الأسباب الشائعة وراء الشعور بالألم تحت الذراع الأيسر

الإبط من الأماكن الأكثر حساسية في الجسم، لأنه يحتوي علي الكثير من الأوعية الدموية والأعصاب التي تمر عبر الإبطين . وعندما تشعر بألم أسفل الذراع الأيسر فإن هناك مجموعة من الأسباب الشائعة وراء ألم اسفل الذراع الأيسر لأن هذه المنطقة قريبة جداً من الثدي وفي الغالب عند الشعور بالألم في هذه المنطقة تعتقد النساء بأنه أحد أعراض سرطان الثدي ولكن الأمر ليس كذلك، لأن هناك الكثير من الأسباب وراء هذا الألم وفي بعض الأحيان يكون الألم غير خطير ولا يهدد حياتك . ومن الأسباب وراء ألم أسفل الذراع الأيسر تهيج الجلد، العدوي،، إلخ .

الأسباب الشائعة وراء الشعور بالألم تحت الذراع الأيسر

1.الشد العضلي :

عند الإفراط في إستخدام العضلات  أو إصابة عضلات الصدر أوالذراع  قد يؤدي إلي ألم أسفل الذراع الأيسر . تمتد عضلات الصدر إلي الكتفين وبذلك فإن هذه العضلات قد تتعرض للإصابة  بسبب رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية والتي تؤدي إلي الشد العضلي . وبذلك فإن العضلات في الجزء العلوي من الذراع، بجروح أو شد بسبب أنشطة الرمي أو الرياضة مثل التنس أو الرمح أو البيسبول . وعندما تصبح عضلات الصدر أو الذراع العليا ملتهبة أو مشدودة قد تشعر بالألم في الإبط الأيسر أو كلاهما .

Advertisements

2.إلتهاب الغدد الليمفاوية :

الغدد الليمفاوية هي الأجسام البيضاوية التي تحتوي علي الخلايا المناعية . هذه الغدد هي المسئولة عن مهاجمة أو قتل العناصر والأجسام الغير مرغوب فيها  مثل الفيروسات  توجد الغدد الليمفاوية في أماكن كثيرة من الجسم مثل الفخذ، الرقبة، الإبطين . عندما تكون مريض أو مصاباً بفيروس فإن الغدد الليمفاوية تطلق خلايا تهاجم المرض . كما أنها قد تصبح ملتهبة أو مؤلمة وفي هذه الحالة يطلق عليها إلتهاب الغدد الليمفاوية . وهي المسئولة عن الشعور بالألم أسفل الذراع الأيسر .

قد ينصحك الأطباء بتناول مسكنات الألم الخافضة للحرارة أو تجربة الكمادات الدافئة التي تساعد في تخفيف الإلتهاب والألم في المنطقة المصابة . كما أن تناول المضادات الحيوية تساعد في مكافحة العدوي التي تؤدي إلي الإلتهاب. عندما يحدث إلتهاب الغدد الليمفاوية يصبح في شكل خراج يقوم الطبيب بتصفية الخراج لتخفيف الورم وإذا كان إلتهاب الغدد الليمفاوية يرجع إلي ورم سرطاني فإن العلاج قد يشمل الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي .

3. الذبحة الصدرية :

تعد الذبحة الصدرية هي ألم في الصدر بسبب إنخفاض تدفق الدم إلي عضلات القلب. الدم يحمل الأوكسجين الذي يحتاجه القلب لكي يعمل بشكل صحيح.  عندما لا يستطيع القلب الحصول علي كمية الاوكسجين اللازمة للعمل تسمي هذه الحالة نقص التروية .والتي ينتج عنها الذبحة الصدرية وهي أحد أعراض مرض الشريان التاجي وعادة ما توصف بأنه ضغط أو ألم في الصدر . وقد تشمل الأعراض الأخري للذبحة الصدرية ضيق التنفس، الدوخة، الغثيان، إعياء،  ألم الذراعين، ألم الصدر. الأشخاص المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وخصوصاً عند الإصابة بمرض السكري، إرتفاع ضغط الدم،  إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، عدم ممارسة التمارين الرياضية، أمراض القلب، الإجهاد كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية مع الشعور بألم في أسفل الذراع الأيسر وتحتاج إلي طلب المساعدة الطبية علي الفور .

