كيف ترسم وجه المرأة و وجه الرجل بشكل صحيح كالمحترفين ؟

تعلم الرسم بسهولة اليوم فإن كنت تريد تعلم كيف ترسم وجه المرأة أو وجه الرجل حيث إنه من الصعب مقارنة شكل وجه الإناث و الذكور كل وجه له مميزات فريدة من نوعها يمكنك التعرف عليها . و ذلك لأن هناك مجموعة من المميزات التي تجعل شكل وجه الرجل أكثر ذكورة و مميزات لشكل وجه الإناث يجعله يبدو  أكثر أنثوية . نحن في هذه المقالة نقدم لك نظرة عن هذه المميزات لكي تكون قادر علي إبراز معظم المناطق الوجه و تصبح الصورة أكثر وضوحاً .

رسم وجه المرأة و الرجل

1. الإختلاف في شكل الوجه :

عموماً ، فإن الرجال لديهم  وجه أطول  و أكبر من النساء  و هذا قد يكون مؤشر للتفريق بينهم . فشكل وجه الرجل يكون مربع قليلأً و كما تري في الرسم البياني  فإن الجمجمة لها زوايا حادة عند الفك و  خط الرقبة .

في حين يكون شكل وجه الإناث له منحيات مدورة قليلاً  و كذلك الخدين و خط الرقبة يكونوا منحي و غير مستقيم .

2. الإختلاف في الحواجب :

يعتمد شكل صورة الرجل أو المرأة علي مجموعة من العوامل و في هذه المقال نوضح لك المميزات التي يتمتع بها كلا الجنسين . تعلب الحواجب دور مهم عند رسم شكل الوجه  فإن الرجل له حواجب سميكة و النساء تكون الحواجب أقل سمكاً .

و كما تري في  الرسوم البيانية الموضحة أمامك وجه الذكر يمتلك حاجب أكثر سمكاً  من وجه الإناث . و أيضاً لكي تبرز حواجب الذكر يمكنك رسم حاجب حاد بدون أي منحنيات علي عكس الإناث تكون الحواجب بها منحنيات طفيفة .

تعمل الحواجب الرقيقة علي إظهار شكل وجه الأنثي .

عندما تكون الحواجب سميكة يتيح لك بإعطاء نظرة أكثر رجولة لشكل الوجه .

ملحوظة : يمكنك ملاحظة بأن النساء هم الأكثر نتف للحواجب لذلك تظهر الحواجب رقيقة و محددة .

3. الإختلاف في رسم العيون :

العيون من العناصر الأساسية في الوجه التي تبرز أنوثة المرأة . و ذلك برسم رموش ملفوفة لكي تعطي إنطباع بأن العيون كبيرة  و أيضاً تكون الرموش أكثر كتامة لكي تعطي تأثير الماسكارا  . من ناحية أخري ، فإن رسم عيون الذكور يختلف كثيراً عن الإناث لأن الرموش تكون أقصر في الطول .

هناك شئ أخر يمكنك القيام به عند رسم العيون و هو أن عيون الإناث يكون لها شكل بيضاوي أكثر و لها منحنيات  و زوايا واضحة تحددها أما عيون الذكور غالباً ما تكون مستقيمة و تستخدم فيها خطوط مستقيمة أيضاً .

عند رسم العيون البيضاوية يعطي نظرة أنوثة .

عند رسم العيون المربعة / المستطيلة تعطي نظرة أكثر جاذبية للرجل .

4. الإختلاف في رسم الأنف :

هناك حيلة يمكنك اللجوء إليها عند رسم أنف الأثني و هي رسم أنف لها شكل صغير لكي توجه تركيز المشاهد إلي العينين و الشفتين و أهم الأمور التي يجب التركيز عليها عند رسم أنف الأنثي هو الطول  و طرف الأنف بالإضافة إلي فتحتات الأنف . علي العكس عند رسم أنف الذكور ،  يكون لها زوايا حادة  لتعطي أنف منحوتة .

5. الإختلاف في رسم عظام الخدين :

لكي تستطيع رسم عظام الخدين يجب أن تقوم بتحديد  ظل  لإبراز هذه المناطق . من خلال رسم خطوط  رقيقة تظهر عظمة الوجنة . عند الرجال ، يتم رسم هذه الخطوط  في الجزء الأسفل من عظام الوجنة  .  فذلك ، سوف يساعدك في تحديد منطقة الخد التي ستشكل  الجزء الأسفل من الوجه .

من جهة أخري ، عند رسم عظام الخدين للمرأة يختلف تماماً عن رسم عظام الخدين للرجل لأن عظام الخدين عند المرأة لا تعتمد علي إبراز الحافة السفلية  من عظمة الوجه كالرجل بل  تهدف إلي إظهار تفاصيل الجزء العلوي  و تحت العينين لذا يمكنك رسم الخطوط الدقيقة بداية من أسفل  الجفن  و تظهر الخديين كاملين واضحين .

