ما هو عشب دونج كواي و22 فائدة صحية لا غني عنها

يعد عشب دونج كواي من الأعشاب الصينية التقليدية التي تنمو بكثرة في العالم الغربي . وقد إكتسب العشب شعبية كبيرة لأنه غني بالفوائد الهائلة لكل من الرجال والنساء  . في الواقع، أنه تم وصف دونغ كواي بإعتباره علاك للعقم وحتي مضاد للسرطان . تشمل بعض الفوائد الصحية الأكثر إثارة للإهتمام لدونج كواي علي توازن مستوي الهرمونات، التخلص من سموم الجسم، تسهيل فترة الطمث، زيادة مستويات الطاقة والدورة الدموية، تحسين المزاج، تقليل علامات الشيخوخة، حماية صحة الجلد، علاج إنخفاض ضغط الدم، تحسين الدافع الجنسي، حماية القلب .

عشب دونج كواي من الأعشاب الأساسية التي غالباً ما تدخل ضمن الأدوية الأسيوية أو إستخدامه كشاي أو مسحوق . يعتبره الكثير من الأعشاب المفيدة جداً للنساء بالإضافة إلي هذه الفوائد تحتاج إلي إستشارة الطبيب قبل إستخدام عشب دونج كواي خصوصاً إذا كنت تتناول أي أدوية أخري .

ما هو عشب دونج كواي

ما هو عشب دونج كواي ؟

يطلق علي عشب دونج كواي إسم أنجلكا سينسيس  وهي جذور تنتمي إلي أسرة أبياسي ويعد موطنه الأصلي في الصين واليابان وكوريا . عادة ما يشار إليه بإعتباره جينسيغ أسيوي، لأن معظم فوائد دونج كواي تستهدف النساء. يتم  إستخدام دونج كواي في الطب الصيني الشعبي في علاج المشاكل المتعلقة بالطمث عند النساء . بالرغم من أنه يستخدم علي نطاق واسع في أسيا إلا أنه لا يوجد ادلة كافية للأدلة العلمية لتأكيد مختلف فوائد جذور دونج كواي . ومع ذلك، فإن الدراسات التي أجريت علي الحيوانات تبين أن عشب دونج كواي يمكن أن يساعد في تحفيز إسترخاء عضلات الرحم والحد من تقلصات الرحم والحد من الطمث وصداع الحيض .

Advertisements

هناك مجموعة من الأسماء الأخري المستخدمة لوصف دونج كواي هي تانغ كواي، دانع كواي، إنجليكا الصيني، توكي، تانغوي أو تان كو باي تشي . يتم الحصول علي الجذور الأصفر لدونج كواي والذي يحتوي علي ثلاث مواد كيميائية الأكثر قيمة بداخله ثم يتم تجفيف هذه الجذور وإستخدامه بإعتباره مسحوق، مقويات، المكملات العشبية الأخري ولسيما المستخدمة في علاج المشاكل الصحية عند المرأة ولكن في الأونة الأخيرة توجد مجموعة رائعة من الفوائد. فهو كما ذكرنا ينتمي إلي عائلة الجزر، البقدونس، الكرفس ولكن التركيب الكيميائي لدونج كواي فريد من نوعه ويعطيه فوائد الصحية المدهشة . تشمل  المكونات النشطة في دونج كواي حمض  الفيروليك، السكريات المختلفة، وأكثر من 70 مركب كيميائي قوي أخر  هذه المواد تؤدي إلي أثار كبيرة علي الجسم ويصبح من الصعب إنكارها والأن دعونا نلقي نظرة فاحصة علي هذا النبات الغامض والقوي للتحقق من فوائد دونج كواي الصحية .

يحتوي دونج كواي علي العديد من الطبقات المعقدة من المواد الكيميائية بما في ذلك الكومارين، الفلافونديد، فيتو ستيرولس والسكاريد وأنجليكا السكاريد أحد المواد الكيميائية التي لها خصائص مضادة للأكسدة عندما تكون معزولة عن المكونات الأخري من دونج كواي . هذه الخصائص تدعم عموماً قدرة الجسم الطبيعية لإدارة الضرر الناجم عن الجذور الحرة. كما بوتيليدينفثاليد عنصر أخري بداخل دونج كواي يعمل كمضاد للتنشج وهذا يعني أنه يساعد علي دعم إسترخاء العضلات .

