علاج صداع الصيام وطرق التغلب عليه

رمضان وقت مقدس لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم فالمسلمين خلال هذا الشهر يصوموا منذ شروق الشمس إلي غروبها . وقد أظهرت الدراسات أن الصيام يمكن أن يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الصحية بسبب الإمتناع عن الأكل والشرب والتي تؤدي إلي الشعور بالصداع ولحسن الحظ  بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من الصداع خلال شهر رمضان هناك مجموعة من الطرق التي تمكنك من  التعامل مع الصداع بشكل جيد.

تبين البحوث أن بداية الصداع في شهر رمضان غالباً ما تحدث في فترة ما بعد الظهر أو فترة قبل الإفطار . الأشخاص الذين يعانوا من الصداع في أوقات أخري من السنة يصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالصداع في شهر رمضان ولكن بعض المرضي الذين يعانوا من الصداع في رمضان في كثير من الأحيان ليس لديهم تاريخ الإصابة بالصداع .

علاج صداع الصيام وطرق التغلب عليه 

أسباب صداع الصيام وطرق التغلب عليه :

يذكر الطبيب إليوت  شيفيل أخصائي الصداع النصفي ومدير المركز الطبي للصداع إن الصداع أثناء الصيام يمكن أن يحدث نتيجة لمجموعة من العوامل القليلة مثل إنخفاض السكر في الدم، تغير أنماط النوم، إنخفاض نسبة الكافيين اليومية والخبر السار لك انه يمكنك التحكم في الصداع .

Advertisements

1.إنخفاض نسبة الكافيين :

والسبب الأكثر شيوعاً وراء الشعور بالصداع في رمضان هو إنخفاض نسبة الكافيين التي تحصل عليها .ويمكن للمرضي الذين يعانوا من الصداع أن يقوموا بالحد من تناول الكافيين في الأسابيع التي تسبق شهر رمضان أو تناول فنجان قهوة علي وجبة السحور لكي يمنع الصداع .

2. نقص السكر في الدم :

نقص معدل السكر في الدم علي مدار اليوم أثناء الصيام يمكن ان يؤدي إلي الشعور بالصداع . قد يحاول بعض الأشخاص تناول وجبة ذات محتوي عالي من السكر أثناء وجبة السحور ولكنها تؤدي إلي إرتفاع معدل السكر في الدم ثم الإنخفاض السريع لمعدل السكر . لذلك حاول تناول وجبة ذات محتوي سكر منخفض  قبل الصيام لمنع ظهور الصداع أثناء النهار . حاول الحصول علي قائمة بالأطعمة التي تحتوي علي نسبة سكر منخفضة .

3. الجفاف :

الجفاف أو نقص السوائل هو العنصر المشترك  لمشاكل مختلفة أثناء الصيام في رمضان .  لذا فإن وجود كمية كافية من الماء أثناء وجبة السحور أحد الطرق الفعالة لمنع الصداع. يتكون معظم جسم الإنسان من الماء وهو حساس جداً لكمية الماء المتاحة في حالة إستمرار نقص المياه لفترة طويلة يبدأ الجسم في إنتاج الهيستامين والذي يسبب الشعور بالصداع والتعب وبعبارة أخري يرافق الصداع انخفاض مستوي طاقة الجسم .

طرق التغلب علي صداع الصيام :

1.تدليك فروة الرأس :

يمكنك القيام بتدليك فروة الرأس للتخلص من الصداع الذي تشعر به في نهار رمضان . وقد أظهرت الأبحاث أن تدليك فروة الرأس في الجزء الخلفي من الجمجمة، يقلل من ألم الصداع  .وأن التدليك من الطرق الفعالة لمواجهة الصداع .

2. ماء الليمون :

الليمون مكون فعال جداً في علاج الصداع . عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون، يقلل من شدة الصداع ..  يمكنك تطبيق عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي إغاثة فورية من الصداع. وفي نفس الوقت ، يمكنك تناول كوب من الشاي بالليمون  مرتين يومياً  بعد الإفطار عندما تعاني من الصداع .

3. الريحان :

الريحان من الأعشاب العطرية التي لها رائحة نفاذ تعمل علي التخلص من الصداع الناجم عن توتر العضلات . يمكنك وضع 3 أو 4 أوراق من الريحان الطازجة في كوب الماء المغلي وتركها علي نار خفيفة مع إضافة القليل من العسل وتناول هذا المشروب بعد الإفطار مباشرة .

