أهمية إستخدام السواك في رمضان

لقد تم إستخدام السواك علي نطاق واسع لأن له العديد من الفوائد الصحية ومنها إستخدام السواك في رمضان ويستخدم من قبل الملايين من المسلمين لتنظيف أسنانهم . وقد يبدو إستخدام السواك أول شئ في الصباح ولكن بالتأكيد سوف يعود عليك بالكثير من الفوائد  . وتجري الكثير من الدراسات إكتشاف الخصائص الطبية للسواك ولكن يمكننا القول أن السواك أفضل بكثير من فرشاة الأسنان ويصنف بأنها خيار طبي بديل. وثبت في الحضارات  إستخدام أغصان السوان في تنظيف الفم، علاج عدوي اللثة، عدوي الأسنان، تبيض الأسنان، تخفيف رائحة الفم الكريهة، . وقد ثبت أن المسواك يحتوي علي مكونات فعالة مشابهة لمعجون الأسنان ووظائف مضادة للإلتهابات .

أهمية إستخدام السواك في رمضان

 ما هو المسواك ؟

يتوافر السواك في كل مكان ولديه خصائص مضادة للجراثيم ويمكن إستخدامه بدلاً من فرشاه الأسنان ومعجون الأسنان . يمنع تكوين بلاك الأسنان ويرتبط مع فوائد وإستخدامات طبية متعددة .

Advertisements

أحاديث إستخدام النبي صلي الله عليه وسلم للسواك في رمضان :

ما رواه أحمد، قال: حدثنا وكيع وعبدالرحمن، عن سفيان، عن عاصم بن عبيدالله، عن عبدالله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما لا أعد وما لا أحصي يستاك وهو صائم.

ما رواه ابن منيع في مسنده، قال: حدثنا الهيثم بن خارجة، ثنا يحيى بن حمزة، عن النعمان بن المنذر، عن عطاء، وطاوس، ومجاهد، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: إن النبي – صلى الله عليه وسلم – تسوك وهو صائم .

أحاديث فضل إستخدام السواك :

روى البخاري (887) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ ) .

– روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي (5) . وصححه الألباني في صحيح النسائي

المسواك محمل بالعناصر الغذائية :

بالنسبة للأشخاص الذين يفضلوا إستخدام المواد الطبيعية بدلاً من المواد الكيميائية الموجودة في منتجات تنظيف الأسنان . فهو يحتوي علي فيتامين ج والفلور الطبيعي وثلاثي ميثيل أمين هذا ما يجعله غني بخيراات الطبيعية ولديه أيضاً كمية من كلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والصوديوم وثنائي كربونات وأكاسيد أخري مثل الكالسيوم .

يعزز صحة مينا الأسنان :

كل هذه المكونات المذكورة أعلاه توجد في السواك تعزز من مينا الأسنان. فاللحاء يحتوي علي المضادات الحيوية التي تعطل عمل البكتريا عن النمو وتحد من تشكيل لوحات الأسنان . وقد أثبتت الدراسات أن الإستخدام المنتظم للسواك يوفر الحماية من التهاب اللثة والبكتريا المسببة للسرطان .

التخلص من البقع :

العمل علي إستخدام السواك بإنتظام في رمضان يساعدك في التخلص من بقع الأسنان الناتجة عن الشاي أو القهوة فهو وسيلة لجعل الحياة أسهل .

 أفضل من فرشاة الأسنان :

يتمتع السواك بتصميم أفضل من فرشاة الأسنان يجعله يناسب جميع أشكال الأسنان لأننا جميعاً نمتلك شكل أسنان يختلف عن الأخر فهو ينظف الأسنان  ويعمل علي تدليك اللثة .

 كيفية إستخدام السواك بشكل صحيح :

لكي تتمكن من الحصول علي أقصي الفوائد من إستخدام السواك تعلم كيفية إستخدامه بشكل صحيح .حاول توزيع شعيرات السواك بالتساوي وتقليم النهايات  والتحريك صعوداً وهبوطاً ثم الإنتقال إلي اليسار . يمكنك تنفيذ هذه العملية في غضون بضع ثواني .

يمتلك خصائص مضادة للجراثيم قوية :

إذا قمت بإستخدام السواك بإستمرار فإنه يبيض الأسنان ويضئها ويتركها متوهجة ولامعة .

التخلص من رائحة الفم الكريهة :

يساعدك السواك في إزالة رائحة الفم الكريهة والحصول علي نفس منعش لأنه غني بالمعادن الطبيعية مثل البوتاسيوم، الصوديوم، الكلوريد، بيكربونات الصوديوم .