فوائد عشب دونج كواي للجسم :

1.التوازن الهرموني :

لألاف السنين، تم إستخدام دونج كواي أساساً  في تحقيق التوازن الهرموني  لكلا الجنسين . كما أن لديه قدرة فريدة علي تنظيم مستويات هرمون الأستروجين داخل الجسم . سواء كنت تعاني من إرتفاع هرمون الأستروجين أم إنخفاض الأستروجين عندما تحصل علي مكملات دونج كواي في النظام الخاص بك يقدم لك الحماية الفاعلة من خلال تنظيم الدورة الشهرية .

 2. مثير لشهوة الجنسية :

واحد من أهم الفوائد التي يمكنك الحصول عليها بالنسبة للرجال والنساء . يتم إستخدام دونج كواي كمنشط جنسي وقد أظهرت الدراسات أن دونج كواي يأتي في أشكال مختلفة يمكن أن تزيد من مستويات الرغبة الجنسية عند الذكور والإناث بالإضافة علي زيادة الخصوبة . بدلاً من الذهاب إلي مراكز الخصوبة باهظة الثمن ودفع ألاف الدولارات أو قضاء سنوات في علاج هذه المشكلة. حاول إضافة دونج كواي إلي نظامك لتعزيز فرصك في الحمل .

3. التخلص من السموم في الجسم :

واحد من اكثر الاماكن تعرضاً لظهور السموم والمواد الضارة بداخله هو الدم . وقد يكون من الصعب إزالة السموم من الدم ولكن مستويات عالية من المواد الغذائية والفيتامينات بداخل دونج كواي مثل حمض الفوليك، البيوتين،، فيتامين ب12 والذي يعمل في الواقع علي مسح الدم وتقليل السمية في جميع أنحاء الجسم .

4. الدورة الدموية :

تم العثور علي مستويات عالية من الحديد في دونج كواي ويعني أنه يعزز من الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم . الحديد عنصر أساسي لخلايا الدم الحمراء وغالباً ما يعاني عدد كبير من الأشخاص من  فقر الدم والمعاناة من الصداع وضعف العضلات والتعب الغير مبرر له، الإضطرابات الإدراكية . من خلال زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم يمكنك تعزيز مستويات عالية من الطاقة وتعزيز الشفاء في أطراف الجسم ويصل الأوكسجين وتنشيطها مع العناصر الغذائية .

5. مشاكل الحيض :

واحد من الأسباب الأخري التي تجعل دونج كواي عشب النساء أنه يساعد في تخفيف أعراض  الطمث وإنقطاع الدورة الشهرية. يتم تخفيف التشنجات وتقلبات المزاج وعدم الراحة بسبب الدورة الشهرية ومنها تخفيف التشنجات. في حين أنه يساعد علي تجديد الدم  بعد الدورة الشهرية بحيث لا تشعر بالضعف أو التعب لعدة أيام. حتي بالنسبة للنساء الذين يتناولوا حبوب منع الحمل يعمل دونج كواي يساعد في الواقع علي تنظيم وتخفيف أعراض الدورة الشهرية .

6. تقليل القلق والإجهاد :

يتميز دونج كواي بقيمة عالية والذي ظهر في السنوات الأخيرة وأن له قدرة علي تحسين المزاج وتقليل القلق والإجهاد.  بالنسبة للنساء اللواتي يخضعن للركم الهرموني من إنقطاع الطمث . وكذلك، بالنسبة للرجال الذين يعانون من القلق والإجهاد بصفة عامة يعمل دونج كواي علي تنظيم الهرمونات للحد من تقلبات المزاج وتحقيق إسترخاء العقل .