4. إلتهاب الغدة الدرقية :

إلتهاب الغدة الدرقية هو مشكلة تؤدي إلي ظهور كتل وقرح في الجلد وعادة ما تتطور عند تدليك الجلد. هذه الكتل قد تنفجر وتؤدي إلي رائحة ومشاكل في الجلد .تحدث هذه الحالة عند إلتهاب بصيلات الشعر  وهناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها إلتهاب الجلد مثل الهرمونات، مشاكل وراثية، إضطراب التمثيل الغذائي، مشاكل الجهاز المناعي، الوزن الزائد .

قد تشمل أعراض إلتهاب الغدة الدرقية الرؤس السوداء، الحبوب الحمراء، كتل صغيرة في الجلد، وتتطور الأعراض إلي عدوي أو ندوبات .

 5. عدوي فطرية :

أحد أسباب الشعور بألم أسفل الذراع الأيسر هو الإصابة بعدوي فطرية ويرتبط هذا الفطر عادة بالعفن أو الخميرة وعادة ما يكون ألم أسفل الذراع الأيسر مصحوب بخراج وقد يتطور خلال شهر . تظهر الأعراض الأولي الألم مصحوب بعقد ضغيرة لها لون وردي أو أرجواني تتطور إلي قرح مفتوحة وتخرج سائل حتي تتحول إلي قرح شديدة قد تنتشر أيضاً هذه القرح علي الذراعين والساقين وتستمر لسنوات وفي الحالات الشديدة تستمر العدوي وتشمل المفاصل والقدمين والرئتين يجب إلتماس الطبيب في بداية ظهور الأعراض .

 6.سرطان الثدي :

يتشكل سرطان الثدي في خلايا الثدي ويمكن أن يحدث عند الرجال والنساء . وحتي الأن سبب سرطان الثدي غير واضح ولكن نمط الحياة، العوامل البيئة والهرمونات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. غالباً ما يبدأ سرطان الثدي في القنوات المنتجة للحليب أو الأنسجة الغدية أو الأنسجة والخلايا داخل الثدي وقد يشمل علامات أخري بالإضافة إلي ألم أسفل الذراع الأيسر وهي تورم الثدي، تغير شكل وحجم الثدي، تغيرات الجلد، حلمات ملتهبة، إحمرار الجلد . لكي تقوم بتشيخص سرطان الثدي تحتاج إلي إجراء الإختبارات وتصوير الإشعة، الموجات فوق الصوتية،، أخذ خزعة من الثدي بالرنين المغناطيسي، وفي حالة المعاناة من أي أعراض سرطان الثدي تحتاج إلي مراجعة الطبيب علي الفور .

7.حرقة المعدة والحموضة :

من الأسباب الأخري وراء الإصابة بألم أسفل الذراع الأيسر هي حرقة المعدة والحموضة والشعور بإحساس في منطقة الصدر خلف عظمة الصدر عادة ما يكون أسوأ عند الإنحناء أو الإستلقاء . يحدث عندما يصل الحمض إلي المعدة  والمرئ. يؤثر الشعور بحرقة المعدة علي أداء المهام اليومية وبذلك فهو يتطلب العناية الطبية .

تشمل أعراض حرقة المعدة، ألم عند الإنحناء او الإستلقاء، ألم في الصدر عند تناول الطعام، وإذا كنت تعاني من ألام شديدة في الصدر مصحوبة  بأعراض أخري مثل ألم الإبط أو الفك أو ضيق التنفس تحتاج إلي طلب المساعدة الفورية .

