فوائد نبات الخرفيش “الحرفش البري”

يتميز نبات الخرفيش أو الحرفش البري بخصائصة الطبية القوية،ويرجع أصل هذا النبات الي منطقة البحر المتوسط.

ترجع القوة الطبية لنبات الخرفيش الي احتوائة علي السليمارين وهو عبارة عن مركب نباتي كيميائي له خصائص مضادة للاكسدة ومضادة للإلتهاب ،السليمارين هو المسؤل عن كل فوائد نبات الخرفيش التي سوف نعرضها عليك في هذا المقال.

خمس فوائد لنبات الخرفيش :

يعالج تلف الكبد
معروف نبات الخرشيف بفوائدة العظيمة للكبد ،حيث أنه يعالج تلف الكبد الناتج عن تناول الكحول أو إلتهاب كبدي فيروسي.

يعمل السيلمارين علي نجديد خلايا وأنسجة الكبد فيقدم للكبد العلاج والحماية، حيث يحمي الكبد من التلف في المستقبل .

من الجدير بالذكر أن تم استخدامه علي علاج تلف الكبد منذ أكثر من 2000 عاماً.

حتي تعمل علي تنظيف كبدك من السمومو ، اشرب شاي نبات الخرفيش ، ويمكنك أيضاً إضافة الكركم وعشبة الهندباء المفيدين لصحة الكبد أيضاً.

يمنع السرطان
تساعد قدرة السليمارين المضادة للأكسدة علي مكافحة السرطان . هي تمنع الخلايا السرطانية من الإنقسام والتكاثر والإنتشار.

وفي النفس الوقت ، يقلل السيلمارين من نمو الخلايا السرطانية الموجودة بالفعل ، علي سبيل المثال ن وجدت أبحاث علم النباتات أن نبات الخرفيش يمنع هجرة خلايا سرطان عنق الرحم عن طريق قتلهم.

يعمل السيلمارين أيضاً علي حماية الخلايا الصحية من السموم ومسببات السرطان ، عن طريق العمل علي إستقرار الأغشية فيؤكد عدم دخول السموم الي الخلايا. كما أن العلاج الكيميائي يصبح أكثر تأثيراً مع السيلمارين.

يحمي من الشمس
لنبات الخرفيش فوائد عظيمة للجلد عندما يتم إستخدامه موضعياً ، يعمل نبات الخرفيش الي تقليل الإلتهاب والأكسدة الناتجة من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة.

ويعمل أيضا علي منع الإصابة بسرطان الجلد بسبب التعرض للشمس. يعمل نبات الخرفيش كواقي مثالي للشمس ولكن ليس معني ذلك أن تستغني عن إستخدام واقي الشمس الخاص بك ، ولكن يمكنك إستخدامهم معأ لحماية اكترمن أشعة الشمس.

يعالج حب الشباب
يساعد نبات الخرفيش جلدك بطريقة أخري ، حيث أثبتت البحوث التجربية للأمراض الجلدية ان مضادان الأكسدة الموجودة في السيلمارين تعمل علي علاج حب الشباب عن طريق تقلل الأكسدة والإلتهاب داخل الخلايا.

وفقا لبعض الدراسات وجدنا أن نسبة حب الشباب تقل بنسبة 54 % بعد إستخدام السيلمارين عن طريق الفم لمدة 8 أسابيع، ويرجع ذلك لقدرة السيلمارين علي استقرار الخلايا المناعية التي تقلل الإلتهاب.
اذا كنت تعاني من حب الشباب تناول شاي نبات الخرفيش أو في صورة الكبسولات مفيداً لك.

علاج الحساسية
تحدث الإصابة بإلتهاب الأنف التحسسي أو حمي القش بسبب الأكسدة والإلتهاب ، وتكون الأعراض المصاحبة لها هي إحتقان الانف ، العطس ، حكة (الهرش) .

وفقاً لأبحاث في طب الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة أن بإمكان نبات الخرفيش أن يعالج هذة الأعراض ، عند أخذ 140 مجم من السيلمارين ثلاثة مرات يومياً لمدة أربع أسابيع ممكن أن يجعل الحساسية أقل شدة ، لذلك عند إصابتك بالحساسية مرة أخري ضع في إعتبارك أن تأخذ نبات الخرفيش مع مضادات الحساسية.

نبات الخرفيش وعشبة الهندباء
يتم إستخدامهم معاً لفوائدهم الهائلة عند تناولهم معاً للكبد، وهذا السبب وراء أن الكثير من مشروبات التخلص من السموم الكبد (الديتوكس) تحتوي عليهم معاً وكبسولات علاج أمراض الكبد تحتوي عليهم أيضاً. اذا كنت تريد فوائد أفضل لكبدك ، استخدم الخرفيش والهندباء معاً.

تحذيرات هامة
يجب عدم إستخدام الخرفيش أثناء فترات الحمل والرضاعة لأنه من الممكن أن يضر بطفلك.
لا تستخدم هذا النبات اذا كنت تعاني من سرطان مرتبط بالهرمونات مثل سرطان الرحم وسرطان الثدي ، حيث تم عمل دراسة علي حيوانات عندها نفس المرض وظهرت أعراض جانبية عليها عند استخدام السيلمارين لذلك من الممكن أيضاً أن تظهر هذة الاعراض الجانبية علي الإنسان.
اذا كنت تعاني من حساسية من حبوب اللقاح ،الأقحوان ، الأذيرون ،الكاموميل ، اليارو والبابونج لا تستخدم نبات الخرفيش لأنة من نفس عائلة هذة النباتات فيستبب في إصابتك بالحساسية تجاهة.

اخيرا: يمكنك تحصل علي نبات الخرفيش في صورة شاي ، كبسولات ، عصارة لو قررت أن تأخذة في صورة حبوب اشرب معه كوب ملئ من الماء .