تنظيف مسارات النوافذ بمكونين فقط

تنظيف مسارات النوافذ من أكثر المهام تعقيداً بالنسبة للكثير بسبب طبيعية المكان بالإضافة إلي أن مسارات النوافذ من أكثر الأماكن جذباً إلي للأوساخ ومن الصعب فرك الأوساخ بسهولة ولكن إليك الحل السحري لإنجاز هذه المهمة الصعبة بطريقة سهل من خلال إستخدام إثنين من المكونات المنزلية الغير سامة لتنظيف مسارات النوافذ في أي وقت من الأوقات . فهي مجموعة من مواد التنظيف الروتينية . يمكن لمسارات النوافذ أن تجمع الكثير من الغبار، الأوساخ وبالتالي فإنها تستحق إهتمامكم من الأن  وصاعداً  . وكلما تعجلت في تنظيف المسارات كلما كان ذلك أسهل. للحصول علي حل سريع وسهل كل ما تحتاج إليه هو صودا الخبز والخل ونحن ننصحك بإستخدام كمية سخية من كمية صودا الخبز التي تستخدمها أثناء تنظيف مسارات النوافذ حتي يكون إختراق النوافذ سهل .

بالنسبة للكثير من الناس فإن توفير المال صفقة كبيرة حتي أولئك الأشخاص الذين يرغبوا  في تنظيف المسارات بطريقة مهنية أكثر . هناك العديد من الأدوات المختلفة التي يمكنك إستخدامها لكي تكون قادر علي تنظيف مسارات النوافذ وتبدو جديدة وجيدة . عادة ما يعتمد تنظيف مسارات النوافذ علي عمر النوافذ الخاصة بك هذا يحدد النتيجة النهائية . علي سبيل المثال إذا كانت النوافذ الخاصة بك منذ 20 عاماً فإن الإطارات والمسارات الخاصة بك مصنوعة من الألومينوم وبالتالي فإن التأكل يلعب دور في النتيجة النهائية . في بعض الأحيان، تصل الأوساخ إلي المنطقة المتأكلة وتحتاج منك إلي التنظيف الدقيقة .

تنظيف مسارات النوافذ

الأدوات :

  • فرشاة أسنان قديمة .
  • خل ابيض .
  •  صودا الخبز .
  •  منشفة ورقية .
  •  خرقة .
  •  سكين ناعم .

أولاً قم  برش القليل من صودا الخبز في زوايا مسارات النوافذ .

تغطية صودا الخبز بالقليل من الخل، سوف تبدأ بظهور فقاعات وهذا أمر جيد .

ترك الخليط علي مسارات النوافذ لمدة 15 دقيقة للعمل وتتعمق في المسارات .

وبعد مرور 15 دقيقة يمكنك العودة بإستخدام فرشاة الأسنان القديمة الخاصة بك وتحريكها ذهباً وإياباً في مسارات النوافذ وبإستخدام منشفة ورقية يمكنك إزالة الخليط من مسارات النوافذ .

ترطيب خرقة قديمة والبدء في تنظيف المسارات  وما تبقي وغسل المسارات إذا لزم الامر وإستخدام السكين المغطأ بالخرقة للوصول إلي الزوايا الصعبة .

الطريقة الثانية :

  • خرطوم مكنسة كهربائية .
  •  فرشاة أسنان قديمة .
  •  سكين قديمة .
  •  صابون منظفات .
  • منشفة قديمة .
  •  زجاجة رذاذ فارغة .
  •  الخطوات :

أولاً، قم بتنظيف المكنسة الكهربائية وتعينها بجانب النافذة حتي تكون قادر علي التنظيف.  بعد ذلك، إحصل علي دلو صغير وملئه بحوالي 2 جالون مياه ثم وضع كمية من صابون التنظيف ووضع الخرقة القديمة بداخل الدلو .

بإستخدام سكين يمكنك وضع المنشفة المبللوة حتي تصبح جاهزة لإستخدامها في مسارات النوافذ .