 8. القوباء بالقرب من منطة الصدر :

القوباء هي عدوي فيروسية تصيب أي جزء في الجسم وتبدو وكأنها أحد البثور التي تلتف حول الجانب الأيمن أو الأيسر من الذراع وتتسب في ألم تحت الذراع الأيسر . ينتج عن  فيروس القوباء الإصابة بالجدري المائي وقد تشمل علامات أخري مثل الألم، الحرقة، الطفح الجلدي، الحساسية، بثور ممتلئة بالسوائل .

عندما تتعرض للإصابة بالقوباء قد يصاحبها الإصابة بالحمي والتعب والحساسية وهذه الحالات تحتاج إلي التدخل الطبي .

9. القلق :

يرتبط الشعور بالقلق  بالإصابة بألم أسفل الذراع الأيسر، الذي يؤدي إلي الرعشة، التعرق، تهيج، معدل ضربات قلب سريع، والتي قد تسبب الألم في الإبطين . الأشخاص الذين يعانوا من إضطرابات القلق غالباً ما يكون القلق شديد ومستمر بسبب ظروف الحياة اليومية وهذه المشاعر تؤثر علي أداء المهام اليومية . تشمل علامات القلق الأخري، الإرتجاف، صعوبة السيطرة علي القلق، الشعور بالتعب، صعوبة النوم، مشاكل الجهاز الهضمي .

Advertisements

10. مرض الشريان الطرفي :

مرض الشريان الطرفي  من مشاكل الدورة الدموية الشائعة وينتج عنه ضيق الشرايين في الساقين أو الذراعين  التي تؤدي إلي  إنخفاض تدفق الدم إلي الأطراف . وعادة ما تتسبب هذه الحالة في تصلب الشرايين حيث تتراكم الرواسب الدهنية وتتراكم في جدران الشريان . تشمل عوامل خطر امراض القلب، التدخين، السمنة، السكري، الشيخوخة، إرتفاع ضغط الدم، التاريخ العائلي .

11. منتجات التجميل :

قد يكون الألم تحت الذراع الأيسر بسبب إستخدام منتجات إزالة العرق والروائح الكريهة التي تحتوي علي مواد كيميائية قاسية . قد تحتوي مضادات التعرق والصابون أيضاً علي مواد كيميائية قاسية يمكن أن ينتج عنها تهيج البشرة وإحساس بالحرق . هذه المستحضرات ينتج عنها الشعور بالإحمرار، الحكة، الألم مع إلتهاب تحت الإبط .

12. إزالة الشعر :

قد تتطور إلتهابات أسفل الذراع الأيسر بسبب منتجات إزالة الشعر الزائد منها شفرة مملة  ينتج عنها إلتهاب بصيلات الشعر حتي تتشكل مطبات  تحت ذراعك . إستخدام طريقة خاطئة عند إزالة الشعر ينتج عنها تهيج الجلد وجود شعر نام والتي قد تكون حالة مؤلمة.

13. العدوي :

قد تعاني من ألم تحت الذراع الأيسر بسبب بعض الإصابات  . قد تتسبب بعض العدوي الحادة بالعقيدات  في الجلد تسمي هذه الحالة إلتهاب الغدد الليمفاوية تحت الذراعين . وبالمثل قد تظهر خراجات الجلد وغيرها من الإلتهابات تحت الجلد وتحتاج إلي تناول المضادات الحيوية .

علاج ألم أسفل الذراع الأيسر :

1.الكمادات الدافئة :

الكمادات الدافئة من العناصر الطبية الأكثر شيوعاً لأن الكمادات الدافئة تزيد من تدفق الدم الذي بدوره يقلل من حجم وحدة الألم . تحتاج إلي نقع منشفة في الماء الساخن  ثم تصفية الماء الزائد ثم تأكد من الحفاظ علي وضع الكمادات الدافئة علي مكان الألم في الذراع الأيسر لمدة  5 – 10 دقائق . يفضل تكرار هذا الإجراء 3 – 4 مرات في الإسبوع .

