فوائد البورون للجسم و الأطعمة التي تحتوي علي البورون

البورون معدن حيوي لصحة و نمو الجسم . كما أنه يعالج العديد من الأمراض مثل إلتهاب المفاصل و هشاشة العظام التي يتحكم فيها البورون بشكل طبيعي و يساعد أيضاً في تقليل ظهور أعراض سن اليأس . و يحسن البورون من قدرة الجسم علي إمتصاص الكالسيوم و المغنسيوم.  البورون هو عنصر أساسي يتم تجاهله إلي حد كبير ، و مع ذلك من الأهمية أن تدرج البورون ضمن نظامك الغذائي اليومي .

مصادر هامة للحصول علي البورون :

تعد كل من الفواكه مثل التفاح و  البرتقال و العنب الأحمر و الكمثري و الخوخ و الكيوي و الزبيب و التمور ، و كذلك بعض الخضروات مثل الفول و المكسرات هي مصادر غنية بالبورون . كما أن البندق و الزبيب و زبدة الفول السوداني و الفاصوليا الحمراء و الطماطم والعدس و الزيتون و البصل و البطاطا مصادر رائعة للحصول علي البورون . و هناك مصادر كثير جدا.

أعراض نقص البورون :

بالرغم من أن جميع أعراض نقص البورون ليست واضحة تماماً . فمن المعروف أن نقص البورون قد يؤدي إلي إستقلاب غير طبيعي من الكالسيوم و المغنسيوم . وبعض الأعراض الأخري مثل فرط نشاط الغدة الدرقية او الجنس بمعني حدوث خلال في التوازن الهرموني وهشاشة العظام و إلتهاب المفاصل و خلل عصبي .

فوائد البورون الصحية :

يمنع البورون الإصابة بإلتهابات المفاصل :

يعد البورون علاج ناجح لإلتهابات المفاصل . و في أكثر من 95 % من الحالات ، قد لوحظ بتحسن كبير عن طريق زيادة التكامل مع الكالسيوم بصورة فعالة في الغضاريف و العظام . و مع التقدم في العمر ، تصبح العظام هشة و سهلة الإختراق . يمكن للبورون وقف هذا الضعف من خلال ضمان مستويات الكالسيوم إلي أقصي حد و إستخدامها بشكل فعال .

يقلل البورون من شدة إلتهاب المفاصل الروماتويدي :

يقلل البورون بدرجة كبيرة من الحساسية و الإلتهابات التي عادة ما ترتبط بإلتهاب المفاصل الروماتويدي .

يستخدم البورون في بناء الجسم :

البورون غير قادر علي تحسين مستويات هرمون التستوستيرون في الذكور ، و يتم الإستفادة من ذلك لبناء هئية الرياضين الذكور .و علي الرغم من أن بعض الرباعين الوزن يفضلون إتخاذ مكملات البورون لتغزيز مستوي التستوستيرون الخاصة بهم ، لم يكن هناك أي دليل ملموس أو تفسير الألية التي يتم من خلالها يساعد علي جعلهم أكثر نجاحاً.

يساعد البورون في الحصول علي عظام قوية :

كثيراً ما يتم تجاهل قدرة البورون في بناء العظام بجانب الكالسيوم . ومع ذلك فالبورون يعمل فعلا إنسجام تام مع الكالسيوم لتقوية العظام . كما أنه يلعب دوراً مهم في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام و إلتهاب المفاصل . يساعد البورون أيضاً في عملية التمثيل الغذائي للمعادن التي تشارك في نمو العظام مثل الكالسيوم و المغنسيوم و النحاس . و بالإضافة إلي ذلك ، فالبورون يؤثر علي الهرمونات المختلفة بما فيها الأستروجين و التستوستورن والذي يرتبط عموماً بالصحة العامة للجسم .

يساعد البورون في إنتاج هرمون الأستروجين :

يحسن البورون من إنتاج هرمون الأستروجين في النساء بعد إنقطاع الطمث ، و يمكن أن يعود الدافع الجنسي في غضون بضعة أيام من العلاج . يزيد البورون من مستوي الهرمونات الجنسية الطبيعية في الجسم مما يقلل الحاجة إلي العلاج بالهرمونات البديلة أو الحلول الصيدلانية الأخري .

