تنعيم الشعر الخشن ٢٠ وصفة منزلية بسيطة

التخلص من الشعر الخشن هو حلم كل فتاة للظهور بشعر ناعم كالحرير مثل  المشاهير الذين يتباهوا بشعرهم الناعم وتتمني أن تفعلي نفس الشئ مع شعرك إليك وصفات التخلص من الشعر الخشن بفعالية فهي علاجات منزلية غير مكلفة ولا تحتاج ميزانية ضخمة وفي نفس الوقت تحدث لكي تأثير فعال في العناية بالشعر الخشن .

لأن طبيعية الروتين اليومي ينتج عنها ضرر للشعر بأي شكل من الأشكال بسبب الملوثات الموجودة في الهواء، الإجهاد، التعب، عدم تناول الأطعمة الصحية، كل هذه العناصر مسئولة عن الشعر الخشن وتدمر جمال شعرك . أنتي اليوم لستي بحاجة إلي المنتجات باهظة الثمن أو إنفاق المزيد من الاموال في الصالونات فقط إحصلي علي عدد من المكونات الأساسية في مطبخك للتخلص من الشعر الخشن والحصول علي الشعر الناعم .

تنعيم الشعر

1.العسل :

يعمل العسل كمطهر طبيعي للشعر فهو غني بالمعادن التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة القوية، مضادة للجراثيم، وهو من العوامل التي تتسبب في الشعر الخشن ويتمكن العسل من مقاومتها للحصول علي شعر ناعم بالإضافة إلي أنه يمنع فقدان رطوبة الشعر الطبيعية .

Advertisements

للحصول علي شعر ناعم والتخلص من الشعر الخشن يمكنك خلط  2 ملاعق كبيرة من العسل مع معلقة صغيرة قشطة الحليب الطازجة وواحد معلقة من زيت الزيتون بعدها غسل الشعر بالشامبو المعتاد . ينصح بتمشيط هذا البلسم علي الشعر من الجذور وحتي الأطراف وتركه لمدة 5 – 7 دقائق ثم الشطف بالماء البارد .

طرق علاج الشعر الخشن

2. الحليب :

الحليب عنصر مغذي للشعر بالكامل لأنه مصدر جيد للبروتين فهو غني بفيتامين ب12 والمعادن الضرورية لنمو شعر صحي وناعم يمكن التحكم فيه .. يجعل الحليب الخام والنقي الشعر سلس ولامع . بمجرد ملء زجاجة رذاذ ب1/4 كوب حليب بارد والعمل علي تشبع فروة الرأس بالماء الفاتر ورش الحليب في جميع أنحاء الشعر بدءاً من الجذور وحتي الأطراف ثم تمشيط شعرك، ينصح بترك الحليب علي الشعر لمدة 10 دقائق قبل شطف الشعر بالماء البارد . الإستخدام المنتظم لهذه الخطوات يساعدك في القضاء علي الشعر الخشن .

3. بذور الحلبة :

تعد بذور الحلبة أحد العلاجات الطبيعية للحصول علي شعر ناعم كالحرير لأنه تعمل كبلسم رائع والتحكم في الشعر الجاف. يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء حوالي 50 جرام ليلة كاملة  وفي صباح اليوم التالي العمل علي طحن بذور الحلبة للحصول علي معجون ناعم  وإضافة حوالي 4 ملاعق حليب لها والقليل من قطرات زيت الزيتون والعسل مزج المكونات معاً .

4. الصبار :

هلام الصبار من المكونات التي تحدث العجائب لشعرك لأنه غني بالعناصر الغذائية المذهلة والمعادن والأحماض الدهنية وحمض الفوليك وطن من الفوائد الأخري المفيدة للشعر .

يمكنك تجهيز مصل هلام الصبار للتخلص من الشعر الخشن من خلال خلط 2 ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع معلقة صغيرة زيت الزيتون ومعلقة صغيرة من العسل ووضع المصل بين راحة يديك ثم التطبيق علي الشعر بلطف  خصوصاً عندما يكون الشعر رطب من الجذور وحتي الأطراف وينصح بتركه لمدة 30 دقيقة ثم الشطف .

