فوائد عمل مساج للقدمين

على الرغم من أن أقدامنا تقوم بالكثير من الأعمال، الا أنها من الأجزاء الأقل تدليلا في جسمنا، ولتدليل قدميك والإعتناء بها وجعلها قوية ومرنة عليك تدليكها يوميا لبضع دقائق، وفي الواقع لقد تم القيام بتدليك القدم في مختلف الثقافات لتعزيز الصحة والرفاه، وأيضا فهو جزءا قيم في الطب التكميلي والبديل، حيث انه يجمع بين تدليك القدم مع تعزيز الصحة النفسية وكذلك الجسدية .

مساج القدمين

إليكم هذه المقالة التي تبين لكم فوائد عمل مساج للقدمين بإنتظام مما يجعلكم لا تغفلون عن هذه الممارسة المهمة جدا في حياتكم .

المساج للقدمين هو ممارسة قديمة تقوم على مبدأ أن هناك نقاط رد فعل على القدمين تتوافق مع الأجهزة والغدد المختلفة في الجسم , وتقع هذه النقاط على باطن والكاحلين وأصابع القدمين والجزء العلوي من القدم . في المساج يتم الضغط على مناطق خاصة في القدمين بالإبهام او الاصابع أو اليد .
تحفيز وتطبيق الضغط له ردود فعل على القدمين بالتأكيد ممتعة ، ولكن في الوقت نفسه فإنه يساعد على تعزيز الصحة .

فوائد عمل مساج للقدمين

1. يعزز النوم بشكل افضل :
تدليك القدم قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل , حيث ان تدليك القدم بهدوء يساعد على استرخاء الجسم، وتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأعصاب. وهذه بدورها يشجع على النوم المريح .
هناك بعض النقاط على قدميك تحتاج إلى أن تقوم بتدليكها لتحفيز النوم .
الطريقة :
الجلوس في وضع مستقيم مع جعل قدمك في حضنك .
باستخدام الإبهام الضغط حول أصابع القدم .
الاستمرار في ما لا يقل عن 1 دقيقة على كل أصبع .
وبعد ذلك، تدليك أسفل القدم لمدة 10 دقيقة بزيت جوز الهند الدافئ وزيت الزيتون أو زيت الخردل .

Advertisements

2. تحسين الدورة الدموية :
بسبب أنماط الحياة المستقرة ، معظمنا لا يستخدم عضلات القدم بشكل صحيح . أيضا ، الأحذية غير الملائمة مثل الأحذية الضيقة تعيق الدورة الدموية العادي في القدمين .
يمكنك تحسين الدورة الدموية بالاستمرار 10 دقائق من تدليك القدم اليومي . وهذا بدوره يساعد على نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم، وهو أمر ضروري للصحة العامة , وتحتاج أيضا إلى اختيار الأحذية المناسبة والمريحة للقدم .
وتدليك القدم أيضا يحفز الجهاز اللمفاوي ويساعد على منع الدوالي .
الطريقة :
وضع أي زيت للتدليك في راحة اليد وفركه بقوة على القدم لعدة دقائق .
ثم التدليك بلطف ولكن بحزم على أصابع القدم إلى الكاحل بأصابع اليد .
وأخيرا ، التدليك بلطف أسفل الساق .
يكرر الشيء نفسه مع القدم الأخرى .

3. يساعد على الاسترخاء :
بعد يوم طويل متعب، فإن أفضل طريقة للاسترخاء هي تدليك القدم والاسترخاء، خاصة بعد يوم طويل من الوقوف والمشي حيث تميل الأقدام الى الانتفاخ .
أيضا ، تدليك القدم يمنح الطاقة عن طريق الإفراج عن أي انسداد يعوق الطاقة ويخفف من أعراض الإجهاد والتعب .
تدليك القدم بانتظام 5 إلى 10 دقائق قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يحسن المشاعر العامه , و استخدام الزيت الحار لتدليك القدم بحيث يخترق بسهولة عمق الجلد.

