كيفية تدريب البنت على إستخدام القصرية (نونية الأطفال )

قد تكون تجربة تدريب البنت علي إستخدام القصرية تجربة متعبة للغاية  لجميع الأمهات  و فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك تنفيذها بنجاح  لتدريب البنت علي إستخدام القصرية ، مع الإنتباه إلي أنه يجب التحلي بالصبر و الإيجابية أثناء القيام بهذه الخطوات .

تدريب البنت على إستخدام القصرية (نونية الأطفال )

استخدام القصرية 6

الجزء 1- 3 الخطوات الأساسية :

1.البدء في القيام بهذه الخطوة عندما يكون الطفل جاهز لذلك :  يجب الإنتظار حتي يكون وضع البنت مناسب بما فيه الحالة الجسدية و العاطفية لبدء هذه التجربة . و عادة ما تحدث هذه التجربة إلي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 22- 30 شهراً ، و غالباً ما يفضل بدء هذه التجربة في مرحلة مبكرة عن الأولاد . و ذلك لأن كل طفل يختلف عن غيره .

  • التعرف علي بعض العلامات التي يمكنك أن تساعدك : عندما تصبح البنت قادرة علي التحكم في حركة الأمعاء و العضلات و ذلك عندما تحدث حركة الأمعاء كل يوم و لا تحدث ليلاً . فهذا يكون مؤشر جيد .بالإضافة إلي ملاحظة الحفاضات ، و إذا كانت تبقي جافة لمدة ساعة أو أكثر فهذا مؤشر أخر .
  • التلميح للبنت عن هذه الخطوة : الأطفال يكون لديهم إستعداد عاطفي  ، بمجرد البدء في الحديث معهم عن الرغبة في إستخدام المرحاض و كذلك قد يكون لديهم رغبة علي إستخدا القصرية .

2. شراء الأدوات اللازمة مثل القصرية و مقعدة التدريب : يمكنك إختيار أي أداة منهم فهي أدوات تزيد من فعالية تدريب البنت علي إستخدام الحمام .

Advertisements

القصرية ” النونية الأطفال ” : هي عبارة عن وعاء علي شكل مرحاض محمول يمكن للبنت الصغيرة الصعود و الهبوط دون صعوبة كبيرة  . و  يوصي الخبراء عموماً عند البدء بتدريب الأطفال علي الحمام بإستخدام القصرية كمرحلة أولي لأنها تجعل العملية أسهل بكثير .

مقعد التدريب :  و هو مقعد يتم وضعه فوق معقد المرحاض العادي و لكن يجب أن يكون مريح و أمن و يمكن تثبيته جيداً و عند شراء مقعد التدريب ، قد تكوني بحاجة إلي شراء كرسي الأطفال بحيث يساعد الطفلة في التسلق و النزول بسهولة في أي وقت تحتاج إليه الذهاب إلي الحمام .

3 .تجربة هذه العملية أمامها : يسهل تعلم الأطفال علي إستخدام أي شئ عندما يشاهدوا البالغين أو الأطفال الأكبر سناً يقوموا بهذه العملية . لذلك من الضروري أن تري الأم أو غيرها من المقربين عند إستخدام المرحاض بدلاً من مشاهدة والدها أو أحد أقاربها من الذكور .

  • و أثناء القيام بهذه التجربة أمام طفلتك حاولي أن تكوني حذرة لبعض العادات الغير صحيحة  ، و لا تخجلي من تعليم إبنتك بعض العادات الصحيحة و خصوصاً عند رؤية والدها أو أحد أقاربها الذكور يستخدم الحمام واقفاً ، و قد تخبزك بأنها تريد أن تقوم بمثل هذه التجربة . في هذه الحالة يجب أن توضحي لها الفرق بين الأولاد و البنات في إستخدام الحمام ، و أن البنات بحاجة إلي الجلوس للإستخدام القصرية جيداً .
  • يمكنك أيضاً توضيح هذه العملية لطفلتك من خلال الإستعانة بالكتب أو شرائط الفيديو  التي توضح كيفية إستخدام البنت للقصرية ، ليسهل علي الطفلة إستيعاب الموضوع و الفكرة تماماً .
  • و هناك طريقة أخري لتجربة هذه العملية أمامها و هي بإستخدام الدمية المفضلة لها  . البنات الصغار عادة ما يرتبطوا عاطفياً  بالدمي الخاصة بهم. فإذا رأوا صديقتهم المفضلة تستخدم القصرية أو النونية ستكون أكثر حماساً للقيام بالتجربة .

4. تحديد المواعيد  : يجب أن تحاولي تحديد المعياد الأكثر إحتمالية الذي تحتاج البنت فيه دخول الحمام . و إذا كانت إبنتك تذهب إلي الحضانة في الصباح يمكنك التنسيق معهم أو محاولة تدريبها في الوقت الذي تجلسه معك .