4.التفاح علي وجبة السحور :

عندما تعاني من الصداع بعد الظهر أثناء الصيام، قم بتناول قطعة من التفاح علي وجبة السحور، ستكون قادر علي التخلص من الصداع المستمر . بالإضافة إلي تفاح يمكنك إستخدام خل التفاح للتخلص من الصداع وذلك عند ملء وعاء بالماء الساخن و تبخيره ثم إضافة 3 – 4 معلقة كبيرة من خل التفاح  ثم وضع منشفة فوق رأسك وإستنشاق البخار لمدة 3 -4 دقائق لتخفيف الصداع .

5.شاي الزنجبيل :

 يمتلك  شاي الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع .  يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية في المخ  وبذلك تخفيف ألم الصداع و التوتر، يمكنك تناول كوب من شاي الزنجبيل علي وجبة السحور .

6.النعناع الدافئ :

يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع . و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة  من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن  و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

7.تمارين التمدد :

Advertisements

هناك عدد قليل من تمارين التمدد التي يمكن أن تقوم بها لتمدد الرأس والرقبة لتقليل شدة الصداع أثناء الصيام . القيام بتحريك  الذقن صعوداً وهبوطاً واليسار واليمين مع ثني العنق بإتجاه الكتف. يمكنك أيضاً محاولة تدوير الرقبة ببطئ في إتجاه عقارب الساعة وعكس إتجاه عقارب الساعة لمساعدة إسترخاء عضلات الرقبة والكتف .

8. شاي القرفة :

 تعد القرفة عشب أخر  فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم و إضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين . و الإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع و بعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .

9.الماء الدافئ :

يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة  و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم  عن الإجهاد . عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري و هي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

10. تدليك جبهة الرأس بزيت الكافور :

 كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . وللتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة  بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم وتخفيف توتر عضلات الرأس . ويمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

11. زيت اللافندر :

يمتلك اللافندر رائحة جيدة تعمل كمهدئ  للرأس . بمجرد وضع بضع قطرات من زيت اللافندر أو إستنشاقه . يمكنك أيضاً إضافة 2 قطرات زيت اللافندر إلي كوب ماء مغلي وإستنشاق البخار وهناك خيار أخر  هو خلط زيت اللافندر مع زيت اللوز وتدليك الجبهة بالخليط حتي أنه يمكنك نقع قدميك في حمام زيت اللافندر .

12. الإسترخاء :

يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، العديد من الطرق لتخلص من الألم بنفسهم . وإذا كان الألم ناتج من  الصداع  يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للإسترخاء  وهذه هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الشعور بالتحسن إلي الأفضل .

 13.النظام الغذائي :

أحد العلاجات الأساسية للحد من الصداع أثناء الصيام هي تعديل النظام الغذائي في رمضان لأن الأطعمة تؤثر علي شدة ووتيرة الصداع والتي تشمل الألبان، الشوكولاتة، زبدة الفول السوداني، بعض الفواكه مثل الأفوكادو والموز والحمضيات و اللحوم . حاول إتباع نظام غذائي صحي في رمضان وإدراج الأطعمة الصحية علي قائمة السحور والإفطار .

14.الكمادات الباردة :

يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك ، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في  قطعة قماش بارد علي الرأس  لمدة عشر دقائق و تكرار ذلك  بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة .

15. تناول اللوز كوجبة خفيفة :

يمكنك تناول اللوز كوجبة خفيفة بعد الإفطار فهو من المكسرات التي تحتوي علي مواد كيميائية تخفف الألم وتقلل أعراض الصداع في أقل من 15 – 20 دقيقة . عند تناول حفنة من اللوز تعد بديل طبيعي لعلاج الصداع .

16. تقليل الكافين :

قبل بدء رمضان بفترة محددة علي سبيل المثال إسبوعين حاول تقليل الكافين بالتدريج في نظامك اليومي حتي يصبح روتين صحي لديك في رمضان ولا تعاني من المشاكل اثناء شهر رمضان . يمكنك الحصول علي الشاي بالأعشاب كبديل صحي  مثل شاي الزنجبيل .

 

المصدر 1 ، 2 ، 3

Advertisements