أسباب رفة العين وطرق التقليل منها ووقفها

هل تقلق بشأن حدوث رفة العين المصحبوة بإرتعاش وتشنجات في جفن العين تلقائياً و يصبح هذا الوقت غير مريح بالنسبة لك وخصوصاً إذا تكرر حدوث رفة العين أكثر من مرة و يشكل مصدر إزعاج بالنسبة لك لأنك لا تستطيع التنبؤ بها فهي  تحدث علي فترات متباعدة أو لعدة أيام .

رفة العين 1

طرق التي تساعد في تقليل رفة العين :

1. البدء في عمل الوميض الثابت : و ذلك بالبدء في إغماض عينيك بإحكام ثم الضغط عليها  بقدر ما تستطيع ثم قم بفتحها فجأة  بصورة غير متوقعة  حتي يتسع نطاقها . قم بتنفيذ هذه الطريقة حتي تبدأ عينيك في إنتاج الدموع . ثم التوقف علي الفور إذا واجهت أي ألم و ذلك لأنه قد يؤدي في هذه الحالة إلي تكرار حدوث التشنجات .

2. بإستخدام أصابعك الوسطي ، قم بتدليك الجفون بحركة دائرية  . لمنع حدوث التهيج أو العدوي يجب التأكد من تنظيف يديك و الوجه جيداً.

3. الرمش لمدة نصف دقيقة : حاول القيام بذلك بسرعة كافية و مع ذلك يجب أن تكون الحركات خفيفة جداً . يمكنك تخيل بأن رموشك مثل أجنحة الفراشة . خطوة الرمش في غاية الأهمية لعين لأنها تعمل علي إراحة  عضلات العين و تطهير مقل العين جيداً . و أيضاً يجب التوقف علي الفور إذا واجهت الألم  أو إذا كان الوخز أسوأ بكثير من السابق .

4. تغميض نصف العين : ستلاحظ بأن الجفون العليا بك ترتعش بإستمرار بإتساع مختلف  حاول تركيز جهودك لوقف هذه الرعشة .

5. الرمش لمدة دقيقة أثناء غلق عينيك .

6. تقضية حوالي 2 دقيقة في ممارسة الوخز بالإبرة . وهي من طرق العلاج الصيني القديمة وتشمل الضغط  بإستخدام إبرة رفيعة جداً ، علي أماكن معينة في الجسم و هي الخطوط الطولية في الجسم و هي خطوط الطاقة الغير مرئية في الجسم . يعد العلاج بالإبر من أكثر العلاجات فعالية للأمراض التي ترتبط بالتوتر و التشنجات و الجهاز العصبي  حيث أنها تعمل علي إسترخاء العضلات وتوازن القوي الحيوية للجسم  . و لكي تمنع حدوث أي عدوي أو تهيج ، تأكد من نظافة الوجه و اليدين جيداً .

7. بقدر المستطاع حاول تجربة المعالجات المائية للعين .

8. يجب اللجوء إلي طبيب العيون إذا كنت تعاني من الأعراض التالية فهي حالات أكثر خطوة يجب أن تتعرف عليها :

  • تشنجات الجفن التي يحدث  أكثر من مرة في الإسبوع الواحد .
  • عندما تؤدي تشنجات الجفن ،  إلي غلق الجفن .
  • حدوث تشنجات لعضلات الوجه الأخري .
  • حدوث إحمرار أو  تورم أو  أي إفرزات من العين .

قد يفسر الطيب ذلك بسب حدوث إضطرابات الدماغ أو الأعصاب المسئولة عن إرتعاش العين . و قد يحولك طبيب العيون إلي طيب الأعصاب .

مجموعة طرق طبيعية يمكنك اللجوء إليها لتقليل رفة العين بكل سهولة :

1. المياه الباردة : من العلاجات السريعة و الفورية بمجرد الشعور برفرفة العين ، قم بغسل العين جيداً بالماء البارد .