البدء من خلال تنظيف مسارات النوافذ بإستخدام المكنسة الكهربائية وأخر فرشة الأسنان  لإخراج الطين من المسارات  . وبعد الإنتهاء من ذلك، يمكنك أخذ زجاجة الرش  وملئها بالمحلول الخاص بك  ورش المسارات بالمحلول . والأن يمكنك إستخدام السكين مع الخرقة في تنظيف المسارات في النهاية  .

تأكد من إطار النافذة نظيف ولطيف وإستخدام نفس المحلول مرة أخري مرة أخري في تنظيف المسارات .

مجموعة من المنظفات الطبيعية  لمسارات النوافذ :

يوفر السوق مجموعة واسعة من منظفات النوافذ والكثير منها يستخدم المواد الكيميائية وغيرها من المكونات السامة لتحقيق النتائج . مع العديد من العلاجات المنزلية لمسارات النوافذ، يمكنك العثورعلي حفنة من الطرق الصحية لإعداد منظفات الزجاج بإستخدام العناصر الشائعة في منزلك وتضمن حلول لمشلات النوافذ .

الخل :

واحد من العلاجات المنزلية الشائعة لتنظيف مسارات النوافذ هو الخل . يمكنك إستخدام الخل مباشرة علي المسارات والنوافذ سواء كان الخل مركز أم مخفف بالماء للحصول علي محلول.  يمكنك الخل من إزالة الحطام التي تتركها ورائها ملصقات .

الخل مع صابون غسول الأطباق :

الجمع بين كوبين من الماء مع 1/2 كوب من الخل المقطر الأبيض وحوالي 1/2 معلقة صغيرة من صابون غسول الأطباق . وإضافه هذه المكونات إلي زجاجة مياه لإنشاء طبقة بسيطة عند تنظيف  مسارات النوافذ . لكي يمكنك من تنظيفها بسهولة .

 الشمع :

هناك طريقة أخري قد تكون مختلفة قليلاً  فهي تساعدك أيضاً في الكشف عن تسرب الهواء المحتمل . وبعد ذلك العمل علي إستخدام الشمع المجفف في التنظيف .

ممحاة السبورة :

إذا كنت تقاتل بإستمرار في تنظيف النوافذ الضبابية والزجاج الأمامي لسياراتك، ببساطة ممحاة السبورة  وتوجد في متناول اليد . لن يستغرق الامر المزيد من الوقت ببساطة يمكنك تنظيف النوافذ والمسارات بسهولة .

 مقشر زيت شجرة الشاي :

يمكنك إستخدام هذه الخلطة في إزالة الروائح الكريهة والخصائص المضادة للجراثيم الموجودة في زيت شجرة الشاي لقتل الجراثيم الموجودة علي زجاج النوافذ وبين مسارات النوافذ . خلط 1/2 كوب من صودا الخبز، 1 كوب من الخل الأبيض المقطر مع 1/2 معلقة من زيت شجرة الشاي .

الجمع بين الخل والزيوت العطرية  في زجاجة رذاذ صغيرة  ورش الخليط بداخل مسارات النوافذ . حاول ترك المنظف للجلوس عدة دقائق ورش صودا الخبز داخل المسارات  وعلي النوافذ والفرك بداخل المسارات بإستخدام الفرشاة الأسنان القديمة وعند الإنتهاء قم بوضع خرقة علي سكين قديم لتمكنك من الوصول إلي الأماكن من الصعب الوصول إليها عند التنظيف ومسح الاوساخ والأتربة .

عصير الليمون :

عندما تكون بحاجة إلي منظف زجاج محلي الصنع للنوافذ، يمكنك إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون إلي زجاجة  زذاذ صغيرة وملئها بالماء والهز جيداً .

الفرك بالكحول :

يساعدك الكحول في تنظيف النوافذ بشكل جيد وأيضاً المسارات فهو يعطي مسارات النوافذ لامعة.

نشأ الذرة :

إضافة معلقتين من نشأ الذرة إلي نصف كوب من الامونيا ونصف كوب من الخل الأبيض  للحصول علي خليط تنظيف فعال لمسارات النوافذ .

