ألم أسفل الساق الأسباب والعلاج

ألم أسفل الساق يمكن أن يكون يتراوح من الألم البسيط وحتي الألم الشديد. يحدث معظم ألم الساق بسبب الإجهاد أو الإصابات الخفيفة وغالباً ما توجد مجموعة أسباب ألم الساق وطرق العلاج لتخفيفه من خلال إستخدام العلاجات الطبيعية . وبذلك فإن ألم أسفل الساق قد يكون شيء مؤلم يمكن علاجه في المنزل أو قد يكون حالة طبية أكثر خطورة وذلك يعتمد علي شدة الألم . ويفضل طلب المشورة الطبية إذا كان ليدك مخاوف .

ألم أسفل الساق الأسباب والعلاج

ما هو ألم أسفل الساق ؟

يمكن أن يكون ألم أسفل الساق نتيجة للظروف المختلفة التي تؤثر علي العظام أو المفاصل والعضلات والأوتار والأربطة الدموية والأعصاب أو الجلد . يمكن أن يحدث ليلاً أو أثناء الإستلقاء أو حتي أثناء ممارسة التمارين الرياضية إعتماداً علي السبب يمكن أن يكون في ساق واحدة أو ساقين.

عادة ما يكون ألم أسفل الساق نتيجة إلتهابات الأنسجة التي يسببها المرض أو الإصابة فالإصابة المزمنة أو المرض المزمن يسبب إلتهاب في أنسجة الساق وبما أن الساق تحتوي علي عدد من الهياكل وأنواع الأنسجة المختلفة وبذلك فإن هناك مجموعة واسعة من الإصابات وراء ألم أسفل الساق .

Advertisements

ألم أسفل الساق يؤثر علي حياتك اليومية يمكن أن تقدم لك العلاجات الطبية في تشخيص الحالة وإذا كان لديك تقلصات الساق، جلطات الدم، مشاكل الأعصاب، أو القيام بالأشياء المختلفة من العلاجات المنزلية للحصول علي نتيجة سريعة .

أسباب ألم أسفل الساق ؟

الإجهاد العضلي :

الإجهاد العضلي هو السبب الأكثر شيوعاً في وجع الساق وعادة ما يحدث بسبب زيادة النشاط ويسبب الحد الأدني من الوجع . يمكنك علاج هذا الألم بسهولة عن طريقة أخذ قسط من الراحة أو الكمادات الباردة او الدافئة . ومع ذلك،، يمكن للإصاباات المفاجئة أو الشديدة أن تسبب تمزق العضلات ويصبح تمزق الوتر أكثر إيلاماً.  كما أن تمارين التمدد أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بألم أسفل الساق .

 الإصابات المرتبطة بالساق :

هناك حالات طبية مثل متلازمة توتر الظنبوبي الإنسي وهي حالة شائعة تتسبب في ألم أسفل الساق وغالباً ما تؤثر علي العدائين أو الأشخاص الذين يشتركوا في الركض كثيراً  أو القفز الرياضي . حيث تشعر بالألم علي الطول الداخلي والجزء الخلفي من عظم الساق ويزداد مع الإجهاد وكثرة الأنشطة .

 إلتهاب الأوتار في اسفل الساق :

إلتهابات الأوتار من الإصابات الرياضية الشائعة التي تحدث لأي شخص . بغض النظر عن مستويات النشاط التي تقوم بها  فإن إلتهاب الأوتار في أسفل الساق من عادة ما ينتج عنها ألم الساق ويزداد سوءاً  مع زيادة النشاط . هناك أنواع شائعة من إلتهاب الأوتار التي من شأنها تسبب ألم أسفل الساق حول منطقة الكاحل .

 مشاكل أوردة الساق :

عروق الساقين تقوم بالمساعدة في عودة الدم إلي القلب . عندما تحدث مشاكل الوريد ينتج عنها تورم الساقين وأحياناً الألم الشديد في اسفل الساق. تؤدي مشكلة القصور الوريدي إلي الدوالي، تورم الساق المتكرر، تغيرات الجلد، مثل اللون البني بالقرب من الكاحلين .ومن الأسباب الخطيرة التي يتحمل أن تكون مهددة للحياة في ألم الساق هي تخثر الأوردة العميقة وهي حدوث جلطة في أوردة الساق .