2. ماء الورد : عند إستخدام قطرات من ماء الورد كقطرة للعين ، تعمل علي تنظيف العين و إسترخاء عضلاتها .

3. بخار زيت الأوكالبتوس : يعد زيت الاوكالبتوس مفيد للغاية لأنه يساعد في تهدئة الأعصاب بالإضافة إلي تنظيف و فتح المسام . لذلك قوم بخلط بضع قطرات من زيت الأوكاليتوس إلي الماء المغلي و تغطية الرأس بمنشفة ثم تعريض وجهك للبخار لمدة 12 – 20 دقيقة .

4. الخيار أو البطاطس : وضع شرائح الخيار أو البطاطس علي العينين ، فهي تعمل كمهدئ جيد لعضلات العين .

مجموعة عناصر الغذائية يمكنك أن تدرجها في نظامك الغذائي اليومي لتقليل رفة العين و هي كالأتي :

  • المغنسيوم : و ذلك لأن نقص المغنسيوم هو أحد أسباب حدوث رفرفة العين ، لذلك يمكنك إستشارة الطبيب حول الجرعات المحددة .
  • الزنك : يساعد الزنك أيضاً في علاج رفرفة العين لأنه يعمل علي تهدئة الجهاز العصبي .
  • البانونج : و ذلك لأنه يساعد في تقليل التوتر و إضطرابات النوم .
  • ينصح أيضاً بتناول الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات و البوتاسيوم لأنها تساعد في تقليل رفرفة العين مثل التوت و الموز حيث يحتوي الموز علي الفيتامينات و البوتاسيوم .

أسباب حدوث تشنجات الجفن و رفة العين :

إذا حدثت تشنجات الجفن بإستمرار و أصبح مشكلة مزعجة للغاية لك  يجب أن تقوم بفحص العين لأنك قد تحتاج إلي  تصحيح الرؤية .و إليك أسباب حدوث تشنجات الجفن التي يجب أن تتنجبها لتقليل من هذه المشكلة المزعجة : الجلوس المزيد من الوقت أمام الكمبيوتر ، في هذه الحالة يجب أن تتحدث إلي طيب العيون لإقتراح نظارات الكمبيوتر الخاصة .

تناول المزيد من الكافين و الكحول :  يعتقد الكثير من الخبراء بأن الكافين و الكحول يمكن أن يؤدي إلي وخز العين لذلك حاول تقليل كميات الشاي  و القهوة التي تتناولها .

المعاناة من جفاف العين : تعد تشنجات الجفن ،  من أعراض جفاف العين  و أكثر من نصف سكان العالم  و خصوصاً كبار السن يعانوا من جفاف العين و ذلك لأنه أحد أعراض أمراض الشيخوخة . و أيضاً جفاف العين شائع الحدوث  عند الأشخاص الذين يستخدموا أجهزة الكمبيوتر لفترة طويلة . و تناول بعض الادوية مثل مضادات الهيستامين ، مضادات الإكتئاب  و غيرها ) . أو إرتداء العدسات اللاصقة بصورة خاطئة . و قد يحدث أيضاً جفاف العين نتيجة التوتر و الضغط . و من الأفضل في هذه الحالة اللجوء إلي الطبيب المعالج ، لتقديم العلاجات الفورية .

الخلل في النظام الغذائي : تشير بعض التقارير بأن نقص عناصر غذائية معينة مثل المغنسيوم يمكن أن تؤدي إلي حدوث تشنجات الجفن .و حدوث وخز العين . و إذا كنت تشك بنقص بعض العناصر الغذائية يجب اللجوء إلي أخصائي التغذية للإستشارة. المعاناة من الحساسية :  يمكن للأشخاص الذين يعانوا من حساسية العين ، قد تؤدي إلي حدوث الحكة  و التورم و العين الدامعة . والهستامين الذي يسبب في حدوث إرتعاش العين .

إقرأ أيضا عن