الزيوت العطرية :

من أفضل الأسلحة السرية هي إستخدام الزيوت العطرية في التنظيف . العديد من هذه الزيوت النباتية تتباهي بخصائص المضادة للجراثيم، مضادات الفيروسات، مضادة للفطريات . وقد تمت دراسة علي زيت شجرة الشاي العطري من أكثر الزيوت العطرية المفيدة في تنظيف النوافذ وأيضاً زيت الخزامي، الزيت الحمضي،زيت النعناع، زيت الروزماري .

خليط البوراكس والخل الأبيض : 

تمكنك هذه الخلطة  من إزالة البقع السيئة الموجودة بداخل مسارات النوافذ وبالتالي عند  خلط المكونات معاً ووضعهم في مسارات النوافذ  تمكنك من إزالة الأوساخ  المتراكمة في مسارات الزجاج .تتمكن من إزالة الأتربة والأوساخ .

الحصول علي 3/4 كوب من البوراكس،1 كوب خل أبيض،  10 قطرات من زيت اللافندر و5 قطرات من زيت الليمون العطري وخلطهم للجمع بين هذه المكونات في زجاجة بخ . وضع الماء الدافئ حول وداخل مسارات النوافذ بإستخدام الفرشاة أو ببساطة ترك الخليط يتدفق لترطيب داخل الوعاء . صب الخليط بأكمله في المسارات والسماح بتركه لجلوس عدة ساعات أو ببساطة تدفق الخليط وتركه طوال الليل في المسارات وخلال هذه الفترة تأكد من عدم إستخدام أفراد الأسرة النوافذ خلال هذه الفترة حتي تقوم بغسل المسارات .

 عصير البوراكس والليمون : 

علاج البقع الموجودة في مسارات النوافذ الألومينوم من خلال عمل عجينة من البوراكس مع عصير الليمون وتطبيق المعجون علي  البقع  وتركه لمدة 15 دقيقة والمتابعة عن طريق الغسل جيداً للمسارات  وعند إستخدام هذا الخليط لا تنسي إرتداء القفازات المطاطية .

أقراص فيتامين ج : 

يستخدم بعض الأشخاص أقراص فيتامين ج  في تنظيف الزجاج لأنها تساعد في تنظيف النوافذ من الداخل وترك الماء يجلس بداخله لمدة ساعة ثم تنظيف الوعاء بالفرشاة .

 بيروكسيد الهيدروجين : 

يحتوي بيروكسيد الهيدروجين علي مواد تنظيف والتي يمكن أن تعالج المسارات القذر من  خلال إضافة نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين وكوب ماء واحد إلي زجاجة الرش . ورش جميع أسطح النوافذ بالمحلول وتركه لمدة 5 دقائق والشطف بالمنظف من خلال غسل المسارات  .

 سائل تنظيف النسيج :

إستخدام السائل المنقي لإزالة بقع المياه الصلبة من النوافذ  . غمس قطعة قماش في الخليط وترك الخليط علي مسارات النوافذ لمدة 10 دقائق علي الأقل وعند الإنتها يمكنك المسح قطعة قماش رطبة والشطف .

 مزيل طلاء الأظافر :

عندما يتواجد طلاء علي مسارات النوافذ يمكنك إستخدام مزيل طلاء الأظافر في التخلص من البقاء عن طريق التنقيط علي مزيل طلاء الأظافر . والسماح للمحلول للبقاء علي أثار البقع لبضع دقائق قبل الفرك بقطعة قماش .

  بوراكس :

علي النقيض من بعض المعلومات الغير دقيقة التي تذكرها بعض المواقع فإن البوراكس ليس مثل حمض  البوريك وهو حمض سام . في الواقع أن  تيترابوريت الصوديوم ليست سامة فهي عبارة عن الملح وصودا الخبز و بكميات كبيرة مما يجعل من السهل القضاء علي الأوساخ في مسارات بوراكس منظف متعدد الأغراض يزيل الروائح الكريهة والبقع .