زيت الزيتون لعلاج البشرة الجافة

البشرة الجافة واحدة من مشاكل البشرة الشائعة والغير مريحة عندما تواجها خصوصاً خلال فصل الشتاء، لأن الجسم لا يحتفظ بالرطوبة. يحدث جفاف البشرة بسبب مجموعة من العوامل التي تشمل الحامات الساخنة، كثرة إستخدام الصابون القاسي، وبعض المشاكل الطبية الأخري . وإذا لم يتم علاج البشرة الجافة في الوقت المحدد، يمكن أن ينتج عنه إلتهاب الجلد .

يمكن أن تعاني من أعراض مزعجة للبشرة الجافة وهي الحكة والتهيج  .وعند اللجوء إلي معظم العلاجات التجارية والمرطبات الثقيلة تحتوي علي مواد ضارة ينتج عنها تلف البشرة في النهاية، لحسن الحظ هناك مكونات مثل زيت الزيتون للبشرة الجافة فعال جداً في علاج هذه المشكلة بدون التسبب في أي أثار جانبية خطيرة .

سبب البشرة الجافة ؟

العامل الرئيسي للبشرة الجافة هو العامل البيئي، خصوصاً في فصل الشتاء . حيث تقل مستويات الرطوبة وتمتص الطبقة العليا من الجلد .

بالإضافة إلي أن الطقس له تأثير فإن منتجات العناية بالبشرة لها تأثير كبير علي الجلد فالصابون القاسي والماء الساخن جداً أو المياه المعالجة بالكلور تجرد البشرة من الرطوبة الطبيعية . كما أن التعرض لأشعة الشمس والتلوث يلعب دور أساسي في ذلك .

هل زيت الزيتون مفيد للبشرة الجافة  ؟

يحتوي زيت الزيتون علي فيتامين هـ، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي  البشرة من العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والرياح . . تقوم الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون بترطيب البشرة  وتمنعها من الجفاف  كما أنها تغلق  الرطوبة داخل الخلايا عن طريق تشكيل طبقة واقية  علي سطح الجلد .

يتميز زيت الزيتون بخصائص مقاومة للشيخوخة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تعد من المشاكل الشائعة للبشرة الجافة . يعزز زيت الزيتون من تجديد خلايا الجلد الجافة، التالفة، الميته كما أنه ينعم النسيج الخارجي للجلد .

زيت الزيتون لعلاج البشرة الجافة

يمكنك إستخدام زيت الزيتون بمفرده أو بإدخاله مع المكونات الأخري لعلاج جفاف البشرة ولقد جمعنا افضل علاجات زيت الزيتون للبشرة الجافة .

1.تدليك الوجه بزيت الزيتون :

أخذ معلقتين من زيت الزيتون ووضعهم في وعاء، تدليك الجلد بزيت الزيتون علي البشرة الجافة لمدة 5 – 6 دقائق . مع الإنتظار لمدة 15 دقيقة أخري حتي تسمح للزيت بأن يخترق الجلد .

2.زيت  الزيتون والعسل :

العسل غني بالمكونات التي تقوم بترطيب الجلد ويمنع جفافها لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية تحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة وتعزيز تجديد خلايا الجلد .

وضع معلقة من زيت الزيتون والعسل في وعاء  وبإستخدام الشوكة يمكنك خفق المكونات جيداً حتي يمتزجوا . تطبيق الخليط في جميع انحاء الوجه والتدليك لمدة 5 – 10 دقائق في حركة دائرية . . ثم شطف الوجه  بالماء الفاتر وتركه حتي يجف . يفضل تكرار ذلك مرة واحدة كل يومين .

3. زيت الزيتون والسكر :

عمل مزيج من زيت الزيتون والسكر يعمل كمقشر للبشرة الجافة ويساعدها في التخلص من الخلايا الجافة المتراكمة عليها بدون الإضرار بالجلد . بالإضافة إلي حمض الجليكوليك الموجود في السكر يساعد في الحفاظ علي توازن الزيت المثالي في الجلد ويمنعه من الجفاف .

