فوائد الفحم النشط واستخداماته لعلاج بعض الأمراض

لعلها المرة الأولى التي تسمع عن فوائد الفحم النشط، والمعروف أيضا باسم الكربون النشط،استخدامه يمكن ان يرجع الى الحرب العالمية الأولى، حيث كان يستخدم في أقنعة الغاز لمنع الجنود من تعرضهم للتسمم عند التعرض للمواد الكيميائية، كما كان يستخدم في تصفية المياه

  • الفحم النشط هو شكل من أشكال الكربون (عادة ما يكون مستمد من الفحم) ويكون التنشيط من خلال الحرارة والتعرض للبخار وبعض المواد الكيميائية، والمسام تكون يكميات قليلة جدا من أجل زيادة مساحة السطح المتاحة للامتصاص أو التفاعلات الكيميائية.

الفحم المنشط ليس نتاج طبيعي، وأنه ليس نفس الفحم الذي يوضع في موقد الشواء، ولكن هذا النوع يتم إنشاؤه للاستخدامات الطبية وغيرها.

  • هناك العديد من أنواع الفحم النشط المتاحة في السوق، ولكن تلك المصنوعة من قشور جوز الهند، والخشب أو المصادر الطبيعية الأخرى هي الأفضل لاستخدامات الصحية، كما انه يأتي في عدة أشكال مختلفة مثل مسحوق أو سائل أو كبسولات.

فوائد الفحم

فوائد الفحم

استخدامات الفحم النشط:

1. يعمل على محاربة حب الشباب:
مسام الجلد هي واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب، والفحم يعالج حب الشباب ويرجع ذلك إلى خاصية امتصاص الكربون النشط، ويمكن أن يساعد على استخلاص الشوائب والسموم من مسام الجلد. وهذا بدوره يقلل من حالات حب الشباب، والبثور وغيرها من عيوب البشرة.

الطريقة:

Advertisements
  1. طحن قرصين من الفحم النشط و 2 ملاعق صغيرة من هلام الصبار، وخلطها حتى يتكون اتساق مناسب.
  2. تطبيق طبقة رقيقة من هذه العجينة على وجهك.
  3. تركه حتى يجف.
  4. شطفه بالماء الفاتر.
  5. إذا لزم الأمر يكرر مرة أخرى بعد بضعة أيام.

ملاحظة: هذا القناع الأسود يمكن أن يصبغ الملابس والأسطح حتى تأخذ الاحتياطات اللازمة.

2. تبيض الأسنان:
لمكافحة البقع غير المرغوب فيها والبلاك على الأسنان، فإن فحم النشط مفيد للغاية.
الفحم يسهل اختراقها ويمكن أن يمتص المواد التي تخلق البقع، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحسن من توازن درجة الحموضة في فمك.
يمكن للفحم النشط أن يمنع تسوس الأسنان، وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.

الطريقة:

  1. ترطيب فرشاة الأسنان ووضعها في مسحوق الفحم النشط.
  2. تفريش الأسنان كما تفعل عادة.
  3. عند الانتهاء من تنظيف الأسنان بالفرشاة، رشف بعض الماء وتنظيف فمك، ثم بصقه في الحوض.
  4. تكرار عملية الشطف حتى يذهب كل السواد في فمك.
  5. يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للاستمتاع بأسنان بيضاء لؤلؤية.

ملاحظة: أولئك الذين لديهم تقويم على أسنانهم يجب عليهم استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام الفحم النشط.

3. يخفف لدغ الحشرات:
الفحم النشط فعال في التخفيف من لدغات الحشرات، ولسعات النحل وحتى الطفح الجلدي من اللبلاب السام أو البلوط السام، ويساعد على إزالة المواد السامة من الجسم.
عند استخدامه على الفور، فإنه يمكن أن يمنع التورم وكذلك الألم.

الطريقة:

  1. تبليل مسحوق الفحم النشط مع زيت جوز الهند.
  2. تطبيقه على المنطقة المصابة.
  3. تغطية المنطقة عن طريق لفها بقطعه قماش.
  4. تطبيقه كل بضع ساعات، ثم شطفه جيدا.
  5. يكرر حتى تختفي الحكة وعدم الراحة.

4. يخفف من الغازات والإنتفاخ:
إذا كنت تعاني من الانتفاخ والغازات، فإن العلاج الامن لمشكلتك هو الفحم النشط.
الفحم له قدره على استيعاب معظم السموم، ويمكن للفحم النشط حتى امتصاص الأحماض والغازات الغير مريحة التي تتراكم في أمعائك، وهذا بدوره يوفر الإغاثة من عسر الهضم، وحمض المعدة.
وجدت دراسة عام 1985 نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الفحم النشط يمنع الانتفاخ والمغص بعد وجبة تسبب الغازات.

الطريقة:

  1. ساعة واحدة قبل تناول أي وجبة منتجة للغازات عليك اخذ 1 قرص من الفحم النشط مع كوب كامل من الماء، وبعد تناول الوجبة عليك شرب كوب آخر من الماء.
  2. عند الإحساس بإنتفاخ في المعدة، عليك اخذ 2 أو 3 أقراص من الفحم النشط 3 مرات في اليوم.

ملاحظة: يمكنك أخذ الفحم النشط أحيانا للتخفيف من هذه الأعراض، ولكن لا يجب الاستمرار عليه يوميا.

5. يعالج التسمم:
سواء كان التسمم الغذائي، أو في حال أخذ جرعة زائدة من المخدرات أو تناول المواد الكيميائية، فإنه يمكن للفحم النشط أن يكون المنقذ.

