10 تمارين لتحريك وتقويه عضلات الجسم كاملة بالصور

Advertisements

هذه الحركات من حركات اللياقة البدنية التي تعمل على  عدة عضلات في وقت واحد، واللياقة البدنية تعطي فوائد مذهله لجسمك، ومن خلال إجراء التمارين التي تستهدف بالحركة مجموعات عضلات معينه، فإنها تعطي فوائد للجسم في أقل وقت ممكن.
بعد بضع جلسات فقط من القيام بهذه التمارين، سوف تتحسن لديك القدرة على التحمل، والتوازن، والوقوف، والقوة، والتنسيق وخفة الحركة من الرأس إلى أخمص القدمين، ولأنه يتم استخدام عقلك للقيام بالحركات ومعرفه الهدف من كل حركة وكيف تؤثر على كل عضله، فإن الوقت يمر بصورة أسرع من التدريبات العادية.

إليكم أهم وأفضل التمارين التي تعمل على تحريك جميع عضلات الجسم في آن واحد.

1. تمرين 1:

أهميه التمرين:
على الرغم من أنك تقوم برفع أطفالك أو متطلبات محلات البقالة بذراعيك، الا أن الساقين والظهر هما أيضا من العضلات الرئيسيه التي تقوم بهذا الامر ويجب تقويتها، وهذاالتمرين يقوي عضلات الساقين، والأرداف، وأسفل الظهر والذراعين والكتفين.

طريقة ممارسة التمرين:
الوقوف على قدميك بعيده عن بعضها البعض، والإمساك بكرة طبية خفيفه أمامك في كلتا يديك، والجلوس القرفصاء الى أسفل، وتحريك ظهرك الخلفي والحفاظ على ركبتيك فوق الكاحلين، وخفض الكرة إلى الأرض، والحفاظ على رأسك والظهر مستقيم.
العودة إلى وضع البداية، ورفع الكرة فوق رأسك الى اعلى، ويكرر القرفصاء، مع خفض الكرة الى الأرض، وأداء ثلاث مجموعات كل مجموعه مكونه من 10 تكرارات، وزيادة وزن الكرة كما تشعر انك أقوى وتستطيع زيادة الوزن.

2. التمرين الثاني:

أهمية التمرين:
إذا كان لديك سلالم في منزلك فإنه يمكنك استخدام الدرج كجزء من برنامج اللياقة البدنية وسوف تبقي ساقيك مشدودة وعلى وضع واحد، واستخدام الذراعين يحسن من قدرتك على حمل الأشياء اثناء صعود الدرج، وهذا التمرين  سوف يعزز أيضا لياقتك البدنية ويقوي القلب والأوعية الدموية.

طريقة ممارسة التمرين:
الوقوف على الجزء السفلي من الدرج، والإمساك بالدمبل 5-8 رطل في كل يد، وتسلق السلالم مع رفع الذراع التي تواجه القدم التي ترتفع على الدرج، ويكرر خمس إلى 10 مرات، ويمكنك زيادة وزن الدمبل على ذراعيك مع الوقت للحصول على عضلات أقوى.

3. التمرين الثالث:

أهمية هذا التمرين:
هذا التمرين يحسن التوازن والتنسيق بين العضلات وكذلك يقوي الجزء العلوي، ومنتصف و أسفل الظهر، والكتفين، والأرداف والساقين.

طريقة ممارسة التمرين:
الوقوف بشكل مستقيم، والأمساك بدمبل 5 رطل في كل يد، ومد ساقك اليمنى إلى الوراء، ووضع إصبع القدم على الأرض، والحفاظ على ساقك اليمنى موازيه للأرض، ومد جسمك  إلى الأمام قليلا، ورفع ساقك اليمنى خلفك وأنت تحضر صدرك نحو الأرض، ويكرر 10 إلى 15 مرة لكل ساق، وكما يمكنك الحصول على عضلات أقوى، مع زيادة الوزن للدمبل، وربط 2- إلى 5 باوند من الأوزان على الكاحلين.

4. التمرين الرابع:

أهمية هذا التمرين:
عندما تصل إلى الأحذية في الرف العلوي من الخزانة، والانتباه إلى كيفية تحرك جسمك، حيث ان ذراع واحدة تصل الى اعلى في حين أن الساق المعاكسة ترفع قليلا إلى الجانب، وهذا التمرين يعمل على كل العضلات، الذراعين والكتفين والساقين، وتشارك في رفع جزء من الأرداف قليلا ثم خفضه.

طريقة ممارسة التمرين:
الوقوف بشكل مستقيم، وعقد الكرة على صدرك بكلتا يديك، ورفع الكرة بشكل علوي إلى اليمين، مع جعل ذراعيك مستقيمه بينما يتم مد ساقك اليسرى إلى الجانب، يكرر 10 إلى 15 مرة لكل ساق، مع زيادة وزن الكرة، واضافه 2- إلى 5 جنيه من الأوزان على الكاحلين لتقوية العضلات اكثر.

5. التمرين الخامس:

أهمية هذا التمرين:
هذا التمرين سوف يعمل على تقوية العضلات في الجزء العلوي والكتفين والذراعين في حين أيضا التناغم وتعزيز عضلات ساقيك وتحسين مرونة الأدراف.