أخذ معلقتين من زيت الزيتون ووضعهم في وعاء مع إضافة معلقة من السكر إليها والتقليب  .تطبيق هذا الخليط في جميع أنحاء الوجه والتدليك لمدة  5 – 10 دقائق . وتركه لمدة 15  دقائق علي البشرة قبل شطف الوجه بالماء الفاتر . يمكنك تكرار هذا العلاج 2- 3 مرات في الإسبوع .

4.زيت الزيتون والملح :

عمل مزيج من زيت الزيتون والملح كمقشر للبشرة الجافة الذي يزيل خلايا الجلد الجافة الميتة ويترك سطح البشرة متألق . يساعد الملح علي تحقيق التوازن بين إنتاج الزيت ويمنع الجفاف .

أخذ معلقتين من زيت الزيتون والملح معاً، والتقليب بمعلقة ثم تطبيق الخليط علي الوجه . تدليك الخليط باليد في حركة دائرية لمدة 5- 10 دقائق . يفضل ترك المزيج علي الوجه لمدة 10 دقائق قبل شطف الوجه .  حاول تكرار هذا العلاج 3 مرات في الإسبوع .

5. تدليك الجسم بزيت الزيتون :

الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة الموجودة في الأفوكادو تساعد علي ترطيب الجلد . كما أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون علي تجديد الخلايا التالفة . بالإضافة إلي الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة في الأفوكادو تقوم بحماية الجلد من الجذور الحرة .

هرس لب ثمرة الأفوكادو حتي تحصل علي معجون بدون أي كتل، إضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون إليها والخلط جيداً بينهم  بمعلقة . تطبيق الخليط بسخاء علي الجسم وجميع أنحاء الوجه والتدليك لمدة 5 دقائق . . ترك الخليط علي الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أخذ دش  .يفضل تكرار هذا العلاج 2 -3 مرات في الإسبوع .

6. زيت الزيتون وعصير الليمون :

يحتوي عصير الليمون علي فيتامين ج والذي يعمل بمثابة مضاد للأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة . يعزز فيتامين ج من الإيلاستين والكولاجين الذي يحمل خلايا الجلد   .يقوم عصير الليمون بالتخلص من خلايا الجلد الميته والجافة .

إضافة معلقة كبيرة من عصير الليمون الطازج إلي 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون . والمزج بينهم بمعلقة صغيرة لتطبيق الخليط في جميع أنحاء الوجه . تدليك الوجه بالمزيج لمدة8 دقائق وتركه لمدة 10 دقائق أخري . قبل شطف الوجه بالماء الفاتر وإستخدام تونر لقفل مسام البشرة . تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 5 – 6 ساعات علي الأقل بعد تطبيق هذا المزيج لأن تواجد عصير الليمون علي الجلد حساس عند التعرض للضوء .

7.زيت الزيتون وزبدة الشيا :

تحتوي زبدة الشيا علي مزيج من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تقوم بتغذية وترطيب البشرة الجافة بشكل مفرط . بالإضافة إلي الأحماض الدهنية مثل الأوليك، الميتيك، اللينولينك، تزيد من الإحتفاظ بالزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة وتقليل تشكل التجاعيد .

أخذ معلقتين من زبدة الشيا الخام في وعاء لخفقها بالشوكة وإضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون إلي الخليط  مع التقليب . تدليج جميع أنحاء الوجه بالخليط والتدليك بدقة . تركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء وتكرار هذه الخطوات 3 مرات في الإسبوع .

8.زيت الزيتون وصودا الخبز :

تمتلك صودا الخبز خصائص تقشير للتخلص من الخلايا الميتة والجافة . وتترك البشرة جديدة ومتوهجة .

خلط معلقتين من صودا الخبز مع كمية من الماء في وعاء للحصول علي عجينة . مزج الخليط بمعلقة وتطبيقه علي الوجه مع التدليك لمدة 5 – 8 دقائق  ثم تركه لمدة 10 دقائق أخري . قبل شطف الوجه بمطهر معتدل والماء الفاتر .

تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 5 – 6 ساعات علي الأقل بعد تطبيق هذا الخليط لأن الليمون حساس جداً للشمس .

9.زيت الزيتون والجلسرين :

الجلسرين مرطب طبيعي يزيد من ترطيب الجلد ويقلل من جفاف البشرة . فهو يساعد علي تخفيف الملمس الخشن للجلد .