5. الليمون :

الليمون من العلاجات الممتازة للشعر فهو معبأ بالعناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين ب6، فيتامين ج، المغنسيوم، البوتاسيوم، وهي عناصر مطلوبة للزيادة حيوية الشعر كما أنه يمكنك من تخفيف قشرة الرأس أيضاً والسيطرة علي إفراز النفط المفرط الموجود في فروة الرأس وإزالة الروائح الكريهة من شعرك .

مزج 2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع خل التفاح المخفف بنسبة 2:4  و 1 معلقة كبيرة من العسل بعد غسل الشعر بالشامبو وتطبيق هذا المحلول علي الشعر الرطب مع التدليك الخفيف لمدة 1 – 3 دقائق ثم شطف الشعر بالماء البارد . يعطي هذا المحلول رائحة جيدة للشعر ويمنع قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وبالتالي الحصول علي شعر متألق وصحي

6.أوراق الكاري :

لا تعد أوراق الكاري عنصر هام في الطبخ فقط بل مفيد جداً في علاج الشعر . وذلك لأن أرواق الكاري غنية بالكالسيوم والمغنسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. يمكنك تسخين 2 ملاعق من زيت جوز الهند وإضافة حوالي 5 -6 أوراق كاري وتسخينها علي النار لمدة 5 دقائق . ثم ترك الخليط حتي يبرد قبل تطبيقه علي الشعر ولف الشعر بمنشفة لمدة 15 دقيقة .

7. البيض :

البيض مصدر جيد من الفيتامينات  مثل فيتامين أ، فيتامين د،  فيتامين ب6، فيتامين ب12  والمعادن والدهون والبروتين اللازم للحصول علي شعر ناعم وتعزيز صحة الشعر القوي . الشعر بحاجة أساسية للبروتين لتحقيق النمو الصحي وعلاج الشعر التالف ويضيف رطوبة إلي الشعر الجاف وإعادة بناء بروتين الشعر . خلط 2 صفار بيض مع معلقة كبيرة من الزبدة الغير مملحة ومعلقة صغيرة من زيت الزيتون ومعلقة صغيرة من الحليب وشطف الشعر بهذا الخليط وتغطية الشعر بقبعة الدش لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء العادي .

8. الزبادي :

يعد الزبادي بلسم طبيعي للحصول علي شعر ناعم . ويمكنك تطبيقه كقناع علي الشعر . لأنه يمتلك خصائص ترطيب تساعد في التخلص من الشعر الجاف. قومي بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح ومعلقة صغيرة من العسل في نصف كوب زبادي ومزجهم جيداً معاً ثم تطبيق الخليط علي جذور الشعر وغسل الشعر بعد مرور 15 دقيقة .

9. زيت السمسم :

يعد زيت السمسم من الزيوت المغذية للشعر لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعمل علي تقوية الشعر من الجذور وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس. يمكنك عمل خليط زيت السمسم بكل بساطة بمزج كل من عصير الجذر، عصير الليمون،  زيت السمسم وتطبيق هذا الخليط علي الشعر وفروة الرأس . ثم لف الرأس بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو .

Advertisements

10. الخل :

يستخدم الخل عادة للتخلص من بقايا تراكم منتجات العناية بالشعر وهي أحد الأسباب وراء الشعر الخشن كما  أن الخل يمكنك من إستعادة درجة الحموضة الطبيعية للشعر ويمنع الحكة و القشرة وبذلك فهو يحسن المستوي العام لصحة الشعر ولاشك أنه فعال جداً للحصول علي شعر ناعم والتخلص من الشعر الخشن . إستخدام محلول الخل في شطف الشعر والسماح بتركه لمدة 10 دقائق علي الشعر . ينصح بإستخدام هذا العلاج مرة واحدة في الإسبوع وإستخدام نفس المحلول لعلاج حكة فروة الرأس وتركه لمدة ساعة تقريباً .

