تحذير شاهد ماذا يحدث إذا إبتلع الطفل البطارية الرفعية ؟

هل تعلم بأن هناك عدد من لا الأطفال لا يعد ولا يحصي يموت بسبب  إصابات مروعة  ومتواصلة من إبتلاع البطارية الرفعية كل عام  ! قد تنسي وتضعي بطارية الرفيعة ” بطارية الساعة  ” في اي مكان وبشكل ما إن هذه البطاريات تجذب الاطفال لتجربتها ماهذا الشئ ؟ لماذا هو صغير هكذا ؟ وبما أن الاطفال تستكشف العالم من خلال الفم في مراحلهم الأولى فأول شئ يفعله الطفل هو إبتلاع تلك البطارية ولأن هذه البطارية تحتوي علي الليثيوم وعند إبتلاعها ترسل تيار كهربائي من خلال أنسجة الجسم والمرئ والمعدة والأعضاء الداخلية ومع الوقت يؤدي إلي إحتراق الأعضاء الداخلية من حمض البطارية . وإذا تركت الطفل دون معالجة من المحتمل أن يؤدي إلي الموت . حيث يبدأ الحمض في التحلل وحرق الأعضاء الداخلية في خلال ساعة من إبتلاعها .

بطارية

ما هي البطارية الرفعية  وأين توجد ؟

البطارية الرفعية تشبه الزر صغيرة فهي قرص دائري مسطح توجد في العديد من الأجهزة الموجودة في المنزل . فهي عنصر مشترك للساعات ولعب الأطفال التي يتم التحكم فيها عن بعد . وتوجد أيضاً في مفاتيح السيارات  والشموع الكهربائية، الألة الحاسبة، الموازين الحرارية، كتب الأطفال، بطاقات الغناء .

أعراض إبتلاع البطارية الرفعية :

Advertisements

للأسف، تتشابه أعراض إبتلاع البطارية الرفعية مع أعراض الإنفلونزا مثل الإصابة بنزلات البرد، التهيج، إرتفاع درجة الحرارة، سيلان الأنف، إلتهاب الحلق، لذلك فإنه كثيراً من الأحيان يتم تشخصيها عن طريق الخطأ . لذلك، قد يطلب الطبيب عمل أشعة سينية . غالباً ما يكون تأثير إبتلاع البطارية الرفعية سريع جداً  لا تترك الأباء والأمهات الوقت الكافي لعلاجها ويجب إلتماس العناية الطبية للحصول علي التشخيص الدقيق قبل حدوث أي ضرر داخلي الذي لا رجعة فيه لأنه يؤدي إلي الوفاة بالنهاية .

من هم المعرضون للخطر ؟

الأطفال، وخصوصاً الأطفال الرضع والأطفال الصغار الذين يحبون وضع الأشياء في فمهم . الأطفال بطبيعة الحال فضولين ويتعلموا من خلال إكتشافهم للبيئة من حولهم . لذلك، في كثير من الأحيان يقوموا بوضع الأشياء في أفواهمم . والأطفال أثناء مرحلة التسنن هم الأكثر عرضة لذلك .يجب إتخاذ الإحتياطات الكافية مع الأطفال الصغار حتي لاتعرضهم للخطر ووضعهم في مكان أمن بعيداً عنهم للحفاظ علي حياتهم .

ما الذي يمكنك عمله  لمنع حدوث ضرر البطارية الرفعية ؟

أهم شئ يجب أن تقوم به لحماية طفلك هو وضع البطارية في مكان أمن لحماية الطفل من خطر البطارية الرفعية . البعض قد يلجأ إلي وضع ملصقات  حول زر البطارية لمنع محاولة الطفل من إخراجها .

ملصقات البطارية خيار رائعة لأمان الطفل فهي تمنع وصول الطفل للبطارية وتوجد أشكال مختلفة ومتنوعة تم تصميم كل ملصق ليتناسب مع الجزء الخلفي للبطارية حتي يصعب وصول الطفل للغطاء .

بالإضافة إلي تطبيق ملصقات البطارية لجميع الأجهزة، ننصحك بالتأكد من أن جميع الأجهزة التي تتواجد بها البطارية الرفعية بعيداً عن متناول الأطفال .

تثقيف الأطفال حول مخاطر الليثيوم حتي يصبح بمثابة تذكير لهم قبل محاولة اللعب بالبطارية الرفعية .

نصائح لحماية الأطفال الصغار :

لا تترك البطارية خارج الجهاز ووضعها في مكان بعيداً عن الأنظار والتخلص من البطاريات الفارغة حتي لا يتمكن الطفل من العثور عليها .

تحقق من أن كل الأجهزة المنزلية مغلقة تماماً  وتأمينها بشكل جيد . وإستخدام شريط قوي لتأمين غطاء الألعاب . يمكنك التحقق من الأجهزة التالية :

  • ريموت التليفزيون .
  • مفاتيح العربيات .
  • اللعب .
  • كاميرات .
  •  ساعات .
  • أجهزة رقمية صغيرة .
  • السماعات .
  • بطاقات الغناء .
  •  الكتب الناطقة .
  • العاب الفيديو المحمولة .
  • الهواتف المحمولة .
  • المعدات الطبية .
  • الأقلام الفلاش .
  • الأحذية المضيئة .
  • بعض أنواع فرشاة الأسنان .
  • سلاسل المفاتيح .
  • الإكسسورات المضائة .

توخي الحذر خصوصاً  من أي منتج يحتوي علي البطارية .

لاتسمح للأطفال اللعب بالبطارية أو أي منتجات يسهل الطفل الوصول إلي البطارية بسهولة .

تأكد من أن جميع الاجهزة السمعية للأطفال  لديها بطاريات  مقاومة للأطفال .

لا تحاول تغير بطاريات الأجهزة أمام الأطفال الصغار .

نصائح لحماية الأطفال الأكبر سناً والبالغين :

لا تحاول وضع البطاريات في الفم  لأي سبب من الأسباب .

لا تحاول تخزين البطارية بالقرب من حبوب منع الحمل .

لا تترك البطارية الرفيعة بالقرب من  كؤؤس الشراب أو المكسرات أو الشراب .

قام مجموعة من الخبراء بعرض علينا ماذا قد يحدث لو إبتلع الطفل الـ بطارية وماذا يحدث تحديدا وقتها له ؟ أحضروا قطعة من الهوت دوج و وضعوا بها البطارية كما لو إنها لحم وأمعاء الطفل والمجرى التنفسي له وشاهد بنفسك ماذا يحدث وقتها

Advertisements

 إليك بالصور ماذا يحدث عند بلع الطفل البطارية الرفيعة :

قمنا بوضع البطارية الرفيعة  بداخل  السجق  لمعرفة تأثير البطارية  والتلف الذي تحدثه في أمعاء الطفل شاهد ماذا حدث ؟

بعد مرور ساعة من وضع البطارية في السجق .

وبعد مرور 90 دقيقة أخري كان شكلها كما هو موضح أمامك .

وبعد مرور ساعتين  أحدثت ما يلي :

وبعد مرور ساعتين مرة أخري سوف تحدث تأثير أعمق .

هذه الصور توضح لك  التأثير السريع للبطارية الرفيعة علي الطفل حتي تحقق الأمان لطفلك .

حاول وضعها بعيداً عن يد الأطفال .

 

Advertisements