تمارين تقوية النظر والعين بالصور

تود التخلص من النظارات لفترة طويلة وتجد بأن جدول أعمالك مشغول بتنفيذ الروتين اليومي وتقوم بقضاء عدة ساعات أمام شاشة الكمبيوتر أو حتي إستخدام الهواتف الذكية أو قراءة كتاب لفترة طويلة ونحن نادراً ما نذهب إلي طبيب العيون. ومع ذلك، هناك عدد قليل من التمارين البسيطة لتقوية النظر والعينين ويمكنك القيام بها فهي تتطلب وقت بالكاد قصير جداً والقليل من الجهد أيضاً . علي سبيل المثال ينصح أطباء العيون بتحريك الرقبة صعوداً وهبوطاً  أثناء التواجد في العمل وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الرقبة والعينين أيضاً فهو أبسط تمرين يمكن أن تقوم به . وكذلك، لا تحاول التحديق في الشمس لفترة طويلة لأنها يمكن أن تضر الرؤية الخاصة بك والتعرض لأشعة الشمس البنفسجية يجعلك أكثر عرضة لمياه العين وإنكسار الشبكية . يجب عليك إختيار النظارات الشمسية التي تمنع 99 % من أشعة الشمس . تضمن لك تمارين تقوية العين وتضمن لك صحة أفضل فهي أسرع طريقة ممكنة .

تمارين تقوية النظر والعين

1.دوران العين :

واحد من الممارسة الشائعة لتقوية النظر والعينين ووسيلة سهلة جداً عند القيام به . تحريك عينيك ببطء في حركة دائرية في إتجاه عقارب الساعة . وتكرار ذلك  خمس مرات ثم تغير إتجاه التحريك من خلال تحريك عينيك ببطء في عكس عقارب الساعة والتكرار 5 مرات .

2. الضغط علي العين :

الضغط الخفيف علي الجفون العليا للعينين قم بالضغط لمدة 2 ثانية بأطراف أصابعك وبعد مرور ثانيتين يمكنك إزالة أصابعك عن عينيك .

3. ضبط العين :

قم بمد يديك أمامك حتي يصبح الإبهام علي مسافة بعيدة تقرب حوالي 10 بوصات أمام وجهك ومحاولة التركيز علي الإبهام ثم النزول بالإبهام والتركيز علي أي شئ موجود علي مسافة 10 أقدام بعيداً عن وجهك ثم تبديل التركيز علي كائن أبعد  ب30 قدم أمامك ثم العودة مرة أخري للتركيز علي الإبهام ثم الإسترخاء والتكرار 10 مرات .

4. تمرين رفع العين :

رفع عينيك ببطء كما لو تبحث عن شئ ما في أقصي حد ممكن والعقد لمدة خمس ثوان وبعد ذلك، خفض عينيك ببطء كما لو تبحث عن شئ إلي اقصي حد ممكن والثبات لمدة 5 ثوان قبل العودة بعنيك إلي المركز . يفضل تكرار ذلك 10 مرات .

5. النظر بالعين في الجانب :

حرك عينيك ببطء حتي تتطلع إلي أقصي حد ممكن والعقد لمدة 5 ثواني والتحول ببطء بعينيك كما لو تبحث عن شئ إلي أقصي حد ممكن إلي اليسار والعقد لمدة 5 ثواني قبل العودة بالعين إلي المركز مرة أخري . يمكنك التكرار 10 مرات .

6.  تمرين المفكر :

النظر بعينيك ببطء إلي الأسفل واليسار والثبات لمدة 5 ثواني ثم الإنتقال بعينيك كما لو تبحث عن شئ إلي اليمين والثبات لمدة 5 ثواني . تكرار نفس الخطوات مرة أخري خمس مرات والتبديل بين الإتجاهات .

7. تمرين تقاطع العين :

قم بمسك قلم رصاص مباشرة أمامك علي طول ذراعك وتركيز عينيك علي القلم الرصاص، قم بالرسم بإستخدام القلم الرصاص  مباشرة  مع التركيز لمسافة تصل إلي 6 بوصات من الوجه . وأيضاً يمكنك التمديد العكسي لذراعك قبل أن تعود إلي نقطة البداية للتركيز علي القلم الرصاص والتكرار 10 مرات .

8. تمرين ABC :

التحديق أمامك والسماح لكلمة بأن تتبادل إلي ذهنك وتصور كتابة الحرف الأول من الكلمة الموجودة أمامك في خياتك فهي تعطي رسالة وهمية لعينيك تكرار نفس الخطوات مع كل حرف من الكلمة .

9. النظر علي نطاق واسع :

قم بالنظر مباشرة إلي الأمام بقدر الإمكان مع فتح العينين بأقصي مسافة ممكنة والثبات علي ذلك 5 ثواني قبل غلق العينين تماما . يمكنك التكرار 10 مرات .

10. تمرين الشكل الثماني :

قم بالتحديق لجسم ثابت مباشرة إلي الأمام، غلق عين واحدة . تحريك رأسك في نمط شكل ثمانية والحفاظ علي العين تركز علي هذا الكائن. أداء هذه الخطوات 10 مرات والتبديل بين العينين .

 نصائح لتحسين وتقوية النظر :

السبانخ ليست غنية فقط بفيتامين أ فيتامين ب، فيتامين ج، والمعادن مثل الحديد والزنك ولكن أيضاً غنية باللوتين والزياكسانثين والمكونات الكيميائية التي تساعدك في تقوية النظر. عندما تحرص علي تناول السبانخ يومياً تمكنك من منع الإصابة بالضرر مثل الضمور البقعي . تساعدك السبانخ علي صحة القرنية بالإضافة إلي طعم السبانخ الرائع فإن السبانخ لها رائحة قوية شهية .

