أشياء تؤدي إلي قتل الحيوانات المنوية

ما يقرب من 30 % من مشاكل العقم عند الأزواج تأتي بسبب قتل الحيوانات المنوية هناك العديد من الأشياء  التي تتسب في قتل الحيوانات المنوية وإليك أشياء تساهم في قتل الحيوانات المنوية . بالرغم من أن الرجال ينتجوا ملايين من الحيوانات المنوية كل يوم إلا أن العوامل الخارجية يمكن أن تؤثر علي جودتها . لأن الحيوانات المنوية تحتاج إلي 75 يوماً للنمو وتصل إلي مرحلة النضج . ربما سمعت أن الكثير من الأشياء الغير متوقعة يمكن أن تقتل الحيوانات المنوية وتقلل من عددها مثل كثرة الجلوس علي الكمبيوتر المحمول، إرتداء السراويل الضيقة،  وغيرها من الأمور الأخري .

أشياء تؤدي إلي قتل الحيوانات المنوية

 نمط الحياة الخاطئ :

من المثير للدهشة أن واحد من اكبر القضايا التي تتسبب في قتل الحيوانات المنوية ومشاكل الخصوبة عند الرجال هي نمط الحياة الخاطئ . بمعني كيف تعالج جسمك، التغذية السيئة وعدم الحصول علي الأطعمة المفيدة، عدم ممارسة التمارين الرياضية، البدانة، الضغط العصبي، كل هذه الأمور ينتج عنها قتل الحيوانات المنوية . والخبر السار لديك هنا أنه مع تعديل العادات الغذائية والقيام بممارسة عادات غذائية صحية أكثر مثل تحديد ما تأكله، ممارسة التمارين الرياضية .

Advertisements

الحرارة :

قد لا تأخذ أي شئ يتسبب في  زيادة درجة حرارة الخصيتين علي محمل الجد ولكن هذا الأمر له تأثير علي مستوي الخصوبة . لذلك، تحتاج إلي تجنب وضع جهاز الكمبيوتر علي الجهاز التناسلي، تخطي حوض الإستحمام الساخن أو الساونا في الصالة الرياضية   .ولحسن الحظ أنه مع تقليل درجة الحرارة التي تتعرض لها يمكنك التعافي في وقت مناسب . وفقاً لورقة بحثية نشرت بأن تقليل الإستحمام بالماء الساخن لمدة شهرين يمكن أن يزيد من عدد الحيوانات المنوية بنسبة  600 % .

الهواتف المحمولة :

بالرغم من أن الإهتمام العلمي دائماً ما يتسلط علي خطر اشعاع الهاتف الخلوي علي الإصابة بأورام الدماغ، قد ركزت بعض الدراسات علي إلا أن الهواتف المحمولة هي مصدر خطر جديد علي مستوي الخصوبة عند الرجل . عند إستخدام المحمول لمدة لا تزيد عن ساعة في اليوم   .وعند إجراء دراسة علي الرجال الذين يستخدموا الهواتف المحمولة وتحليل كمية وجودة الحيوانات المنوية وجدت الدراسة إنخفاض عدد الحيوانات المنوية . ويعتقد الباحثين أن قتل الحيوانات المنوية ناتج عن تسخين الحيوانات المنوية من خلال  بسبب النشاط الكهرومغناطيسي وتناقص  نوعية الحيوانات المنوية بإستمرار

التدخين :

هناك العديد من الدراسات الحديثة حول ضوء الأثار الصحية المزعومة لتدخين. لأن الكثير من الرجال قد لا يتقبل فكرة تأثير التدخين علي عدد الحيوانات المنوية  . لانه مع زيادة التدخين أدي إلي صعوبة حركة الحيوانات المنوية لان مكونات عناصر التدخين تأثر علي عدد الحيوانات المنوية . وقد تمت الدراسة علي 22 رجل مشاركين قاموا بالتدخين 14 مرة في الإسبوع لمدة خمس سنوات وأكدت الإختبارات المعملية أنه تأثر بسباحة الحيوانات المنوية وأصبحت غير قادرة علي الإخصاب ولن يصبح قادر علي إخصاب البويضة .