 مرض الشريان الطرفي :

عندما تعاني من مرض الشريان الطرفي يحدث تضرر في تدفق الدم إلي الساق بسبب حدوث ضيق الشرايين في أحد الساقين. يرتبط مرض الشريان الطرفي بألم حاد في اسفل الساق أثناء المشي والذي يخف مع أخذ راحة . في حين أن مشاكل الوريد غالباً ما ينتج عنها إحمرار أو حرارة في الساق .فإن مرض الشريان الطرفي يؤدي إلي البرد وأطراف شاحبة التي تصبح لها حساسية متزايدة مع الألم . تشمل عوامل خطر مرض الشريان الطرفي التدخين، مرض القلب والسكري .

 الحمل :

مشاكل القدمين والساقين من المشاكل الشائعة عند الحوامل خصوصاً في الثلث الأخير من الحمل .وغالباً ما ترجع إلي زيادة الوزن بالإضافة إلي التغيرات الهرمونية التي تسبب تقوس القدم عند الإسترخاء أو الضغط قليلاً عليها  . وهذا يسبب ميل نحو الأقدام المسطحة وينتج عنها صعوبة في إستخدام العضلات وعدم القدرة علي استقرار القدم، مما يؤدي إلي قرحة عضلات الساق. قد يكون السبب تشنجات الساق المؤلمة في الحمل بسبب التغيرات في حجم الدم أو الضغط علي العصب الوركي بسبب توسيع الرحم .

 المشاكل الطبية :

هناك العديد من الحالات الطبية المختلفة التي تؤدي إلي ألم اسفل الساق مثل متلازمة الساق إلي ألم أسفل الساق الذي لا يهدأ . ويرافق ألم الساق  إضطرابات المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد وإلتهاب المفصل الروماتدويدي وأيضاً أمراض الغدة الدرقية تسبب ألم أسفل الساق . ومن المعروف أن الأدوية تساعد في علاج الحالات الطبية التي تسبب ألم اسفل الساق لذلك تحتاج إلي تحقق من أخصائي الرعاية الطبية إذا كنت تشك في الإصابة بألم أسفل الساق .

 مشاكل الظهر :

عندما تقوم بالضغط علي اعصاب الساق بسبب مشاكل الظهر مثل الإنزلاق الغضروفي التي يمكن أن يتمدد ويصل إلي القدم . يبدأ عادة الألم من الأرداف وتشعر به في الجانب الأسفل من الساق. في كثير من الاحيان يطلق علي هذه الحالات إصابات عرق النسا. هذا النوع من الألم يكون سببه الشد العضلي في العمود الفقري، تهيج عضلة الساق .

كسور العظام أو إلتواء المفصل :

يحدث كسر العظام أو إلتواء المفصل بسبب الإفراط في الضغط علي المفاصل وينتج عنه ألم أسفل الساق . في حالة الإصابة بإلتواء المفصل حاول أخذ قسط كافي من الراحة أو تطبيق الكمادات الباردة أو الدافئة وطلب المشورة الطبية علي الفور . قد تحتاج إلي تركيب دعامة للعظام أو العلاج الطبيعي لتحسين أداء الركبة وحركتها مع مرور الوقت .

Advertisements

الإعتلال العصبي السكري :

مرض السكري يمكن ان يتلف الأعصاب بسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم . وهي من المضاعفات الشائعة لمرض السكري الإصابة بالإعتلال العصبي السكري .يسبب الألم في أسفل الساقين بالإضافة إلي الشعور بالتنميل وإنخفاض الإحساس بأسفل الساق . يشمل العلاج السيطرة علي مرض السكر .

 علاج ألم أسفل الساق :

 البدء في ممارسة التمارين الرياضية :

تم مناقشة فوائد ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام وخصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من ألم أسفل الساق . هناك المزيد من الفوائد المحتملة التي تقدمها لك ممارسة التمارين الرياضية في تخفيف الألم مما يجعله واحد من أفضل العلاجات  الطبيعية للتخلص من ألام الساقين . لأن العضلات القوية بمثابة نظام دعم لبقية الجسم لذلك فإن عضلات الساق تصبح أقوي وأفضل حماية . يمكن أن تساعد التمارين المرتبطة بألم أسفل الساق في منع الألم وتحسين المزاج، الحد من الإجهاد والقلق،  خصوصاً عندما يكون ألم اسفل الساق بسبب إلتهاب المفاصل .