أخذ معلقة كبيرة من الجلسرين والماء في وعاء ومزجهم بمعلقة مع إضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون  .بعد أخذ الحمام يمكنك تطبيق الخليط في جميع أنحاء الوجه والتدليك جيداً .قم بتكرار هذا العلاج 2- 3 مرات في الإسبوع .

10.زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي :

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للإلتهابات قوية لأنها تحمي البشرة من أثار الجذور الحرة وتعزز من تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة .

أخذ معلقتين من زيت الزيتون ووضعهم في وعاء مع إضافة 5 – 8  قطرات زيت زيت شجرة الشاي . تطبيق الخليط في جميع أنحاء الوجه لمدة 5 دقائق  مع ترك الخليط لمدة 10 دقائق أخري ثم أخذ حمام . يمكنك تكرار هذه العملية 2 – 3 مرات في الإسبوع .

11. زيت الزيتون وصفار البيض :

يحتوي صفار البيض علي عدد من الدهون الصحية التي ترطب وتغذي الجلد . بالإضافة إلي أن محتوي فيتامين هـ يحمي البشرة من العوامل البيئية .

كسر 2 بيضة لفصل الصفار عن البياض وأخذ صفار البيض في وعاء للخفق بالشوكة . إضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون ومزجها بالمعلقة . تطبيق هذا الخليط في جميع أنحاء الوجه والتدليك بشكل جيد . وتركه لمدة  15 – 20 دقيقة مع أخذ الحمام بالصابون الخفيف وتكرار هذا العلاج 3 مرات في كل إسبوع .

12. زيت الزيتون والبانونج :

إذا كنت ترغب في الحصول الإغاثة من الحكة والتهيج الناجم عن جفاف الجلد فهذه الطريقة فعالة لأن البانونج يمتلك  خصائص مهدئة وتوفر الإغاثة .

الجمع بين 2 ملاعق كبيرة من الماء، وقطرات قليلة من زيت البانونج العطري . تدليك الوجه بالخليط وتركه حتي يجف لبضع دقائق . شطف الوجه بالماء الفاتر ويفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة في اليوم .

نصائح وإحتياطات :

  • لكي تحصل علي نتائج فعالة يفضل إختيار زيت الزيتون البكر الممتاز .
  • من الأفضل شراء زيت الزيتون المعبأ في زجاجة زجاجية داكنة اللون لأن الزجاج يمنع أكسدة النفط . عند تطبيق زيت الزيتون علي البشرة من المهم أن تكون حذر جداً حول الكمية المستخدمة . تطبيق زيت الزيتون الزائد يجعل البشرة دهنية بإفراط وينتج عنه ظهور حب الشباب .
  • يتميز زيت الزيتون بطبيعية لزجة وهذا يجعل البشرة تحتاج إلي المزيد من الوقت حتي تمتص الزيت، لذلك تأكد ان لديك الكثير من الوقت في يديك عند إختيار زيت الزيتون .
  • بخلاف تطبيق زيت الزيتون علي البشرة يمكنك زيادة تأثير  الترطيب الزائد، يمكنك إضافة زيت الزيتون إلي  الأطعمة الخاصة بك أو مجرد شرب معلقة منه كل يوم .
  • لا تأخذ حمام ساخن بإستخدام الماء الساخن لأنه يؤدي إلي جفاف البشرة المفرط.  حاول إستخدام الماء الفاتر بدلاً من ذلك والحد من وقت الإستحمام إلي 5 دقائق .
  • حاول تقليل إستخدام الصابون القاسي والمطهر . وتأكد من ترطيب بشرتك مرتين في اليوم وتطبيق واقي الشمس قبل كل مرة تخرج فيها من المنزل . وفي فصل الشتاء لا تتخلي عن تطبيق الكريم المرطب بإستمرار .

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة :

زيت  الجوجوبا :

  • 3 أكواب ماء دافئ .
  • منشفة .
  • 1/2 معلقة صغيرة من زيت الجوجوبا .

