لماذا أسمع صفير في أذني ؟ أسباب صفير الأذن المفاجئ وعلاجه

يحدث لك صفير الأذن المفاجئ ؟ أو ما يسمي إيضا طنين الأذن إنه حالة طبية تصيب الأذن وتسبب حدوث ضجيج في الأذن وفقاً لما ذكرته تقارير عيادة مايو كلينك بأن صفير الأذن  يؤثر علي ما يقرب من 50 مليون من البالغين في الولايات المتحدة وفي الحالات الشديدة له وإذا إستمر لفترة طويلة يؤدي إلي صعوبة التركيز  والنوم ويتداخل في علاقات العمل والعلاقات الشخصية أثناء التعامل المباشر وبالتالي يؤدي إلي الضغط النفسي ولا يشترط أن يكون حالة مرضية بذاته مثل إضطرابات الدورة الدموية  أو إنسداد الأذن أو إلتهابات الأذن. وبالرغم من أنه مزعج إلا أنه ليس حالة صحية خطيرة، والصفير المفاجئ قد يحدث لفترة قصيرة ويتحسن مع العلاج  الفوري وخصوصاً بأن هناك مجموعة من العلاجات  التي يمكن أن تقلل من حدوث هذه الضوضاء المفاجئة .

صفير-في-الأذن

ما هي أسباب صفير الأذن المفاجئ :

في حالة التعرض لفترات طويلة  للأصوات الصاخبة مثل التواجد في الأفراح يؤدي إلي حدوث صفير الأذن المفاجئ وغالباً هذا السبب لدي الأغلبية حوالي 90% من الأشخاص يعانوا من طنين الأذن المفاجئ نتيجة التعرض لمستوي معين من الضوضاء والتي قد تؤدي إلي  فقدان السمع . وذلك لأن التعرض للضوضاء بصفة مستمرة يؤدي إلي تلف دائم  في خلايا السمع ( القوقعة ) وهي جهاز علي شكل حلزوني في الأذن الداخلية غالباً أكثر الأشخاص المعرضين لحدوث حالات الصفير المفاجئ هم النجارين، الطيارين،الموسيقين وكذلك الأفراد الذين يتعاملوا مع المناشير، البنادق أو أي أجهزة صوت أخري والذين يسمعوا الموسيقي الصاخبة بصورة مستمرة .

كما أن هناك مجموعة من الحالات المرضية معينة تؤدي إلي حدوث صفير الأذن المفاجئ وتشمل ما يلي :

إنسداد الأذن بسبب تراكم الشمع، عدوي  الأذن، ونادراً ما يكون السبب ورم حميد في الأذن .في حالات الشمع الزائد الذي يلامس طبلة الأذن، مما يسبب ضغط  وتغير في الطريقة إهتزاز  طبلة الأذن، مما يؤدي إلي الطنين .

Advertisements

تناول بعض الأدوية – أبرازها الإسبرين، أنواع مختلفة من المضادات الحيوية ، مضادات الإلتهابات والمهدئات ومضادات الإكتئاب، أعراض طبيعية للشيخوخة والتي قد تؤدي إلي تدهور في الوضع الصحي .

مرض مينير الذي يؤثر  علي الجزء الداخلي من الأذن .

تصلب الأذن وهو المرض الذي يؤدي إلي العظام الصغيرة في الأذن الوسطي  كما أن هناك مجموعة من مشاكل الأذن الوسطي الأخري مثل عدوي الأذن الوسطي ( تصلب الأذن ) وعادة ما يؤدي إلي طنين متقطع .

قد يكون الصفير المفاجئ ناتج عن نظام السمع في الأذن الداخلية ويؤدي إلي مجموعة من الأضرار والخسائر في خلايا الشعر الحسية الصغيرة في الأذن الداخلية .

حالات طبية أخري مثل إرتفاع ضغط الدم،  أمراض القلب والأوعية الدموية ، مشاكل الدورة الدموية، فقر الدم، الحساسية، الغدة الدرقية ، مرض السكري.

