فوائد الأطعمة المطهية علي البخار

نحن نعلم جميعاً أن تناول الطعام الصحي هو جزء من الحياة الصحية  .ولكن الكثير منا ينسي أن الطبخ بحكمة هو مفتاح الطعام الصحي وجزء من المعادلة الهامة علي سبيل المثال الحصول علي فوائد الأطعمة المطهية علي البخار . ولا تدع كل من إتباع نظام غذائي صحي، ممارسة التمارين الرياضية، الركض، صالة الألعاب الرياضية، أن تذهب هدر عند تناول الاطعمة المقلية سواء التي تفوم بتجهيزها في المنزل أو الوجبات السريعة .

علي مدي سنوات عديدة، سعي الخبراء إلي إثبات ان الطهي علي البخار واحد من أفضل طرق الطبخ  وإذا كنت ترغب في إتباع أسلوب طبخ صحي أكثر يمكنك أن تبدا بإستخدام هذه الطريقة . فالطهي علي البخار واحد أصح الطرق بالمقارنة مع الطرق التقليدية فهو يوفر الكثير من الوقت أثناء تجهيز الطعام وفي نفس الوقت يوفر يقدم الكثير من الفوائد الصحية .

فوائد الأطعمة المطهية علي البخار

1.طهي الطعام بسرعة وبسهولة :

Advertisements

من أهم فوائد طهي الطعام علي البخار في المنزل هو أنه يجعل عملية الطهي أسرع وأسهل . فأنت لا تحتاج إلي الكثير من الوقت لكي تقوم بطهي الطعام المفضل لديك . عند إستخدام الأوعية المخصصة لطهي الطعام تساعدك في طهي الطعام في غضون  بضع دقائق .

2.  يحتاج إلي  القليل من الإشراف :

من أهم مميزات الأطعمة المطهية علي البخار هو أنها تحتاج إلي القليل من الإشراف مقارنة بطهي الطعام علي الموقد أو الفرن . لأنها لا تتطلب منك فحص الطعام كل بضع دقائق أو القلق بشأن حرق الطعام أو الإفراط في إستخدام البخار فهي غالباً ما تأتي مع جهاز توقيت حتي تتمكن عدم التبخيز  أكثر من اللازم .

3. تحتفظ بالعناصر الغذائية :

الفوائد المذهلة أكثر للأطعمة المطهية علي البخار أنها حقاً تحتفظ بالفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية في الأطعمة وبالتالي فأنت تحصل علي النكهة الأصلية للطعام بشكل طبيعي .  من خلال قفل الفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي وفي الوقت نفسه الحفاظ علي طعمه .

 4.يحافظ علي هيكل ولون الطعام :

ما يحبه معظم الناس عند إستخدام البخار في طهي الأطعمة هو  انه يحافظ علي الألوان الطبيعية للمواد الغذائية وخصوصاً الخضروات . لأنه عند الطبخ علي الموقد وبإستخدام درجة حرارة عالية يمكن أن يجعل الخضروات الزاهية أن تفقد لونها وتميل إلي جعل الخضروات بنية وباهتة . الطبخ علي البخار يحافظ علي هيكل وملمس الأطعمة الغذائية فهو يسمح للبخار  بطهي الطعام .

5. لا حاجة لإستخدام الزيت :

عند اخذ قرار بإستخدام البخار في طهي الطعام فأنت كل ما تحتاج إليه هو الماء فقط .لا تحتاج إلي الزيت او أي شئ أخر بالمقارنة عن الطهي في المقلاة. ولا داعي للقلق فإنه يتم تجفيف الطعام والإحتفاظ بالرطوبة الموجودة في الأطعمة .

6. طريقة صحية لطهي الطعام :

يعتبر طهي الطعام علي البخار أصح طريقة لطهي الطعام حتي لا تفقد الأطعمة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية .فإنه لا يجعل الطعام جاف وفي الوقت نفسه لا يتطلب إضافات أو نكهات إصطناعية أثناء الطهي . يمكن طهي الطعام في البخار بدون إضافة الملح والسكر أو صلصة الصويا .