إرتداء الملابس الداخلية الضيقة :

إرتداء الملابس الداخلية الضيقة مثل البريفس ينتج عنها عقد كيس الصفن عندما يصبح قريب من الجسم لفترة طويلة من الزمن . لأن هذه المشكلة ينتج عنها إرتفاع درجة حرارة  كيس الصفن، مما يزيد من درجة حرارة الخصيتن . وبالتالي قتل وتلف الحيوانات المنوية وهذا في النهاية ينتج عنه تقليل حجم الحيوانات المنوية . ومن العلاجات الطبيعية المتاحة التي يمكن أن تلجأ إليها هي الحاجة إلي الملابس الداخلية الفضفاضة المناسبة . تجنب الجلوس لساعات طويلة في نفس المكان أو علي كرسي السيارة أو  محرك السيارة أو الشاحنة لساعات طويلة .

 ركوب الدراجات :

عند ركوب الدراجات  المفرط لمسافات طويلة فإن كيس الصفن يتأثر ويزيد من درجة حرارة الخصيتين وبالتالي قتل الحيوانات المنوية لأنه من المعروف أن الحيوانات المنوية حساسة لدرجة الحرارة . فالضغط علي  كيس الضفن في عكس الجسم ينتج عنه في نهاية المطاف إلي قتل الحيوانات المنوية، وقلة الحيوانات المنوية ومشاكل الخصوبة لدي الذكور . يرجع ذلك إلي الجلوس علي كرسي صغير فترة طويلة وهذا ما يجعل هناك ضغط علي كيس الصفن . إذا كنت تريد ركوب الدراج قم بإرتداء ملابس داخلية مناسبة وفضفاضة أثناء الذهاب إلي المدرسة والعمل للتخلص من درجة الحرارة الزائدة .

كثرة إستخدام البلاستيك :

عندما مشاهدة المواد البلاستيكة التي تستخدمها سوف تجد أن هناك ما يقرب من 5% من الأدوات المتواجدة حولك مصنوعة من البلاستيك وأكثرها خطورة الأطباق البلاستيك لأن البلاستيك يحتوي علي مادة كيميائية BPA  والفثالات وحتي توجد في الأدوات المنزلية البلاستيكة مما يشكل خطر علي صحتك حيث ثبت أنها تؤدي إلي إنخفاض عدد الحيوانات المنوية . وقد ظهرت هذه المواد الكيميائية منذ عام 1940  وبعدها بدأ عدد الحيوانات المنوية في الإنخفاض .

 الإصابة بالحمي :

كما ذكرنا من قبل فإن الحيوانات المنوية تتأثر بدرجة الحرارة العالية للجسم وعند الإصابة بالحمي تؤثر علي قتل الحيوانات المنوية . يذكر كورت وارتون خبير الخصوبة أن درجة الحرارة الساخنة وفقاً لدراسة أجريت في عام 2003  أن تركيز الحيوانات المنوية إنخفض بنسبة 35 %  بعد الإصابة بالحمي .

 كثرة إستخدام اللاب توب :

وفقاً لما ذكره الباحثين في جامعة نيويورك في ستوني بروك بأن هناك علاقة مباشرة بين إستخدام الكمبيوتر المحمول وزيادة درجة حرارة الصفن إلي 35 %  درجة مئوية في موقف معين . هذه الزيادة لها تأثير سلبي علي نمو الحيوانات المنوية .حاول وضع الكمبيوتر الخاص بك علي الطاولة وبعيداً عن الجهاز التناسلي .

كثرة التواجد لفترات طويلة في حوض الإستحمام الساخن :

أحواض المياه الساخنة ليست جيدة علي عدد الحيوانات المنوية وعند إستخدام مياه 102 درجة فهرنهايت واجهوا إنخفاض في عدد الحيوانات المنوية علي الفور . وتشير الدراسات التي أجريت عام 1950 م أن الرجال الذين قضوا ساعة واحدة في الحمام  الساخن كل يوم ولمدة لمدة 3 أسابيع عانوا من العقم لمدة 6 أشهر وفي النقيض عند تقليل الحمامات الساخنة تضاعف عدد الحيوانات المنوية .

اللقاحات :

تتداخل اللقاحات مباشرة مع عمل الجهاز المناعي، عمل الغدد الصماء، الجهاز العصبي للجسم، وينتج عنها إنخفاض في عدد الحيوانات المنوية بنسبة 50 %  . تحتوي العديد من اللقاحات علي المكونات  التي يحتمل أن تضر الخصوبة مثل تريتون، أوكتوكسينول فهي مواد مبيدة للحيوانات المنوية .