إذا حدث إصابات للرقبة  أوإصابات الرأس  والعنق .

أعراض الصفير المفاجئ :

يشير الصفير  المفاجئ إلي الإصابة ببعض إضطرابات الجهاز السمعي والذي قد يكون له أثار متباينة علي الأفراد تتراوح ما بين معتدلة وحادة ، بمجرد الشعور بالحساسية أثناء السماع إلي الموسيقي والإذاعة والتليفزيون وتشعر بأن الصوت عالي جداً حتي لو لم يكن كذلك في الطبيعية .

يزداد فرص الإصابة بصفير الأذن المفاجئ ليلاً أو عند محاولة النوم، حيث يصبح الصوت أكثر وضوحاً  ولا يوجد ضجيج  خارجي .

قد يحدث الصفير المفاجئ أثناء إتخاذ أوضاع معينة مثل إدارة الرأس أو الإستلقاء .

يتم إنتاج صوت بداخل الأذن مثل  صوت ضجيج المرور، الأصوات الصادرة من الألات ، الخلاط الكهربائي، بعض الأجهزة المنزلية ، صوت المراوح .

تعتمد شدة الصفير علي مدي إستجابة لهذه الحالة المفاجئ مثل عندما يواجه بعض الأفراد صعوبة في النوم، الشعور بالقلق والإكتئاب، عدم القدرة علي التركيز في المهام  الروتينية .

التحكم في الفوري في صفير الأذن :

يذكر دكتور جي هارفورد أستاذ جامعي ورئيس قسم العلوم الإنسانية في كلية الطب بولاية بنفسلفانيا وأستاذ علوم إدارة السلوك وطب الأسرة بأنه يمكنك التحكم في صفير الأذن  للتخلص من هذه المشكلة والعيش في حياة هادئة .

إستراتيجيات التحكم في صفير الأذن :

  • التوقف عن القلق المستمر بمجرد حدوث صفير الأذن .
  • حاول الإنشغال عن شئ أخر والقيام بمجموعة من الأنشطة المختلفة الممتعة لك .
  • البحث عن إستراتيجات  الإسترخاء والتعامل مع الضغوط التي تحيط بك  مثل اليوغا أو المساج .

أمور يجب تجنبها للتحكم في صفير الأذن :

  • الغضب والقلق بشأن إستمرار الصفير لفترة .
  • الشعور بالذنب وعدم القدرة علي التأقلم .
  • الحديث عن الصفير المفاجئ مع العائلة .
  • مراقبة مستوي الصفير بإستمرار في حالة تكراره أكثر من مرة .

التوتر وصفير الأذن :

هناك بعض الأدلة العملية التي تثبت بأن التوتر يرتبط بالصفير ويجعله أكثر سوءاً . وبالرغم من أن الإجهاد هو جزء من حياتنا اليومية إلا أن هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن أن تساعدك في الحد من مستويات التوتر والإجهاد من خلال تقنيات الإسترخاء مثل مايلي :

  • الهدوء بقدر الإمكان .
  • البحث عن تقنيات والأنشطة التي تساعدك علي الإسترخاء .
  • تجنب المواقف العصبية .
  • التفكير الإيجابي لأن التفكير السلبي يؤدي إلي تفاقم المشكلة .

الصفير والضوضاء الصاخبة :

الضوضاء العالية يمكن أن تؤثر علي حدوث الصفير المفاجئ لذلك يجب عليك :

  • إرتداء غطاء للأذنين أو سدادات قطنية .
  • تجنب كثرة التواجد في النوادي الليلة  وعدم الصراخ .
  • الوقوف بحوالي مسافة متر علي الأقل بعدياً عن مستوي الضوضاء العالي .

