دليل فحص الجسم : سرطان الجلد و أشكاله

سرطان الجلد أحد الأمراض التى قد تصيب الفرد دون أن يلاحظ حتى ذلك نظراً لظهور بعض الأعراض المألوفه على البشرة التي تتشابه مع أعراض أمراض أخرى أو حتى قد لا يلقى لها المريض أهتمام لإنها في نظرة مجرد علامة على الجسم أو شامه أو حتى حبوب ! لذلك سنعرض عليكم اليوم دليل كامل لفحص نفسك بنفسك من هذا المرض وماهي أعراضه وأشكاله .

ماهو سرطان الجلد :

سرطان الجلد هو النمو الغير منضبط لخلايا الجلد الغير طبيعية. واذا لم يتم تشخيص حالة سرطان الجلد أو تم تجاهلها، يمكن ان تنتشر هذه الخلايا السرطانية من الجلد إلي الأنسجة و من ثم إلي الأعضاء الأخري في الجسم.

متي يتم الخضوع للفحص لمعرفة وجود أعراض سرطان الجلد؟

يستطيع كل شخص التعرف علي علامات الجمال و الشامات الموجودة في جسده. الأشخاص الذين يعيشون في الشمال مثل الأيرلندين و الأسكتلندين و الأنجليز عادة ما يكونون ذوات بشرة بيضاء جداً- شقر، وبالتالي هم أكثر عرضة لسرطان الجلد. واذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض الجلد و سرطان الجلد أو لديك أكثر من 50 شامة في جسدك، عليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية مرة واحدة ف السنة و ذلك وفقاً لما يخبرنا به الدكتور”براين هيندز”- من جامعة كاليفورنيا. وكذلك الأشخاص الذين يتعرضوم لأشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت، يجب مراجعة الطبيب بغض النظر عن لون بشرتك سواء بيضاء أو سمراء.

ما الذي نبحث عنه؟ و كيف نتعرف علي أعراض سرطان الجلد؟

سرطان الجلد

1- الشامات الغير متماثلة في شكلها
أول شي يجب أن نبحث عنه في سرطان الجلد هو التماثل و التناسق. بمعني أنه اذا تم تقسيم شكل الشامة لديك إلي نصفين ، فأنها ينتج عنها نصفين غير متماثلين.

Advertisements

سرطان الجلد

2- الشامات التي لا تتميز بحدود واضحة:
بمعني ان حدود الشامة ليست واضحة و حادة . الحدود المثالية للشامة تكون مثل شكل حدود ورقة البرسيم، وذلك وفقاً لما تقوله  ” انا بافليك” طبيبة الأورام الطبية في جادمعة نيويورك

3- تغير و اختلاف الألوان:

سرطان الجلد
اذا كان لون الشامة يتغير من منطقة إلي أخري، عليك الذهاب لطبيب الأمراض الجلدية. هذه الشامات يكون لونها بني داكن في المنتصف و قريب من اللون الوردي في حدودها حيث تنزف داخل الجلد. سرطان الجلد قد يظهر ايضا في الألوان الأبيض و الأسود و الأحمر و الأزرق. و هذه من اسوأ أعراض سرطان الجلد.

4- الحجم:
من اعراض سرطان الجلد أن عادة ما يكون حجم الشامات أكبر من 6 مم، في حجم ممحاة القلم الرصاص، ولكن يمكن أن تظهر صغيرة الحجم في بدية التشخيص. ويقول الطبيب” بافليك”: قد ينصح الطبيب بعمل عملة جراحية لإزالة الشامة و ذلك يعتمد علي مدي عمق الشامة، و ومدي عمق نموها أسفل تحت الجلد”.و تكون هذه الشامة أكبر من المليمتر، و عادة ما يزيل الطبيب أبعد من 2 مليمتر، حتي يضمن أنه تم إزالة جميع سرطان الجلد.

5- الشامات التي تتغير مع الوقت:
يجب الأهتمام و الأنتباه بالشامات التي تظهر في جسدك، خاصة الشامات الغير مألوفة. هناك شامات قد تتطور و تتغير في اللون و الشكل و الحجم ، وقد تدل علي وجود سرطان الجلد.

6- قم بفحص اليدين و القدمين:
بالإضافة إلي بقية الجسم كله، يجب التأكد من منطقة أعلي الكفين و بطن القدم بإنتظام.لأن وجود شامات في هذه المناطق قد لا يلاحظ تطورها و عادة ما يتم تشخيصها في وقت متأخر مما يؤدي إلي أورام أكبر حجماً و سمكاً.

أنواع سرطان الجلد :

هناك أنواع مختلفة من سرطان الجلد : منها سرطان الخلايا القاعدية و هو الأكثر انتشاراً. و سرطان الجلد- الميلانوم و هو أقل انتشاراً ولكن أكثر خطورة.

تتكون الطبقة الخارجية من الجلد من أنواع مختلفة من الخلايا. و قد تم تنقسيم أنواع سرطان الجلد عن طريق أنواع خلايا التي تتكون منها البشرة:

سرطان الخلايا القاعدية يتطور من النمو الغير طبيعي للخلايا الموجودة في الطبقة السفلي من البشرة و هذا النوع هو الأكثر شيوعاً

سرطان الخلايا الحرشفية: هي نوع من أنواع الخلايا و يوجد في الطبقة الوسطي من البشرة

سرطان الجلد في الخلايا الصبغية : وهي الخلايا التي ينتج عنها صبغة الجلد: و هذا النوع هو الأقل انتشاراً من سرطان الخلايا الحرشفية أو القاعدية و لكنها أكثر خطورة و يسبب الوفاة.
سرطان الجلد هو المرض السرطاني الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية. و عوامل الخطر المعروفة لسرطان الجلد هي:

أسباب سرطان الجلد :

1- البشرة: سرطان الجلد هو أكثر انتشارا بين الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة و الشعر الأشقر
2- الوراثة: وجود تاريخ عائلي لسرطان الجلد يزيد من خطر الأصابة بالسرطان
3- العمر: أكثر عرضة لإصابة الأشخاص دون 40 عاما
4- التعرض للشمس و حروق الشمس: يحدث عادة سرطان الجلد في المناطق التي تتعرض بإنتظام لأشعة الشمس الحارقة و الأشعة الفوق بنفسيجية. و هذا يعتبر السبب الأساسي لسرطان الجلد.

الوقاية من سرطان الجلد و الأحتياطات التي يجب الأخذ بها:

– التقليل من التعرض لأشعة الشمس هو أفضل طريقة لحماية الجلد من التلف و من العديد من أنواع سرطان الجلد
– حماية البشرة من أشعة الشمس من خلال إرتداء ملابس واقية مثل القبعات و القمصان بأكمام طويلة
-حاول عدم التعرض لأشعة الشمس من الساعة 10 صباحا حتي الساعة 4 عصرا
-استخدم كريم واقي من أشعة الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30 .ضع الكريم علي الوجه و اليدين قبل التعرض لأشعة الشمس بمدة لا تقل عن نصف ساعة و يوضع الكريم كل ساعتين و أنت خارج المنزل.

Advertisements