Advertisements

الكائنات المعدل وراثياً  والصويا :

وفقاً لما ذكره الباحثين أن الأغذية المعدلة وراثياً مشكلة حقيقة عندما يتعلق الأمر بالخصوبة وقتل الحيوانات المنوية مما يتسبب في العقم عند الرجال حتي أن الدراسات أثبتت أن الأطعمة المعدلة وراثياً تتسبب في العقم طويل الأمد .

وجود فلوريد الصوديوم في مياه الشرب :

تم العثور علي جرعات عالية من فلوريد الصوديوم في مياه الشرب بشكل متكرر مما يجعلها تتداخل مع عمل الجهاز التناسلي للرجال والتي تؤدي  إلي الإجهاد التأكسدي، قتل الحيوانات المنوية، إنخفاض عدد الحيوانات المنوية، إنخفاضعدد الحيوانات المنوية .

تشمل العوامل  الأخري التي تؤثر علي عدد الحيوانات المنوية والصحة الوظيفية واللحوم المصنعة، التعرض للمعادن الثقيلة، العلاجات الطبية، المواد الكيميائية الصناعية، واقي الشمس، التدخين، الملابس الداخلية الضيقة .

العلاجات المنزلية لزيادة عدد الحيوانات المنوية :

شاي الجينسنغ :

شاي الجينسينغ واحد من العلاجات المنزلية الطبيعية لزيادة عدد الحيوانات المنوية . بالإضافة إلي ذلك، فإن يمكن ان تسخدم لتحسين هرمون التستوستيرون وكذلك الحركة لتسريع خصوبة عند الذكور . أيضاً يساعد شاي الجينسغ علي زيادة أداء الإنتصاب للحصول علي أفضل النتائج تناوله ثلاث أشهر .

الثوم :

إستخدام الثوم واحد من العلاجات المنزلية الممتازة لزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الذكور لأن الثوم يعمل كمنشط جنسي طبيعي . خصوصاً، أنه يحتوي علي الأليسين يحسن من الدورة الدموية ويعزز من القدرة علي التحمل من الحيوانات المنوية . بالإضافة إلي ذلك، فإن السلينوم من المعادن الموجودة في الثوم يساعد علي تحسين حركة الحيوانات المنوية .

 الحد من التعرض للمواد الكيميائية :

يعتقد أن المواد الكيميائية تؤدي إلي قتل الحيوانات المنوية مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور، الديوكسين، المبيدات الأخري الملوثات الصناعية التي تحاكي أثار هرمون الأستروجين . لذلك تجنب العبوات البلاستيكة لتخزين المواد الغذائية، الزجاجات البلاستيكية، الأغطية والأواني، إستخدام منتجات الورق الخالية من الكلور، إستخدام مرشحات القهوة الغير مبيضة والمناديل والأوراق أيضاً . تجنب مياه الصنبور، تجنب منتجات الكلور،  تجنب مزيلات الراوئح الكريهة الإصطناعية، مستحضرات التجميل، إستخدام المنتجات العضوية .

تحسين النظام الغذائي :

تحتاج الحصول علي الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات علي زيادة الخصوبة . أيضاً تجنب التبغ، الكربوهيدرات المكررة، القهوة، الشاي، الأطعمة التي تحتوي علي الإضافات الإصطناعية .

 ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :

وفقاُ  للجمعية الأمريكية للطب التناسلي فإن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام حوالي خمس مرات في الإسبوع لمدة 45 دقيقة علي الأقل وإتباع نظام غذائي صحي يعزز من الخصوبة . من خلال الحفاظ علي وزن جسم صحي وتخفيف القلق والتوتر . ولكن الكمية المفطة من ممارسة التمارين الرياضية ينتج عنها العقم وإنخفاض عدد الحيوانات المنوية .

تناول المكملات الغذائية :

بالنسبة للرجال فهم يحتاجوا إلي تناول المكملات الغذائية لتعزيز الخصوبة ومنها فيتامين ج  والزنك، حوالي 2000 إلي 6000 ملجرام يومياً . تمنع الحيوانات المنوية من الإلتصاق معاً وبالتالي تحسين الخصوبة . مكملات الزنك تزيد من مستوي هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية وتشمل مصادر الزنك العالية مثل المحار، اللحوم، اللحم البقري، الديك الرومي، الضأن، الرنجة، الأسماك، الدواجن، منتجات الألبان .

المصدر 1 ، 2 ، 3 ،

Advertisements