طرق إصلاح السوستة (السحاب) التالفة

السوستة من أهم العناصر الأساسية في الملابس منذ أن تم إبتكار السوستة ونحن لا نمتلك معها أي مشاكل سوي كسر السوستة ( السحاب ) خصوصاً في الملابس الجينز أو خروج  المنزلق عن المجري الخاص به . في هذه الحالة يجب أن تبحث عن حل سريع  لكي تصل السوستة إلي مسارها الصحيح . فهي مهمة ليست بمستحيلة، بمجرد إتباع الخطوات والأدوات المناسبة لتحقيق ذلك لن يستغرق كثير من الوقت حتي يعود السحاب إلي مكانه الأصلي  وذلك لأن استبدال السوستة بالكامل يحتاج إلي إخراج السحاب من مكانه من أجل إستخدام واحدة جديدة .

طرق إصلاح السوستة (السحاب) المكسروة

وقد يقوم البعض برمي قطع من الملابس بالكامل  بعيداً بسبب  حدوث أي عطل في السوستة وعيب بسيط بداخلها . ويعتقد الكثيرين أن القيام بذلك أمر صعب بنفسك ولكن يجب أن تتخلي عن هذا الإعتقاد تماماً . وفي هذا المقال نقدم لكم الدليل الواضح يوضح الطرق المختلفة التي تساعد في إصلاح السوستة المكسورة  بإستخدام ادوات ومواد طبيعية بسيطة .

إصلاح السوستة (السحاب) التالفة :

أداة تمنع الإحتكاك :

يمكنك الحصول علي العلامة التجارية المناسبة من الصيدلية للعصا القطنية ( التي يتم إستخدامها لتنظيف الأذن )  أو أي متجر وهي عبارة عن عصا صغيرة تحتوي علي مادة شمعية من المفترض عند فركها علي المناطق التي تعاني من خروج السوستة عن السحاب الخاص بها أو حتي عند خروج السوستة إلي المسار الجانبي . تبدأ العصا بتأرجح السوستة صعوداً وهبوطاً .

Advertisements

الشمع :

يمكنك دهن الشمع علي أسنان السوستة صعوداً وهبوطاً علي جانبي السوستة العالقة . يساعد الشمع  السحاب علي الإنزلاق مرة أخري إلي مكانه . يفضل إستخدام الشموع الملونة الطبيعية لأن الشمع الملون سهل إستخدامه ولا يترك أي أثر علي الملابس  .

 شمع العسل مع بلسم الشفاه :

القيام بفرك شمع العسل مع بلسم الشفاه بسهولة صعوداً وهبوطاً علي أسنان السوستة  سواء بإستخدام يديك أو من خلال وضع شمع العسل وبلسم الشفاه علي قطعة من القطن .

طريقة ينديكس : 

من أكثر الطرق الشائعة، لأنها حقاً تحقق لك نتائج فعالة ومطلوبة خصوصاً عندما تصبح السوستة عالقة بسبب كسر أحد الأسنان والكثير من الطرق الأخري لا تزحح السوستة . يمكنك الحصول علي ينديكس من المتجر والقيام بنقع النسيج المحيط بالسوستة بداخله ثم السحب ببطئ شديد في إتجاه السحاب، سوف تحتاج إلي النزول بالسحاب إلي الأسفل . يمكنك تكرار هذه العملية مرة أخري حتي تعود السوستة إلي مجرها الطبيعي .

قلم رصاص جرافيت :

يتم دهن القلم الرصاص التقليدي بالجرافيت إلي أعلي وإلي أسفل أسنان السوستة . تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل مع السوستة المعدنية العالقة بدلاً من السوستة البلاستيك .

قلم الشمعي :

القيام بالمرور بالقلم الشمعي صعوداً وهبوطاً علي جانبي السوستة ويفضل إستخدام قلم شمعي من نفس لون النسيج لكي يرد السحاب إليها في حالة أي تدليك .

قطعة من الصابون :

العمل علي فرك قطعة من الصابون صعوداً وهبوطاً  علي أسنان السوستة  . وإستخدام شريط شفاف  أو بلون طبيعي من الصابون لمساعدة في اصلاح السوستة .

خطوات إصلاح السوستة المنزلقة :

  • إذا كان لديك سوستة منزلقة عن مسارها  يمكن إرجاعها إلي مسارها الصحيح. وللقيام بذلك، العمل علي قطع فتحة بين الأسنان من شريط السوستة  . ويجب أن يكون شق مفتوح عميق جداً حتي تكون قادر علي إدخله في منزلق السوستة .
  • القيام بتحريك منزلق السوستة علي طول الطريق مع إدراج جزء من الفتحة في سستة المنزلق  وذلك بإختيار مكان مناسب لعمل غرز الخيط المتماكسة معاً لمنع إنزلاق السوستة مرة أخري ..
  • سوف تلاحظ أن هناك فرصة لتحقيق إنزلاق السوستة وتصبح قادر علي تحريك السوستة صعوداً وهبوطاً  دون الإنزلاق خارج المسار .