7. يوفر المال والطاقة :

طهي الطعام علي البخار بسرعة وسهولة فإنه يمكن ان يوفر الوقت والمال والطاقة عند إستخدامه . .يوفر طهي الطعام علي البخار الطاقة والجهد ووضع صواني متعددة علي صواني البخار . ومن ناحية توفير المال فهو لا يستخدم مكونات أخري عند الطهي وفي نفس الوقت يوفر الكهرباء .

8.  فوضي أقل :

بصرف النظر عن أن طهي الطعام علي البخار  يوفر العناصر الغذائية فهو سهل تخزينه وتنظيفه  وبالتالي فوضي أقل بكثير عند إستخدامها ولا داعي لقلق حول رشاشات النفط والصلصات الأخري الشائكة  حتي عند التنظيف يسهل تنظيف صواني البخار بسهولة .

9.طبخ جميع أنواع الطعام :

من الفوائد الأخري لإستخدام البخار في طهي الطعام هو أنه يمكنك طهي جميع أنواع المواد الغذائية بهذه الطريقة . يمكنك طهي اللحوم والأسماك والخضروات وحتي الحلوي علي البخار . فالخيارات لا حدود لها ولا داعي لقلق حول كيف يتم طهي الطعام لأن تبخير مريح جداً وسهل .

10. يقلل الكوليسترول :

عندما تقوم بطهي الطعام في أوعية البخار فهو يساعدك في خفض الكوليسترول لأنك لا تقوم بإستخدام النفط وتعتمد علي الماء في طهي الأطعمة للحفاظ علي الطعام من التجفيف والإحتفاظ برطوبة الطعام . حيث لا يتم إضافة الزيت إلي عملية الطهي ولا تستهلك الدهون المضافة أو الدهون المشبعة التي تساهم في إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لذلك فإن طهي الطعام علي البخار من أصح الطرق التي يمكن أن تستخدمها في الطهي .

11. يحافظ علي الألياف :

Advertisements

طهي الطعام علي البخار يحتفظ بالخضروات  الخام أقرب إلي شكلها الطبيعي،  في حين لايزال التسخين بدقة فهذا لا يمنع فقط الخضروات من أن تتحول إلي معجون ولكنه يسمح لهم بالإحتفاظ باللون الأصلي لها والتذوق ونضارة . إذا كنت ترغب في إضافة نكهة عطرية للطعام، يمكنك إضافة بضع الأعشاب والتوابل إلي الماء عند الطهي علي البخار .

12. مضاد للسرطان :

من المعروف أن الأطعمة المطهية علي البخار مضادة للسرطان . عند طهي العديد من الخضروات  مثل الملفوف والقرنبيط و وتناولها تعمل كطعام مضاد للسرطان بما في ذلك الجلوكوزينزات وذلك لأن طهي الطعام علي البخار يتم في درجات حرارة منخفضة بالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام كميات قليلة من الماء لذلك تبقي المركبات ولا تتحل .

13. سعرات حرارية أقل :

تسمح لك الأطعمة المطهية علي البخار بإستهلاك دهون وسعرات حرارية أقل . وبالتالي يحتمل أن يقلل من خطر السمنة وأمراض القلب . لأنه عند إختيار قلي الأطعمة تقوم بإضافة السعرات الحرارية والدهون إلي نظامك الغذائية . حتي أن إضافة كمية صغيرة من الزبدة إلي الأطعمة المشوية يمكن أن تضيف سعرات حرارية غير ضرورية .

نصائح عند الطهي علي البخار :

تحتاج للتعرف علي طريقة إجراء الطهي علي البخار بشكل صحيح من خلال وضع وعاء التبخير فوق قدر من الماء والأن وضع الطعام في وعاء البخار ويجب التأكد من وجود مساحات كافية عند إجراء البخار .

