وبإستخدام وظائف محددة لجميع الأوتار في اليد . لكل ممارسة القيام بمجموعة واحدة 10 تكرارات ثلاث مرات في اليوم .

1.تمرين تمدد المعصم والثني :

وضع الساعد علي الطاولة بحيث تصبح اليد علي الحافة وكف اليد متجه إلي أسفل، لتحقيق راحة معصمك تحتاج إلي وضع منشفة صغيرة . محاولة تحريك يديك حتي تشعر بتمدد لطيف وإعادته إلي وضع البداية. قم بتكرار نفس الخطوات عندما يكون كف اليد في المواجهة .

2. الإنحراف بالمعصم :

قد بتقديم الدعم للساعد من خلال وضعه علي الطاولة مع تثبيت يديك علي الجانب وفرد أصابعك جيداً مع وضع منشفة صغيرة تحت المعصم والعمل علي تحريك معصمك صعوداً وهبوطاً من خلال مجموعة كاملة من الحركة .

3. ثني الإبهام :

يبدأ التمرين من خلال فرد اليد في وضعية مستقيمة والأصابع كما هو موضح في الصورة وتحريك الإبهام عبر الكف ثم العودة إلي وضعية البداية من جديد .

4. إنزلاق أوتار اليد :

تبدأ من خلال تمديد أصابع يديك علي التوالي ثم إتخاذ قبضة محكمة بالأصابع ثم فتح اليد مرة أخري واتخاذ قبضة كاملة بالاصابع والتكرار يفضل البقاء في كل موقف لمدة 5 – 10 ثوان وإبقاء المعصم علي التوالي في جميع التحركات .

تمارين التمدد :

عندما تقوم بالمهام المتكررة تؤثر علي تقصير العضلات وجعلها ضيقة ومؤلمة. التمارين التالية مفيدة بشكل خاص في تقليل الإلتهاب في أوتار الساعد والعضلات الضيقة.  تحتاج إلي القيام بهذه التمارين بلطف ويجب أن تشعر بالتمدد وليس الألم. لكل تمرين يمكنك القيام به 4 مرات ومرتين في اليوم وعقد التمدد لمدة 15 – 20 ثانية والراحة 30 ثانية بعد كل تكرار . .

5.تمدد المعصم :

يمكنك ممارسة هذا التمرين أثناء الوقوف أو الجلوس ويبدأ من خلال كوع عازم في الجانب الخاص بك . واليد الأخري تسيطر علي اليد من أعلي كما هو موضح في الصورة ومحاولة ثني المعصم إلي أسفل . لزيادة التمدد، تدوير المعصم قليلاً نحو إصبعك الأصغر .

6.  تمدد المعصم المثني :

يبدأ التمرين مع كوع عازم قليلاً وثني كف اليد لأعلي والقبض علي أصابعك باليد الأخري ومحاولة شد الأصابع لأعلي .

تمارين المقاومة :

تعمل تمارين المقاومة علي تقوية العضلات . هذه التمارين مفيدة بشكل خاص في التخلص من الألم وإذا كان لديك إلتهابات مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي بالرغم من أنه لا يجب القيام بها عندما تعاني من الألم الشديد .

يوصي أيضاً ألأطباء بهذه التمارين لزيادة مقاومة تعزيز وإعادة تأهيل العضلات بعد الإصابة . قد تحقق تقدم أصعب في هذه التمارين وجعل التمارين أكثر صعوبة من خلال إستخدام الأوزان الخفيفة .

Advertisements

7. مقاومة تمدد المعصم :

قم بعقد اليد المتضررة إلي أسفل واليد المعاكسة إلي أعلي حاول رفع اليد المصابة ولكن لا تسمح لها بالتحرك والبقاء في هذه الوضعية لمدة  10 ثوان  والتكرار 10 مرات .

تقوية اليدين بالأوزان :

يمكنك البدء في برنامج تقوية اليدين من خلال القبض علي الأوزان الخفيفة حوالي ( 1 – 3 بوند )  أثناء أداء تمارين الحركة تبدأ بتمديد المعصم لأعلي ثم ثني المعصم لتحقيق الإنحراف . يمكنك تحقيق الزيادة التدريجية في الأوزان عندما تحقق أكبر قدر من السيطرة علي الحركة يديك . يفضل القيام بالتمرين علي ثلاث مجموعات ل10 مرات والثبات في موقفك لمدة 10 ثواني. لا ينصح بأداء هذا التمرين كل يوم لأن عضلات اليدين تحتاج إلي الراحة بين الدورات حتي لا تتسبب التمارين في الألم .

نصائح طبيعية للتخلص من ألم اليدين :

لحاء شجرة الصفصاف :

يعد لحاء شجرة الصفصاف هو المصدر الأصلي للأسبرين . حيث يحتوي علي مواد كيميائية ( الساليسيلات ) التي تخفف الألم والإلتهاب الألم والإلتهاب .

