أشكال جزامة بالصور

وفقاً لإستطلاع تم في عام 2011  بشأن  المستهلكين فإن المرأة الأمريكية تستهلك في المتوسط ما يقرب من إثني عشر زوج من الاحذية ويمتلك الرجل الأمريكي متوسط 12 زوج من الأحذية وذلك بدون إضافة أحذية الأطفال . فالعائلة الصغيرة تحتاج إلي وجود حلول لتخزين الأحذية للحفاظ علي المنزل مرتب ومن بين الخيارات الاكثر شعبية هي الجزامة وأهم شئ هي رفوف الأحذية والتي تعتمد إلي حد كبير علي الأرفف المحمولة والمساحة المتوافرة لديك لأن الحوامل تختلف في الحجم والتصميم وهناك رفوف يمكن ان تكون مدمجة في رفوف الجدار . تختلف الجزامة من حيث المظهر والمتانة سواء كانت الرفوف خشبية أم بلاستيكة .

الجزامة من الخطوات الجيدة التي يجب أن تلجأ إليها للفوز في معركة البحث عن الأحذية، معظم أشكال الجزامات  غير مكلفة إلي حد ما وهناك أنماط متعددة لتناسب كل حاجة  وكل حجم خزانة ولكن قبل  شراء الجزامة تحتاج إلي السيطرة علي مجموعة من العوامل عند إختيار الجزامة

أشكال جزامة بالصور

 تحديد عدد الأحذية الموجودة لديك :

قبل القيام بشراء الجزامة تحتاج إلي تقيم عدد الأحذية الموجود لديك لمساعدتك في العثور علي الحجم المناسب لإحتياجاتك . قم بجمع الاحذية التي تختبئ في كل مكان في منزلك وفرزها إلي فئات منها أحذية الكعب العالي، الأحذية المسطحة، الأحذية الرياضية، الأحذية المنزلية،،، إلخ. وذلك لمساعدتك في تجميع كل زوج والتبرع أو التخلص من الأزواج الغير مريحة والإحتفاظ بالأحذية المريحة .

 تحديد أولوياتك :

يمكنك تحديد قسم في الجزامة للأحذية التي تقوم بإرتدائها كل يوم تقريباً، أو قسم للأحذية التي ترتديها كل إسبوع وقسم أخر للأحذية التي ترتديها في المناسبات الخاصة.

يمكنك وضع الأحذية اليومية في رف الجزامة القريب في الباب حتي تكون في متناول يدك بسهولة سوف تكون قادر العثور عليها بسهولة عندما تتجه نحو الباب في الصباح ولن تجلب الأوساخ والروائح في الجزامة لتحديد كيفية تخزين بقية مجموعتك .

 التخزين قصير الأجل وطويل الأجل :

يمكن تقسيم مجموعة الأحذية الخاصة بك إلي الاحذية التي تحتاج  الوصول إليها علي الفور وتلك التي تقوم بتخزينها للموسم أخر أو حدث خاص . للتخزين علي المدي القصير، الأحذية لا تحتاج إلي  الكثير من الصيانة . وهناك أنواع من الأحذية تحتاج إلي التخزين طويل الأجل للحفاظ عليها من الرطوبة والجفاف وأشعة الشمس وتنظيف حذائك .

للحفاظ علي الأحذية من الرطوبة ووضع ورقة بداخل الاحذية خالية من الأحماض أو الشاش أو الورق المضاد للتجعيد في الكاحل لمنع الاحذية من التلف .

وضع الإعتبار الجمالي عند الإختيار :

الجزامات ليست متساوية تماماً عندما يتعلق الأمر بالجماليات . وبطبيعة الحال، فالجماليات ليست أمر مهم بالنسبة للجميع بل هو أقل أهمية إذا كانت هناك رفوف سفلية والذي يمكنك رؤيته قبل الشراء .

ومع ذلك، لا تنسي وضع متانة الرفوف في إعتبارك عند الإختيار والتي تعتمد علي المواد المصنوعة منها . الخيارات الأقل تكلفة من الجزامات تصبح رقيقة وحاول أن تتطابق الجزامة مع ديكور غرفة النوم وللخيارات الأقوي يمكنك اللجوء إلي الخشب الصلب بدلأً من الخشب المركب .

عدد الأرفف :

قد يتطلب عدد الجزم الموجود في منزلك إختيار أنواع معينة من الأرفف الخشبية الكبيرة . عادة ما تكون الرفوف بسيطة هي الخيار الصحيح. هناك نوع من الاثاث الخشبي المكلف  ولكن الجودة تصبح أعلي واقوي .

 أمان تثبيت الأرفف :

قبل شراء الجزامة تأكد من تأمين الأرفف وباب الجزامة بشكل جيد وفحص منع خدش الخشب والأرضيات المشمعه . ويجب أن تأخذ في إعتبارك وجود أطفال في المنزل ومدي متانة الأرفف حتي تستمر الجزامة معك لفترة طويلة حتي لا يتمكن الطفل من سحب الارفف في إتجاه لا تتساقط عليه .

تحديد حجم الأرفف :

بعض رفوف الجزامات تحتاج إلي إختيار الحجم المناسب للمساحة المتوافرة لديك علي سبيل المثال، تجد الرفوف القصيرة والرفوف الطويلة وهذا يعني أنه من الممكن شراء حجم الأرفف  المناسب لحجم الأحذية علي سبيل المثال يوجد رف يحمل ما ييقرب من 20 زوج من الأحذية أو الرف الواحد الذي يحمل ما يقرب من 9 أو 10 أزواج إعتماداً علي حجمها .