أنواع مشاكل السوستة المختلفة :

أسنان السوستة المنفصلة :

يعد إنفصال أسنان السوستة من أكثر المشاكل الشائعة  عندما ينفصل أسنان السوستة أو حتي تخرج السوستة عن مسارها الصحيح . أولاُ، حاول تشغيل المنزلق إلي القاعدة السدادة وإعادتها لمحاولة ضم الأسنان معاً . وفي حالة عدم إنضمام الإثنين إلي بعضها فهذا يعني حدوث كسر في السوستة وتحتاج إلي إصلاح. وهذا للأسف من أحد  المشاكل الأكثر صعوبة ولكنه ليس من المستحيل إصلاحها . عندما تنفصل السوستة تحتاج إلي إزالة السدادة عن طريق سحب السدادة مع زوج من الكماشة . وعمل شريط تمرير أسفل السوستة وذلك لضم الأسنان معاً . مع الحرص علي عمل ستة غرز سميكة حول المكان الذي توجد بداخله  السدادة  . وبمجرد أن يتم ربط الأسنان معاً مرة أخري حاول سحب شريط التمرير إحتياطي  علي طول السوستة .

 إنكسار منزلق السوستة :

عندما يتم كسر منزلق السوستة أو السحاب فإن الأسنان لا تعمل بشكل جيد . وفي هذه الحالة تحتاج إلي إستبدال المنزلق وتركيبه من جديد وبمجرد التركيب قم بسحب المنزلق الجديد يمكن أن يعمل ذهاباً وإياباً  في أسنان الزمام .

 فقدان أسنان السحاب :

إذا كان سحاب الأسنان عازم أو تم فقدها فإن السحاب لا يعمل . من الأفضل إستبدال السوستة بالكامل وعقد السحاب وتخيطه في مكانه . وفي هذه الخطوة تحتاج إلي إستخدام أله خياطة قبل إزالة السحاب القديم وإستبدالها بسحاب أخر جديد. ومن الأفضل أن تلاحظ بالضبط كيفية وضع السحاب القديم علي قطعة من الملابس . هذا هو التأكيد أن السوستة الجديدة تتوائم تماماً مع السحاب القديم .

Advertisements

خشونة شريط الإنزلاق :

يمكنك إضافة مواد تشحيم علي أسنان شريط الإنزلاق حتي يتم سحب السوستة بشكل جيد يمكن أن تشمل مواد التشحيم المختلفة ما يلي الصابون، جرافيت القلم الرصاص، الشمع . القيام بفرك القليل من الشحم علي أسنان السوستة وبعد تشحيم الأسنان قم بتشغيل شريط التمرير ذهاباً وإياباً  حتي تعمل زيوت التشحيم وتعمل السوستة بشكل جيد .

 أداوات تحتاج إليها عند إصلاح السوستة :

 إبرة الخياطة :

سوف تحتاج إلي إبرة الخياطة إذا كان السحاب غير منضبط أو تم كسره بعيداً . سوف تحتاج إلي سدادة معدنية في قاعدة السوستة من خلال عمل غرز إلتفاف بإستخدام إبرة الخياطة .

 خيط :

يفضل إستخدام خيط سميك لكي تقوم بعمل سحابة مناسب ويسهل إزالته عندما ينفصل السحاب . فهو مناسب لخياطة السوستة في الملابس .

 إبراة كماشة :

تعد عنصر ضروري لإزالة السدادة المعدنية الخاصة بالسوستة وأيضاً لتحريك شريط السوستة من خلال الإبرة الكماشة .

ماكينة خياطة :

من الأفضل خياطة السوستة وإستبدالها بثوب بإستخدام ألة الخياطة . وبإستخدام إبرة الخياطة التي تجعل الأمر مضيعة لوقت وعملية مرهقة لتأمين سحاب السوستة الجديد .

إستبدال السحاب :

بمجرد أن يتم تقسيم السوستة نفسها أي إنقسام الأسنان في السحاب المفقود أو يتم إرتداؤها بسبب إنفصال الأسنان والسحاب  فأنت تحتاج إلي تثبيته عن طريق إستبدال السوستة القديمة بواحدة جديدة . يمكنك إستبدالها بسوستة بحجم مختلف وألوان أخري .

Advertisements