طرق منزلية تساعد على التئام الجروح بسرعة

الجرح البسيط هو نوع من الإصابة التي تمزق الجلد وتسبب قطع أو ثقب. وهذا يشمل الجروح والخدوش، والتمزقات والحروق الطفيفة . الحوادث أو الإصابات هي السبب الأكثر شيوعا من هذه الأنواع من الجروح . بعض من عوامل الخطر التي يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للجروح تشمل العمر والمرض، واستخدام الستيرويد، والإشعاع والعلاج الكيميائي، ومرض السكري والتدخين المفرط .

التئام الجروح
بعض الأعراض التي تصاحب الجروح مثل النزيف، الاحمرار، التورم، و الالتهاب، والقيح ، والألم .
كل الجروح تحتاج الى الرعاية لمنع العدوى. يمكن أن تلتئم الجروح الطفيفة في المنزل مع العلاجات الطبيعية . ولكن الجروح الخطيرة والعميقة تتطلب عناية الطبيب .

وفيما يلي أهم 10 طرق لعلاج الجروح الطفيفة و المساعدة على التئام الجروح بسرعة :

1. تنظيف الجرح :
التنظيف السليم للجرح مهم لضمان الشفاء الأمثل . أسهل طريقة لتنظيف الجروح الطفيفة هي استخدام المياه الجارية النظيفة . استخدام الماء البارد تحت ضغط معتدل والصابون المعتدل لغسل المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. إذا لم يكن لديك فلتر الماء استخدام الماء المغلي بعد تبريدة  أو الماء المقطر . هذا سوف يساعد على إزالة الكثير من الأوساخ والحطام والبكتيريا بالإضافة إلى ذلك، فإن الماء البارد يساعد في تخفيف الألم . تجفيف المنطقة المصابة باستخدام منشفة نظيفة ، ثم تغطية ذلك مع ضمادة معقمة .

2. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند يمكن أن يشفى الجروح بشكل فعال بسبب خصائصه المضاد للجراثيم و المضادة للالتهابات ، والترطيب وخصائص الشفاء . وقد ثبت ذلك من خلال العديد من الدراسات . يمكن لزيت جوز الهند أيضا الحفاظ على منع العدوى ومنع التندب .
الطريقة :
وضع زيت جوز الهند البكر على المنطقة المصابة .
وضع ضمادة للحفاظ على الرطوبة .
وضع زيت جوز الهند وتغيير الضمادة مرتين الى ثلاث مرات في اليوم .
اتباع هذا العلاج لعدة أيام لمنع التندب .

4. الكركم :
الكركم هو عامل مطهر ومضاد حيوي طبيعي يمكن استخدامه لعلاج الجروح الطفيفة ومنع العدوى وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الجزيئية  إن الكركمين في الكركم يحسن التئام الجروح عن طريق تحوير الكولاجين وتقليل الاكسدة وتفاعلات الأكسيجين .
إذا كان هناك نزيف، يمكنك وضع القليل من مسحوق الكركم مباشرة على الجرح وسوف يتوقف النزيف فورا .
لإلتئام الجروح الأمثل ، مزج 1/2 ملعقة كبيرة من الكركم في ما يكفي من زيت بذر الكتان لتشكيل عجينة وضعها على الجرح 2 أو 3 مرات في اليوم للحد من الألم ومنع العدوى . يمكن أيضا مزج 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الساخن وشربه يوميا لبضعة أيام قبل الذهاب إلى السرير .

3. عشبة النيم :
أرجواني الهندي ، المعروف أيضا باسم النيم ، لديه نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية التي تبني الكولاجين ، والحفاظ على مرونة الجلد وتعزيز التئام الجروح. بالاضافة الى ذلك، له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات .
الطريقة :
خلط 1 ملعقة كبيرة من عصير أوراق النيم و1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لتشكيل عجينة وضع العجينة على الجرح وتركها لعدة ساعات ، ثم شطفها بالماء الدافئ . يكرار لعدة أيام .
بدلا من ذلك، طحن كميات متساوية من أوراق النيم والكركم جنبا إلى جنب مع القليل من عصير الليمون ووضعه على الجرح وتركه حتى يجف . اتبع هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم .

5. هلام الصبار :
استخدام الصبار لعلاج الجروح يعود إلى آلاف السنين. هلام الصبار مسكن ، ومضادة للالتهابات ومهدئا وغني بالمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تخفف الألم، وتقليل الالتهاب، وتزيد نسبة الرطوبة في الجلد والتئام الجروح . على الجانب السلبي ، الدراسات العلمية حول فعاليته تظهر نتائج مختلطة . في دراسة ، بينت ان هلام الصبار يأخر الشفاء في الجروح .
الطريقة :
استخراج الهلام من ورقه الصبار , وضع هذا الهلام على الجرح وتركه حتى يجف من تلقاء نفسه  تنظيف المنطقة بالماء الدافئ وتجفيفها بمنشفة لينة . يكرر عدة مرات في اليوم حتى يشفى الجرح تماما .