عشب البانونج :

من المعروف بأن شاي البانونج  وسيلة رائعة لتهدئة  الأعصاب لأنه يحتوي علي مركبات نشطة تعمل كمضادة للإلتهابات . لذلك ينصح بتناو عدة أكواب من البانونج يومياً .

الأناناس :

يحتوي الاناناس علي إنزيم البروميلين وهو مزيم للبروتين ويساعدك في تخفيف أعراض متلازمة النفق الرسغي . حيث يقلل البروميلين من الإلتهابات  كما أنه عنصر أمن الإستخدام . يمكنك تناول حوالي 2 جرام من البروميلين  دون حدوث أي أثار جانبية .

الفلفل الأحمر :

يحتوي الفلفل الأحمر علي ستة مركبات  تعمل علي تخفيف الألم. توجد حوالي ستة مركبات تعمل علي تخفيف الألم والإلتهابات . يمكنك إضافة عدة ملاعق صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر لربع كوب من  غسول البشرة  وتدليك معصميك بالخليط.

الكركم :

يحتوي الكركم علي مادة الكركمين وهي مادة كيميائية تعمل كمضادة مضادة للإلتهابات . وتشير بعض الدراسات بأن الكركمين جيد في مكافحة الإلتهابات ولكن له بعض الأثار الجانبية  . لذلك يفضل إستخدام الكركم ولكن إستشارة الطبيب أولاً .

 الكمون :

من التوابل التي تعمل علي تخفيف الألم والإلتهابات . لذلك ينصح بإدخاله في معظم الأطعمة التي تقوم بتجهيزها بنفسك في المنزل مثل الأرز بالكاري أو الكرفس بالكاري .

أخذ راحة :

يمكنك تجنب إستخدام اليد أو المعصم المتضرر لبضعة أسابيع . لإعطاء الأنسجة الملتهبة داخل النفق الرسغي فرصة للشفاه .

إرتداء جبيرة الرسغ :

قد يقترح الطبيب عليك إرتداء جبيرة الرسغ لتحقيق الراحة لمعصمك لأن الجبيرة تحافظ علي المعصم ويمكنك إرتداؤها أثناء النوم  أو خلال الأنشطة العادية طوال اليوم .

تناول المسكنات التي تخفف الإلتهابات :

يمكنك تناول العقاقير المضادة للإلتهابات مثل الإسبرين والإيبروفين  لأنها تساعد في الحد من ألم وتورم الأنسجة داخل النفق الرسغي .

محاولة تجربة اليوغا :

وجدت دراسة بأن الأشخاص الذين يمارسوا اليوغا، أظهرت تحسن في تخفيف ألام الرسغ ومتلازمة النفق الرسغي .لأنها تساعد في  التمدد وتقوية المفاصل.

المياه الساخنة :

نقع اليد التي تعاني من الألم في المياه الساخنة لفترة من الوقت يساعدك في تخفيف الألم .تعزيز اليدين من خلال تنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة ويصل الاوكسجين إلي المناطق المتضررة. يمكنك تخفيف ألم المفاصل والعضلات المتضررة وتصلب المفاصل إلي حد كبير . تكرار العملية علي فترات منتظمة يساعد في تخفيف ألم اليدين . يمكن ان تكون المياه الساخنة أحد العلاجات الهامة لتقديم الإغاثة الفورية .

القرفة والعسل :

عمل مزيج من القرفة والعسل يمكنك من القضاء علي ألم اليدين بسهولة. يمتلك مسحوق القرفة له خصائص مضادة للميكروبات القوية التي تساعد في علاج الإلتهابات وتخفيف الألم الناجم عن الإلتهاب . العسل أيضاً مطهر طبيعي ممتاز يزيد من سرعة الشفاء للحصول علي الإغاثة من ألم اليدين .

الثوم الخام :

عمل معجون الثوم الخام والتسخين بلطف مع معلقتين من زيت الخردل لإضافته إلي معجون الثوم تطبيق المعجون علي المناطق المتضررة والغسل بعد بضع ساعات. يمتلك الثوم خصائص علاجية خصوصاً عند التطبيق الموضعي للحصول علي الإغاثة من ألم اليدين. بسبب محتوي الإليسين الموجود في الثوم ولكي يمنع نمو الكائنات الدقيقة وبالتالي علاج الإلتهابات .

منقوم إبسوم الملح :

الملح غني بكبريتات المغنسيوم والتي لها تأثير مهدئ لألم اليد فهو يقدم لك الإغاثة الفورية . بالرغم من أن المغنسيوم لا يمكن إنتاجه من قبل الجسم إلا أنه عنصر مطلوب للتخلص من الأوجاع ويعتبر نقع اليدين في محلول الملح  واحد من أسهل العلاجات  المنزلية لألم اليد . تجهيز وعاء من الماء والملح ونقع اليد بداخله .

Advertisements