الخطوات :

  • يمكنك نقع منشفة في ماء دافئ ثم وضعها علي الوجه وتركها لمدة 5- 7 دقائق تقريباً، قبل إزالتها .
  • بعدها يتم تدليك الجلد بزيت الجوجوبا في حركات دائرية لمدة 10 دقائق تقريباً .
  • يساعدك زيت الجوجوبا في التخلص من الزهم  الزائد وهو مرطب رائع لجميع أنواع البشرة وله خصائص مضادة للإلتهابات  التي تساعد في تهدئة البشرة . ولكن يجب الإنتباه وعدم إستخدام الماء الساخن جداً لأنه يؤدي إلي إحتراق البشرة .

المساج بزيت الزيتون :

يمتلك زيت الزيتون خائص رائعة للترطيب ويغذي البشرة . كما أنه يحتوي علي مادة البيفينول التي تساعد في مواجهة الضرر الناجم عن أشعة الشمس . كما أن اللافندر يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة وله خصائص مضادة للميكروبات و الإلتهابات .

المكونات :

  • 2 ملاعق صغيرة  زيت زيتون .
  • 1-2 قطرة زيت اللافندر .

الخطوات :

مزج زيت اللافندر مع زيت الزيتون مع الحرص علي تدليك الوجه جيداً بالمزيج من خلال إستخدام قطعة قطن او بأصابعك

القشدة الحامضة :

تحتوي القشدة الحامضة علي حمض اللبنيك الذي يعمل علي تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميته  وترطيب البشرة بشكل جيد مما يجعل البشرة نضرة وجميلة .

المكونات :

  • 2 ملاعق قشدة حامضة .
  • 3 ملاعق كبيرة طحين  .

الخطوات :

  • العمل علي خلط القشدة الحامضة مع الطحين للحصول علي عجينة .
  • غسل الوجه وتجفيفه قبل تطبيق القناع ترك القناع علي الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .

العسل :

دائماً ما يتم الإهتمام بإستخدام العسل عند العناية بالبشرة . فهو مرطب طبيعي، للحفاظ علي البشرة رطبة . هناك العديد من الأبحاث التي تمت حول فوائد العسل الصحية وخصائصه في مقاومة جفاف الجلد .

المكونات :

  • 2 ملاعق صغيرة عسل .
  • 2 ملاعق حبيبات شمع العسل .
  • 2 ملاعق زيت زيتون .

الخطوات :

العمل علي إذابة شمع العسل في غلاية مزدوجة وبعد الإنتهاء يتم رفعه من علي النار وإضافة زيت الزيتون مع التقليب حتي يتم مزج المكونات معاً . وإستخدام هذا الخليط في الحصول علي الترطيب الكافي للجلد .

الشوفان :

دقيق الشوفان فعال جداً في ترطيب البشرة كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهاب وبذلك فهو يساعد في التعامل مع أعراض جفاف الجلد .

المكونات :

  • 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان .
  • 1 معلقة صغيرة عسل .
  • 1/4 كوب حليب .

الخطوات :

تدفئة الحليب علي النار، بعدها يتم إضافة الشوفان ومعلقة من العسل إلي الخليط وبعدها يتم تطبيق المزيج علي الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد .

قناع الموز وجوز الهند :

يقدم لكي الموز إغاثة فورية للتخلص من جفاف البشرة لأن له خصائص ترطيب . كما أن جوز الهند يحتوي علي نسبة عالية من الدهون تساعد البشرة في إستعادة نضارتها .

المكونات :

  • 1/2 ثمرة موز .
  • 1 معلقة زيت  جوز الهند .

الخطوات :

هرس الموز بظهر المعلقة  بعدها مزجه مع زيت جوز الهند ثم تطبيق القناع  علي الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة .يفضل تطبيق هذا القناع مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .

الزبادي والعسل :

البشرة الجافة حساسة للغاية  فإن أفضل طريقة لها هي التقشير المنتظم  والترطيب للتخلص من الخلايا الميته دون تحقيق الضرر بالجلد . يحتوي الزبادي علي حمض اللبنيك الذي يعمل علي التخلص من جفاف البشرة .

المكونات :

  • 3 ملاعق كبيرة  من حبيبات السكر .
  • 1/4 كوب زبادي .
  • 3 ملاعق صغيرة عسل .

الخطوات :

العمل علي  خلط الزبادي مع العسل والتقليب جيداً وإضافة حبيبات السكر إليهم . بعدها يتم  فرك الوجه  بالخليط والتدليك في حركات دائرية لمدة  5 دقائق .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*