6. الثوم :
استخدم الثوم لعلاج الجروح لسنوات بسبب خصائصه المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات. ويمكن ان توقف النزيف ، والحد من الألم والتئام الجروح . أيضا ، الثوم يعزز دفاعات الجسم الطبيعية لمنع العدوى وتقوية جهاز المناعة .
الطريقة :
في حالة النزيف، تنظيف الجرح بالماء ووضع بضع فصوص من الثوم المطحون يجعل الألم والنزيف يتوقف فورا . للمساعدة في شفاء الجرح، سحق بضعة فصوص من الثوم إلى عجينة ، ووضعه على قطعة من الشاش المعقم . وضع الشاش على الجرح ولفه بضمادة معقمة تركه لمدة 20 دقيقه ، ثم شطفه بالماء الدافئ . يكرر مرتين يوميا حتى يشفى الجرح تماما .

7. آذريون :
تستخدم الآذريون للمساعدة على التئام الجروح الطفيفة . هذه العشبة لديها خصائص مضادة للميكروبات و مضادة للالتهابات التي يمكن أن تقلل من الالتهاب والألم فضلا عن تشجيع الشفاء السريع .
الطريقة :
سحق زهور آذريون جديدة لاستخراج العصير وضع هذا العصير على الجرح 2 أو 3 مرات في اليوم .
يمكنك أيضا شراء مراهم آذريون في محلات الأغذية الصحية وتطبيقه على الجرح وفقا للتوجيهات .

8. البطاطس الخام :
يمكن استخدام  البطاطا لشفاء الجروح الطفيفة . كما أنه يساعد على ترطيب منطقة الجرح وتشجيع الشفاء سريعا .
الطريقة :
عصر 1 إلى 2 من البطاطا الخام ونشرها على قطعة قماش نظيفة وضعها على المنطقة المصابة تركها لمدة 4 إلى 5 ساعات ، ثم إزالتها وتنظيف المنطقة بالماء الدافئ . يستمر هذا العلاج يوميا حتى يلتئم الجرح .

9. أوراق الموز :
الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات الطبيعية من الموز تساعد على التئام الجروح الطفيفة . حتى أنها يمكن أن تقلل الحكة المرتبطة بالجرح أو الألم .
الطريقة :
طحن عدد قليل من اوراق الموز الطازجة وتحويلها إلى عجينة  وضع المعجون على الجرح , يترك حتى يجف ، ثم يشطف بالماء الدافئ . اتبع هذا العلاج عدة مرات في اليوم حتى يصبح الجرح أفضل .

10. تناول الطعام الصحي :
هناك العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في عملية الشفاء من أنواع مختلفة من الجروح .

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل الجزر والشمام والقرع والمشمش والطماطم (البندورة) لتعزيز نمو الخلايا الجديدة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل القرنبيط، والجريب فروت والكيوي والبرتقال والفلفل لمساعدة جسمك على صنع الكولاجين وأنسجة الجلد الجديدة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E مثل جنين القمح والبندق واللوز والسبانخ التي تساعد على التئام الجروح.
  • تناول الأطعمة المعتمدة على الزنك مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور لتحفيز التئام الجروح .
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب المركب مثل الجبن والسبانخ والبقول والأسماك لمساعدة التئام الجروح وصحة الجلد .

نصائح إضافية :
•    تطبيق الثلج إذا كان هناك كدمات أو تورم للحد من الألم .
•    تطبيق زيت اللافندر على المنطقة المصابة للمساعدة في التئام الجروح .
•    تطبيق زيت شجرة الشاي بعد تخفيفه مع زيت الزيتون على الجرح 3 إلى 5 مرات في اليوم .
•    نقع قطعة قماش في بعض ساحرات هازل وتطبيقه على الجرح للحد من التورم وتسريع الانتعاش .
•    تجنب التدخين والكحول لأنها يمكن أن تؤخر الشفاء .
•    تناول الطعام الصحي وشرب كميات وافرة من الماء لالتئام الجروح .
•    الحفاظ على الجرح نظيفا ومعرضة للهواء على فترات منتظمة .
•    تجنب الإجهاد لأنها قد تتداخل مع الشفاء.
•    إذا كان ذلك ممكنا ، والقيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة.

إذا علامات العدوى تتطور مثل زيادة الألم، والقيح أو الحمى، يجب فحص الجرح من قبل طبيب مختص .

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on طرق منزلية تساعد على التئام الجروح بسرعة

  1. فى الماضى كانت الجروح تتعبنى ولكنى وجدت علاجا ساحرا وهو عصر القليل من الليمون على موضع الجرح الحديث ويؤدى إلى انقطاع النزيف حالا والتئام الجرح بسرعة بدون الحاجة إلى تكرار العملية أو تغطية الجرح …

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*