فوائد زبدة الشيا و إستخدامتها

Advertisements

تعد زبدة الشيا زيوت دهنية صلبة مشتقة من المكسرات من أشجار الكاريت و التي تنمو في المناطق غرب و وسط أسيا. يتم سحق المكسرات و إستخلاص الدهون منها و التي يشار لها عادة بإسم زبدة الشيا . تشبه قطع الأيس كريم كراميل .و صالحة للأكل . و غالباً ما تستخدم زبدة الشيا في المستحضرات الغذائية . و إكتسبت شهرة واسعة في الدولة الغربية لإستخدامها في مستحضرات التجميل و الشامبو و البلسم .

زبدة الشيا

ما هي زبدة الشيا :

المكون الأساسي في زبدة الشيا هو حمض الأوليك و الحمض الدهني و حمض اللينونيك . قد تكون زبدة الشيا أنقي شكل و طبيعية أكثر و أقل في المعالجة . و ذلك لأنه يتم إستخراجه يدوياً و بالتالي يحتفظ بخصائصه الطبيعية من الفيتامينات و المعادن

فوائد زبدة الشيا :

تمتلك زبدة الشيا العديد من الفوائد الصحية للبشرة و الشعر . حيث يدخل في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل و الأدوية الطبية .

زبدة الشيا لها خصائص علاجية :

تستخدم زبدة الشيا في تضميد الجراح و يرجع ذلك إلي وجود الأحماض الدهنية بها مثل الأوليك و حمض الينولينيك فعالة عند خلطها بزيت الجوز لعلاج الجروح .  و زبدة الشيا فعالة أيضاً في علاج الطفح الجلدي و تقشير الدباغة و الحروق و علاج القدم الرياضية و لدغات الحشرات و إلتهاب المفاصل و إرهاق العضلات .

تمتلك زبدة الشيا خصائص مضادة للأكسدة :

تحتوي زبدة الشيا علي مضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامين أ و فيتامين هـ . وتعمل مضادات الأكسدة و الفيتامينات علي مقاومة الجذور الحرة . ويعمل حمض  السينامينك في الشيا  علي منع تلف الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية .

من فوائد زبدة الشيا انها مضادة للإلتهابات :

توجد العديد من مشتقات حمض السينامينك في زبدة الشيا و لها خصائص مضادة للإلتهابات . و قد أظهرت الأبحاث أنه بالإضافه إلي خصائص المضادة للإلتهابات فهي تحتوي علي اللوبيول سينامات و التي وجدت في زبدة الشيا و تمنع نمو الأورام . و بالتالي فإن خصائصه المضادة للإلتهابات تساعد في حل مشاكل الجلد .

فوائد زبدة الشيا للبشرة :

زبدة الشيا غنية بالدهون الغير مشبعة و الأحماض الدهنية الأساسية و فيتامين هـ و د و فيتامين أ  . مما يجعل زبدة الشيا مفيدة جداً للبشرة و فيما يلي المزيد من فوائد زبدة الشيا للبشرة :

من فوائد زبدة الشيا إنها تعمل على الحماية من الشمس :

تعمل زبدة الشيا كواقي من الشمس طبيعي  حيث توفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسيجية . و تعد زبدة الشيا أفضل خيار للعناية بالبشرة في فصل الشتاء . و توفر الرطوبة اللازمة للبشرة و الحماية و العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة في الشتاء و الصيف .

مقاومة الشيخوخة من فوائد زبدة الشيا القوية :

تعد الشيا من أحد المكونات الفعالة في مقاومة الشيخوخة و ترطيب البشرة .حيث أنها تحفز من إنتاج الكولاجين و البروتين و بالتالي تجديد شباب البشرة . و يعمل فيتامين أ و هـ الموجود في زبدة الشيا في الحفاظ علي نضارة البشرة و تغذيتها ومنع ظهور التجاعيد و خطوط التجاعيد . تخترق زبدة الشيا خطوط الجلد بسهولة دون إنسداد المسام و غاله جداً للبشرة الجافة .

زبدة الشيا تساعد في الحصول علي بشرة ناعمة كالأطفال :

زبدة الشيا مرطب طبيعي ممتاز خالي من المواد الكيميائية و بالتالي فهي مثالي في علاجات الترطيب .و مفيدة للبشرة الحساسة و يمكن تطبيقها بعد الحمام للحصول علي جلد ناعم .

زبدة الشياه و العناية بالشفاه :

توفر زبدة الشيا المواد المرطبة و العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة في فصل الشتا . و بالتالي يمكن إستخدامها كمرهم طبيعي للشفاه و حميتها من الجفاف و الطقس البارد و علاج تشقق الشفاه .

فوائد زبدة الشيا للشعر :

عندما نتحدث عن فوائد زبدة الشيا للشعر فإن هناك قائمة لا تعد و لا تحصي من الفوائد  . بإختصار فهي بلسم طبيعي للشعر و ذلك بسب خصائص الترطيب التي تحتوي عليها .و فيما يلي بعض فوائد زبدة الشيا للشعر :

استخدام زبدة الشيا بلسم طبيعي لفروة الرأس الجافة و الملتهبة :

زبدة الشيا فعالة جداً في تهدئة حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس . فهي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات . ولا تترك أي رواسب دهنية أو إنسداد المسام . كونها غنية فيتامين أ و هـ  و توفر الحماية ضد فروة الرأس الجافة و إلتهاب الجلد و الأكزيما و الصدفية .

زبدة الشيا مرطب طبيعي وفعال :

وجود فيتامينات أ و هـ  يجعل زبدة الشيا مرطب فعال للشعر من الجذور .و تستخدم زبدة الشيا بشكل واسع في علاجات الشعر المجعد . حيث تساعد زبدة الشيا في إستعادة الشعر الرطوبة المفقود .

من أقوى فوائد زبدة الشيا للشعر إنها تعمل على حماية الشعر :

توفر زبدة الشيا للشعر الحماية ضد الجذور الحرة الضارة الموجودة في الهواء و حماية الشعر من الظروف المناخية القاسية . بالإضافة إلي أنها تحمي الشعر من ضرر أشعة الشمس  و إصلاح الضرر الذي يحدثه الطقس البارد. كما أنها تحمي الشعر من الملح و الكلور أثناء السباحة .

مطهر للشعر :

تعمل زبدة الشيا علي تطهير و تلين و تنشيط الشعر التالف و الهش .و ذلك نظراً لطبيعتها الغير دهنية . و ينصح بتطبيق زبدة الشيا مرتين في اليوم لنمو الشعر و تحسين نسيج الشعر .

Advertisements