طريقة القيام بهذا التمرين:
الإمساك بوزن 8 رطل في كل يد، والتقدم خطوة بالقدم اليمنى إلى الأمام والقدم اليسرى إلى الوراء، والحفاظ على كلا من الكعب على الأرض والقدمين إلى الأمام مباشرة.
ثني ركبتك اليمنى حتى تكون فوق الكاحل الأيمن، وخفض صدرك نحو الفخذ، وبذلك ذراعيك يكون عمودي على الأرض، والحفاظ على ظهرك مستقيم، الرجوع إلى موضع البدايه، وتكرر 10 إلى 15 مرة لكل ساق، وزيادة وزن الدمبل لتقوية العضلات اكثر.

6. التمرين السادس:

أهمية هذا التمرين:
هذا التمرين يحسن القوة الأساسية والتوازن وكذلك يقوي عضلات كتفيك.

طريقة ممارسة هذا التمرين:
الوقوف بشكل مستقيم والإمساك بوزن 5 رطل في كل جهة، ورفع ركبتك اليمنى حتى تصل إلى مستوى الفخذ في نفس الوقت يتم رفع ذراعيك مباشرة إلى الجانب لتشكيل حرف T على كتفيك، والحفاظ على هذا الوضع لمدة ثانيتين، والتأكد من يتم شفط بطنك جيدا، ومن ثم الرجوع إلى وضع البداية، يكرر 10 إلى 15 مرة لكل ساق، وزيادة وزن الدمبل لجعل العضلات أقوى.

7. التمرين السابع:

أهميه هذا التمرين:
هذا التمرين يقوي عضلات الصدر والكتف والذراع (في المقام الأول عضلات ثلاثية الرؤوس) وكذلك العضلات الأساسية وعضلات الأرداف.

طريقة ممارسة التمرين:
وضع  يديك وركبتيك على الأرض، بحيث تكون يديك على أوسع مسافة من الكتف، ومن ثم مد ساقك اليمنى إلى الخلف مباشرة، مع شفط بطنك، وشد عضلاتك الأساسية، والحفاظ على رفع ساقك، وخفض الصدر إلى الأرض حتى المرفقين في زاوية 90 درجة، ثم يكرر 10 إلى 15 مرة لكل ساق، وليكن التمرين اقوى عليك زيادة زاوية الوركين، وزيادة المسافة من الركبتين من يديك، وفي نهاية المطاف ممارسة التمرين مع الساقين على التوالي: رفع ساق واحدة، والآخر بعدها.

8. التمرين الثامن:

أهمية هذا التمرين:
العضلات المائلة قوية وهي المفتاح لتجنب إصابات أسفل الظهر، وهذا التمرين يحسن قوة وتنسيق جميع العضلات الأساسية ويحسن شدة الخصر.

طريقة ممارسة التمرين:
الجلوس على الأرض مع ثني ركبتيك والقدمين مسطحة على الأرض، والإمساك بالكرة في صدرك بكلتا يديك، ابعاد الجذع بعيدا عن الفخذين، وزيادة الزاوية بين الوركين وشفط البطن في اتجاه العمود الفقري، والحفاظ على زاوية الورك، تدوير الجذع إلى اليمين، وتحريك الكوع الأيمن نحو الأرض خلفك، ثم العودة إلى المركز، وتدويره إلى اليسار، ويكرر 10 إلى 15 مرة لكل جانب.

Advertisements

9. التمرين التاسع:

أهميه هذا التمرين:
هذا التمرين يقوي ذراعيك والكتفين والظهر، والفخذين والساقين وكذلك يستهدف العضلات الأساسية، كما أنه يفتح صدرك والجزء الأمامي من الوركين (العضلات التي تكون ضيقه لساعات طويلة من الجلوس واستخدام الكمبيوتر).

طريقة ممارسة هذا التمرين:
الجلوس على الأرض مع جعل يديك تحت كتفيك والركبتين فوق القدمين على الأرض، والحفاظ على ذراعيك مستقيمه، واستخدام ساقيك لدفع الفخذين نحو اعلى وجعل الجسم مسطح مثل الطاولة.
رفع ذراعك اليمنى مباشرة نحو السقف، وتدوير الجزء العلوي من الجسم بحيث يستند على ذراعك الأيسر، والحفاظ على الوركين مرفوعين، ومن ثم خفض ذراعك اليمنى لوضع البداية، يكرر 10 إلى 15 مرة لكل جانب.

10. التمرين العاشر:

أهميه هذا التمرين:
هذه التمرين يطيل ويقوي كل عضلة في جسمك، وعلى الرغم من أنه صعب، الا انه رياضه مثالية لجميع عضلات الجسم.

طريقة ممارسة التمرين:
جعل يديك وأصابع القدمين في الارض، والحفاظ على رأسك والظهر والساقين في خط مستقيم وذراعيك مباشرة تحت كتفيك، ورفع مؤخرتك نحو السقف، وشفط بطنك ناحيه العمود الفقري، وإطالة ذراعيك وساقيك، ومن ثم العودة إلى وضع اللوح، وثني المرفقين ضد الجانبين، وخفض الجذع والساقين إلى الأرض، والحفاظ على الجزء السفلي من الجسم على الأرض، واستخدام ذراعيك لدفع صدرك وتوجه نحو اعلى، ويكرر 10 الى 15 تكرار.

Save

Advertisements