أهم فوائد الصيام للمعدة

يواجه الكثير منا مجموعة من التحديات الصحية في شهر رمضان ومن المعروف أن من هذه التحديات عسر الهضم، الإمساك، حرقة المعدة،،، ولكن هل تعلم فوائد الصيام للمعدة ؟ بالطبع عندما تحاول اتباع نظام غذائي صحي في رمضان يؤدي إلي النتائج التي ترغب فيها في النهاية .لأن الجهاز الهضمي يأخذ راحة كاملة لفترة طويلة. وعند النظر لعمل المعدة قد تشعر بالشفقة لأنها تعمل طوال العام وكما هو الحال مع أي شئ في العالم بحاجة إلي تغير بعد مرور فترة من الوقت .

رمضان هو الفترة الوحيدة التي تأخذ فيها المعدة والأمعاء الراحة الجيدة أثناء الصيام لشهر  كامل . لأن الهضم ليس مجرد تحركات المعدة وإمتصاص المعدة للعناصر الغذائية قهو نظام متكامل ضخم يشمل الجهاز العصبي . علي النقيض فإن إن رمضان هو الفترة الوحيدة التي تحتاج فيها المعدة إلي أخذ راحة . ويبدأ هضم الطعام منذ تواجده في الفم حيث الغدد اللعابية تفرز اللعاب المخاط المفرط الذي يحمل الهرمونات للعمل وتقليل العبء علي الغدد اللعابية  سوف نذكر ادناه مجموعة من فوائد الصيام للمعدة  .

فوائد الصيام للمعدة

1.راحة المرئ :

يستريح المرئ أثناء الصيام حيث لا يوجد طعام يتطلب حركة دفع  الطعام إلي المعدة وبالمثل فإن المعدة والأمعاء تحتاج إلي أخذ راحة والعمل علي  تسهيل عملية الهضم وإمتصاص المواد الغذائية المستهلكة في وقت طبيعي . وهي أحد الفوائد التي يقدمها شهر رمضان لك .

Advertisements

2.تقليل إفراز عصارة المعدة :

عندما يحدث هناك إنخفاض كبير لمستوي الهرمونات في الجهاز الهضمي  يقل إنتاج الجسم للهرمونات وفي هذه الحالة لا تحتاج لحصول علي عصارة المعدة وتقليل إفراز الصفراء  حتي تتكن من  الحصول علي مستوي جيد من عمل الجهاز الهضمي  .

3.تقليل الضعط علي القولون والكبد :

طوال أيام السنة يصبح هناك ضغط علي القولون والكبد  لكي يرفع  الضغط والعبء الثقيل يقدم لك الصوم هذه الخاصية بسبب اخذ راحة طوال الشهر بالكامل .

4. التخلص من  العادات الغذائية السيئة :

لأن الصيام خلال النهار فإن رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن العادات الغذائية السيئة والتي تؤدي إلي مشاكل المعدة المختلفة. ويجب أن تحاول عدم الإنغماس في الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة . خلال شهر رمضان أنت تمنع جسمك عن تناول هذه الأطعمة  ويبدأ الجسم بالتأقلم تدريجياً علي غيابهم وإستبدالها بالعادات الصحية أكثر . فالصوم يقدم لك خدمة عظيمة وهي التخلي عن العادات السيئة .

5.إنخفاض الكوليسترول في الدم :

نحن نعلم جميعاً أن فقدان الوزن واحد من النتائج الجسدية المحتملة للصيام خلال شهر رمضان، ولكن هناك مجموعة كاملة من التغيرات الأخري تجري وراء الكواليس . وجد فريق من أطباء القلب والأوعية الدموية أن الأشخاص الذين يتحكموا في نظامهم الغذائي في شهر رمضان تمتعوا بتأثير إيجابي علي شكل الدهون لديهم، مما يعني أن هناك إنخفاض كبير في نسبة الكوليسترول في الدم .

إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم تزيد من صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والحماية من السكتة الدماغية .

6.التحكم في الشهية :

واحد من المشاكل الرئسية في شهر رمضان هي صعوبة التحكم في الشهية وأن الوزن المفقود غالباً ما يتم إكتسابه مرة أخري. في شهر رمضان، فإن المعدة تتقلص تدريجياً وتحتاج إلي تقليل كمية الطعام التي تتناولها وهذا يعني أنك سوف تتناول كميات أقل من الطعام لكي تشعر بالشبع . إذا كنت تريد أن تستمر هذه العادة الصحية لديك حتي بعد رمضان حاول عدم الإفراط في كمية الطعام التي تتناولها بعد رمضان علي الوجبات الرئيسية حتي تحمي نفسك من زيادة الوززن .

7.تحسين التمثيل الغذائي :

من الفوائد الصحية التي يقدمها الصيام للجسم هي تحسين عملية التمثيل الغذائي بسبب الإنتظام علي عدد معين من الوجبات وهي وجبة السحور والفطار فقط مع تناول وجبات خفيفة صحية لا تؤدي إلي مشاكل في الهضم بل تساعد في تدعيم الهضم السليم . يعزز الصيام من عملية هضم الطعام بطريقة جيدة وحرق الدهون المخزنة بداخل الجسم عند الحاجة للحصول علي الطاقة .