  • كترياق فإن الفحم النشط يعمل على تنقية وتطهير الجسم بسبب قدرة المذهلة على جذب السموم، والفحم النشط داخل القناة الهضمية يعمل على امتصاص السموم حتى يمر عبر حركة الامعاء للتخلص من جميع المواد الضارة واخراجها خارج الجسم.
    الجرعة المناسبة من الفحم النشط لعلاج حالات التسمم 25-100 غرام من الفحم النشط للبالغين و 25 و 50 غراما للأطفال،

ويستند عادة الجرعة على وزن الجسم،5-1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وتذكر أنه من الضروري شرب كميات كافية من المياه عند اخذ الفحم النشط.

  • تفيد دراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة لانسيت أن إعطاء الفحم في وقت مبكر قد يكون مفيد، ولكن يوصي بالاستخدام الروتيني لجرعات متعددة من الفحم النشط في حالات التسمم الذاتي المتعمدة، ولمثل هذه الحالات، هناك حاجة ماسة إلى علاجات فعالة.

6. يخفض الكولسترول السيئ:
ارتفاع الكولسترول السيئ في الجسم ليست علامة جيدة لأنه يسبب ضيق الشرايين، مما يجعل من الصعب على الدم بالتدفق من خلالهم، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الفحم النشط يمكن أن يساعد في خفض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL أو الكوليسترول السيئ “) في الجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة انهيار الكولسترول في الكبد، والذي بدوره يخفض الكولسترول السيئ.

  • في دراسة 1986 نشرت في مجلة لانسيت، أعطى الباحثون المرضى الذين لديهم ارتفاع في الكوليسترول  8 جرام من الفحم النشط، 3 مرات يوميا لمدة 4 أسابيع. ووجد الباحثون أن الكولستيرول انخفض بنسبة 25 في المئة، وانخفض الكولسترول الضار بنسبة 41 في المئة وارتفع الكثافة البروتينات الدهنية (HDL أو “الكوليسترول الجيد”) بنسبة 8 في المئة، بالإضافة إلى ذلك دون أي آثار جانبية تذكر.

عند علاج الكولسترول السيئ، تذكر ان لا تأخذ الفحم النشط في غضون 90 دقيقة الى 2 ساعة من أخذ أي دواء طبي أو مكملات غذائية، لأنه يمكن أن يمنع امتصاصها بشكل سليم.

7. يطهر الجهاز الهضمي:
معظمنا يستهلك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحمل السموم والمواد الكيميائية التي لها تأثير سلبي على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي فمن المهم تطهير الجهاز الهضمي من وقت لآخر.

  • يمكنك أيضا استخدام الفحم النشط للتخلص من السموم المتراكمه في الجهاز الهضمي، والفحم يعمل كعامل تطهير كبيرا نظرا لقوتها على الامتصاص بشكل ممتاز.

لاستكمال تطهير الجهاز الهضمي مع الفحم النشط، يتم اعطاء 10 غراما من الفحم النشط قبل 90 دقيقة على كل وجبة، لمدة يومان، وعليك التأكد من شرب الكثير من الماء لمنع الإمساك.

8. فوائد للكلى:
استخدام الفحم النشط يمكن أن يساعد على منع تلف خلايا الكلى، وتقديم الدعم الصحي لعمل الكلى، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الفحم النشط يساعد على تطهير السموم والمواد الكيميائية من الجسم.

  • أظهرت دراسة في عام 2010 نشرت في المجلة السعودية لأمراض الكلى، أن تناول الفحم النشط عن طريق الفم بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض البروتين قد يساعد بشكل فعال للسيطرة على أعراض حصوات الكلى في كبار السن الذين يعانون من أمراض الكلى في مرحلة الشيخوخة، واستخدام الفحم يؤدي إلى انخفاض كبير في اليوريا في الدم ومستويات الكرياتينين، ومفيد للمرضى الذين يريدون غسيل للكلى في حالات الطوارئ خلال هذه الفترة.

أظهرت دراسة أخرى عام 2009 في الفئران من قبل الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى نتائج واعدة فيما يتعلق باستخدام الفحم النشط في مرضى الكلى، ووجد أن الفحم قد يساعد في التحكم في ارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المتقدمة، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال للتوصل إلى نتيجة دقيقة.

9. علاج النقرس:
الفحم النشط هو فعال أيضا في علاج النقرس لأنه يمكن أن يساعد على امتصاص حمض اليوريك، حيث ان وجود مستوى عال من حمض اليوريك هو واحد من الأسباب الشائعة لمرض النقرس، والذي يسبب الكثير من الألم في المفاصل.

الطريقة:

Advertisements
  1. خلط نصف كوب من مسحوق الفحم النشط مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة.
  2. صب العجينة في حوض مملوء بالماء الفاتر.
  3. نقع الجسم في هذه المياه لتهدئه الجسم لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  4. وأخيرا أخذ دش دافئ.
  5. التمتع بحمام الفحم 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

يمكنك أيضا أخذ كبسولات الفحم النشط عن طريق الفم ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
نصائح إضافية:

  • كلما أخذت الفحم النشط، فمن المهم جدا شرب كمية وافرة من الماء طوال اليوم لأنه يمكن أن يسبب الجفاف.
  • لا تأخذ الفحم النشط الا بعد مرور ساعة من تناول وجبة الطعام.
  • لا تأخذ أي ملاحق أو أدوية أخرى في غضون بضع ساعات من أخذ الفحم النشط.
  • تجنب منتجات الفحم النشط التي تحتوي على السوربيتول، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإسهال الشديد والقيء.
  • عليك أخذ استشارة مهنية طبية قبل استخدام الفحم النشط لعلاج أي من الحالات السابقة.

Advertisements