هل أنت شخص إيجابي أم سلبي ؟

عند البحث عن النجاح وعدم تحقيق الفشل أنت بحاجة إلي مواجهة نفسك وتحديد هل  أنت تتمتع بالتفكير الإيجابي أم التفكير السلبي ؟ الإجابة علي هذا السؤال أمر ضروري لأن الأفكار السلبية والإيجابية تستقر في العقل وتدفعه للتصرف بطريقة معينة . فالتفكير الإيجابي كثيراً ما يرتبط بالإجراءت الإيجابية والتمتع بالمزيد من الأمل والثقة بالنفس وإثبات أن التفاؤل أمر مبرر له كل ما عليك هو أن تحفز الأخرين . في حين أن التفكير السلبي مثل ضعف الثقة بالنفس والإحباط والقلق والإكتئاب ومع ذلك قد تجد التفكير السلبي في كل تصرف تقوم به لذلك يجب أن تتجنبه . واليوم سوف نوضح لكم علامات التفكير الإيجابي وعلامات التفكير السلبي لتحديد أن جانب تنتمي إليه .

%d9%87%d9%84-%d8%a3%d9%86%d8%aa-%d8%b4%d8%ae%d8%b5-%d8%a5%d9%8a%d8%ac%d8%a7%d8%a8%d9%8a-%d8%a3%d9%85-%d8%b3%d9%84%d8%a8%d9%8a-%d8%9f1

هل أنت شخص إيجابي أم سلبي ؟

علامات التفكير الإيجابي :

يذكر الخبراء أن هناك 40 %  من شعورنا بالسعادة يمكن التحكم به . وقد أظهرت خبراء علم النفس الإيجابي أن السعادة خيار شخصي يجب أن تنظر للجانب المشرق والمواقف الإيجابية حتي تكون لديك ردود فعل أكثر منطقة إليك سمات التفكير الإيجابي :

 لا تتجاهل السلبية :

بالرغم من الإعتقاد الشائع بأن المفكر الإيجابي ينظر للجانب الجيد في كل شئ  ويري العالم من خلال النظارات الملونة ويتجاهل كل شئ أخر . ولكن يقول المفكر جوفري سيبرينا في جامعة أرجوسي بأن التفكير الإيجابي يتطلب النظر للسلبية أيضاً  حتي تصبح شخص متفائل وواقعي ولكن إذا نظرت للسلبية بنسبة كبيرة هناك إمكانية لإحداث الضرر لك .

  التركيز علي الأمور الجيدة :

التفكير الإيجابي، يجعلك تدرك بأن الأمور يمكن أن تزداد سوءاً ولكن يدرك حقاً أن هناك جانب مشرق وجانب سلبي، لكنك تختار تركيز وقتك وجهدك علي تعزيز الجوانب الإيجابية في حياتك .

لك أفكارك الخاصة :

المفكر الإيجابي لا يعترف بالأفكار السلبية تلقائياً ويعالجها علي وجه السرعة  . لأن الأفكار السلبية ليست واعية ونحن لسنا علي علم بها. ولكن المفكر الإيجابي علي بنية  بالرسائل التي يقولها لأنفسهم ويتجهوا نحو تنفيذها وبذلك يتمكن من القبض علي الأفكار السلبية بسهولة .

 لا تخشي من الفشل :

المفكر الإيجابي لا يدع الأخطاء تقف أمام طريقهم ويسمحوا بتنمية هذه الأفكار وتغذيتها ويتعاملوا مع العقبات بإعتبارها مؤشرات السعادة وأن التحديات التي تواجها تحقق الرفاهية علي المدي الطويل . فقد تسقط سبع مرات ولكن ستقف في المرة الثمانية .

يقظ :

من أجل التمتع بالتفكير الإيجابي، يجب أن تمتلك عقل يقظ بإستمرار لمقاومة التفكير السلبي الدائم الذي يمكن أن تتعرض له. العقل اليقظ يساعدك في التخلي عن الأساليب التقليدية في التفكير . يمكنك تعزيز هذه السمة من خلال  ممارسة تمارين التأمل .

الإنخراط بأنشطة إيجابية :

الطريقة الوحيدة لتغزيز التفكير الإيجابي لديك  هي إستخدام مهارات وعادات تعزز التفكير الإيجابي. ومن أجل أن يصبح الشخص أكثر إيجابية حاول الإنخراط في الأنشطة الإيجابية مثل تمارين التأمل اليومية، قضاء وقت مع الأصدقاء والعائلة، كل هذه الأمور تزيد من مشاعر الإيجابية لديك ومشاعر الإيجابية تعني التفكير الإيجابي .

