طرق زيادة الطول وتجنب قصر القامة

الطول عامل مهم في حياتنا كونه يعزز ثقتنا العالية و يساعدنا على تكوين علاقات أفضل، قد يرغب الشخص منا في زيادة الطول دائما . حيث أن طول القامة يساعدنا في كل شئ بل ويمكن أن يساعد حتى في حياتنا المهنية، ويصل الناس عادة طولهم الكامل خلال فترة البلوغ، ولكن من الممكن للشخص البالغ الذي يأكل جيدا، ويحصل على كفايته من النوم ، ويمارس التمارين بانتظام زيادة  2-3 بوصة في الطول .

 طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي

يتم تحديد الطول في المقام الأول عن طريق الجينات ، على الرغم من وجود عوامل أخرى مثل التغذية والصحة العامة يمكن أن تؤثر أيضا في الطول . على الرغم من ان العديد من العوامل التي تحدد طولك هي خارج سيطرتك ، إلا انه لاتزال هناك بضعة أشياء يمكنك القيام به لتحقيق أقصى قدر من إمكانات النمو وزيادة الطول .

طرق زيادة الطول

دور الجينات في تحديد الطول : الطول هو سمة وراثية ، مما يعني أن انه يتأثر من قبل العديد من الجينات المختلفة. هذا صحيح بشكل خاص عندما يدخل في المعادلة بين الجنسين لأن المرأة هي في المتوسط أقصر من الرجال .

طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي

ومع ذلك، وجود اثنين من الآباء القصيرين لا يعني بالضرورة أنك سوف تكون قصير ، تماما مثل وجود اثنين من الآباء طويل القامة لا يعني بالضرورة أنك سوف تكون فائق الطول . ومع ذلك، إذا كان معظم الأفراد على جانبي عائلتك قصير ، فإن الاحتمال الاكبر انك تكون قصير .ولكن لا تثبط ، على الرغم من ذلك هو أنك ببساطة لا يمكن أن تعرف طول القامة إلا عندما تصل الى مرحلة البلوغ الجسدي الكامل في العشرينات .

كيفية حساب طولك المتوقع :

  • جمع ارتفاع الأم مع ارتفاع الأب (بوصة أو سم).
  • إضافة خمس بوصات (13 سم) إذا كنت صبيا. خصم خمس بوصات (13 سم) إذا كنت فتاة.
  • القسمة على اثنين .

النتيجة المتوقعة تكون هي طولك المتوقع بفارق 2-3 بوصة . نلاحظ أن هذا هو مجرد حساب تقريبي ، إلا أنه يكون قريبا جدا في اغلب الأحيان . محاولة تجنب المنشطات والتدخين، والقهوة إذا كنت تريد أن يزداد طولك .

طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي

كيفية تجنب التقزم :

بينما هناك حدود لما يمكنك القيام بتغيرها لزيادة طولك ، ولكن لا يزال هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من التأثيرات البيئية على طولك . المخدرات في سن المراهقة واستهلاك الكحول يمكن أن تؤثر سلبا على النمو ، والظروف الطبية مثل قصور الغدة الدرقية، قصور الغدد التناسلية، والتهاب المفاصل في مرحلة الطفولة، ونقص هرمون النمو يمكن أن يؤثر بطريقة كبيرة على الطول . بالإضافة إلى هذه المشاكل الخلقية، الطعام والشراب يمكن أن يكون له  تأثير على طولك .

1. القهوة :
تظهر دراسة علمية أن الكافيين لا يعوق النمو. ولكن تناول الكافيين يمنع النمو الكامل وذلك عن طريق منع النوم بشكل سليم ومنتظم . الأطفال والمراهقين يحتاجون إلى حوالي 9-10 ساعات من النوم يوميا ، والكافيين قد يضر قدرتك على الحصول على هذا القدر من النوم

2. التدخين :
آثار التدخين والدخان يوثر على  كتلة الجسم (BMI) . وتشير البحوث المتاحة أن الأطفال الذين يدخنون أو الذين يتعرضون لدخان التبغ غير المباشر أقصر من أولئك الذين لا يدخنون .

3. المنشطات :
المنشطات تمنع نمو العظام عند الأطفال الصغار والمراهقين، إلى جانب خفض عدد الحيوانات المنوية ، وخفض حجم الثدي ، ورفع ضغط الدم ويضعك في خطر الإصابة بنوبة قلبية. الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الربو ويستخدمون أجهزة الاستنشاق التي تحتوي على الاستيرويد يجب تقليل الجرعة الى النصف .