يساعد البورون في النمو الجيني :

البورون ضروري  للتكاثر و تطور الجنين . وإن لم يكن هناك الكثير من المعلومات عن هذه الصفة ، و لكن لا يزال البحث مستمر .

يمنع البورون من هشاشة العظام بعد إنقطاع الطمث :

يمكن أن يخفف البورون من أعراض مثل الهبات الساخنة و التعرق الليلي و الذي عادة من ما يصاحب إنقطاع الطمث . ويضمن أن تظل المستويات المعدنية علي المستويات المناسبة . وغالباً ما تعاني النساء بعد إنقطاع الطمث من إختلالات هرمونية والتي يمكن تضر العديد من أجهزة الجسم .

يمكن أن يكون البورون علاج للسرطان :

يستخدم البورون كعلاج للسرطان . و تطوير مثبطات إنزيم قوية . كما تستخدم مركبات البورون يقلد الأجسام المضادة والتي يمكن التعرف عليها بسهولة .

البورون و الغشاء الخلوي :

يلعب البورون دوراً مهم في الحفاظ علي وظائف الغشاء الخلوي . وتحقيق التوزان في مستقبلات الهرمون و بالتالي تتم العمليات الجسدية بسهولة .

يمنع البورون الجلطات الدموية :

يُعتقد أن البورون يمكن أن يؤثر علي بعض عوامل تخثر الدم في الجسم .مع ذلك ، هناك حاجة لدراسات الأعراف التي ينبغي القيام بها للتصديق علي هذه النتيجة و التي من شأنها أن تجعل البورون حليف رئيسي في مقاومة أمراض القلب .

البورون و قصور القلب الإحتقاني :

يمكن أن يخفف البورون بشكل كبير من الصعوبات الناجمة عن حالات فشل القلب الإحتقاني .

يقلل البورون من مستوي الدهون :

يساعد البورون في الحد من تراكم الدهون و التخلص من الكوليسترول بطرق مختلفة . مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض تصلب الشرايين و الجلطات الدموية و حماية جسم الإنسان من السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

يقلل البورون من الإلتهابات الفطرية :

يحمي البورون الجسم من مجموعة الهجمات الطفيلية و غيرها من الإلتهابات الفطرية الضارة .

البورون و الإنزيم :

قد يمنع البورون بعض الإنزيمات الضارة من التكوين . و يدخل كعامل مشترك في العمليات الإنزيمية المختلفة .

يقلل البورون من نسبة الكوليسترول :

يمكن أن يحسن البورون من الدورة الدموية عن طريق خفض تراكم الدهون و يساعد في التخلص من السموم و الكوليسترول في الجسم .

البورون و وظائف الدماغ :

أثبتت الدراسات أن البورون له تأثير إيجابي علي وظائف المخ الهامة . فهو يحسن مختلف المهارات المعرفية بما فيها الإدراك البصري و التركيز و الذاكرة القصير و المهارات الحركية . فهو يحافظ علي أداء وظائف غشاء الخلية بصورة سليمة .

أضرار البورون :

يجب الإلتزام بتناول الجرعة المناسبة لأنه عند زيادة الجرعة يؤدي إلي الغثيان و التقيؤ و الضعف و إلتهابات الجلد . وفي بعض الحالات يؤدي إلي تشوهات الهيكل العظمي . عادة ما يتم إمتصاص البورون بسهولة و يفرز عن طريق البول . ومع ذلك فإن الناس الذين يعانوا من مشاكل في الكلي ، قد يتراكم البورون في القلب و الكلي و المخ و الأنسجة .

دراسات حول البورون :

قد أظهرت الدراسات الأمريكية أن البورون يمكن أن يعزز وظيفة الدماغ و التنسيق بين العين و اليد و الذاكرة علي المدي القصير و صلاحيات التركيز و الوظائف الإدراكية في الدماغ .