تقنية لتقليل الصفير المفاجئ :

Advertisements

يذكر الدكتور ستريدم  دكتور في مركز الصحة والجمال بأن عند الشعور بالصفير المفاجئ يمكنك القيام بوضع راحة يديك فوق أذنيك مع أصابعك والإسترخاء بهدوء والإستكاء علي الجزء الخلفي من الرأس ووضع  إصبع السبابة والوسطي  علي الجمجمة   وتكرار ذلك حوالي 40 – 50 مرة .

علاجات منزلية لصفير الأذن :

تقليل كمية الصوديوم : عند محاولة تقليل إستهلاك الصوديوم  في الطعام يساعد في تقليل الشعور بالصفير فجأة، خصوصاً عند الأفراد الذين يعانوا مرض مينيير الذي يؤدي إلي الإحتفاظ بكمية السوائل في الأذن مما يؤدي إلي الدوخة، إمتلاء الأذن بالشمع، صفير الأذن . لذلك يوصي بتقليل تناول الصوديوم وزيادة إستهلاك الكالسيوم، البوتاسيوم في نظامك الغذائي بشكل عام .

سدادات الأذن : ينصح بإستخدام سدادات الأذن في حالات الصفير المفاجئ وخصوصاً في المناطق التي يتواجد بها ضجيج عالي للتقليل من حجم هذه الأصوات بشكل كبير و يفضل شرؤها من الصدليات .

تجنب بعض الأدوية : هناك مجموعة من الادوية يمكن أن تؤدي إلي الصفير المفاجئ مثل الإسبرين سواء التناول المتعمد أو غير المتعمد  فالفرط في تناول هذا الدواء قد يؤثر علي الخلايا السمعية في الأذن الداخلية ويؤدي إلي الإحساس بصوت الصفير. لذلك إذا كنت تتناول هذا الدواء بإستمرار يجب التحدث مع الطبيب لتغيره و تناول أدوية جديدة .

الثوم : من العلاجات المنزلية لصفير الأذن المفاجئ وفي متناول يديك يومياً تقريباً .وذلك لأن الثوم له خصائص مضادة للاكسدة التي تخفف من الشعور بالصفير. يمكنك مزج حوالي ستة فصوص ثوم مع كوب من اللوز أو زيت الزيتون  وخلطهم بشكل جيد حتي يصبح خليط مفروم . ترك الخليط ينقع لمدة إسبوع تقريباً ثم تصفية السائل وإضافة بضع قطرات في الأذن لتهدئة صفير الأذن المفاجئ .

زيت التربنيتن : مزج معلقة  من زيت التربنيتين  مع كمية متساوية مع زيت اللوز  أو زيت الزيتون وبل قطعة قطنية بالخليط ثم تطبيقها في الأذن ليلة كاملة ، يساعدك ذلك في تخفيف الألم .

تجنب الكافين والتدخين : يؤدي الإفراط في تناول الكافين إلي تفاقم مشكلة صفير الأذن المفاجئ لأن النيكوتين الموجود في هذه المواد يعيق تدفق الدم  إلي هياكل الأذن لذلك يمكنك تطبيقه بالتدريج لعلاج صفير الأذن .

الجوز : تناول القليل من الجوز  المنقوع في الماء المالحة لمدة 30 دقيقة وتركه حتي يجف ثم التقليب علي نار هادئة حتي يصبح مقرمش .وتناول حوالي 1/2 أونصة من الجوز في الصباح .

الزنجبيل : يعد الزنجبيل من التوابل متعددة الإستخدامات وله خصائص علاجية رائعة في علاج مختلف الأمراض بما فيها صفير الأذن المفاجئ  لأن له قدرة علي تحفيز الدورة الدموية ومقاومة مسببات الأمراض وتقليل أثر الجذور الحرة .

حمامات القدم : تساعدك حمامات القدم الباردة أو الساخنة في تخفيف الشعور بصفير الأذن المفاجئ لأنه يتسبب في حدوث تمدد للاوعية الدموية وينقل الماء البارد الدم من سطح القدم إلي أجزاء الجسم الأخري ويتحرك الدم في الجسم والعضلات كلها ويحفز من تدفق الدم نحو الرأس أيضاً .

Advertisements