السفن اب للشعر هل فعلا يفرد الشعر ؟

توجد الألاف من الوصفات علي صفحات الإنترنت وفيديوهات اليوتيوب عن خلطات الشعر الطبيعي المتألق غالباً هذه الوصفات تستخدم جميع المكونات الموجودة في ثلاجة منزلك . وقد يلجأ البعض أيضاً إلي الإعتماد علي إدراج المواد الكيميائية في هذه الوصفات حتي أنه إنتشرت العديد من الوصفات علي صفحات الإنترنت تستخدم السفن أب لفرد وتنعيم الشعر . وإعتبرت  بأن السفن أب أحد الخيارات  لفرد الشعر المجعد في المنزل حيث تساعد في مكافحة التجعد الناجم عن الرطوبة . وأنه ببساطة يمكنك القضاء علي الشعر المجعد عند شراء زجاجة سفن أب من محل البقال .

سفن اب

 

هل فعلا يساعد السفن أب في فرد الشعر ؟

بالرغم من أن هذه الإدعاءات صحيحة وان السفن أب تساعد حقاً في فرد الشعر المجعد بسبب أن الرقم الهيدروجيني السفن أب منخفض بالتالي يساعد في تقليل التجعد  وترك الشعر ناعم  وبراق .وهذه الوصفة بسيطة حيث تعتمد علي شطف الشعر بالسفن أب بعد إستخدام الشامبو . إلا أنه يجب الإنتباه إلي الجانب الغامض وهو أن السفن أب تحتوي علي مكونات ضارة بالشعر . وذلك لأن المياة الغازية بصفة عامة لها أضرار علي الجسم .

ويمكنك إستبدالها بخل التفاح المخفف لأن درجة حموضته غالباً تصل إلي 3 وبالتالي فهي درجة مناسبة لشعرك. فهو يعطي نفس النتائج ويعمل علي تنعيم الشعر وحل مشاكل الشعر المجعد وبالتالي يجعلك تتنجب المشاكل الناتجة عن وجود مكونات السفن أب علي الشعر .

أضرار السفن أب علي الشعر :

  •  تمتلك السفن أب مجموعة من المكونات التي تترك أثر علي شعرك . تحتوي السفن أب علي كميات كبيرة من السكر أو الفركتوز  فإن حوالي 12 أونصة  من السفن أب تحتوي علي 39  جرام سكر ما يعادل تقريباً  3 ملاعق  كبيرة سكر  وعند تراكمها علي الشعر تؤدي إلي تشكيل بيئة رطبة علي فروة الرأس ومكان خصب لنمو البكتريا  والجراثيم التي تعمل علي إنسداد مسام الشعر .
  • تعمل السفن أب علي إمتصاص الكالسيوم  وهو من المعادن الأساسية اللازمة لصحة الشعر وعند إمتصاص الكالسيوم من فروة الرأس تؤدي إلي ضعف جذور الشعر وسهولة تعرض الشعر للتلف والكسر .
  • تحتوي السفن أب علي المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والتي لها أضرار علي الرأس بصفة عامة، يمكن أن تؤدي إلي إلتهابات فروة الرأس . كما تؤدي إلي الإصابة بالصداع النصفي مع كثرة الإستخدام .
  • تعد السفن أب مادة قلوية قوية برقم هيدروجيني9,0  في المتوسط  وعند إستخدام المزيد من السفن أب علي الشعر تعمل علي تفتيح البشرة وتفتيح لون الشعر وإمتصاص الشعر الكثير من الماء عند شطفه مما يؤدي إلي ضعف بصيلات الشعر .
  • تعمل نسبة السكريات العالية الموجودة في السفن أب والتي تؤدي إلي نقص فيتامين ب وبالتالي يزيد من فرص سقوط الشعر المبكر وظهور مشاكل الشعر المختلفة مثل جفاف الشعر، الأطراف التالفة .
  • تقوم السفن أب بإنتاج أحماض قوية تضر بفروة الرأس، حيث تمنع إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وتؤدي إلي جفاف الشعر .

ماذا عن درجة الحموضة ؟

Advertisements

في الحقيقة أن السفن أب تحتوي علي مواد كيميائية ولفهم أثرها علي الشعر . لابد من فهم الرقم الهيدروجيني . تتراوح درجة الحموضة من الحمضي إلي القلوي 0 – 14 وإذا زادت الأحماض  فهذا يعني بأن هناك المزيد من أيونات الهيدروجين وإذا كان هناك ماة غير قلوية فإنها تحتوي علي  المزيد من أيونات الهيدروكسيد . كما أن الرقم الهيدروجيني المحايد هو 7,0  وهي درجة حموضة الماء المقطر .

ولكي توازن درجة حموضة الشعر يجب ان تصل إلي 5 درجات لأن هذه الدرجة تمنع نمو البكتريا والجراثيم في فروة الرأس وكما ذكرنا أعلاه  فإن الرقم الهيدروجيني الخاص بالسفن أب يصل إلي 9,0  وبذلك فعند تواجدها علي الشعر تؤدي إلي تراكم البكتريا والفطريات في فروة الراس . وهذه المسألة تضر بصحة فروة الرأس .

وينصح خبراء التجميل بإستمرار إستخدام منتجات تعادل درجة حموضة الشعر حتي لا يحدث خلل في إفرازات فروة الرأس .

Advertisements