Advertisements

يزيد من إنتاج اللعاب :

يعمل السواك علي زيادة إنتاج اللعاب ومنع جفاف الفم وطبيعي 100 % لذا مفيد للأشخاص الذين يرغبوا تجنب منتجات الفلوريدا لأنها مادة خطرة وضارة .

طرق طبيعية أخري للتخلص من رائحة الفم في رمضان :

لا تتناول الثوم أو البصل الخام علي السحور :

رائحة الثوم و البصل الخام تبقي في الفم طوال اليوم حتي لو قمت بغسل الأسنان عدة مرات في اليوم ولا توجد أي حيلة تخلصك من رائحة الثوم التي تؤدي إلي رائحة الفم الكريهة في حالات القصوي التي تضطر فيها إلي تناول الثوم و البصل الخام علي وجبة السحور يمكنك تناول  قطعة من الليمون و الملح قبل النوم .

تجنب شرب القهوة :

وذلك لأن القهوة تترك رائحة الفم الكريهة  لذلك تجنبها بقدر الإمكان .

غسول الفم :

يمكنك إستخدام غسول الفم طالما تتأكد من أنك قمت بغسل الفم جيداً و البصق بعد الإنتهاء كل ما عليك أيضاً الإنتباه لعدم وصول الغسول إلي جوفك .

قد يكون السبب أنفك :

أحياناً تكون رائحة النفس الكريهة بسبب إفرازات الأنف  و إذا شعرت بسيلان في الأنف سواء كان بسبب التدخين أو البرد يفضل إستشارة الطبيب المختص .

ومن المستحسن غسل الأسنان بالمسواك قبل كل صلاة لكل وضوء و التحقق من طبيب الأسنان كل ستة أشهر علي الأقل و العمل علي تناول 2 – 5 أكواب شاي اخضر في الفترة بين الإفطارو السحور

تنظيف اللسان :

يمكنك تنظيف اللسان ليس بالفرشاة و لكن بمكشطة اللسان الخاصة به، يمكنك تنظيف اللسان مرتين في اليوم  وذلك لأن هذه هي الطريقة الأمثل و الأكثر فعالية للحفاظ علي رائحة الفم الكريهة و التحكم فيها وقتل البكتريا الموجودة في الفم و التي تنتج عن تراكم الطعام  و المخاط، ويفضل إستشارة طبيب الأسنان حول إستخدام مكشطة اللسان المناسبة لك .

غسل الأسنان بإنتظام :

يفضل تفريش الأسنان  لمدة أربعة دقائق  علي الأقل مرتين في اليوم . حاول الإلتزام ب4 دقائق لتنظيف الأسنان  وتنظيف اللثة . وخصوصاً بعد تناول الطعام أو تناول مشروبات الألبان  أو الأسماك أو اللحوم  وخصوصاً وقت السحور.

تنظيف الأسنان بالخيط :

يجب أن تقوم بتنظيف الأسنان بالخيط يومياً للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان  والتي عادة ما تعطي رائحة كريهة مع مرور الوقت .

إستخدام السواك :

ينبغي علي الصائم إستخدام السواك طوال النهار فقد روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي  . وصححه الألباني في صحيح النسائي.

تناول كمية كافية من الماء بعد الإفطار و قبل السحور :

من أحد أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان هي جفاف فم الصائم و أنك تقلل كمية المياه التي تتناولها في المساء وقبل السحور . لذلك يجب تناول كميات كافية من الماء في فترة بعد الإفطار وقبل السحور بقدر المستطاع  .وغالباً ما ينصح بنقع الأسنان بمطهر طوال الليل .

الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان :

من الضروري أيضاً الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان لأنك قد تعاني من تسوس الأسنان، كسر الحشو، تباعد بين الأسنان، وكل ذلك يؤدي إلي تراكم الاطعمة بين الأسنان ورائحة الفم الكريهة الناتجة عن تخمر الطعام .

تناول سحور صحي :

يمكنك تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تعمل كمطهر طبيعي و التي تعمل تنظيف الأسنان و لها خصائص مضادة للأكسدة اللازمة لصحة الفم والأسنان .

غسل الأسنان بصودا الخبز :

قومي بخلط 1/4 كوب صودا الخبز  مع معلقتين قشر الليمون  و معلقتين ملح  يساعدك هذا الخليط علي تقليل مستويات  الحمض الموجود في الفم و قتل البكتريا الموجودة في الفم .

Advertisements