هل أنت بحاجة إلي طبيب نفسي ؟

العلاج النفسي هو علاج رائع للتخلص مشاكل الحياة . فقد أثبتت ألالاف الدراسات وجود العلاج النفسي علي رأس قائمة العلاجات الطبية . ولكن في بعض الأحيان لا يعرف الأشخاص متي يذهب لرؤية الطبيب النفسي . يمكن للأمور أن تزداد سوءاً  قبل أن تسعي للذهاب لأن الكثير من الناس يتركوا مشاكلهم تطغي عليهم قبل أن يحصلوا علي المساعدة . لذلك، قمنا بعرض مجموعة من العلاجات توضح لك إذا كنت تحتاج إلي زيارة الطبيب النفسي أم لا .

طبيب-نفسي

علامات الحاجة إلي زيارة الطبيب النفسي :

الشعور بالحزن والغضب بإستمرار :

إذا كنت لا تستطيع السيطرة علي مشاعر الحزن والغضب أو اليأس، قد يكون ذلك علامات  لوجود مشكلة  متعلقة بالصحة النفسية والتي يمكن أن تتحسن مع العلاج النفسي .  وإذا كنت لا تتناول الطعام أو لا تحصل علي قسط كافي من النوم، بطريقة أقل من المعتاد . كما أيضاً قد تشعر بالرغبة في الإنسحاب من العائلة والأصدقاء، لمجرد أنه لا توجد رغبة لديك في الحديث معهم . كما تتطور المشاكل وتؤثر علي حياتك . قد تصل وتتصاعد إلي النقطة التي تتساءل فيها إذا كانت الحياة تستحق أن تعاش، عند الوصول لهذه النقطة يجب تطلب المساعدة علي الفور .

العادات الغذائية السيئة :

Advertisements

إذا شعرت بأنك لا تستطيع التحكم في بعض السلوكيات  ولاتتحكم فيها من خلال التوقف عنها بالرغم من النتائج السلبية التي تظهر علي حياتك . هذه العلامات تؤكد لك  بأنك بحاجة إلي زيارة الطبيب النفسي .

عند فقدان شخص مهم بالنسبة لك :

الحزن الشديد غالباً ما يكون عملية طويلة ومستمرة لا تتحملها بدون الحاجة إلي دعم أحد الأطباء النفسين .بالرغم من أن بعض الأشخاص لا يحتاج إلي المشورة خلال هذه الفترة إلا أنه ليس من العيب طلب المساعدة من الطبيب النفسي في حالة فقدان أحد أفراد أسرته  أو حدوث حالات الطلاق أو فقدان وظيفة، وخاصة إذا كنت تعاني من خسائر متعددة في فترة قصيرة من الزمن .

التعرض للصدمة :

إذا تعرضت لسوء المعاملة أو الإهمال أو الصدمة ولم يتم علاج ذلك كلياً . أو إذا شعرت بأنك أحد ضحايا لجريمة معينة أو حادث أو مرض مزمن أو بعض الأحداث المؤلمة الأخري . يجب أن تتحدث إلي طبيب نفسي لمعرفة الطرق الصحيحة لتعامل مع هذه المشاكل .

لا تستطيع القيام بالأشياء التي ترغب في القيام بها :

هل توقفت عن الأنشطة التي تستمتع بها عادة ؟ إذا كان الأمر هكذا، هل تعرف لماذا السبب ؟ يجد الكثير من الأفراد أن العواطف والتجارب المؤلمة منعتهم من الخروج، وأيضاً عند الشعور بعدم الرغبة في التعرف علي أصدقاء جدد، يجب أن تدرك بأن هناك شئ خاطئ .

في هذه الحالة الأمر يستحق المحاولة للذهاب إلي الطبيب النفسي .

تشعر بضائقة كبيرة في حياتك :

قد توجد لديك مشكلة في حياتك  العديد من المشاكل الأخري في حياتك اليومية، أو العمل أو المنزل او المدرسة  أو في أي مكان أخر . حيث تؤثر علي تركيزك، وحماسك لإنجاز الأمور المختلفة حتي أنك تتجنب اي تفاعل مع زملائك لمجرد الشعور بالإرهاق .

فإذا كان لديك أي من هذه العلامات القلق، الإكتئاب كل ذلك، علامة  مؤكدة بأنه حان الوقت للبحث عن الطبيب النفسي .

لايساعدك أي شئ في تخفيف القلق :

هناك عدد قليل من الناس يشعرون بالقلق لأسابيع، وقاموا بالعديد من المحاولات لكي تساعدهم علي تهدئة قلقهم .. بمعني أنه عند الشعور بأعراض الإكتئاب تحاول القيام ببعض المهارات الخاصة التي تساعدك علي التكيف ولكن تفشل في النهاية وتقلل من فاعليك عند أداء العمل .فإذا كنت حاولت التحدث مع الأصدقاء، ممارسة هواتيك المفضلة، الحصول علي الدعم من علي الإنترنت، وتفشل كل هذه الطرق، فهي علامات ضرورة التحدث إلي  الطبيب النفسي .

تعب الأصدقاء أو الأسرة من الإستماع لك :

إذا إعتدت الذهاب إلي أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك المقربين والحديث إليهم بإستمرار عن مشاكلك الخاصة أو المشاعر والأفكار التي تواجها بمعني أنه صديق في متناول يدك . ولكن عندما تلاحظ بأن بدأ يتجنب رؤيتك ولا يستجيب إلي رسائلك النصية  أو لايستجيبوا إلي المكالمات وتوقفوا عن الرد علي رسائل البريد الخاصة بك أو قضاء أيام أو أسابيع مع عدم وجود تفسير مقنع . قد تكون هذه علامات بأنك بحاجة إلي الدعم الإجتماعي والحاجة إلي من يستمعك ويقترح عليك تقنيات لتحسين حياتك .

تقوم بالإساءة إلي شخص ما كمحاولة لتحفيف الأعراض :

عندما تتعرض إلي الضغط والقلق في حياتك تتحول إلي اي شخص موجود امامك  لكي تعمل علي تغيز مزاجك ومحاولة لتخفيف الإرهاق  أو مثلاً تقوم بقضاء كل وقت فراغك علي الإنترنت لكي تقوم بعمل تحديثات مستمرة للفيس بوك كل ذلك في محاولة لتجاهل المشاكل الأخري .

والأسوأ من ذلك بأن قد تنقل غضبك إلي أحد من أفراد عائلتك وتوجيه الإنتقاد له علي أبسط الأمور لمحاولة الشعور بأنك في وضع أفضل .

لديك صداع غير مبررة ومتكرر :

إذا كنت تعاني من مشاكل عاطفية بالطبع ذلك يؤثر علي جسدك . تؤكد الأبحاث بأن الإجهاد يمكن أن يعبر عن نفسه من خلال مجموعة واسعة من الأمراض الجسدية مثل إضطراب المعدة المزمن، الصداع المتكرر، نزلات البرد المتكررة والأكثرر غرابة بأنك قد تشعر بوخز في العضلات أو ألام الرقبة يمكن أن يكون ذلك أحد علامات الإجهاد أو الإضطرابات العاطفية .

Advertisements
Advertisements