فوائد زيت بذور الطماطم وإستخدامه للجسم والبشرة والشعر

زيت بذور الطماطم هو زيت نباتي يتم إستراجه من بذور الطماطم فهو زيت أصفر شاحب اللون يشيع إستخدامه علي السلطات وله رائحة قوية .  يمتلك زيت بذور الطماطم 26 فائدة وإستخدام للجسم والبشرة والشعر  . وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن بذور الطماطم  تحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية، مضادات الأكسدة، الفيتامينات، المعادن، الكاروتينات، بما في ذلك الليكوبين، الفايتوستيرول وغيرها من العناصر الغذائية الهامة التي تلعب دور جيد في صحة الجسم والبشرة والشعر. يمكن أن يكون زيت بذور الطماطم من الخيارات المثالية التي يمكنك دمجها ضمن نظامك الغذائي . يدخل زيت بذور الطماطم  ضمن صناعة الصابون، السمن، كريمات الحلاقة، مصل مضاد للتجاعيد، ومنتجات العناية بالبشرة المختلفة .

ما هو زيت بذور الطماطم  ؟

زيت بذور الطماطم زيت نباتي يتم الحصول عليه من  بذور الطماطم  التي توجد في لب الطماطم . وجدت دراسة عام 1914 م إمكانية إستخراج النفط من بذور الطماطم  . مع الإستخدام القلويات يتم صقله وتطهيره. هذا الزيت أصفر شاحب اللون يستخدم عادة في السلطات  .  بل هو مصدر كبير  للأحماض الدهنية غير المشبعة والمعادن  ويمتلك فوائد جمالية أخري مثل علاج البشرة الجافة، يقلل من علامات الشيخوخة، وكذلك يعزز من جودة الشعر وهو يتألف أيضاً من النياسين، حمض الفوليك، الثيامين، الفلافونويد، فيتامين أ، الذي يساعد في علاج مشاكل العين والجلد .

كوب واحد من زيت بذور الطماطم  حوالي 128 جرام من الزيت معبأ  بحوالي 1927 سعرة حرارية و218 جرام من الدهون الكلية، و 0,436 جرام حمض الميريستيك، و32,7 جرام حمض البالميتيك، 9,529 جرام حمض دهني و109 جرام حمض البالميتك47,74 جرام حمض الأوليك، 115,75 جرام دهون غير مشبعة 110 جرام حمض اللينوليك .

فوائد زيت بذور الطماطم

1. منع تشكيل حصوات المرارة :

Advertisements

الإستهلاك المنتظم لزيت بذور الطماطم يمكن أن توفر لك الإغاثة من تشكيل حصوات المرارة . وقد تمت العديد من الدراسات حول هذه النقطة أثبتت فعالية زيت بذور الطماطم  في علاج العديد من الأمراض المزمنة ومقاومة السرطان . وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجسم ومع الإستهلاك اليومي تحصل علي الفيتامينات والمعادن التي لها تأثير وقائي .

 2. غني بمضادات الأكسدة :

يحتوي زيت بذور الطماطم علي نسبة كبيرة من الليكوبين وهو من مضادات الأكسدة التي تقاوم تأثير الجذور الحرة  المسببة للإصابة بالسرطان . يمكنك الحصول علي هذه الفائدة من خلال إستهلاك الطماطم وقد ثبت فعالية زيت بذور الطماطم في مقاومة سرطان البروستاتا، سرطان عنق الرحم، سرطان المعدة، سرطان المستقيم، وكذلك سرطان البلعوم وسرطان المرئ وذلك وفقاً للدراسات التي تمت في جامعة هارفارد .

 3. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن :

يمكن أن يقدم لك فيتامين ج  حوالي 40 % من كمية الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يومياً من فيتامين ج  . فيتامين ج من  مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي الجسم من السرطان ويقمع أثر الجذور الحرة من إتلاف أجهزة الجسم . كما أنه يحتوي علي وفرة من المعادن الصحية والتي تلعب دور حيوي  في الحفاظ علي صحة الأعصاب والحديد وهو من العناصر اللازمة لتنشيط الدورة الدموية. وفيتامين ك العنصر الضروري اللازم للحماية من تحثر الدم وتوقف النزيف .