11. زيت جوز الهند :

يعد زيت جوز الهند من العلاجات السحرية في الحصول علي شعر ناعم . ولإستخدام زيت جوز الهند أنت فقط تحتاج إلي  تدليك الشعر  بالقليل من زيت جوز الهند علي الشعر والفروة بأطراف أصابعك وتركه ليلة كاملة علي رأسك ثم غسل الشعر في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر .

12. الموز :

الموز من العلاجات الطبيعية الجيدة للشعر لأنه غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات  مما يجعل فاكهة صحية للغاية . يمكنك تجهيز عجينة الموز من خلال هرس ثمرة موز طازجة مع القليل من زيت جوز الهند و العسل وزيت الزيتون، ثم تطبيق العجينة علي الشعر لمدة 15 دقيقة  وبعدها  يتم غسل الشعر بالماء الدافئ  والشامبو .

13. الصبار والعسل :

عندما يتم جمع هذه العناصر معاً فإنها تحدث فارق كبير . يعمل الصبار كبلسم رائع للشعر والعسل يضيف تألق فوري لشعرك . . مزج كميات متساوية من المكونات معاً ثم توزيعها علي الشعر بالتساوي وبعد مرور فترة من الوقت  شطف الشعر بالشامبو .

14. الأفوكادو :

يستخدم الأفوكادو لعلاج الشعر الجاف بفعالية من خلال هرس لب الأفوكادو وإضافة حوالي 1/4 كوب حليب و1 معلقة كبيرة زيت زيتون أو زيت جوز الهند  والتقلييب جيداً ثم تطبيق الخليط علي جذور الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر .

15.المايونيز :

قد يبدو المايونيز من الخيارات الغير عادية بالنسبة لك ولكن المايونيز غني بالأحماض الدهنية والبروتينات  ومضادات الأكسدة اللازمة للتخلص من الشعر الخشن والحصول علي الشعر الناعم  وظهور الشعر متألق وقوي . يعتمد إستخدامك للمايونيز علي طول شعرك يمكنك إستخدام إما كوب ونصف من المايونيز كامل الدسم وتطبيقه علي الشعر مع تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء البارد .

16. العسل والزبادي :

الزبادي يعمل كبلسم عميق للشعر والعسل يساعد في الحفاظ علي رطوبة الشعر كما يعمل بمثابة مطريات أكثر سلاسة وأكثر لامعاً  . مزج 2-3 ملاعق كبيرة من الزبادي 1 معلقة كبيرة عسل ومزجهم جيداً معاً ثم تطبيق الخليط علي فروة الراس مع تركه لمدة 30 دقيقة . ينصح القيام بذلك مرة واحدة في الإسبوع لإستعادة نعومة الشعر .

17. زيت الأركان :

زيت الأركان غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساعد في إصلاح الضرر والحصول علي شعر ناعم وسلس وأكثر قابلية  للتحكم . ينصح بتدفئة الزيت قليلاً وتطبيقه علي الشعر لفترة ثم غسل الشعر .

 18. زيت اللوز :

زيت اللوز غني بفيتامين هـ الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة تقاوم تأثير الجذور الحرة الضارة علي الشعر وبالتالي الحفاظ علي شعرك ناعم وصحي .

19.  زيت الجوجوبا :

زيت الجوجوبا حل مثالي لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من الشعر الخشن لأنه يساعد الشعر في إنتاج الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس والحد من كمية الزيت التي تنتجها فروة الرأس وتوفير التغذية التي يحتاجها الشعر .

20. زيت الزيتون :

زيت الزيتون يعمل علي تنعيم الشعر ويترك شعرك حريري وسلس وحل مشاكل الشعر الأخري مثل قشرة الرأس وتحسين فروة الرأس . يمكنك عمل مزيج من زيت الزيتون مع زيت عطري وتطبيقه علي فروة الرأس لفترة حتي تحصل علي النتائج المطلوبة .

Advertisements