4. التغلب على الاكتئاب :
تدليك القدم والمساج يمكن أن يساعد على محاربة الاكتئاب ,ووفقا لدراسة في عام 2010 نشرت في مجلة التمريض السريري ، وجد ان تدليك القدم بعد وفاة أحد أفراد الأسرة يمكن أن يساعد كثيرا في التعامل مع فترة الحزن العصيبة , و يوفر تدليك القدم مساعدة للناس لتحقيق التوازن بين الحاجة للحزن والتكيف مع التغيرات في الحياة .
بعض النقاط في القدمين مفيدة في تخفيف أعراض الاكتئاب . على سبيل المثال  البقعة في وسط إصبع القدم الكبير ترتبط بالاستقرار العاطفي والصحة العقلية .
يمكن تدليك هذه النقاط أو الضغط عليها لبضع دقائق 2 أو 3 مرات في اليوم يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب .

5. يخفف الأوجاع والآلام :
المساج يمكن أن يساعد في علاج أنواع مختلفة من الآلام والأوجاع مثل الصداع، والصداع النصفي، وآلام الرقبة، وآلام الظهر العلوي .
إذا كان لديك ألم في الرقبة، فإن تدليك أصابع القدمين وكذلك مفاصل أصابع القدم لمدة 5 دقائق بحزم يساعد على تلاشي الألم , ويمكن تدليك الكاحل كله للحد من الألم والتورم في الكاحل والحصول على الإغاثة من الصداع والصداع النصفي .
لتخفيف الألم في الفخذ أو أسفل الظهر ، الضغط بالإبهام بين عظم الكاحل الخارجي والوتر لبضع دقائق .
لآلام الظهر العلوي ، تدليك قوس القدم , واستخدام الإبهام للضغط على طول حافة القدم، وذلك باستخدام حركات دائرية صغيرة. ، والتدليك أيضا لباطن وقمم القدمين .

6. الحفاظ على الأقدام صحية :
طريقة سهلة للحفاظ على قدميك صحية وخالية من جميع أنواع المشاكل هي تدليك القدم بانتظام يساعد على تحفيز العضلات حول قدميك ويقلل من التصلب و يقلل من الألم في الكاحلين أو الكعب .
بالإضافة إلى ذلك تدليك القدم لمدة 5 دقائق يوميا يجعل الكاحل قوي ومرن ، وبالتالي يمنع الكاحل والقدم من الإصابات الغير سارة .
وجد أن تدليك القدمين بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند يمكن أن يخفف من الألم والالتهابات الناجمة عن التهاب أوتار القدم . أيضا التدليك يعتبر ممتازا لعلاج نتوءاتها الكعبين .

7. يخفف من الوذمة :
تدليك القدم بانتظام خلال فترة الحمل يمكن أن يساعد على التقليل من آثار الوذمة والذي يحدث فيه تورم في القدمين والكاحلين بسبب احتباس السوائل و هذا أمر شائع جدا خلال فترة الحمل وخاصة في الثلث الأخير من الحمل .
خلال فترة الحمل، لا تقومي بالتدليك بنفسك , فمن المستحسن أن يتم القيام به من قبل صديق أو شريك أو المؤهلين للتدليك .

8. تخفف اعراض انقطاع الطمث :
العديد من النساء يعانين من أعراض مثل مشاعر الحزن، والتهيج، والأرق، والنفخ، والتعب، والصداع وتقلب المزاج خلال متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
هذه يمكن علاجها مع تدليك القدم يوميا , وحتى أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والاكتئاب يمكن التعامل معها بشكل فعال مع تدليك القدم .

9. التخلص من متلازمة القدم :
تدليك القدم مفيد في علاج متلازمة القدم وهو نوع من الاضطراب العصبي و يمكن أن يسبب صعوبة في النوم بسبب الأحاسيس المزعجة مثل الخفقان والرغبة في تحريك الساقين .
تدليك القدمين بزيت جوز الهند الدافئ يحسن الدورة الدموية ويساعد على استرخاء الأعصاب ويساعدك على النوم ليلا .
فرك زيت جوز الهند الدافئ على باطن القدم وفي جميع أنحاء الساق .
يكرر يوميا لمدة 10 دقائق قبل الذهاب إلى السرير .

10. يخفض ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم يمكن السيطرة عليه مع خلال تدليك القدم بانتظام , وقد وجدت الدراسات أيضا أن تدليك القدم قد يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والدهون الثلاثية .

تحذير:

معظم الناس يمكن أن تستفيد من تدليك القدم . ومع ذلك ، تجنب تدليك القدم إذا كانت هناك حروق او كسور او هشاشة العظام الشديد .

Advertisements