نصائح للحفاظ علي صحة المعدة في رمضان :

شاي الأعشاب :                       

إذا كنت تعاني من إضطراب في المعدة مفاجئ في رمضان يمكنك الحرص علي تناول شاي الأعشاب بعد الفطار لأنه يحتوي علي مكونات مهدئة للمعدة ويحقق لك هضم الطعام بشكل أفضل بمجرد تناول واحد إثنين من كوب الشاي العشبي بعد الفطار كافي لحل اي مشكلة هضمية يمكن أن تواجهك . حاول عدم إضافة السكر إلي الشاي أو التحلية الإصطناعية بكمية كبيرة لأن هذه المكونات تسبب حرقة المعدة والغازات .حاول تناول شاي البانونج للحصول علي هضم الطعام بشكل صحيح .

الإنتظام علي تناول الوجبات :

أهم شئ في رمضان لتحقيق صحة المعدة هو تناول الوجباات في مواعيد ثابتة لفترة أطول ولا يجب أن تتخطي وجبة السحور لأن هذه الوجبة تحتوي علي الكثير من العناصر المغذية اليومية التي يمكن أن تحصل عليها وتبقي لديك لفترة أطول. يمكن أن توفرك لك وجبة السحور المعادن، الفيتامينات، الدهون الصحية وتحقيق الهضم السليم. والحرص علي عدم تناول اي وجبة قبل النوم لأن الجسم بحاجة إلي الراحة قبل النوم .

مضغ بذور الشمر :

تحتوي بذور الشمر علي الأنيثول  والزيوت الطيارة التي تحفز من إفراز العصارة الهضمية التي تقوم بتحريك عضلات المعدة والحد من الالم الناتج عن إلتهاب المعدة .

Advertisements

وذلك من خلال مضغ حوالي 1 ، 1/2 معلقة صغيرة من بذور الشمر بعد وجبة الإفطار .

تناول ماء الأرز :

وهو الماء الذي يمكنك الحصول عليه أثناء طهي الأرز  يعمل كملطف للمعدة  و يقلل من إلتهابات التي توجد علي حاجز المعدة ،  التي تؤدي إلي التشنجات . سوف تحتاج إلي 1/2 كوب من الأرز الأبيض ، 2 كوب ماء ، مقلاة .

قومي بطهي الأرز  بإضافة الأرز والماء إلي المقلاة علي نار هادئة حتي يصبح الأرز طري قليلاً  ثم إزالته من علي النار و تصفية الماء الدافئ الموجود مع الأرز يمكنك تحليتها بالعسل  و تناول الماء دافئ .

النعناع الدافئ :

يساعد شاي النعناع الدافئ علي إسترخاء عضلات المعدة و يساعد علي هضم الطعام بشكل جيد خصوصاً إذا كنت تعاني من الإنتفاخات، الغازات، عسر الهضم .

ضيفي حفنة من أوراق النعناع الطازجة إلي كوب ماء مغلي و ترك النعناع بداخله حتي ينقع لمدة 10 – 15 دقيقة وتناوله دافئ .

أخذ راحة كافية :

عندما تعاني معدتك من الألم فإن الجسم بصفة عامة بحاجة إلي الراحة. لأن الطاقة تستخدم لمواجهة الألم . حاول النوم بقدر المستطاع ومن النصائح التي يقدمها الخبراء في رمضان هي الحصول علي القيلولة. لأن الجسم ينتج الأجسام المضادة  المفيدة في مقاومة الفيروسات والبكتريا أثناء النوم .

ماء الليمون الدافئ :

تساعد ماء الليمون علي تقليل إلتهابات المعدة بشكل جيد  بالإضافة إلي أنها من أسهل الطرق و أبسطها للتقليل من تشنجات عضلات المعدة .

التخلص من الكافيين :

إذا كنت من محبي القهوة فأنت يجب أن تتخلص من هذه العادة قبل رمضان لأن الكافيين يزيد من حموضة المعدة .يمتلك جميع الأشخاص الحد الطبيعي لإنتاج حمض الهيدروكلوريك وهو أمر طبيعي لهضم الطعام خلال النهار. وبعد شرب كوب القهوة يجب إستبداله بالمشروبات الصحية الأخري كما ذكرنا مثل شاي النعناع او شاي البانونج .

 إستخدام الكمادات :

إستخدام الكمادات إحدي الطرق لتهدئة ألم المعدة في رمضان .بمجرد أخذ زجاجة فارغة وملئها بالماء الساخن أو بعض السائل الساخن والإستلقاء لوضع الزجاجة علي المعدة ومحاولة تركها طالما يوجد بداخلها ماء دافئ حيث تشعر المستقبلات تحت الجلد بإشارات الألم والتي تذهب للدماغ.من الطرق التي توفر لك الإغاثة بسهولة .

زيادة كمية الألياف :

حاول الحصول علي كمية عالية من الألياف في نظامك الغذائي في رمضان لأن لها تأثير إيجابي علي المعدة . فهي تحتوي علي الكربوهيدرات الأساسية لعمل جميع أعضاء الجسم. كما أن عملية الأيض للألياف سريعة بالمقارنة مع العناصر الغذائية الأخري ومن أجل تحقيق الإستفادة الكاملة تناول القمح، الذرة، نخالة الأرز والحصول علي 20 جرام ألياف لكي تعزز من مستوي صحة معدتك في رمضان وطاقتك أيضاً .

المصدر 1 ، 2 ،3

 

Advertisements