4.  حماية القلب :

يمنع الليكوبوتين الموجود في زيت بذور الطماطم أكسدة الدهون في الدم . وبالتالي ممارسة تأثير وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية . وقد ثبت إستهلاكه المنتظم أنه يقلل من مستوي الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وهي العناصر الرئيسية في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتؤدي إلي تسرب الدهون في الأوعية الدموية .

5. مقاومة تأثير السجائر :

حمض الكوماريك، حمض الكلورجينيك والتي تحارب النيتروزامين وهي من المواد المسرطنة الرئيسية في السجائر . وقد تبين أن وجود فيتامين أ بكميات عالية يقلل من أثار المادة المسرطنة والتي تحمي من سرطان الرئة .

6.  تحسين الرؤية :

يعمل فيتامين أ الموجود في زيت بذور الطماطم يساعد علي تحسين الرؤية والعمي الليلي والتنكس البقعي. يعد فيتامين أ من مضادات الأكسدة القوية والتي تحتوي علي فائص من  البيتا كاروتين في الجسم وبالتالي حل مشاكل الرؤية التي  تحدث بسبب الجذور الحرة .

7.تحسين الجهاز الهضمي :

يحافظ زيت بذور الطماطم علي صحة الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالإمساك والإسها . كما أنه يمنع اليرقان وفعال في التخلص من السموم في الجسم . علاوة علي ذلك، يحتوي علي كمية عالية من الألياف  وبالتالي التخلص من الإمساك بسهولة  لكي يقوم بتحفيز حركة الأمعاء وبالتالي تحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب مشاكل مثل سرطان القولون والمستقيم .

8.  إنخفاض ضغط الدم :

يساعدك زيت بذور الطماطم في تقليل خطر إرتفاع ضغط الدم ويرجع ذلك إلي وجود مستويات البوتاسيوم التي تحمي وتقلل من توتر الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي زيادة الدورة الدموية وخفض ضغط الدم من خلال القضاء علي إرتفاع ضغط الدم .

9. التحكم في السكري :

أظهرت دراسة أجرتها المجلة الطبية الأمريكية أن الإستهلاك اليومي لزيت بذور الطماطم  لكي يقلل من الإجهاد التأكسدي لداء السكري2 .

 10. إلتهاب المسالك البولية :

إستخدام زيت بذور الطماطم يقلل من حدوث التهاب المسالك البولية وكذلك سرطان المثانة . وذلك لأن زيت بذور الطماطم يحتوي علي نسبة كبيرة من الماء والتي تحفز علي التبول . وبالتالي فهي مدرة للبول. بهذه الطريقة يزيد من التخلص من المياه الزائدة وحمض اليوريك وبعض الدهون .

 فوائد زيت بذور الطماطم للبشرة :

11.الحصول علي بشرة وردية :

Advertisements

واحد من أهم الفوائد الجمالية لزيت بذور الطماطم هو قدرته علي جعل البشرة الطازجة الوردية المتوهجة . وذلك لأن زيت بذور الطماطم غني بالكاروتينات وفيتوسترولس ومضادات الأكسدة كما أن لديه 55 % من حمض اللينوليك. يقوم حمض اللينوليك بالتخلص من الزهم الزائد وتحصل علي بشرة  غير لزجة . لذلك، لا يسد المسام ويجعل جلد الوجه دهني وبالتالي يترك بشرتك دهنية .

12.التخلص من الندبات :

يحتوي زيت بذور الطماطم علي ألفاتوكوفيرول وغاما توكوفيرول وكلاهما من مركبات فيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز من الشفاء السريع من الندبات . يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت بذور الطماطم إلي كريم الوجه اليومي لتخلص من ندبات الوجه .

13. البشرة الشابة :

زيت بذور الطماطم محمل بمضادات الأكسدة ويحتوي علي فيتامين هـ كما هو مذكور أعلاه وأيضاً الكاروتينات مثل إيزومرات اللوتين والبيتا كاروتين. كل هذه العناصر من مضادات الاكسدة القوية التي تمنع تأثير الجذور الحرة ومن المعروف أنها تؤدي إلي علامات الشيخوخة المبكرة.  وعند تطبيق زيت بذور الطماطم علي الوجه يقلل من التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة وأيضاً بقع العمر .