6.  الإختلاف في رسم الفم و الشفاه  :

يعد الفم من المميزات التي تساعدك في التفرقة بين رسم الأنثي و الذكر .  في الذكور لا يتم التركيز و تحديد الشفاه العليا  بل يتم إظهار تفاصيل الشفاه السفلي  أكثر . بذلك لكي ترسم شفاه الذكور ، قم برسم الشفاه العليا رقيقة  جداً لكي تظهر الفم واسع قليلاً .

أما عند رسم فم النساء ، يجب أن تكون الشفاه العليا   و السلفي لهم نفس الحجم  لتعطي شفاه رقيقة و أكثر أنوثة .

7.  الإختلاف في الذقن و الفك :

يتشابة رسم كل من الذقن و الفك  للغاية .  عند رسم بورتريه الرجل ، يكون الفك قوي جداً و الذقن مربعة . في حين عند رسم بورتريه المرأة تكون هناك منحنيات رقيقة ، و حواف مدورة و تتجنب رسم  الزوايا و الخطوط المستقيمة و الحادة. في الرجال ، من الضروري التركيز علي إبراز شكل الذقن و الفك علي عكس المرأة لا يجب الإهتمام بإبراز تفاصيل هذه المنطقة كثيراً .

حاول عند رسم الذقن بإبرازها و عدم  تجاهل المناطق الأخري مثل الفم ،  الفك ، العينين ، الأنف .

8. الإختلاف في رسم الرقبة و الحنجرة :

من المعروف عند رسم بورتريه للرجل ، تهتم برسم تفاحة أدم  و ذلك عن طريق رسم خط صغير لتحديدها .سوف تلاحظ فرق كبير بين الرجل و المرأة في هذه النقطة  .

و عند رسم رقبة المرأة يمكنك رسم رقبة طويلة و رقيقة أما الرجل فتكون أقصر  و أكثر سمكاً .

9. الإختلاف في رسم الشعر :

من أكثر الطرق الأكثر وضوحاً لكي يتم تحديد شكل بورتريه الرجل أم المرأة هي رسم الشعر . عند رسم شعر الرجل يتم البدء من منطقة أبعد لكي يعطي للجبهة أكبر  علي عكس الأنثي عند رسم الشعر يجب أن يظهر جبهة أصغر .

10. الإختلاف في رسم الظل :

بالنسبة لرسم الظل عند الرجال ، يجب أن يكون الظل أكثر وضوحاً  و يظهر الحواف و الجوانب . و ذلك من خلال توضيح الخطوط المستقيمة و الزوايا الحادة . أما النساء ، يجب أن يكون الظل خفيف قليلاً  لكي يعطي نظرة ناعمة و غير حادة و ايضاً يتم تسليط الضوء علي عظام الخد و العينين .

11. إبراز صفات معينة :

هناك مجموعة من المميزات التي تساعد في  جعل نظرة الوجه ذكورية أم أنثوية مثل نظرة الغموض أو الشفاة الجذابة .

12. طريقة رسم بورتريه لشخص كبير في العمر  :

بالتأكيد أن التجاعيد هي أكثر السمات التي تجعل الصورة قديمة و يبدو الوجه أكبر سناً . يمكنك عمل التجاعيد في الجبهة   و زوايا العين  و المنطقة المحيطة بالفم  لكي يبدو الوجه أكبر .  و ذلك لأن أبرز المميزات التي تتغير في الوجه علي مر السنين هي الفك ، الأنف ، الأذن ، الفم كما ترون رسم التجاعيد في هذه المناطق يساعد في جعل الوجه يبدو أكبر يمكنك ترك الأذن كما هي بدون أي تغير .

و هناك شئ أخر يجعل الصورة تبدو أكبر  هو تخفيف منبت الشعر ، الحاجبين .

13. جعل الصورة تبدو أصغر في السن :

لكي تجعل الصورة تبدو أصغر سناً يمكنك القيام بعكس ما قمنا بذكره أعلاه . و ذلك من خلال تجنب رسم أي خطوط في المناطق التالية ، الفك ، الفم ، أعلي الجبهة  . يمكنك رسم خدين متفخين أكثر و عدم إجراء أي تغير في شكل الذقن .

يمكنك القيام بتغير أخر لكي تبدو البورترية أصغر سناً و هي رسم العيون كبيرة و كذلك الفم و أذن و أنف صغيرة  أما بالنسبة للرجال يمكنك رسم حواجب خفيفة و تجنب رسم شعر الوجه .

 

و الأن يمكنك معرفة الإختلافات الواضحة بين بورتريه الرجل ، المرأة من خلال مجموعة النصائح التي قمنا بطرحها عليكم و نأمل أن تنال إعجابكم لكي تساعدك في رسم الوجه . لاحظ  بأن القاعدة العامة هي أن رسم الذكور يتاخذ زوايا حادة أما الإناث منحنيات رقيقة .

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on كيف ترسم وجه المرأة و وجه الرجل بشكل صحيح كالمحترفين ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*