تأثير النوم على الطول :

تشير التحليل إلى أن المراهقين وما قبل المراهقين يحتاجون ما بين ثماني الى عشر ساعات من النوم ليلا . لضمان الحصول على قسط كاف من النوم وجعل بيئة النوم  بقدر الإمكان هادئة ، من خلال القضاء على سماع الأصوات العالية ومصادر الضوء . إذا كان لديك صعوبة في النوم محاولة أخذ حمام أو شرب كوب من شاي الأعشاب قبل النوم .

طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي

يتم إنتاج هرمون النمو (HGH) بشكل طبيعي في الغدة النخامية أثناء النوم العميق ونتيجة لذلك، الحصول على النوم السليم يمكن أن يشجع على إنتاج هرمون النمو .

وقد أجرى بعض الأطباء دراسات لمعرفة ما إذا كان العلاج بهرمون HGH يمكن أن يحفز النمو، على الرغم من أن النتائج كانت متواضعة ومكلفة إلى حد ما. يجب فقط أن يتم تنفيذ أي معاملة من هذا القبيل من قبل طبيب مختص ومعتمد . تجنب استخدام  HGH الكريمات والمساحيق، والحبوب أو الحقن بدون وصفة طبية التي يمكنك شراءها من شبكة الإنترنت ، لأنها لم تتم الموافقة عليها على الأرجح ويكون لها آثار جانبية غير معروفة .

زيادة الطول مع التغذية السليمة :

يمكن الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لمساعدتك على النمو وزيادة طولك الكامل . تأكد من أنك تستهلك عدد كاف من السعرات الحرارية – وهذا ما سوف يعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها في النمو. قد تحتاج أيضا إلى إضافة المكملات الغذائية إلى النظام الغذائي الخاص بك للتأكد من أنك تحصل على الفيتامينات والمعادن الأساسية. المواد المغذية الأخرى التي يجب أن يكون النظام الغذائي غني بها هي :

والزنك، وفيتامين C والكالسيوم تساعدك على زيادة طولك .

طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي

الكالسيوم :
يشجع نمو العظام و يمنع ترقق العظام . الكالسيوم يمكن العثور عليه في منتجات الألبان والخضروات الخضراء .

فيتامين D :
يساعد عضلات الأطفال والعظام على النمو ، لذلك نقصه بالتأكيد يمكن ان يسبب إعاقة في النمو . يمكنك الحصول على فيتامين D في الأسماك، الفطر وقضاء ما يكفي من الوقت في الشمس. إذا كنت لا تحب السمك، التفكير في مكملات زيت السمك النقى ( تنقية لإزالة الزئبق ).

البروتين :
هو لبنة أساسية لجسمك. واحد على الأقل، والمثالي اثنين من وجبات الطعام  ينبغي أن تحتوي على مصدر من البروتين مثل اللحوم والبيض أو الفاصوليا.
الزنك :
نقص الزنك يؤدي إلى تأخر النمو في الشباب . في حين تم العثور على الزنك في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الشوكولاته والفول السوداني والبيض والبازلاء والمكملات قد تكون أفضل وسيلة لضمان حصول جسمك على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

المزيد من النصائح في تناول الطعام لزيادة الطول :

تناول الطعام على جدول منتظم. يجب تناول ثلاث وجبات يوميا ، مع وجبات خفيفة صغيرة بين الوجبات الرئيسية . محاولة جدولة هذه الأحداث في نفس الوقت تقريبا كل يوم .

إبقاء الجهاز المناعي قويا. لان بعض أمراض الطفولة قد تعوق النمو . ويمكن تجنبها من خلال التحصين الروتيني. ومع ذلك، البقاء على الجانب الآمن من خلال تناول الكثير من فيتامين C والحصول على الكثير من الراحة والسوائل في اللحظة التي تبدأ في الشعور بالمرض .

يمكنك أيضا تقوية الجهاز المناعي عن طريق تناول الأطعمة الطازجة . في محاولة لتجنب الأطعمة التي تتم معالجتها  والاطعمة الغنية بالدهون، وتحتوي على الزيوت المهدرجة .