العثور علي الأحذية المناسبة :

أهم شئ عند ممارسة التمارين الرياضية خصوصاً الجري  هي إختيار الأحذية المناسبة لمنع الإصابة بألم أسفل الساق .يمكن للأحذية الردئية أن تساهم في مشاكل الم أسفل الساق فضلات عن التسبب في مشاكل جديدة. لذلك عندما يتم ممارسة التمارين الرياضية من المهم أن تكون الاحذية جيدة .

ممارسة تمارين التمدد :

يوصي الأخصائين بممارسة تمارين التمدد لمنع ألم أسفل الساق وتخفيفه وتشمل تمارين التمدد مجموعة من التمارين البسيطة التي تتمكن من القيام بها بنفسك في المنزل لسهولة تخفيف الألم  في وقت قصير .

 المشي :

بالرغم من أن الركض هو أحد أسباب  ألم أسفل الساق، يمكن أن يكون المشي  لمدة 30 دقيقة في روتين حياتك اليومي يقدم لك العديد من الفوائد الصحية وأهما الحفاظ علي حركة الساقين .

 ترطيب الجسم :

بقاء الجسم رطب فترة طويلة بإستمرار من النصائح الصحية المفيدة بالإضافة إلي أنه المفتاح الأساسي لتجنب تشنجات الساقين. إذا كنت تعاني من الجفاف أو نقص المعادن  يحدث عدم توازن ينتج عنه تشنجات العضلات . هذه المشكلة تتوافر حلها عن طريق زيادة تناول المياه في نظامك اليومي من خلال تناول 8 – 10 أكواب مياه علي مدار اليوم .

 نظام غذائي صحي :

إذا كنت بحاجة إلي معرفة كيفية التخلص من ألم أسفل الساق فإن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يمنع الألم. فالنظام الغذائي الصحي يساعد في الحد من ألم الساقين خصوصاً عند المرضي الذين يعانوا من هشاشة العظام . تشمل الاطعمة التي تحتاج إلي تجنبها الأطعمة الجاهزة، الأطعمة المقلية،  السكريات والكربوهيدرات المكررة، الملح، المواد الحافظة، زيت الذرة، الدهون المشبعة .

الحصول علي بدائل هذه الأطعمة ليس أمر صعب . من خلال إضافة الفواكه والخضروات الطازجة في نظام الغذائي بقدر الإمكان يعد بداية مفيد في نظام غذائي صحي. تأكد من التركيز علي الخضروات الداكنة مثل القرنبيط، السبانخ، اللفت، البطاطا الحلوة، الإسكواش فهي عناصر توفر لك الحماية من هشاشة العظام  . الحبوب الكاملة أيضاً عنصر ضروري في نظام غذائي صحي بدلاً من الأرز الأبيض الشوفان والفشار ومعكرونة القمح الكامل من المصادر الجيدة. الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب قليل الدسم أو الزبادي توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم . وأخيراً تأكد من البروتينات التي تحصل عليها  .

 تجربة حمام الملح :

بالرغم من أن هناك أدلة متضاربة حول حمامات الملح وقد وجدت العديد من الأبحاث أنها تساعد في التخلص من ألم أسفل الساق . سواء كانت حمامات الملح الدافئ لتحقيق الإسترخاء . تعمل حمامات الملح علي تخفيف الألم بسبب أنها تحتوي علي نسبة عالية من المغنسيوم والكبريت وهي عناصر يقوم الجسم بإمتصاصها بسهولة لتوفير الإغاثة والحد من الإلتهاب . من خلال إضافة كوبين من الملح إلي حوض الإستحمام والنقع لمدة 20 دقيقة .

الكمادات الباردة :

إعتماداً علي مصدر الألم في أسفل الساق، قد تساعدك الكمادات الباردة في تخفيف الإلتهابات وخصوصاً تهدئة الوجع الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية .

المساج :

ممارسة التدليك بإنتظام تساعد في تخفيف ألم وتقلصات العضلات ويفضل التدليك بإستخدام زيت زهرة الربيع أو زيت الخزامي لتعزيز فوائد تخفيف الألم .

Advertisements