5 .تحديد الملابس التي سوف تدرتديها : قد يتسال البعض بأنه هل يمكن أن يجلس الطفل بدون حفاضات و ملابس داخلية طوال اليوم ، قد يكون ذلك مربك للطفل . يمكنك تجربة هذه الخيارات  بدلاً من هذه الطريقة :

  • هناك سراويل تدريب متاحة مفيدة لأنها تمتص كل شئ مثل الحفاضات .
  • يمكنك الإستفادة من سراويل التدريب ، أو تبديلها مباشرة بالملابس الداخلية العادية أو سراويل التدريب العادية القطنية. فهذه الطريقة يمكن أن تجعل طفلك رطبة قليلاً نتيجة التبول و بذلك تكون اكثر حماساً  لإستخدام القصرية.
  • قد تحتاجي إلي إستخدام الحفاضات لإبنتك ليلاً فقط لعدة أشهر ، لكي تساعديها أن تبقي جافة طوال النهار . فالجسم يحتاج إلي أن يتدريب علي مواعيد للتبول مرة واحدة طوال الليل

الجزء 2- 3 تعريف الطفلة علي القصرية :

1. إضفاء الطابع الشخصي علي هذه التجربة : قد تشعر طفلتك بالمزيد من الراحة و الحماس لإجراء هذه التجربة إذا قاموا بإختيارها جيداً .

  • عند إختيار لون القصرية أو النونية أو مقعد التدريب ، يجب أن تكون التصميم و اللون يروق للبنت و كلما كان أمكن ساعدها في كتابة إسمها عليه أو السماح لها بتزيين جوانب القصرية بالملصقات الملونة .
  • و بالمثل أيضاً ، إختيار ألوان الملابس أو الحفاضات التي تروق لها لتشعرها بالراحة أكثر .

2. التعرف علي المرحاض : قد تشعر طفلتك بالخوف من تسلق علي القصرية بمفردها لأنها قد تبدو غير مألوفة بالنسبة لها ، و لكن يمكنك تخفيف هذا القلق من خلال السماح لها بالإنتقال إلي هذه المرحلة بالتدريج .

  • من خلال السماح لها بالجلوس علي القصرية و هي ترتدي ملابسها و الطريقة التي تشعرها بالراحة و مساعدتها في ذلك .

3 . السماح لطفلتك بالجلوس علي النونية لبعض الوقت : تجربة إستخدام النونية تصبح أسهل عندما يكون الطفل بدون ملابس. و التأكد من وضع القصرية في مكان قريب من إبنتك ، للذهاب إليها في أسرع وقت.

  • و عندما تنظر وقت علي القصرية يمكنك توفير لها  كتب مصورة أو عدد قليل من الألعاب لتسلية وقتها .

4 . تعليمها المسح بشكل صحيح بعد الإنتهاء : من المعروف بأن البنات أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المسالك البولية ، و خصوصاً صغار السن أثناء التعامل مع القصرية لأنهم أكثر عرضة لإنتشار البكتريا حولها  . لذلك حاولي إرشاد إبنتك بإستعمال مناديل التواليت و كيفية إستخدامها بعد الإنتهاء .

الجزء 3-3 تجشيع إبنتك :

1. حاولي أن تكوني إيجابية بإستمرار : و عند قيام إبنتك بهذه التجربة بمفردها ، يجب الإحتفال بها و أيضاً عدم عقابها في حالة عدم إستخدامها بنجاح فالهدف الأساسي هو تعليم البنت كيفية إستخدام القصرية بنفسها و ليس إستخدامها خوفاً من الخوف من العقاب .

  • مكأفاة البنت بعد الإنتهاء من أحد أساليب التشجيع الفعالة و أنكي فخورة بما قامت به مفردها .و يفضل مكافأتها بأمر تحبه .

2. التدريب علي إستعمال النونية ليلاً : بمجرد الإنتهاء من تدريب إبنتك من إستخدام القصرية بمفردها خلال أوقات النهار ، و فحص الحفاضات في الصباح لملاحظة إذا قامت بحمام ليلاً أو إذا كانت الحفاضات جافة و من أفضل الطرق علي تدريبها ليلاً هي إرتداء الملابس الداخلية العادية لكي تكون مستعدة لإستخدام النونية ليلاً .

نصيحة :

يمكنك تدريب إبنتك علي إستخدام نونية الأطفال  في عمر 6 أشهر فهي تعطي نتائج مختلفة تماماً .

أشياء سوف تحتاجي إليها :

  • معقد المرحاض العادي .
  • القصرية .
  • كرسي .
  • ملابس داخلية .
  • كتب و أشرطة الفيديو لتساعد علي التدريب.
  • مكأفات صغيرة .

Advertisements