ممارسة التمارين الرياضية :

هرمون السعادة في الجسم ينتج مع العرق وجدت دراسة عام 2013 أن الشعور بالتفاؤل والسعادة يرتبط بحد كبير بممارسة التمارين الرياضية لأنها تغذي العقل والجسم .

 تحفيز نفسك :

من الصعب العثور علي شخص واحد  لا يوجه النقد الذاتي إلي نفسه، وشملت حتي أصحاب التفكير الإيجابي ولكن الخوف أن تتحول هذه التصريحات السلبية إلي شئ واقعي  . ولكن يجب أن تواجه هذه الأفكار والتركيز علي تطوير نفسه .

 تحيط نفسك بالأشخاص الإيجابين :

بالطبع الأشخاص المقربين منك لديهم تأثير علي طريقة تفكيرك السلبي . وتشير الأبحاث أن الإجهاد يؤدي إلي التفكير السلبي  .في حين يقوم الأشخاص  الإيجابين بإحاطة أنفسهم بالأشخاص الإيجابين لتطور الموقف .

 تحاول أن تجعل كل من حولك سعداء :

علي الجانب الأخر تشير الدراسات أن السعادة قرار شخصي. الأشخاص أصحاب التفكير الإيجابي لديهم وسيلة لإشعار الأخرين بالتفكير الإيجابي .

والأن هل أنت من أصحاب التفكير الإيجابي يمكنك البحث عن هذه العلامات بنفسك ؟

علامات التفكير السلبي :

سوف نعرض أدناه علامات التفكير السلبي إذا كنت تمتلك أي منها فأنت شخص سلبي ويجب تجنب ذلك حتي لا تدمر السلبية حياتك.

تشعر بالقلق :

دائماً ما يشعر الأشخاص السلبين  بالقلق  وهذا يؤدي إلي إتباع نمط غذائي غير صحي وأفضل وسيلة للقضا علي شعور القلق هو ممارسة تمارين التأمل واليوغا وسيلة عظيمة للتخلص من القلق .

 تقول للأخرين ما يجب أن يقوموا به :

عندما تبدأ في قول ما يجب أن يقوموا به في المنزل، تغير العمل، يجب أن تكون علي يقين أنك تنتمي إلي الفريق السلبي  .كن علي يقين بأن لديك الكثير من مشاكل الحياة الخاصة ومن السهل عليك كيف يعيشوا حياتهم .

 يتمتعوا بالسرية والتكتم :

قد تجد أن محادثة  الأشخاص السلبين يتمتعوا بجو محادثة ملل  ويعيشوا بخوف وعدم الرغبة في الحديث عن أمورك مع الأخرين .

 متشائمين :

تكتشف دائماً الغيوم التي تهاجم طريقك وتتوخي القيام بأي شئ  ولا يشعروا بالسعادة وأنه عندما يبذلوا مجهود في شئ ما سوف يؤدي إلي نتائج  جيدة في النهاية .

 كثرة الشكوي :

يميل الأشخاص السلبين يميلوا إلي الأنين الكثير ويقتنعوا أن العالم كله ضدهم بالرغم من أن ظروفهم لا تكون كذلك .هذه الشكوة تؤدي إلي نقص الطاقة والإبداع ويؤثر ذلك علي طبيعة عملهم .

 يكثروا من قول ” لكن ” :

قد تجد الشخص السلبي دائماً يرفض القيام بالأمور المعينة من خلال كثرة قول ” لكن ”  حتي أنه يحول الإيجابية إلي سبية عند الأخرين . مثل أن الشاطئ جميل، لكن يوجد الكثير من الزحمة ولا يمكنك الإستمتاع ” .

 يحققوا نسبة متدنية من الإنجاز :

عدم النجاح يمكن أن يكون راجع إلي عوامل كثيرة ولكن التفكير السلبي هو أهم العوامل . لأنه يعتقد بأنه غير ذكي بما يكفي وهذا هو الخطر الحقيقي علي حياتهم ويهدد تحقيق النجاح .

يتحمسوا للتفكير المستقبلي :

يمكنك أن تلاحظ أن الأشخاص السلبين لا يمكنهم الحديث عن الخطط والمشاريع المستقبلية بطريقة إيجابية . في الواقع فهم نادراً ما يتحدثوا عن الخطط لأنهم يخافوا من المواجهة ولكن الشخص الإيجابي لديه المشاريع والأحلام التي يسعي لتحقيقها .