7. الإكتئاب وتقلب المزاج :

تم الربط بين دونج كواي وخصائصه المنشطة والمثيرة للحد من الإكتئاب وتقليل الأثار السيئة علي الجسم .هناك علاقة بين الدوبامين وإطلاق السيروتين في الجسم بفضل بعض المكوناات النشطة في دونج كواي والتي يمكن تفسيرها إلي تعديل المزاج .

8. مضادات الأكسدة :

يمتلك دونج كواي القدرة الكاملة  بسبب المركبات الكيميائية القوية التي لديها مجموعة واسعة من الأثار علي الجسم، بما في ذلك القضاء علي الجذور الحرة قبل أن ينتج عنها تلف أجهزة الجسم والذي يتسبب في الأمراض المزمنة . وهذا يعني أن دونج كواي لديه القدرة علي علاج مشاكل أمراض القلب والسرطان بفضل محتوي المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخله .

9. العناية بالبشرة :

في حين أن المواد المضادة للأكسدة المذكورة أعلاه تساعد في الحفاظ علي شباب البشرة والحصول علي مظهر صحي. يعمل دونج كواي بإعتباره مادة مضادة للإلتهابات ومضادة للجراثيم والحماية من الأمراض الجلدية المختلفة مثل الثعلبة والصدفية والأكزيما مما يقلل من الإنزعاج ومظهر ألام الجلد .

Advertisements

10.التخلص من أعراض سن اليأس :

غالباً ما تواجه النساء اللواتي يمرن بسن اليأس مع مجموعة من الأعراض الغير مرغوب فيها  مثل الحمي الساخنة، التعرق الليلي، تقلبات المزاج . بعض النساء يستخدموا دونج كواي يشير إلي أنه من المفيد بشكل خاص  في تقليل الحمي الساخنة .  يمكنك تخفيف أعراض إنقطاع الطمث وهو أحد الإستخدامات التقليدية من العشب في أسيا ولكن الدراسات كانت غير حاسمة وأحياناً متضاربة . مازال الباحثون غير متأكدين إذا كان عشب دونج كواي يعمل كهرمون الأستروجين أو في الواقع يمنع الأستروجين .

11. تخفيف أعراض الدورة الشهرية :

وفقاً للإستخدام التقليدي لعشب دونج كواي له خصائص مضادة للتقلصات الدورة الشهرية المؤلمة التي تعاني منها النساء في الدورة الشهرية التي تعاني منها المرأة في جميع أنحاء العالم . هناك بعض الأدلة التي تثبت أن دونج كواي يعمل كموسع . وهذا يعني أنه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية مما يسمح لتدفق الدم بحرية أكثر خلال الدورة الشهرية.  قد يساعد أيضاً علي تنشيط وتجديد الدم بعد إنتهاء الدورة الشهرية .

12.  زيادة الخصوبة عند النساء :

هناك عدد كبير من الرجال والنساء يعانوا من صعوبة  في إنجاب أطفال . العقم واحد من المشاكل الشائعة وتحتاج إلي البحث عن علاجات الخصوبة والتي يمكن أن تكون مؤلمة ومكلفة للغاية . بالرغم من وجود أبحاث تثبت فعالية إلا أن دونج كواي يستخدم تقليدياً  كجزء من النظام الغذائي صحي ومضاد  للفطريات التي تؤدي إلي العقم . يعود إستخدام دونج كواي منذ 5000 سنة بإعتباره عشب أنثوي .

13. تحسين سرعة القذف :

وفقاً للإستخدامات التقليدية فإن دونج كواي يساعد علي إطالة العلاقة الحميمية من خلال مساعدة الرجل علي زيادة سرعة القذف . لأن سرعة القذف من المشاكل الشائعة للغاية وتقدر الإحصاءات انه يؤثر علي 20 %  من سكان الولايات المتحدة. هناك فرصة جيدة وهي فعالية دونج كواي في علاج سرعة القذف .

14. صحة القلب :

يمكن أن يكون عشب دونج كواي عنصر جيد  لصحة القلب خصوصاً عندما يتم إستخدامه في تركبية أعشاب أخري . وجدت دراسة حديثة أن دونج كواي يستخدم علي نطاق واسع بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وأنه يساعد في تخفيف ألام الصدر عند مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يعانوا من أمراض القلب .