وأخيرا، تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة الصحية. تناول السلمون كل وجبة ، في حين انه لا يضر فإنه يبقي الجهاز المناعي في أقوى مستوياته . تناول مجموعة متنوعة من الفواكه، والكثير الخضروات والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين مثل الحليب والجبن والمكسرات والأسماك، والأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية لنظام صحي .

اللياقة البدنية لزيادة الطول + تمارين زيادة الطول

للأسف، إذا كان نموك قد توقف ، وممارسة الرياضة لن يكون لها تأثير على معدل النمو الخاص بك. ومع ذلك، إذا كنت لا تزال تنمو وتستمتع بالسباحة وركوب الدراجات والجري واليوغا، أو أي رياضة أخرى، وهذه الأنشطة – جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي والنوم السليم – يمكن أن تساعدك على النمو .

التمدد يمكن أن يكون مفيدا وهو من التدريبات التي تساعدك على زيادة الطول . في حين لا يوجد دليل علمي على أن هذه التمارين تزيد الطول ، التمدد قد يحسن جسمك و قد يؤكد على طولك ، ويجعلك تبدو أطول قامة . ومع ذلك، فإنها لا يمكن إضافة بوصة إلى طولك .

1. إمتداد الكوبرا :

امتداد الكوبرا هو من التمارين الرائعة لزيادة الطول .

طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي

  • خطوات تمرين امتداد الكوبرا  :
    الاستلقاء على البطن على حصيرة تجريب أو الارض واليد تكون مستقرة مباشرة تحت كتفك  يجب أن يكون الساقين وأصابع القدمين على خط مستقيم .
  • الزفير بهدوء بحيث تعمل عضلات البطن على دعم العمود الفقري. التوجه بالوركين تجاة الحصيرة أو الارض .
  • إطالة الجذع الخاص بك بينما تبقي الوركين ثابتين . البقاء في هذا الوضع  لمدة 15 – 30 ثانية.
  • بسلاسة خفض الجزء العلوي من جسمك إلى الأرض ، وتمدد العمود الفقري .
  • إذا كنت تشعر بأي ضيق باستخدام هذه الحركة، أوقفها فورا واستشار الطبيب الخاص بك.

2. تمرين العقلة :

يعتبر تمرين العقلة الاطثر شهره عالميا وهو الأكثر فعالية . ويمكن القيام به من قبل جميع الفئات العمرية ، و يجب أن يتم بشكل منتظم للحفاظ على الجسم في صحة جيدة ونشطة. تمارين العقلة تساعدك على البقاء لائقا ويزيد طولك بسرعة وبشكل طبيعي العقلة يمكن أن تعطي نتائج جيدة عند القيام بها لمدة ثلاثين دقيقة في الأسبوع .

طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي
طريقه تمرين العقلة :
التعلق على عمود أفقي قوي باستخدام ذراعيك والعمود الفقري ممتد الى الخارج . الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10-20 ثانية ويكرر 5-10 مرات . زيادة عدد التكرارات تدريجيا ، مع الحرص على عدم دفع نفسك وتتجاوز الحد الخاص بك.

الممارسات الجيدة لزيادة الطول :

طرق سريعة وسهلة لتنمو أطول من الطبيعي

انحناء كتيفك يمكن أن يؤثر على انحناء العمود الفقري .  لا ترهل جسمك عند المشي وعند الوصول الى كرسي يجب ان نتوقف لحظة للتأكد من انك جالسا بشكل مستقيم . حتى لو كان لا تحصل في الواقع على طول اكثر ولكن تجعلك تبدو أطول قامة .

ثلاث نصائح مهمة ليزداد طولك :

1.الحصول على الكثير من النوم .
2.تناول الطعام المغذي والصحي .
3. ممارسة الرياضة المنتظمة .

متى يجب استشارة الطبيب :

  • إذا كنت من عائلة تتميز بطول القامة وكنت لا تنمو وانت في سن المراهقة، أو إذا كان طولك لم يتغير كثيرا خلال سن البلوغ ، فإنك قد ترغب في استشارة الطبيب.
  • الظروف التي قد تعوق النمو مثل نقص هرمون النمو أو أمراض المناعة الذاتية ، وهي نادرة إلى حد ما ، إلا أنها موجودة.
  • إذا تم اتباع نظام غذائي صحي والحصول على الكثير من الراحة وكنت لا تزال لا تنمو ، فإن الوقت قد حان لاستشارة الطبيب.