يمكنك إضافة السبانخ الخام إلي عصير الفاكهة الخاص بك أو إستخدام السبانخ مع البقدونس للحصول علي عصير الخضروات وإستهلاكه يومياً . يمكنك إضافة نكهة الفاكهة إلي السبانخ عند خلطها مع الفراولة او تجهيز حساء السبانخ لتناوله .

1.الجزر :

يعد الجزر من الخضروات الرائعة فهو متنوع الفوائد ويعطي لون مدهش للطبق الخاص بك. بصرف النظر عن لون الجزر فإن الجزر شهي عند تناوله لأن الجزر محمل بالبيتا كاروتين والتي تتحول في وقت لاحق إلي فيتامين أ والذي يعمل علي تقوية النظر . يمكنك العثور علي العديد من الوصفات المرتبطة بحساء الجزر وإضافته إلي الكاري وإقرانه مع الخضروات الأخري .للحصول علي أقصي قدر من التغذية يفضل تناول الجزر الخام بدلاً من عملية الطهي التي ينتج عنها كسر العناصر الغذائية . . يمكنك تناول الجزر بإعتباره وجبة خفيفة أو إضافته إلي طبق السلطات الخاصة بك ولكن تذكر أن تشرب الكثير من الماء لأن الجزر مرتفع في محتوي الألياف . يمكنك تناول كوب واحد من عصير الجرز وعصير التوت علي معدة فارغة للحصول علي القيمة الغذائية .

2. الأفوكادو :

الأفوكادو أيضاً من الخضروات التي تحتوي علي اللويتن والبيتا كاروتين ومحمل بفيتامين ب وفيتامين ج وكذلك فيتامين هـ وكما ذكرنا من قبل فإن اللويتن يحدث الكثير من الفوائد في تقوية النظر ويقلل من حساسية العين وهذا في نهاية المطاف يقلل من الضغط علي العينين ويعزز رؤية صحية علي المدي الطويل . يمكنك التمتع بتناول حساء الأفوكادو في المنزل .

3.التوت :

التوت يحتوي علي نكهة قوية وغني بالمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلي أنه يحتوي علي عنصر وفير وهو رودبسين، والذي يساعد علي التجديد الخلوي الذي يحافظ علي حيوية وصحة العين. المغذيات الموجودة في التوت تقوي الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العينين وهذا يساعدك في حماية العين من التورم .

4. البروكلي :

يعد البروكلي واحد من الأطعمة الصحية التي لها فوائد مذهلة . يجب أن يشمل النظام الغذائي البروكلي فهو وسيلة طبيعية لتحسين النظر . يحتوي البروكلي علي فيتامين ب واللوتين وزياكسانثين. هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ علي النظر وتقويته بالإضافة إلي أن تناول البروكلي يساعد علي تقوية العينين والحد من التعب والإجهاد . يمكنك تناول البروكلي المخبوز، المشوي، السوتيد أو الخام .

5. السمك :

الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة والماكري والسردين هي معبأة بالأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للجسم تعمل هذه العناصر كمضادات للأكسدة وحماية عينيك من الضرر الناجم عن الجذور الحرة في الجسم . تعمل الأحماض الدهنية علي منع الإصابة بجفاف العين الذي ينتج عادة عن إستخدام العدسات اللاصقة . يمكنك تناول الأسماك الدهنية مرتين في الإسبوع لرؤية تحسن ملحوظ في رؤيتك في غضون بضعة أشهر . أفضل طريقة لتناول الأسماك هي المشوي أو المخبوز لكي تحافظ علي مستوي العناصر الغذائية الموجودة بداخله .

6. المكسرات :

تحتوي المسكرات أيضاً علي الأحماض الدهنية الصحية التي تحافظ علي النظر في المسار الصحيح . لذلك، لا تخجل من التمسك بحفنة من المكسرات مثل اللوز أو الجوز أو الكاجو. تجنب تناول الجوز أو اللوز المحمص . حاول إختيار المكسرات الطازجة والخام. ببساطة نقع اللوز في الماء الساخن وتقشير بشرتها ثم إضافة اللوز إلي معلقة كبيرة من العسل وإستهلاكه يومياً  لتحسين ضعف البصر .

7. الفواكه المجففة :

نقع الزبيب والتين طوال الليل في وعاء وتناول هذا الخليط في الصباح علي معدة فارغة . يحتوي الخليط علي كمية عالية من الألياف والفيتامينات . تساعد الفواكه المجففة علي تسريع عملية الهضم وتساعد الجهاز الهضمي علي التخلص من السموم وبالتالي حل المشاكل المرتبطة بالعين .

 8. الشوكولاتة :

الشوكولاتة وخصوصاً الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونويد وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تقوي شبكة العين والقرنية . لذلك فإن تناول قطعة شيكولاتة مرتين في الإسبوع لن يضر . ولكن لا تحاول زيادة الكمية حتي لا تضر بصحتك .

 9. البيض :

يحتوي البيض علي الكثير من البروتينات وتعد البروتينات هي اللبنات الأساسية للجسم . إذا كنت ترغب في عملية تجديد خلوي في عينيك بالطريقة الصحيحة تحتاج إلي تزويد جسمك بالبروتينات عالية الجودة .

اقرا المزيد من طرق تقوية النظر

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*