هناك أوعية مخصصة لطهي الأطعمة علي البخار ومنها وعاء مرفق بمؤقت ذاتي يقوم بفصل الحرارة عن الأطعمة .

الإهتمام بكمية الماء المضافة إلي الأطعمة وترك الماء حتي يغلي ببساطة والحد من الحرارة عندما يتم طهي الطعام حتي ينضج بكشل جيد علي سبيل المثال يحتاج السمك الفليه إلي 5 – 16 دقيقة علي البخار إعتماداً علي كمية السمك التي تستخدمها في حين تستغرق الخضروات ما يقرب من  10 – 25 دقيقة وتحتاج صدور الدجاج إلي 20 دقيقة حتي يتم طهي الطعام .

طرق طهي صحية أخري :

القلي السريع :

عندما تقوم بالطهي في درجة حرارة عالية لفترة قصيرة  يتم طهي الطعام بسرعة ولكن يجب أن يتم تقطيع الطعام إلي قطع صغيرة جداً وموحدة لضمان أنه يتم طهي كل عنصر بدقة. هذه الطريقة تتطلب منك الإهتمام بها من خلال التقليب المستمر وأحيانا رمي الطعام بسرعة لمنع إلتصاق الطعام . أفضل طريقة للقلي الصحي هي إستخدام مقلاة ذات جوانب منحدرة وقاع مستدير لضمان الطهي بسرعة في بطن المقلاة ثم الإنتقال إلي الجانبين افضل الأطعمة التي يمكنك قليها به الطريقة القرنبيط، الملفوف، الباذنجان، الفلفل، الفطر، الدجاج، الجمبري، الأسكالوب، التوفو .

لكي تكون مستعد عند تجربة هذه الطريقة قم بتقطيع اللحوم إلي مكعبات وخليها من الدهون وإستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز عند الطهي .

 الطهي في حلة الضغط :

الطعام الذي يتم طهيه في حلة البخار يتطلب القليل القليل من الماء والوقت . مما يعني أن الفيتامينات والعناصر الغذائية تبقي سليمة عند إستخدام حلة الضغط وهذا يعني أنك لن تحتاج إلي إضافة الماء والزيت أو دهون أنت بالكاد تحتاج إلي إستخدام صوص خفيف . ومن أهم مميزاتها أن الطبخ الذي قد يستغرق عدة ساعات يمكن أن يأخذ 15 دقيقة عند إستخدام حلة الضغط .

عند إختيار الطهي في حلة الضغط تحتاج إلي إستخدام المؤقت فهو طريقة طهي سريعة وكن حذر جداً عند فتح غطاء الحلة لأن البخار يمكن أن يحرق وجهك .

 الغلي :

واحد من أفضل الطرق عند طهي الطعام هي تعريض الطعام للحرارة المباشرة في موقد كهربائي أو غاز وعادة ما يكون في الدرج الأسفل من الفرن لكي يحدث نفس النتائج التي يحدثها الشوي لأن الحرارة ثابتة . كل ما عليك هو نقل الطعام إلي أقرب لهب وذلك إعتماداً علي كيف تريد الطعام المطبوخ . من الأطعمة التي يناسبها إستخدام هذه الطريقة في الطهي سمك السلمون، الدجاج، الكوسة، البصل، الإسكواش .

الميكرويف :

كل ما تحتاجه هو إستخدام الوعاء الزجاجي الأمن للإستخدام للميكرويف والسراميك أو أوعية الطبخ البلاستيك ويقدم لك نفس الفوائد التي يقدمها طهي الطعام في البخار للحصول علي طعام قليل الدسم، خالي من الدهون، والأطعمة الجيدة هي الخضروات والحفاظ علي لونها والمغذيات الداخلية الخاصة بالأسماك والدواجن .

Advertisements