طرق تنظيف الميكروويف الصحيحة بالصور

إذا كنتي تقلقي بسبب تحول لون الميكروويف إلي اللون الأصفر بدلاً من الأبيض ، فقد حان الوقت لتفكير في تنظيف الميكروويف . و يجب أن تدرك أن عدم تنظيف الميكرويف يؤدي إلي  تقليل كفاءة الميكروويف . و مع ذلك فإن مهمة تنطيف الميكروويف  ليست مهمة شاقة للغاية  و لا تستغرق وقت طويل فقط كل ما عليك هو إتباع خطوات بسيطة للتنظيف الجيد .

تنظيف و تجديد الميكروويف 2

خطوات تنظيف الميكروويف :

تجهيز وعاء أمن الإستخدام في الميكروويف و ملء نصف الوعاء بنصف كوب من الماء و معلقة كبيرة من الخل الأبيض . قد تكون بحاجة إلي إستخدام وعاء كبير يكفي لوضع 2 كوب من الماء ، لتجنب إراقة السوائل .

وضع وعاء الميكروويف في الفرن و التسخين لمدة 5 دقائق ، ثم إيقاف حرارة  الميكروويف و ترك الوعاء داخل الميكروويف لمدة 10 – 15 دقيقة .

يعمل البخار الناتج ، علي سهولة إزالة الأوساخ و العناصر الغذائية الموجودة في الجدران  ، بالإضافة إلي ذلك  فإن الخل يمتص الروائح ، و حتي روائح الطعام المحروقة  و لا تدع البخار موجود لفترة طويلة في الميكروويف لأنها قد تكون غير أمنة ، قم بإزالة الوعاء الساخن بعناية .

ثم قم بتنظيف الميكرويف بمنشفة ورقية رطبة أو قطعة قماش ناعم لإزالة المادة اللزجة  ولا تنسي تنظيف الباب من الداخل .

و لتنظيف الجزء الزجاجي ، قم بإزالته من القرص الدوار  و غسله  في الحوض بالماء الساخن  و الصابون و الإسفنج و ذلك لغسل القرص الدوار  ( الإسطواني ) جيداً .

و أخيراً ، قم ببل قطعة نظيفة من القماش و مسح أسفل الجزء الخارجي من الميكروويف ، للحفاظ عليه ناعم و متألق .

كيف تتخلصي من البقع و الروائح الكريهة في الميكروويف ؟

يمكنك إزالة الدهون المتراكمة من المواد الغذائية بإستخدام فرشاة التنظيف المناسبة لذلك .
و لا تستخدم المنظفات الكاشطة ،بالإضافة إلي ذلك يمكنك إستخدام خليط الماء و الخل معاُ للتنظيف . و للتخلص من بقايا الطعام المحروق  و البقع الصفراء في الميكروويف ، قم بمسح المنطقة المتضررة بقطعة من القطن مغموسة في الأستيون ( مزيل طلاء الأظافر ) .

و لزيادة تألق الميكروويف يمكنك رش الكحول علي الميكروويف ، ثم مسحه بقطعة قماش جافة .

إذا كنت تنزعج من الروائح العالقة من الطعام مثل الروائح الناتجة عن حرق الفشار ،في الميكروويف قم بتكرك عبوة صودا الخبز مفتوحة بداخل الميكروويف طوال الليل  لإمتصاص الروائح ، بالإضافة إلي أن القهوة أيضاً خيار جيد لإمتصاص الرائحة .و ذلك بوضع طبق به قهوة جاهزة و بدلاً من ذلك قم بإضافة معلقتين من القهوة في نصف كوب من الماء  و تسخينها لمدة 3 دقائق .

و هناك طريقة أخري ، رائحة حرق المواد الغذائية الموجودة في الميكرويف  هو وضع الخل و صودا الخبز علي قطعة من الإسفنج  و تسخينها في الميكروويف لمدة 20 – 30 ثانية  لتنظيف الميكروويف .

نصائح إضافية عند تنظيف الميكروويف :

  •  يجب مسح الميكروويف بعد كل إستخدام ، و تأكد من أن الميكروويف جاف من الداخل  بقطعة قماش جافة أو منشفة قبل غلق باب الميكروويف .
  • معالجة البقع و الرواسب علي الفور .
  • لإزالة الراوئح الكريهة الموجودة في الميكروويف  ، قم بتسخين كوب من الماء  مع ربع كوب من عصير الليمون  في الميكروويف لمدة 2 – 3 دقائق ، ثم إيقاف  الحرارة عن الميكروويف  وتركه لفترة في الميكروويف لمدة نصف ساعة .، فهي تساعد علي ترك روائح الميكروويف طازجة . و يمكنك إستبدال ذلك ، بوضع نصفي الليمون في طبق أمنة الإستخدام للميكروويف مع إضافة معلقة كبيرة من الماء .
  • محاولة الحفاظ علي تغطية الطعام أثناء الطهي ، فهذا يساعد في زيادة  طول عمر الميكروويف .
  • و بعد الإنتهاء من الطهي في الميكروويف ، قم بترك الباب مفتوح  للسماح بالروائح أن تخرج .
  •  ويفضل تنظيف الميكروويف بالطريقة المذكورة أعلاه مرة أو مرتين في الشهر .