سكاتة الأطفال “التيتينا ” هل تضر طفلك ؟

قرار استخدام لهايات الأطفال هو متروك لكم من خلال النظر في ايجابيات وسلبيات استخدامها  وكيفية مساعدة الطفل على ترك هذه العادة . معظم الأطفال لديهم ردة فعل مص قوية وبعض الأطفال حتى يمصون إبهامهم أو أصابعهم منذ ولادتهم . والمص غالبا ما يكون له تأثير مهدئ و هذا هو السبب الذي يجعل الكثير من الآباء يلجئون لإستخدام اللهايات .

اضرار-سكاتة-الاطفال

في هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد و مخاطر استخدام لهايات الأطفال ونصائح هامة تتعلق بالسلامة عند استخدامها وخطوات للمساعدة على فطم طفلك من اللهاية .

الايجابيات :
بالنسبة لبعض الأطفال الرضع ، اللهايات هي المفتاح للاطمئنان بين الوجبات ولها عدة مزايا :
هي عبارة عن مصاصة تهدئ الطفل حيث ان بعض الأطفال يكونون أسعد عندما يقومون بمص شيء .

  • اللهاية تقدم لفترة مؤقتة ويجب ان تكون في متناول اليدين أثناء الإنشغال بأمر ما مثل : اجراء اختبارات الدم أو غيرها من الإجراءات
  • اللهاية قد تساعد طفلك على ان يغفو إذا كان طفلك يعاني من التعب قد تكون اللهاية اكبر خدعة حتى يدخل في النوم .

اللهاية قد تخفف عدم الراحة الذي يحدث أثناء الرحلات الجوية الأطفال لا يمكن لهم التخلص من ألم آذانهم عن طريق البلع أو التثاؤب الناجم عن تغيرات الضغط الجوي الا ان اللهاية قد تساعد في تخفيف ذلك الألم .

  • اللهاية قد تساعد على التقليل من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئة (SIDS) حيث ان مص اللهاية في وقت القيلولة و وقت النوم قد يقلل من خطر SIDS . إذا كنت الرضاعة طبيعية يجب الانتظار لتقديم اللهاية حتى يبلغ طفلك 3 إلى 4 أسابيع من العمر .

عندما يحين الوقت لوقف استخدام اللهايات ، يمكن الرمي بها بعيدا عن نظر الطفل حتى ينساها تدريجيا . إذا كان طفلك يفضل مص الإبهام أو الأصابع ، قد يكون الامر أكثر صعوبة في كسر هذه العادة .

Advertisements

سلبيات و أضرار استخدام سكاتة الأطفال :

وبطبيعة الحال اللهايات لها عيوب وسلبيات ومنها ما يلي :

  • استخدام اللهاية في وقت مبكر قد يتداخل مع الرضاعة الطبيعية لان مص الثدي يختلف عن مص اللهاية أو الزجاجة ، وبعض الأطفال حساسون جدا لتلك الخلافات . وتشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المبكر للحلمات الاصطناعية يرتبط مع انخفاض الرضاعة الطبيعية الخالصة ومدة الرضاعة الطبيعية  .
  • قد يصبح طفلك يعتمد بشكل اساسي على اللهاية . إذا كان يستخدم طفلك اللهاية للنوم ، قد تواجه نوبات من بكاء طفلك ليلا عندما تحاولين سحب اللهاية من فمه .
  • استخدام اللهاية قد يزيد من خطر التهابات الأذن الوسطى ومع ذلك، فإن معدلات التهابات الأذن الوسطى عادة ما تحدث في الفترة من الولادة وحتى سن 6 أشهر .

قد يؤدي استخدام اللهاية لفترات طويلة لمشاكل في الأسنان استخدام اللهاية خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة لا يسبب مشاكل الأسنان على المدى الطويل . ومع ذلك ، استخدامها لفترات طويلة يجعل الأسنان تنمو بطريقة خاطئة وغير طبيعية .

إذا اخترت استخدام اللهاية لطفلك ، يجب الحفاظ على هذه النصائح :

إذا كان طفلك يقوم بالرضاعة الطبيعية ، فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بالانتظار لتقديم المصاصة حتى يبلغ طفلك 3 إلى 4 أسابيع من العمر .

لا يكون استخدام المصاصة هو خط الدفاع الأول لتهدئة الطفل في بعض الأحيان تغيير وضع الطفل أو هزة يمكن ان يهدئ بكاء الطفل و تقديم اللهاية لطفلك لا يكون إلا بعد أو بين الوجبات .
اختيار لهاية مصنوعة من السيليكون مكونه من قطعة واحدة حيث ان  اللهايات المصنوعة من قطعتين تشكل خطر حدوث اختناق إذا ما كسرت في فم الطفل اثناء المص . اعطاء الطفل المصاصة المفضلة ، والحفاظ على عدد قليل من النسخ الاحتياطية المتطابقة في متناول اليد .

  • إذا كان طفلك غير مهتم بالمصاصة او اللهاية للحصول عليها يجب عدم استخدام  القوة لإعطائه اياها . إذا سقطت المصاصة من فم طفلك في حين وهو نائم لاتحاول اعطائه ايها مرة اخرى .

الحفاظ على نظافه المصاصة او اللهاية قبل أعطائها لطفلك وتنظيفها جيدا . اذا كان طفلك اقل من 6 أشهر من العمر يكون جهاز المناعة غير مكتمل لذلك يجب غلي اللهايات من خلال غسالة الصحون . بعد سن 6 أشهر ببساطة غسل اللهايات بالماء والصابون .

عدم وضع المواد الحلوة على المصاصة . يجب استخدام اللهايات ذات الحجم المناسب لعمر طفلك واستخدام سلسلة أو حزام طويل بما فيه الكفاية لوضعها حول عنق طفلك .

كيفية فطم طفلك عن استخدام المصاصة ( اللهاية ) :

مخاطر استخدام المصاصة تبدأ تفوق الفوائد كلما يصبح طفلك أكبر سنا . في حين أن معظم الأطفال يتوقفون عن استخدام اللهايات من تلقاء أنفسهم حين تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 سنوات ، والبعض الآخر بحاجة إلى مساعدة لكسر هذه العادة .

اعتمادا على عمر طفلك ، يمكن اختيار التقنية المناسبة لفطم طفلك عن المصاصة :
للرضع الأصغر سنا الهز، والغناء، وتشغيل الموسيقى الناعمة وتدليك الرضع يمكن أن تكون بدائل فعالة عن استخدام المصاصة .

الرضع والأطفال الصغار في السن الأنشطة والألعاب أو غيرها من الأشياء قد تساعد على تشتيت طفلك وعدم ابداء الرغبة في الحصول على المصاصة .

الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنا يمكن تحفيزة عن طريق عمل حفل  اذا قام بتجاهل استخدام المصاصة وطبيب الأسنان أيضا قد يكون قادرا على مساعد طفلك على التوقف عن استخدام المصاصة من خلال شرح الأثر المحتمل حدوثها على الأسنان بعد فترات طويلة من استخدام المصاصة . إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية لفطام طفلك من المصاصة ، استشر طبيب طفلك

Advertisements