طريقة الجلوس الصحية أمام الكمبيوتر بالصور لتتجنب آلام الجسم

إذا كنت من الأفراد الذين يجلسوا علي الكمبيوتر لساعات طويلة، فأنت عرضة للإصابة بالكثير من المشاكل في جسمك. وذلك لأنك لا تتخذ الوضعية الصحيحة في الجلوس وقد ينتهي الأمر بك بالشعور بألام الرقبة،  ألام الظهر، ألام الركبة، وخز في اليدين والأصابع . وإليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في زيادة الشعور بالراحة أثناء العمل في مكتبك طوال النهار . فقد أشارات دراسة أجريت 2006 بأنه أفضل وضعية للجلوس أمام الكمبيوتر هي الجلوس بزاوية 135 درجة  للتخلص من ألام الظهر .طرق الجلوس علي الكمبيوتر 2

خطوات الجلوس الصحيحة أمام الكمبيوتر :

الجلوس مع فرد القامة :

قم بضبط إرتفاع المقعد بحيث تصبح القدمين مسطحة  والركبتين في وضعية متوازية . يمكنك ضبط ظهر الكرسي بزاوية 100 درجة – 111 درجة للتأكد من أن الظهر مفرود بشكل جيد . قد تحتاج إلي إستخدام الوسائد الصغيرة حتي يمكنك ضبط الوصعية المناسبة لك . قد يعمل البعض علي إجراء تغيرات مختلفة والوصول إلي الوضعية المناسبة التي تساعدك في تحقيق إسترخاء الكتفين والذراعين أيضاً .

الجلوس بالقرب من لوحة المفاتيح :

بحيث تكون اللوحة موجودة مباشرة أمام جسمك. مع التأكد من أن لوحة المفاتيح تتوسط الجسم .

Advertisements

ضبط إرتفاع لوحة المفاتيح :

بحيث يتم التأكد من إسترخاء الكتف  والمرفقين قد تحتاج إلي ضبط لوحة المفاتيح مفتوحة قليلاً، ويصبح المعصمين واليدين في وضعية مستقيمة .

العمل علي ضبط ميل لوحة المفاتيح علي أساس وضعية الجلوس :

بعض أنواع لوح المفاتيح تقدم ألية ضبط الميل المناسب لوضعية الجلوس . في إذا كنت تجلس في وضعية مستقيمة، يمكنك إمالة لوحة المفاتيح بعيداً عنك . وإذا كنت متكأي قليلاً يمكنك ضبط ميل لوحة المفاتيح بحيث تكون مائلة إلي الأمام قليلاً .

عند إستخدام معصمك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر :

ينصح بوضع الماوس في أقرب مكان للوحة المفاتيح وأثناء الكتابة علي لوحة المفاتيح تحتاج إلي أن تحقيق الإسترخاء لمعصمك  بوضع جزء من اليدين علي لوحة المفاتيح . غالباً ما تكون وضعية معصميك مفرودة علي الأسطح الصلبة .

ضبط الشاشة في وضعية صحيحة :

يفضل ضبط وضعية الشاشة  بشكل صححيح بحيث تحقق الراحة لرقبتك . قد تحتاج إلي ضبط الشاشة بحيث تتوسط الشاشة أمامك مباشرة وأعلي لوحة المفاتيح . العمل علي ضبط الجزء العلوي من الشاشة بحيث تكون 2-3 أعلي من مستوي العين بمعني أعلي قليلاً من مستوي العين . وإذا كنت ترتدي النظارة، يمكنك خفض شاشة العرض إلي مستوي قراءة مريح .

الجلوس بعيداً عن الشاشة مسافة لا تقل عن 60 سم :

إذا كنت تبحث عن وضعية صحيحة للجلوس أمام شاشة الكمبيوتر فإن المسافة لا تقل عن 60 سم وضبط وضعية الشاشة بحيث تكون عمودية للحد من الوهج أثناء التواجد في إضاءة عالية .

عند إستخدام الكمبيوتر قم بفتح الملفات أمامك مباشرة : وفي حالة اللجوء إلي البحث عن أي ملفات موجودة في المكتب يمكنك وضعها علي الحامل الموجود بالقرب منك . كما يفضل وضع الهاتف بالقرب من متناول يديك وبإستخدام سماعات الرأس للتخلص من هز الهاتف .

إستخدام حامل لوحة المفاتيح :

هناك مجموعة من الأدوات التي يمكنك إستخدامها لتحقيق أفضل مستوي من الراحة  ومنها حامل لوحة المفاتيح والذي يتواجد فيه مكان للماوس ومكان مخصص للهاتف المحمول  ويمتلك ألية  القابلية للتعديل وضعية اللوحة بحيث تناسب راحة يديك . وفي حالة عدم إمتلاك علبة لوحة المفاتيح القابلة للتعديل قد تحتاج إلي ضبط إرتقاع مكان الجلوس وإرتفاع المقعد أو وضع وسائد علي المقعد للحصول وضعية مريحة . ولا تنسي أنك قد تحتاج إلي إستخدام مسند للقدمين لتحقيق أقصي قدر من الإسترخاء .

أخذ فترات راحة صغيرة بعد مرور اكثر من ساعة :

إذا قمت بالجلوس أمام الكمبيوتر أكثر من ساعة في اليوم فأنت بحاجة إلي أخذ راحة لدقائق لمنع حدوث الشد العضلي . فقد أظهرت الدراسات بأن الجلوس المستمر أمام الكمبيوتر مضر جداً بالصحة . لذلك حاول تغير الوضعية بالوقوف أو التجول لبضع دقائق .

أخذ راحة لمدة 1- 2 دقيقة بعد مرور 30 دقيقة :

بعد المرور ساعة من العمل علي الكمبيوتر، حاول أخذ قسط من الراحة أو تغير المهام لمدة 5- 10 دقائق. حاول الإبتعاد دائماً عن الجلوس المستمر أمام شاشة الكمبيوتر أثناء راحة الغذاء .

تجنب إرهاق العين :

تقليل التركيز علي الشاشة بعد مرور فترة طويلة لتجنب إرهاق العين من خلال النظر بعيداً عن الشاشة والتركيز علي شئ أخر موجود في نفس المسافة  او قفل العين لمدة 10 – 15 دقيقة .

ممارسة تمارين اليد :

Advertisements

يفضل عمل تمارين اليد ستة مرات علي الأقل  كل يوم من خلال رفع الأصابع لأعلي وتحريك الأصابع بإستمرار . هذه التمارين البسيطة تساعدك في التخلص من الألم الذي قد تواجه في الأصابع نتيجة الجلوس لفترة طويلة علي الكمبيوتر .

نصائح :

الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يعرضك للعديد من المشاكل الصحية  ويجب بعد مرور ساعة أخذ 2 دقيقة راحة لمنع الشعور بالألم والقضاء علي المشاكل المختلفة .

تأكد من وضعية  المقعد لمنع حدوث ألام الظهر .

يمكنك إستخدام  مرشحات الوهج أو الزجاج البصري للحماية العين من تأثير الإضاءة  الشديدة

Advertisements