15.تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

بسبب وجود أربعة أنواع من البكتريا الأساسية والخمائر التي تصبح مصدر مثالي للبروبيوتيك النباتي . اظهرت الدراسات أن شاي دونج كواي نتيجة إيجابية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي . كما أن الألياف الموجودة في دونج كواي تعمل علي بناء الجهاز الهضمي قوي . يعمل البروبيوتيك علي تعزيز الأمعاء السليمة ويحمي الامعاء من مخاطر الامراض في المقابل يعزز من نمو البكتريا الجيدة في الأمعاء  البشرة .

16. علاج السعال :

يعمل شاي دونج كواي كمهدئ لعدوي الجهاز التنفسي العلوي من خلال مساعدة الجسم علي التخلص من المخاط المفرط وإدارة تشنجات السعال . يوجد نفط غير مستقر الموجود في دونج كواي وهي ألفا بنين وكارفوكول وكلاهما مقشع قوي ومضادات للتشنجات .

17.مضاد للإلتهابات :

يعمل دونج كواي كعامل مضاد للإلتهابات وهو عشب جيد  للتحكم في الإلتهابات التي تصاحب أمراض الجها زالتنفسي العلوي. يمكن الإلتهاب مرض إذا لم يتم علاج الإلتهاب.  أظهرت الأبحاث الموثقة في المجلة الدولية للطب السريري والتجريبي عام 2008  أن هذه العشبة قادرة علي تثبيط الجزئيات التي تشير إلي زيادة التهيج والذي يؤدي إلي تعفن الدم وهو أحد  اسباب عدوي الجهاز التنفسي العلوي .

18. الشعور بالسعادة :

ينجج دونج كواي في خفض مستويات التوتر وبالتالي مساعدتك في محاربة التوتر وتقليل مدي الشعور بتقلب المزاج وبالتالي تحقيق الإسترخاء علي الجهاز العصبي في الجشم يشجع الإسترخاء .

19. يعزز الطاقة :

في واقع الأمر، تحتاج إلي كمية كبيرة من الطاقة لبدء يومك والقيام بالأنشطة اليومية . في هذه الحالة يمكنك إضافة دونج كواي  للحصول علي الطاقة وإستهلاك العناصر الغذائية  . ومن المعروف، أن دونج كواي يمكن أن يكون جزء من من تعزيز الطاقة . يمكنك تناول شاي الدونج كواي  بإنتظام علي مدار اليوم أو مرتين في اليوم لتعزيز مستويات الطاقة من خلال الدورة الدموية للجسم . ترتبط هذه الخاصية إلي وجود  الحديد والأوكسجين وتنشيط الجسم .

20. تعزيز صحة الجهاز المناعي :

جميع الفوائد الصحية لدونج كواي تعزز الجهاز المناعي . يرتبط أيضاً  مع وجود  خصائص مضادة للأكسدة وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء. نتيجة لذلك، فإنه يساعد علي مكافحة العدوي والتخلص من السموم في الجسم. في الواقع، أن هذه الخاصية تساعد منع وجود السموم بداخل الجسم والحد من مخاطر الإلتهابات .

21. علاج الإكزيما :

يلعب شاي دونج كواي دور مهم في تعزيز صحة الجلد والحصول علي بشرة جميلة لأنه يظهر القدرة علي التعامل مع مشاكل الجلد المختلفة . يرتبط مع وظيفتها ودورها في تعزيز الدورة الدموية للجسم . ومن المعروف أن شاي دونج كواي له تأثير الشفاء من الأمراض الجلدية الشائعة مثل الإكزيما وإلتهاب الجلد العصبي .

22. يمنع الإصابة بالحساسية :

وقد أظهرت الدراسات أن دونج كواي يمكن ان يكون ناجح في إدارة الحساسية . تقوم خلايا الدم لدينا بتفريغ مواد مثل السيروتين والهيستامين التي تتفاعل مع الأشياء التي تحدث لتهيج اجسادنا وهذا يؤدي إلي الحساسية من الغبار وحبوب اللقاح والعديد من المواد الأخري .

Advertisements