2. فيتامين هـ :

من المعروف أن فيتامين هـ من العناصر التي تخفف الإلتهابات ويمكن تقليل حجمه في غضون أيام . تعمل مضادات الأكسدة علي التخلص من إلتهابات الغددة الليمفاوية وإصلاح الضرر الناتج علي الجلد ومد الجلد بالترطيب اللازم . يمكنك إستخدام زيت فيتامين هـ لعلاج هذه المشكلة بتدليك اسفل الذراع الأيسر لمدة 2 – 3 دقائق يومياً علي مدار الإسبوع حتي تتعامل مع المشكلة بشكل جيد . وأيضاً يمكنك الإستفادة من فيتامين هـ عند إدخاله في نظامك الغذائي  من خلال الأطعمة الغنية فيتامين هـ مثل اللوز، بذور عباد الشمس، زيت الزيتون، الأفوكادو، السبانخ، اللفت، الهليون، البنجر .

3. خل التفاح :

خل التفاح من العلاجات المنزلية لعلاج ألم أسفل الذراع الأيسر حتي يخف الألم  . يعمل خل التفاح كمضاد للإلتهابات خلط كميات متساوية من خل التفاح مع الماء ونقع منشفة في الخليط ثم وضع المنشفة أسفل الذراع الأيسر لمدة 5 دقائق وبعدها شطف المنطقة بالماء الدافئ وتركها حتي تجف . تحتاج إلي تكرار هذه العملية بضع مرات في اليوم .

بالإضافة إلي ذلك، يمكنك تميع خل التفاح مع العسل في كوب من الماء وخلطه لتناول هذا الخليط مرتين في اليوم لبضعة أسابيع حتي تلاحظ التحسن توقف عنه .

4.العسل :

العسل من الأدوية المضادة للإلتهابات الطبيعي وبالتالي تقليل الألم الذي تشعر به والتخلص من التهيج أيضاً . أبسط طريقة لإستخدام العسل هي تدليك الإبط بالعسل وتركه حتي يجف لمدة 10 دقائق ثم الشطف بالماء الدافئ.  يمكنك القيام بهذه الخطوات مرتين في اليوم حتي تحصل علي النتائج التي ترغب فيها .

5. عصير الليمون :

عصير الليمون غني بفيتامين ج وهذا ما يجعل عصير الليمون حل للعديد من المشاكل بما فيها الم أسفل الإبط لأن لديه خصائص مضادة للإلتهابات بالإضافة إلي أنه قابض قوي  . ببساطة نقع قطعة قطن بداخل عصير الليمون وتطبيقها أسفل الذراع الأيسر لمدة20 دقيقة . بعدها غسل المنطقة بالماء الدافئ حتي تصبح المنطقة لزجة . يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات في الإسبوع .

6. الكركم :

الكركم من التوابل الغنية  بالعناصر الغذائية والمفيدة عند إستخدامها تحت الإبط تمكنك من تخفيف الألم ومن السهل جداً إستخدامه وتطبيقه لتخفيف الألم  . شرب كوب من حليب الكركم الفاتر كل يوم ولبضعة أسابيع حتي يخف الألم . يمكنك تجهزي حليب الكركم بنفسك في المنزل بسهولة .

7.الثوم :

الثوم مضاد حيوي طبيعي فعال في تخفيف ألم اسفل الذراع الأيسر ويمكنك إستخدامه أثناء الحمل والرضاعة . من خلال تجهيز عجينة الثوم  وتركها لمدة 5 دقائق في منطقة الشعور بالألم أسفل الذراع الأيسر وإذا كنت لا ترغب في التطبيق المباشر للثوم يمكنك إدخاله في وصفات الطعام الخاصة بك .

Advertisements