14. حماية البشرة من تلف الشمس :

يعتبر زيت بذور الطماطم من العناصر التي تقوم بإصلاح تلف البشرة. فالطماطم نفسها جيدة للحماية من تان الشمس وجعل البشرة مشرقة ومتوهجة مرة أخري . تطبيق زيت بذور الطماطم الطفيف علي الجلد يمنع تلف الشمس حتي لا تبدو البشرة باهتة . يمكنك تطبيقه ليلاً  قبل النوم .

15.التخلص من السلوليت :

يظهر السلوليت في أماكن كثيرة ولكن أكثرها شيوعاً الفخذين، الذراعين . ومن الطرق الجيدة لتعامل مع السلوليت عن طريق تدليك هذه المنطقة مع الزيوت الناقلة مثل زيت الطماطم .

16.  تقليل علامات التمدد :

من الفوائد الجمالية الأخري لزيت بذور الطماطم  هي تقليل علامات التمدد عند تطبيقها بإستمرار . يمكنك جعل علامات التمدد عن مزجها مع كريم التمدد أو عمل كريم التمدد الطبيعي مثل 1/2 كوب زبدة الشيا، 2 معلقة كبيرة من زيت بذور الطماطم و 20 قطرة من زيت اللافندر الأساسي . محاولة تطبيق الزيت مرتين في اليوم للمساعدة في التخلص من علامات التمدد .

17. تهدئة الإكزيما والصدفية :

يمكن أن يكون تطبيق زيت بذور الطماطم لتهدئة الإكزيما، الصدفية واي إلتهابات الجلد بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات القوية .

18. ترطيب تشقق الشفاه :

يتميز زيت بذور الطماطم بالإتساق السميك الفاخر والذي يجعله يعمل كمرطب رائع للشفاه وتطبيب الزيت بلطف علي الشفاه يخلصك من الشفاه الجافة والمؤلمة .

19.علاج حب الشباب :

لكي تتمكن من علاج حب الشباب تحتاج إلي مضادات الأكسدة التي تحصل عليها  ؟ زيت بذور الطماطم لديه خصائص مضادة للإلتهابات التي تهدئ حب الشباب  والحد من ظهور حب الشباب علي البشرة .

20. التخلص من جفاف البشرة :

زيت بذور الطماطم يقوم بترطيب البشرة الجافة . لأن لديه إتساق شبه سميك ويغذي البشرة الجافة  . ويترك البشرة دهنية بدون العمل علي سد المسام .

 فوائد زيت بذور الطماطم للشعر :

 21. تقوية بصيلات الشعر :

إذا كان لديك شعر هش وبصيلات ضعيفة، فقد حان الوقت لتجربة زيت بذور الطماطم. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت بذور الطماطم إلي الشامبو الخاص بك أو البلسم. أو محاولة مزجه مع زيت البرتقال الحلو، زيت الريحان، الجريب فروت وهي من الزيوت المفيدة للبشرة وتحسين رائحة الشعر .

22. توازن حموضة الشعر :

لا يزال زيت بذور الطماطم  أحد العناصر التي تعمل تحقيق توازن حموضة الشعر والحفاظ علي صحة الشعر عموماً  وقوته .

23. تعزيز الشعر :

وفقاً للدراسات التي نشرت فإن زيت بذور الطماطم يحتوي علي فيتامين أ وهو عنصر رائع للحفاظ علي صحة الشعر بما في ذلك تعزيز الشعر. للحصول علي شعر قوي بشكل جيد للغاية وبالتالي إستهلاكه  يحافظ علي الشعر القوية .

24. التخلص من قشرة الرأس :

وفقأً للعديد من الأبحاث فإن زيت بذور الطماطم يحافظ علي صحة الشعر ويقضي علي القشرة . من خلال تطبيق  زيت بذور الطماطم علي الشعر أو إضافته إلي البلسم يجعل الشعر محمية من القشرة . تطبيق زيت بذور الطماطم يقلل من قشرة الرأس مع استمرار الإستخدام .

25. الحصول علي شعر ساطع :

من أهم فوائد زيت بذور الطماطم الحصول علي شعر ساطع لأنه يحافظ عاي مستويات صحة الشعر عالية .

26. الحفاظ علي لون الشعر :

فوائد أخري لزيت بذور الطماطم هي الحفاظ علي صحة ولون الشعر. يمكنك تطبيق زيت بذور الطماطم مباشرة علي الشعر أو إضافته إلي الشامبو أو البلسم قبل إستخدامه للحفاظ علي لون الشعر طبيعي .

Advertisements