تمارين الدمبل بالصور

تشكل تمارين الدمبل جزء لا يتجزأ  من معظم برامج تدريبات القوة . ويمكن إستخدامها لتطوير مختلف عناصر القوة مثل القوة القصوي،  تضخم العضلات، القوة المتفجرة، قوة التحمل . إذا كنت لا تلجأ إلي تمارين القوة يمكنك البدء من جديد في إستخدام الدمبل لأن تمارين الدمبل توفر تجريب كامل للجسم في مساحة صغيرة من الفضاء بدون الحاجة للذهاب إلي ممارسة التمارين الرياضية . فالدمبل قطعة مشتركة من المعدات في النوادي الصحية وفي العديد من الصالات الرياضية المنزلية. يمكنك إستخدام الدمبل الثقيل لكسب القوة أو الدمبل الخفيف لتمارين بسيطة منخفضة الكثافة .

من فوائد تمارين الدمبل الأخري هي الراحة، يمكنك القيام بالتمارين متعددة بإستخدام الدمبل بدون الحاجة إلي المعدات الأخري الغير ضرورية ويمكنك تبديل المعدات أثناء التمرين . بصفة عامة هي أداة عظيمة لإضافة برنامج تدريب قوي . الدمبل أداة عظيمة لزيادة القوة الإجمالية بالمقارنة مع الألات الأخري . هو يستخدم بفعالية في لزيادة إستقرار عضلات الجسم أثناء الحركة وأيضاً زيادة نطاق الحركة.  ربما يكون واحد من أفضل التمارين التي تستخدم الدمبل فيها هي التمارين المركبة التي تؤديها بإستخدام الدمبل وتشمل الحركات المركبة مثل تمارين متعددة المفاصل التي تعمل علي أكثر من عضلة واحدة في وقت واحد . هذه التدريبات تزيد القوة والتنسيق الرياضي مع إستخدام زوج من الدمبل .

تمارين الدمبل بالصور

 تمرين القرفصاء العلوية :

 

من فوائد تمرين القرفصاء العلوية أنه يزيد من مرونة الجسم . ويبدأ من خلال قف مع فتح القدمين بعرض الوركين وعقد زوج من الدمبل بين يديك ثم رفع الذراعين لأعلي في إتجاه السقف أُثناء حمل الدمبل . محاولة خفض الجسم ببطء حتي تصبح الفخذين في موازة الأرض والذراعين لأعلي، لإتخاذ وضعية القرفصاء . وبإستخدام  كعبك يمكنك العودة مرة أخري لوضعية البداية. يمكنك التكرار علي 5 مجموعات لكل مجموعة 10 مرات .

 تمرين لمس إصبع القدم :

يساعدك هذا التمرين علي تعزيز التوازن . تفترض هذه الوضعية المشي علي القدمين وعقد الدمبل في يديك اليسري ورفعها حتي تصل بالقرب من الكتف والإتكاء باليد اليمني علي الأرض لتحقيق توازن الجسم . العمل علي رفع الساق اليمني لمحاولة لمس أصابع القدم بالدمبل . والعودة مرة أخري لوضعية البداية. يمكنك التكرار 10 مرات والتبديل بين الساقين والذراعين للقيام علي 1- 3 مجموعات .

تمرين النهوض التركي :

يساعدك التمرين علي تسريع الإنتعاش بسهولة وتقليل الإصابة أثناء ممارسة التمارين الرياضية . قم بالإستلقاء علي ظهرك مع ثني الساق اليمني لإتخاذ زاوية 90 درجة والذراع الأيسر بجانبك وعقد الدمبل في الذراع الأيمن ورفع يديك اليمني  حتي تصل فوق الصدر . محاولة الإستدارة  في إتجاه الجانب الأيسر وتدعيم نفسك بالساعد الأيسر . تصويب ذراعك الأيسر ورفع الوركين و للدفع بالجسم إلي وضعية نصف الركوع والساق اليسري إلي الوراء . ثم النهوض العكسي لإتخاذ وضعية البداية والتبديل بين الجانبين مع التكرار يمكن القيام ب50 مرة لكل جانب .

 رمي الدمبل :

قم بوضع الدمبل في يديك اليمني الوقوف مع فتح القدمين قليلاً إلي الوراء العمل علي خفض الجسم وثني الركبتين  حتي تصل بيديك اليمني إلي الأرض والذراع الأيسر في الإتجاه الخلفي للجسم يمكنك الثبات لمدة 20 ثانية . العمل علي التكرار والتبديل بين الذراعين .

الإندفاع بالدمبل :

يساعدك التمرين علي زيادة السرعة أثناء أداء التمارين الأخري . قم بالوقوف في وضعية مستقيمة مع فتح القدمين بعرض الوركين وعقد الدمبل في كلتا اليدين مع ثني الذراعين حتي يصبح الدمبل في مواجهة اضلاع الصدر والكفين في مواجهة بعضها البعض . الإستدارة بالجذع الخاص بك إلي اليسار عن طريق تحريك قدمك اليمني ودفع اليد اليمني مباشرة إلي أمامك والأن اللحم مباشرة باليد اليسري والإستمرار في ذلك 20 ثانية قبل التناوب بين الجانبين .

 تمرين الصف المتأرجح :

يمكنك التمرين من تعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم . قم بحمل زوج من الدمبل علي طول الذراع بجانبك. محاولة إتخاذ خطوة إلي الأمام مع قدمك اليسري، ثني الركبتين والمفاصل إلي الأمام .صف الدمبل في يدك اليمني إلي الجانب الأيمن الخاص بك ثم الإنخفاض  حتي يصبح الدمبل في مواجهة الأرض . مواصلة التمرين بالتناوب بين الجانبين بأسرع ما يمكن لمدة 20 ثانية والثبات لمدة 10 ثوان والتبديل بين الساقين والتكرار للإستمرار لمدة 4 دقائق .

 الضغط بالدمبل :

الإستيلاء علي زوج من الدمبل بين يديك وإتخاذ وضعية الضغط  مع ذراعين في مواجهة بعضها البعض . فرد قدميك قليلاً  . يجب أن يشكل الجسم خط مستقيم من الرأس وحتي الكاحلين . والأن رفع الدمبل في يدك اليمني حتي تصل بالقرب من الصدر والإتكاء بالدمبل في اليد اليسري علي الأرض ودعم رفع الجسم من خلال الكعبين . بعد ذلك، خفض الجسم وتكرار نفس الخطوات مع ذراعك الأيسر والإستمرار بالتناوب بين اليد اليمني واليسري .

 تمرين إنقسام القرفصاء مع رفع الكتفين :

قم بالوقوف مع فتح القدمين بعرض الكتفين وحمل زوج من الدمبل بين يديك لوضع اليدين في مقابل الوركين لنزول بالجسم علي الأرض مع الإتكاء القدم اليسري الي الأمام ويصبح الفخذ الأيسر في موازة الأرض والقدم اليمني إلي الخلف ثم الدفع بالجسم فجأة في نفس الوضعية وفرد الذراعين بجانبك والتكرار لمدة 5 دقائق والإستراحة حسب الحاجة والتبديل بين الساقين  .

 مسدس القرفصاء بالدمبل :

الوقوف في وضعية مستقيمة وعقد زوج من الدمبل بين يديك ثم النزول بالجسم إلي أسفل حتي تقف بمنتصف الجسم وترك مسافة مسافة بين القدمين بعرض الكتفين . بعد ذلك، نرفع الساق اليسري أمامك من علي الأرض والحفاظ علي الساق مرفوعة أثناء خفض الجسم لإتخاذ وضعية القرفصاء ثم محاولة رفع الدمبل أمامك والعودة إلي وضع البداية مرة أخري. إذا كان من الصعب عليك القيام بهذه التمارين يمكنك ممارسة القرفصاء علي مقاعد البدلاء علي 3 مجموعات  لكل مجموعة 10 مرات .

 تمرين السيكس باك :

قم بالإستلقاء علي الأرض مع وضع القدمين معاً  والدمبل بين يديك حتي يصبح بجانب الفخذين .  محاولة رفع الساقين لأعلي بعيداً عن الأرض من خلال الضعط علي عضلات السيكس باك ثم الرجوع بكلتا الذراعين إلي الخلف  حتي يشكل الجسم تقوس ثم العودة مرة أخري بالذراعين لوضعهم بجانبك . القيام بهذا التمرين علي 3مجموعات لكل مجموعة 10 – 20 مرة .

فوائد تمارين الدمبل للجسم :

تقدم معظم النوادي الصحية والصالات الرياضية عدد كبير من معدات الكارديو، ألات تدريب الوزن، أكوام من الأوزان الحرة، تحقيق تمدد العضلات عندما يتعلق الأمر بمعدات اللياقة البدنية لا يوجد أفضل من الدمبل لتحقيق نتائج اللياقة البدنية المطلوبة .

بالنسبة لأولئك الذين يهدفوا إلي تدريب القوة فإن هناك خيارات لا تعد ولا تحصي من التمارين التي تعمل علي زيادة قوة  العضلات . وتشمل خيارات ألات الوزن التقليدية، الحديد، الدمبل، فضلا عن مجموعة واسعة من المعدات يمكنك إستخدام الدمبل  في التدريبات المركبة لتحقيق نتائج قوة مختلفة .

تساعد في نمو العضلات :

يمكن أن توفر لك الدمبل خصائص نمو العضلات وتعزيز التمثيل الغذائي . تساعد في علاج التلف الناجم عن تقلصات العضلات، مما يحفز من عملية الإصلاح وزيادة حجم العضلات . وعند تعزيز التمثيل الغذائي عندما تشعر العضلات بالتعب الأمر الذي يؤدي إلي التكيف من خلايا العضلات حتي تكون قادر علي تخزين المزيد من الجليكوجين  الذي يؤدي إلي زيادة حجم العضلات. يمكن أن  تساعد الدمبل الثقيلة تحسين هذه المشكلة في حين أن الدمبل المتوسط يمكن أن ينتج الزائد الأيضي .

 تنشيط العضلات :

يمكن أن تخلق تمارين الدمبل التنسيق بين العضلات، مما يؤدي إلي مستويات أكبر من تنشيط العضلات . . وقدرة عدد من العضلات المختلفة للعمل معاً لإنتاج وتحقيق استقرار الحركة المشتركة. التنسيق العضلي هو مقدار وحدات المحرك العضلي والألياف العضلية المرفقة التي يتم تنشيطها  داخل عضلة معينة. بإستخدام دمبل أخف يمكن أن يحسن التنسيق بين شرائح الجسم المختلفة وإستخدام دمبل أثقل يمكن ان يزيد من عدد الياف العضلات وتنشيطها داخل عضلة معينة .

 يمكن أن يستخدم لمجموعة متنوعة من التمارين :

يمكن أن يستخدم الدمبل لمجموعة متنوعة من التمارين ونظراً لأن حجمه مناسب يمكن أن تعقد عليه في كل ناحية وإستخدام الدمبل لخلق مجموعة متنوعة من أنماط الحركة المختلفة لتطويرها .

يمكن أن يساعدك الدمبل في التركيز علي ساق واحدة او ذراع واحد وهي طريقة واحدة لإستخدام الدمبل في تقوية عضلات الذراعين والساقين وتمارين القرفصاء المختلفة .

المصدر 1 ، 2 ، 3

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*